طلب خدمة
×

التفاصيل

مراحل البحث التركيبي لهاريس كوبر

2022/11/13   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(550)

مراحل البحث التركيبي لهاريس كوبر

 

اكتسب البحث التركيبي قبولاً واهتماماً واسعاً وبشكل سريع في أوساط المؤسسات البحثية العالمية ولا سيما التربية والعلوم الطبية الساعية للتقديم، حيث تطور البحث التركيبي بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية وما صاحب ذلك من تطورات وتحسينات في الأساليب التي يتم بها التركيب سواء الأساليب التكنولوجية في البحث عن الأدبيات، أو الأساليب الإحصائية التي كانت تمثل عماد التحليل البعدي، كل هذه الأشياء كانت مبنية على اقتراح هاريس كوبر  لنموذج يتضمن مجموعة من المراحل الأساسية للبحث التركيبي التي يجب اتباعها جيداً من قِبَل الباحثين.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح جميع مراحل البحث التراكمي وفق لنموذج هاريس كوبر بصورة تفصيلية وذلك من خلال الآتي:

  • نموذج هاريس كوبر لمراحل البحث التركيبي.
  • مراحل البحث التركيبي لهاريس كوبر.

نموذج هاريس كوبر لمراحل البحث التركيبي

 

قام هاريس كوبر بتنقيح نموذج يوضح  من خلاله مخطط لمراحل البحث التركيبي الذي يتخذه معظم الباحثين تنظيماً مفهومياً للبحث التركيبي وهو ما سوف يوضحه الجدول التالي:

 

المرحلة

خصائص المرحلة

السؤال البحثي

الوظيفة الأساسية

الاختلاف الإجرائي

تحديد المشكلة

ما الأدلة البحثية ذات الصلة بالمشكلة أو الفرض في البحث التركيبي؟

تحديد المتغيرات والعلاقات المستهدفة بحيث يمكن تمييز الدراسات ذات الصلة وغير ذات الصلة

الاختلاف في الاتساع المفاهيمي وتفصيل التعاريف قد يؤدي إلى اختلافات في عمليات البحث التي تعتبر ذات صلة ويتم اختيارها كمؤثرات متوسطة.

جمع الأدلة البحثية

(بحث الأدبيات)

ما الإجراءات التي ينبغي استخدامها لإجراء البحوث ذات الصلة؟

تحديد المصادر مثل (قواعد البيانات المرجعية والمجلات)، والمصطلحات المستخدمة للبحث عن البحوث ذات الصلة واستخلاص المعلومات من التقارير

الاختلاف في مصادر البحث وإجراءات الاستخراج قد يؤدي ذلك إلى اختلاف المنهجية في البحث المسترجع وما هو معروف عن كل دراسة.

تقييم التوافق بين الطرق وتنفيذ الدراسات والاستنتاجات التجمعية المرغوبة

(تقويم البيانات)

ما الذي تم استرجاعه من البحوث ينبغي أن يدرج أو يستثنى من التركيب بناء ً على مدة مناسبة طرائق دراسة مسألة التركيب أو المشكلات في تنفيذ البحوث؟

تحديد وتطبيق معايير للتوافق المنفصلة من نتائج البحوث الغير متوافقة.

 

الاختلاف في معايير القرارات المتعلقة بإدراج الدراسة يمكن أن يؤدي إلى اختلافات نظامية لتحديد أي من الدراسات ستظل في التركيب.

تحليل (دمج) الأدلة من الدراسات الفردية

(تحليل  البيانات)

ما الإجراءات التي ينبغي استخدامها لتلخيص ودمج نتائج البحوث؟

تحديد وتطبيق إجراءات الجمع بين  النتائج عبر الدراسات واختبار الفروق في النتائج بين الدراسات.

الاختلاف في الإجراءات المستخدمة لتحليل نتائج الدراسات الفردية يمكن أن يؤدي إلى اختلاف في النتائج التراكمية.

تفسير الأدلة التراكمية

(تفسير النتائج)

ما الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها من الحالة التراكمية للأدلة البحثية؟

تلخيص الأدلة البحثية التراكمية فيما يتعلق بقوتها، وعموميتها، والقيود

الاختلاف في معايير وضع العلامات على أنها مهمة واهتمام بتفاصيل الدراسات قد يؤدي إلى اختلافات في تفسير النتائج.

تقديم أساليب التركيب والنتائج

(العرض العام)

ما المعلومات التي يجب إدراجها في تقرير التركيب؟

تحديد وتطبيق المبادئ التوجيهية التحريرية والحكم لتحديد جوانب الطرائق والنتائج التي يحتاج قراء التقرير التركيبي معرفته.

الاختلاف في إعداد التقارير يؤدي إلى وضع ثقة القراء أكثر أو أقل في نتائج التركيب ويؤثر على قدرة الأخرين في تكرار النتائج.

نموذج هاريس كوبر لمراحل البحث التركيبي

مراحل البحث التركيبي لهاريس كوبر

 

1- تحديد المشكلة:

يتقيد تحديد المشكلة في البحث التركيبي بعامل رئيسي هو تواجد البحث الأولي في الموضوع قبل إجراء التركيب، أي كم عدد البحوث؟،فإذا كان السؤال البحثي مهم سيكون من المثير للاهتمام أن نعرف كم عدد البحوث التي تم إجراءها بشأن المشكلة البحثية. وتعتبر الإجابة الأكثر شمولاً عن هذا السؤال تختلف وفقاً لعدد خصائص المشكلة، ومع ذلك فالكل يتساوى ويبدو أن الموضوعات الواسعة مفهومياً تستفيد فقط من البحث التركيبي بعد تراكم عدد أكبر من الدراسات وأكثر تنوعاً من الدراسات ذات الموضوعات الضيقة، وبالمثل يبدو أن الأدبيات التي تحتوي على أنواع مختلفة من العمليات تتطلب عدداً كبيراً نسبياً قبل استخلاص استنتاجات ثابته نسبياً من خلال البحث التركيبي.

وبمجرد أن يتم تجميع أدبيات كافية بشأن مشكلة ما، تصبح الحاجة لإجراء البحث التركيبي ظاهرة وواضحة، والمشكلات التي تقيد الباحثين في البحوث الأولية سواء كانت (عينات صغيرة ومتجانسة، ومحدودية الوقت والمال) قد تكون أقل حدة بالنسبة للباحثين في البحوث التركيبية، ويمكنهم الاستفادة من التنوع في الأساليب التي حدثت بشكل طبيعي عبر الدراسات الأولية.

2- بحث الأدبيات:

يُعَد بحث لأدبيات كأحد مراحل البحث التركيبي الأكثر اختلافاً عن البحوث الأولية على الرغم من أن تجميع الأدبيات عن الدراسات ذات الصلة لا يختلف عن تجميع عينة البيانات الأولية. والهدف من بحث الأدبيات هو محاولة التغطية الشاملة والتي يجب أن تشمل كل البحوث التي تم إجراءها على الموضوع محل الدراسة.

3- تقويم البيانات:

بمجرد أن يقوم الباحثون في البحث التراكمي بجمع الأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث، يجب عليهم أن يستخرجوا من كل الأدبيات المعلومات التي ستساعد في الإجابة عن الأسئلة التي دفعت البحث في هذا المجال أو التخصص من أجل تشفير البيانات وتقييمها، والمشكلات التي تواجه تشفير البيانات تقدم اختباراً قوياً لكفاءة باحثي التركيب، وتفكيرهم، وإبداعاتهم ومن ثم فإن الحلول التي تم العثور عليها لهذه المشكلات سيكون لها تأثير كبير على إسهام التركيب في البحث.

هذا وتثير دراسات التشفير نقاشاً كبيراً ومسائل عميقة مثل (كيف تعامل الباحثون في البحث التركيبي مع تمثيل الاختلافات في تصميم وتنفيذ الدراسات الأولية؟، وما نقصد بالجودة في تقييم طرائق البحث؟ وهل ينبغي أن تكون الدراسات موزونة بشكل مختلف إذا اختلفت في الجودة؟ وهل ينبغي استبعاد الدراسات إذا كانت تحتوي على عيوب كثيرة جداً؟، وكيف يمكن تقدير جودة الدراسات الموصوفة في التقارير البحثية غير المكتملة؟.

وما وراء أحكام الجودة يتخذ الباحثون في البحث التركيبي قرارات بشأن فئات المتغيرات التي من المحتمل الاهتمام بها، ويمكن أن ترتبط بمتغيرات تتنبأ بالنواتج، والمتوسطات المحتملة للأثر، والفروق في كيفية تصور النتائج ومن ثم يتم قياسها.

هذا وإذا قام علماء البحث التركيبي باختيار عدم تشفير سمة معينة للدراسات فإنها عندئذٍ لا ينظر لها في تحليل النتائج، ومن الصعب وضع مبادئ توجيهية عامة بشأن المعلومات التي يجب استخلاصها من تقارير البحوث الأولية، فضلاً عن تلك التي تكون مجردة جداً، وبدلاً من ذلك فإن الاتجاه يأتي من القضايا التي تنشأ في أدبيات معينة، متزاوجة برؤى علماء البحث التركيبي وأفكارهم الشخصية.

4- تحليل البيانات:

كما تم التوضيح في تاريخ موجز للبحوث التركيبية كان تحليل نتائج البحوث المتراكمة مجالاً منفصلاً للتخصص ضمن علم الإحصاء، وقبل ثلاثة عقود فإن الحركة الفعلية لدمج البحوث عادةً ما تنطوي على عمليات بديهية يتم إجراؤها داخل رؤوس علماء البحث التركيبي.

وقد جعل التحليل البعدي هذه العمليات عامة وقائمة على افتراضات إحصائية صريحة ومشتركة وعلى الرغم من ذلك استوفيت هذه الافتراضات بشكل جيد. وهذه المرحلة من مراحل البحث التركيبي تغطي مكونات التركيب التي تتعامل مع تجميع نتائج الدراسات، من حيث الإجراءات القائمة على رؤية نواتج الدراسات الثنائية سواء كانت داعمة أم داحضة للفرض، أو الطرائق المختلفة لتقدير حجم التأثير.

هذا ومن الممكن أن تتأثر تقديرات حجم التأثير بالعوامل التي تخفف من حجمها، وقد تشمل على سبيل المثال (عدم الموثوقية في أدوات القياس، أو القيود في مدى القيم في عينة الموضوع).

5- تفسير النتائج:

يبدأ تفسير نتائج الدراسة التراكمية بتقدير أحجام التأثير، متوسطاتها، والبحث عن متوسطات التباين. ومع ذلك يحب أن يتبع هذه المرحلة إجراءات تساعد الباحث في البحوث التركيبية على تفسير نتائجهم بشكل صحيح، ويتطلب التفسير السليم لنتائج التركيب البحثي استخداماً دقيقاً للصياغات التصريحية المتعلقة بالمزاعم الخاصة بالأدلة.

6- العرض العام:

بجانب العرض السردي لنتائج البحث التركيبي يتواجد أيضاً العرض البصري الذي يشتمل على كلاً من (الرسوم البيانية والجداول، وتلخيص الأرقام في التحليل البعدي).

مراحل البحث التركيبي لهاريس كوبر

الخاتمة

 

في نهاية هذه المقالة تكون قد قدمنا أهم المراحل الأساسية في تنفيذ البحث التركيبي من أجل استخدامها من قِبَل كلاً من باحثي التربية وعلم النفس والاجتماع والذين ليس لديهم سابق معرفة بالبحث التركيبي، على الرغم من معرفتهم بجميع مراحل البحث العلمي الأساسية، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

صالح، محمد صالح. (2018). فرائض غائبة في البحث التربوي: البحث التركيبي نموذجاً. المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، 1(2). 85 – 109.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017