طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(111)

الماجستير البحثي والماجستير القائم على التدريس

 

يتساءل العديد من الباحثين وطلاب الدراسات العليا عن ما الفرق بين الماجستير البحثي والماجستير والقائم على التدريس، ويجب الإشارة إلى أن من المتعارف عليه في الدول الأوروبية أن هذان النوعان من مسارات الماجستير وعلى الأخص في المملكة المتحدة هما مساران معتمدان وبالنسبة للاختلافات المتواجدة بينهما فتختلف فقط في طريقة التعلم وكم المهارات المكتسبة للباحثين.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف سوياً على أهم الفروقات بين كلاً من الماجستير البحثي والماجستير القائم على التدريس

الماجستير البحثي

 

  • هو عبارة عن مشروع بحثي يبدأ فيه طالب الدراسات العليا في موضوع واحد ومحدد وفقاً لخطة البحثية المتفق عليها بينه وبين المشرف على البحث، وفي هذه المرحلة يتم صقل مهارات الطالب البحثية ومن أهمها (طرق جمع البيانات والمعلومات، مهارات تحليل البيانات) ومن ثم كتابتها وعرضها بأسلوب علمي.
  • هكذا ويتخلل الخطة التعليمية للماجستير البحثي مقابلات دورية مع المشرف لمتابعة إجراءات البحث وإعطاء النصائح والتوجيه اللازم للباحث منذ بداية المشروع البحثي حتى نهايته.
  • تشهد وثيقة التخرج من مسار الماجستير البحثي عدد الساعات المبذولة فيه دون التفصيل في المهارات المكتسبة وذلك من منطلق أن الخريجين يتمتعون بكفاءة عالية في عملية إدارة البحوث العلمية.
  • تتناسب الطريقة البحثية في الماجستير البحثي مع من لديهم خبرات سابقة في موضوع البحث ومن يعمل في المجال الأكاديمي أو في المختبرات البحثية ويطمحون في اكتساب مهارات في مجالات محددة.
  • يفضل مسار الماجستير البحثي أن يكون الدارس أو الباحث على رأس العمل لا أن يكون من الباحثين عن وظيفة ما بعد حصوله على درجة الماجستير وذلك من أجل تجنب التصادم مع نظام التعليم العالي في معادلة الشهادات، بالإضافة إلى محدودية جهات العمل التي قد تهتم بموضوع البحث الذي يقوم الباحث بالدراسة فيه.

الماجستير المعتمد على التدريس

 

  • تتم الدراسة فيه من خلال حضور محاضرات لمقررات دراسية وكتابة المقالات والأوراق البحثية في مواضيع مختارة ومحددة وفقاً للتخصص الذي ينتمي إليه الباحث، وقد يكون هناك اختبارات في بعض المواد  أو المقررات الدراسية.
  • تتضمن الشهادة التي يحصل عليها الطالب إثبات اجتيازه لهذه الاختبارات وتجدر الإشارة إلى أن هذا المسار هو الأكثر انتشاراً حالياً والمفضل لدى العديد من الطلاب وجهات التوظيف في المملكة العربية السعودية في القطاع الخاص.

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على الفرق بين كلاً من الماجستير البحثي والماجستير القائم على التدريس، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

وإن كنت تبحث عن خدمات البحث العلمي المقدمة من الشركة يمكنك التواصل من خلال الآتي:

على الإيميل التالي [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772      

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017