طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(314)

ما هي درجة الماجستير، وكيف يمكن الحصول عليها؟

تُعَد درجة الماجستير الخطوة العلمية الثانية بعد أن يحصل الطالب على شهادة البكالوريوس، والتي يمكن أن تساعد الطالب في الحصول على العديد من الفرص لشغل الوظائف التي تتعلق بمجال تخصصه، وذلك لكونها تعكس قدرة الطالب وإمكاناته الكبيرة التي اكتسبها نتيجة سعة اطلاعه، كما تعد مرحلة تمهيديه لدراسة الدكتوراه وإكمال مرحلة الدراسات العليا.

ما هي درجة الماجستير

 

تُعَد درجة الماجستير هي أولى مراحل الدراسات العليا الجامعية، ويمكن للطالب الحصول عليها بعد اجتياز مرحلة الدراسة الجامعية الأولى بتقدير جيد على الأقل، وذلك عن طريق التسجيل بسنة كدراسة تمهيدية، وبعد أن يجتازها الطالب، يبدأ بتحضير مخطط بحثي لموضوع دراسة الماجستير، ويتم مناقشة هذا المخطط من قِبَل مجلس القسم وينعقد ما يعرف باسم (سمنار)، والذي يتكون من أساتذة القسم التابع له الطالب، وبعد موافقة القسم على المخطط البحثي يبدأ الباحث بالشروع في إنهاء رسالة الماجستير في فترة زمنية محددة وفقاً لدليل الجامعة التابع لها، ثم بعد ذلك يتم الإعلان عن مناقشة علنية لموضوع رسالة الماجستير ويمنح بعدها الطالب درجة الماجستير.

كيف يمكن الحصول على درجة الماجستير؟

 

يستطيع الطالب الحصول على درجة الماجستير عن طريق برنامج تعليمي على مستوى الدراسات العليا والذي يوفر للطالب فرصة التدقيق والتركيز على تخصصات معينة، بعد أن يكمل الطالب دراسته لفترة محددة، وهناك بعض المؤسسات التعليمية التي تجمع بين كلاً من البرامج الخاصة بشهادة البكالوريوس وشهادة الماجستير فيستطيع الطالب من خلال هذه البرامج الحصول على درجة علمية متميزة في مدة تتراوح من 4 إلى 5 سنوات.

ويتطلب الحصول على شهادة الماجستير اجتياز بعض الدورات الدراسية وتقديم أبحاث علمية أو القيام بتدريبات داخلية كما توجد بعض المؤسسات العلمية التي تتيح برامج ماجستير تسمح للطالب بإجراء اختيارات شاملة مكتوبة كأحد البدائل لرسالة الماجستير، بالإضافة إلى وجود بعض البرامج الموجهة كالإدارة العامة أو التدريب الداخلي أو العمل الاجتماعي أو التدريب العملي.

وتوجد بعض الخطوات الهامة لحصول الطالب على درجة الماجستير وهي كالآتي:

أولاً: الالتحاق بالجامعة:

لا يمكن للطالب أن يتقدم للجامعة بغرض الحصول على درجة الماجستير بطريقة مباشرة، ولكن يجب عليه أن يجتاز المرحلة الجامعية الأولى والحصول على درجة البكالوريوس، كما توجد بعض الجامعات التي تشترط أن لا يقل تقدير الطالب المتقدم لدرجة الماجستير عن جيد أو جيد جداً في مرحلة البكالوريوس، لذلك يجب على الطالب إذا أراد الحصول على درجة الماجستير أن يفكر في الأمر منذ بدايته الأولى في السنوات الجامعية واجتيازها بأعلى الدرجات الممكنة

ثانياً: اختيار التخصص المناسب:

تعتبر مرحلة الدراسات العليا هي امتداد للمرحلة الجامعية، حيث يبدأ الطالب في هذه المرحلة بالتعمق في التخصص ومعرفة جميع جوانبه التي لم يكن يعرفها في مرحلة دراسته الجامعية الأولى، لذلك يجب على الطالب حين التقدم للحصول على درجة الماجستير أن يختار تخصصاً مناسباً لتخصصه في مرحلة البكالوريوس، حيث إن مرحلة نجاح الماجستير مبنية بدرجة كبير على مرحلة البكالوريوس.

ثالثاً: الحصول على شهادة التوفل للغة الإنجليزية (TOEFL) أو ما يعادلها وفق شروط الجامعة:

التوفل عبارة عن اختبار باللغة الإنجليزية يجب على الطالب اجتيازه، والغرض منه قياس مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية وذلك عن طريق (الاستماع، القراءة، الكتابة، المحادثة)، فلا يوجد في هذا الاختبار درجات رسوب أو نجاح فما هو إلا عبارة عن مجموعة من النقاط يتحصل عليها الطالب، وتعود المسألة بعد ذلك إلى الجامعة التي تحدد عدد النقاط التي يجب على الطالب الحصول عليها في شهادة التوفل لكي يتم اعتمادها، والذي يترتب عليه قبوله في الدراسات العليا.

 

رابعاً: اجتياز السنة التمهيدية الدراسية:

بعد أن يستوفي الطالب جميع شروط قبوله للدراسات العليا تبدأ مرحلة دراسية أخرى وهي عبارة عن سنة تمهيدية لا تختلف كثيراً عن سنوات المرحلة الجامعية الأولى ولكنه يقوم بدراسة التخصص بشكل أعمق وأوسع ويكتشف الطالب أن دراسته في المرحلة الجامعية ما هي إلا دراسة سطحية تفيدة فقط في مستقبله المهني والوظيفي ليس إلا.

خامساً: إعداد رسالة الماجستير:

بعد اجتياز الطالب السنة التمهيدية للدراسات العليا يقوم بإعداد مخطط بحثي يعرض من خلاله فكرته لرسالة الماجستير ويتم تقديم خطة البحث إلى القسم التابع له. ويتم تشكيل حلقة نقاش في القسم تسمى سمنار تتألف من أساتذة القسم التابع له الطالب. وبعد موافقة القسم على الخطة البحثية المقدمة من الطالب، يبدأ الطالب بكتابة البحث بعد أن يتم تعيين مشرف عليه من أساتذة التخصص. وبعد انتهاء الطالب من كتابة رسالة الماجستير تعقد مناقشة علنية محكمة لرسالة الماجستير وتكون مكونة من أساتذة متخصصين في نفس مجال الرسالة المقدمة وبعد اطلاع لجنة الحكم والمناقشة على الرسالة يتم منح الطالب درجة الماجستير.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017