طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الملحقات في البحث العلمي

2022/07/07   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(4472)

الملحقات في البحث العلمي

 

المقدمة:

توجد العديد من الأبحاث العلمية سواء الماجستير أو الدكتوراه أو أبحاث مرحلة الدراسات العليا التي تتطلب وجود العديد من الملحقات في نهاية البحث، والتي تتألف عادةً في أغلب الأبحاث من جداول وخطوط بيانية وأيضاً الصور التوضيحية والخرائط والمدرجات التكرارية، إذا يلجأ إليها بعض الباحثين لتوفير الوقت والجهد لتوضيح بعض الأفكار أو البيانات التي توصلوا إليها من خلال دراستهم وأبحاثهم العلمية، وليس من الضروري أن يضم البحث العلمي الواحد كل هذه الأنواع من الملحقات، فقد يحتوي البحث على ملحق واحد أو اثنين فقط.

من خلال هذا المقال سوف نتعرف على الملحقات في البحث العلمي وذلك من خلال النقاط التالية وهي:

  • تعريف ملحقات البحث العلمي
  • موضع الملحقات في البحث العلمي ومكوناتها.

تعريف ملحقات البحث العلمي

 

تعتبر الملحقات في البحوث العلمية عبارة عن جزئية علمية يتم إضافتها في نهاية البحث والذي يخصص لبعض المعلومات والوثائق التي لا يحتاج الباحث أن يذكرها في متن البحث أو في أي جزء منه ويشتمل جزء الملاحق على أمور عديدة ومختلفة ومنها الآتي:

المراسلات التي قام بها الباحث والتي تعتبر أساسية، إذ أنها تعكس أدلة وثائقية على جهد الباحث المبذول في البحث العلمي.

  • الاستبانات سواء تلك التي وزعها على المحكمين أو على المبحوثين.
  • نماذج من القوانين والأنظمة ذات العلاقة بالنصوص الواردة في البحث العلمي.
  • نماذج الاستمارات أو وثائق مستخدمة لدى الجهة المعنية بالبحث العلمي.
  • أية وثيقة أخرى يرى الباحث ضرورة في تقديمها بغرض تعزيز المعلومات الواردة في البحث العلمي الخاص به ودراسته.

 كما يجب على الباحث ربط كافة الوثائق التي يتم إضافتها في الملاحق بالمعلومات الموجودة في متن البحث العلمي الخاص به، كما يفضل أن يقوم الباحث بالإشارة بها في المتن.

موضع الملحقات في البحث العلمي ومكوناتها

 

يتم كتابة الملحقات في البحث العلمي وترتيبها كل على حدة بطريقة منفصلة في نهاية البحث العلمي وذلك بعد كتابة قائمة المصادر والمراجع، وعلى الرغم من كونها ليست ضرورية دوماً، إلا أنها تشكل قسماً مكملاً في بعض الرسائل العلمية وتتضمن الملاحق ما يلي:

  • المعلومات الأكثر تفصيلاً:

تتمثل في التوضيحات والشرح المستفيض للموارد وطرق البحث والتي تم إيجازها ضمن النص وكذلك المعلومات الأخرى غير الضرورية التي يتم إيرادها ضمن النص الرئيسي.

  • جداول تحليل البيانات:

وهي عبارة عن وسيلة مختصرة ومبوبة لتدوين نتائج البحث العلمي بالأرقام وما تدل عليه تلك الأرقام، ويفضل تجنب الباحث الإطالة والغموض في جداوله ما أمكن ذلك، لأن بمجرد النظر إلى الجدول تغني القارئ عن قراءة العديد من الصفحات المطولة.

  • الصور التوضيحية:

وهي عبارة عن صورة أو رسوم ترسم من قبل الباحث أو عبارة عن صور فوتوغرافية ولا يفضل نشر الصورة الفوتوغرافية في البحث العلمي إلا إذا كانت واضحة تماماً، ولها علاقة وارتباط بموضوع ومحتوى البحث.

  • المقالات البحثية أو الورقة البحثية المنشورة من البحث العلمي.
  • البيانات والمعلومات التي يمكن أن تساعد الباحث أو القارئ في تفسير النتائج مثل البيانات الإحصائية.

عند استخدام الباحث للملحقات في البحث العلمي الخاص به يجب أن يتم ترقيم الملاحق باستخدام  الأرقام مسبوقة بكلمة، كما يجب أن يراعي الباحث أن يكون كل ملحق مستقل بذاته عن الملحق الآخر وفي صفحات مستقلة.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

عبيدو، علي إبراهيم علي. (2014). جودة البحث العلمي الأخلاقيات المنهجية- الأشراف كتابة الرسائل والبحوث العلمية. الطبعة الأولى. دار الوفاء للطباعة والنشر. الإسكندرية.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada