طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(779)

 

 

لقد ولت أيام الذهاب إلى المكتبة ودراسة العديد من الكتب وتدوين الملاحظات على الورق وإجراء البحوث. فبفضل التكنولوجيا ، لم يعد علينا القيام بهذا الروتين الممل لإجراء الأبحاث العلمية. ومع ذلك ، لا يزال البحث عملية دقيقة وصعبة. لهذا السبب قررنا البحث عن بعض أفضل أدوات البرامج التى يمكن أن تساعد الباحثين على إجراء البحوث بسهولة وبسرعة. وفى هذ المقال سوف نعرض ملخص لمجموعة من الأدوات التقنية التى يستخدمها الباحثين لمساعدتهم فى جميع مراحل البحث العلمي. وفيما يلي عرض لهذه الأدوات ومميزاتها:

  1. Bit.ai

      يسمح Bit للباحثين والفرق بالتعاون ومشاركة وتتبع وإدارة جميع المعارف والأبحاث في مكان واحد. إنها أداة البحث المثالية لمشاركة الأبحاث متعددة الأبعاد مع زملائك. يمكنك أضافة مقالات وملفات PDF ومقاطع فيديو وأوراق بيضاء وكتب إلكترونية وعينات صوتية - بشكل أساسي أي شيء يخطر ببالك – من الممكن أن تشاركه مع زملائك بكل بسهولة، كل ما عليك فعله هو استخدام هذا الموقع.

مميزاته

  1. محرر بسيط وسهل الاستخدام يدعم Markdown.
  2. يسمح بالتعاون وتحرير النصوص فى أي وقت.
  3. يسمح بإضافة أي نوع من المحتوى الرقمي (الصور ومقاطع الفيديو وما إلى ذلك).
  4. عبارة عن مكتبة يمكن من خلالها حفظ الملفات والوسائط والرجوع إليها فى أي وقت.
  5. يدعم البحث الذكي، والذي يسمح لأي شخص بالبحث والعثور على أي ملفات أو صور أو مستندات أو روابط وما إلى ذلك بسرعة وسهولة.

 

  1. elink.io

تجعل elink من السهل على الباحثين حفظ المحتوى من جميع أنحاء الويب. يمكنهم ايضا حفظ روابط المقالات ومقاطع الفيديو والملفات السحابية ومنشورات الوسائط الاجتماعية وغير ذلك الكثير! يتوفر للباحثين خيار حفظ المحتوى في مكتبة الارتباطات الخاصة بهم أو إضافتها مباشرة إلى مجموعات المحتوى ومشاركة أبحاثهم مع أقرانهم.

مميزاته

  1. حفظ الروابط بسرعة باستخدام امتداد الكروم.
  2. المساعدة بإنشاء ومشاركة روابط البحث كرسالة إخبارية أو تضمينها على موقع الويب الخاص بك.
  3. واجهة سهلة الاستخدام.

 

  1. GanttPRO

يتيح GanttPRO للباحثين إنشاء عدد غير محدود من المهام والمهام الفرعية في جدول زمني واحد. علاوة على ذلك، فهي أداة تخطيط مثالية لتعيين المهام لزملائك الباحثين أو إنشاء موارد افتراضية. يعد البرنامج اختيارًا جيدًا للتعاون وتنظيم الوقت بالإضافة إلى مشاركة جداولك. تُسهل أداة إدارة المشاريع والمهام GanttPRO على الباحثين الأفراد والمجموعات تخطيط مهامهم على مخطط زمني جذاب مرئيًا لمخطط جانت، ومتابعة تقدمهم، ومتابعة جميع المواعيد النهائية.

  1. مميزاته
  2. يحتوى على العشرات من القوالب الجاهزة.
  3. يسمح بالتعاون في الوقت الحقيقي.
  4. واجهة مستخدم أنيقة وجذابه مع منحنى تعليمي قصير.

 

  1. Grammarly

Grammarly هو عبارة عن أداة تحسين الكتابة توفر الكثير من الوقت والجهد. بصرف النظر عن التدقيق الإملائي الأساسي والتصحيحات ، يشتمل Grammarly مدقق نحوي ومدقق ترقيم ومُحسِّن للمفردات وحتى أداة مدقق للانتحال الأدبي. تقوم هذه الأداة الرائعة بمسح البحث واكتشاف أكثر من 250 نوعًا من الأخطاء النحوية في ستة أنواع مختلفة من الكتابة وتترك الكتابة خالية من الأخطاء.

مميزاته

  1. يعمل مع غالبية الأدوات عبر الإنترنت مثل Word و Slack وما إلى ذلك.
  2. تدقيق الانتحال الأدبي.
  3. تظبيط نغمة البحث والأخطاء النحوية.

 

  1. Typeset.io

       تدعي Typeset.io أنها البديل الأكثر ذكاءً لـ Word و Latex الذي يجب على جميع الباحثين استخدامه. Typeform يجعل عملية البحث سهلة للغاية، كل ما عليك عمله هو انسخ ورقتك بسرعة ولصقها أو قم بتحميلها على مجموعة الطباعة واتبع أي نمط اقتباس تحتاجه. يحتوي أيضًا على مدقق نحوي وانتحال لضمان خلو الكتابة من الأخطاء.

مميزاته

  1. أكثر من 100000 تنسيق لمجلات علمية للاختيار من بينها.
  2. التدقيق النحوي والانتحال.
  3. خدمات التحرير لتحسين فرص النشر.

 

  1. Scrivener

Scrivener هي أداة رائعة أخرى لكتابة البحث والحفاظ على الملاحظات منظمة ومرتبة. ويستخدم من قبل الباحثين وكتاب السيناريو والروائيين والكتاب غير الخياليين والطلاب والصحفيين والأكاديميين والمحامين والمترجمين وغيرهم ، فهي أداة مصممة لمشاريع الكتابة الطويلة.

مميزاته

  1. تطبيقات لأجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة.
  2. يقوم بإنشاء المخططات التفصيلية.
  3. يجعل عملية التنظيم سهلة.

 

  1. ProofHub

ProofHub هو تطبيق إدارة مشروعات وفرق يسمح لفرق البحث والمؤسسات من أي حجم بتخطيط مشاريعهم البحثية بكفاءة في مكان واحد. يسمح لك ProofHub بإنشاء المهام وتعيينها وتتبعها باستخدام ميزات إدارة المهام الفعالة مثل لوحات Kanban وعرض الجداول. يمكن للباحثين أيضًا الحصول على فكرة مرئية عن كيفية تقدم مشروعهم باستخدام مخططات جانت القوية.

مميزاته

  1. جاهز لاستخدام قوالب المشاريع.
  2. يقوم بإدارة المهام.
  3. تتبع الوقت وتقارير المشروع.
  4. تعاون الفريق (الدردشة والملاحظات والمناقشات)
  5. إدارة الملفات.
  6. التدقيق عبر الإنترنت.

 

  1. Endnote

يعد Endnote تعاونيًا بطبيعته لأنه يسمح لك بمشاركة مجموعات محددة من المراجع وإدارة وصول الفريق وتتبع النشاط والتغييرات من لوحة معلومات واحدة. بفضل الرؤى الأكثر ذكاءً، يكتشف Endnote تلقائيًا تأثير مراجعك ويجد أنسب المجلات العلمية لأوراقك العلمية.

مميزاته

  1. يقوم بترشيح الأبحاث.
  2. تتبع نشاط زملائك في الفريق.
  3. المرجع التلقائي وتحديث الارتباط.

 

  1. Evernote

Evernote هو تطبيق لتدوين الملاحظات يمكن أن يكون مفيدًا جدًا أثناء إجراء البحث. يساعد التطبيق على تخزين جميع أفكارك الشخصية وقوائم المهام والملاحظات وروابط البحث في مكان واحد. تتم مزامنة Evernote تلقائيًا عبر جميع أجهزتك ، بما في ذلك سطح المكتب والهاتف الذكي، بحيث يمكنك التبديل بين الأجهزة دون فقد بياناتك.

مميزاته

  1. الاحتفاظ بالملاحظات والمقالات والمحتويات في مكان واحد.
  2. يقدم امتداد Chrome لقص المحتوى.
  3. يعمل كمذكر ومنبه.

 

  1. ContentMine

تقدم ContentMine مجموعة متنوعة من خدمات التنقيب عن النصوص لمساعدة الباحثين في العثور على المعرفة وتنزيلها وتحليلها واستخراجها من الأوراق الأكاديمية. ينشئ ContentMine كود مفتوح المصدر خاص به لمساعدة الباحثين في العثور على الأوراق البحثية وعدم إضاعة الوقت على الإنترنت في القيام بذلك. يمكنهم أيضًا تحويل الأوراق الأكاديمية أو ملفات PDF إلى HTML أو إلى أي تنسيق تقريبًا.

مميزاته

  1. استخراج البيانات من الجداول والرسوم البيانية.
  2. استخراج النص سريعًا من مئات الأوراق.
  3. ورش العمل والتدريب.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017