طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(577)

كيف تمكن أبو جبل من التصدي لثلاث ضربات جزاء بفضل تحليل البيانات

A picture containing text, grass, person, outdoor

Description automatically generated

لا شك أن علم البيانات قد أصبح ضرورياً في هذا العصر في شتى المجالات. ولا ريب أن علم البيانات أضحى يلعب دوراً كبيراً في تحليل البيانات والتنبؤ بالمستقبل، ومن ثم فقد ساهم في تقليل الأخطاء، وصناعة القرارات على نحو أفضل. وقد يحسب البعض أن علم البيانات مقتصرٌ على علم الاقتصاد وفروعه، لكن الحق أن علم البيانات قد أضحى متوغلاً في مختلف الميادين. ففي المباراة التي أقيمت مؤخراً بين المنتخب المصري لكرة القدم ونظيره الكاميروني، استطاع حارس المنتخب المصري محمد أبو جبل من التصدي لثلاث ضربات جزاء بفضل تحليل البيانات. وفي هذا المقال نبين كيف تمكن أبو جبل من التصدي لثلاث ضربات جزاء بفضل تحليل البيانات.

A picture containing person, player

Description automatically generated

شهدت مباراة المنتخب المصري ونظيره الكاميروني تألق حارس المنتخب المصري محمد أبو جبل، الذي قاد فريقه إلى التأهل إلى نهائي كأس أمم أفريقيا. حيث تمكن أبو جبل من التصدي لثلاث ضربات جزاء من أصل خمسة ليعلن بذلك فوز المنتخب المصري وحصد بطاقة التأهل إلى النهائي. وقد ظهر أبو جبل ومعه زجاجة مياه، قد لصقت عليها ورقة مكتوب فيها بعض الأرقام، حيث حملت الورقة أرقام كل لاعب من منتخب الكاميرون والزاوية التي سيسدد بها ركلة الترجيح. وكان مدرب الحراس عصام الحضري قد أعطى أبو جبل الزجاجة وعليها أرقام اللاعبين قبل التسديد. ولا شك أن الفضل في هذا يرجع إلى محللي الأداء في المنتخب المصري محمود سليم، وجيرارد مور، اللذان قاما بمشاهدة مباريات لاعبي الكاميرون، وتمكنوا من التنبؤ بطريقة تسديد كل لاعب. مما يدلك على أهمية تحليل البيانات في كرة القدم.

ولا شك أن ما فعله أبو جبل ليس بدعاً ولا جديداً، فقد سبقه الحارس الهولندي تيم كرول الذي قاد فريقه إلى التأهل إلى نهائي كأس الرابطة، في المباراة التي جمعت فريقه بفريق توتنهام عام 2017. وقد ظهر كرول ممسكاً بزجاجة عليها ورقة مكتوب عليها أرقام اللاعبين، والمكان الذي سيسدد فيه كل لاعب. لذلك فإن الأندية الآن قد أدركت أهمية تحليل البيانات، وأصبحت تستعين بمختصين في علم البيانات للمساهمة في تحسين أداء اللاعبين وتطوير الفريق.

A person holding a trophy

Description automatically generated with medium confidence

ولا شك أن الشركات والمصانع والمؤسسات الاقتصادية كانت أسبق من أندية الكرة في إدراكها لأهمية علم البيانات وتحليل البيانات. فالشركات تستعين بمحللي البيانات للمساهمة في تحقيق المزيد من الأرباح من خلال زيادة مبيعاتها وتطوير استثماراتها وتحسين أدائها الاقتصادي. وفي ميادين العلم يفتح علم البيانات باباً عظيماً أمام الاستفادة من علم البيانات في تحسين جودة البحوث العلمية. فالكثير من البحوث العلمية تتم عبر جمع البيانات وتحليلها إحصائيا باستخدام برنامج الأكسل، أو البرنامج الشهير SPSS، أو برنامج SAS. كما يقوم بعض محللي البيانات بالتحليل الإحصائي باستخدام لغات البرمجة مثل: لغة Python، ولغة البرمجة R. لذلك نقوم في شركة دراسة بتوفير خدمات التحليل الإحصائي للباحثين، للمساهمة في إخراج البحوث العلمية بالصورة اللائقة.

خاتمة

لقد أصبح من الضروري الاستعانة بعلم البيانات، ففي كرة القدم صار لزاماً على كل الأندية الاستعانة بمحللي البيانات. حيث يقوم محلل البيانات بإعداد إحصائيات الفريق، وكذلك إحصائيات كل لاعب على حده، للمساهمة في تحسين أدائه وتطويره. كما تم استخدام علم البيانات في توجيه أصوات الناخبين في الانتخابات الأمريكية، مما يدلك على أهمية علم البيانات وعظيم خطره. وقد بينا أهمية تحليل البيانات في ميادين البحث العلمي، خاصة في العلوم النفسية والتربوية، والبحوث الطبية وبحوث الصحة العامة. لذلك توفر شركة دراسة للباحثين خدمة التحليل الإحصائي وتحليل البيانات للمساهمة في إنجاز بحوثهم العلمية بكفاءة وعلى أكمل وجه.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017