طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(287)

المصطلحات البحثية المهمة والأكثر شيوعا في البحث العلمي

 

 

يُعَد هذا المقال الثاني الذي يحمل عنوان "المصطلحات البحثية المهمة الأكثر استخدامًا وشيوعاً في البحث العلمي، وهو استكمالا لسلسلة المقالات الخاصة بمصطلحات البحث العلمي الأكثر استخداماً التي تواجه الباحثين أثناء إعداد أبحاثهم العلمية، وهذا حرصٌمنَّا على تطوير وتنمية منظومة البحث العلمي والباحثين، وفي الجدول الآتي بيانٌ بأشهر هذه المصطلحات:

البيانات (Data)

 

 

يقصد بها المعلومات الواقعية (كقياسات أو إحصائيات) تُستخدم كأساس؛ للتفكير، أو المناقشة، أو الحساب.

 

التنقيب في البيانات (Data Mining)

 

يقصد بهذا المصطلح عملية تحليل البيانات من وجهات نظر مختلفة، وتلخيصها في معلومات مفيدة؛ لاكتشاف الأنماط و العلاقات المنهجية بين المتغيرات.

جودة البيانات (Data Quality)

 

 

يشير هذا المصطلح إلى الدرجة التي تفي بها البيانات المجمعة (نتائج القياس، أو الملاحظة) بمعايير الجودة التي تعد صالحة وموثوقة، أي يمكن الاعتماد عليها.

 

استنتاجي (Deductive)

 

 

يقصد بهذا المصطلح شكل من أشكال التفكير، ويتم فيه صياغة استنتاجات حول تفاصيل من افتراضات عامة، أو عالمية.

 

الاعتمادية (Dependability)

 

 

يشير هذا المصطلح إلى القدرة على تفسير التغييرات في تصميم الدراسة، والظروف المتغيرة المحيطة بها.

 

متغير تابع (Dependent Variable)

 

 

المقصود بهذا المصطلح هو متغير يختلف؛ بسبب تأثير المتغير المستقل، جزئيًا على الأقل، أو بمعنى آخر تعتمد قيمته على قيمة المتغير المستقل، كمثال: في متغيري "الجنس والتخصص الأكاديمي"، يكون التخصص الأكاديمي هو المتغير التابع، مما يعني أن تخصصك لا يمكنه تحديد إذا ما  كنت ذكرًا أم أنثى، ولكن جنسك قد يقودك بشكل غير مباشر إلى تفضيل تخصص على آخر.

 

الانحراف (Deviation)

 

 

يشير هذا المصطلح إلى المسافة بين المتوسط ونقطة بيانات معينة في توزيع معين.

 

مجتمع العلماء (Disourse Community)

 

 

يقصد به مجتمع من العلماء والباحثين في مجال معين يستجيبون ويتواصلون مع بعضهم بعضًا من خلال المقالات المنشورة في مجلات المجتمع والعروض التقديمية في المؤتمرات، ويلتزم جميع أعضاء هذا المجتمع باتفاقيات معينة؛ لعرض نظرياتهم وأبحاثهم.

المتغير المنفصل (Discrete Variable)

 

 

هو عبارة عن متغير يتم قياسه فقط في وحدات كاملة، مثل: الجنس، وعدد الأشقاء.

التوزيع (Distribution)

 

 

يقصد بهذا المصطلح نطاق قيم متغير معين.

 

حجم التأثير (Effect Size)

 

 

يشير هذا المصطلح إلى مقدار التغيير في المتغير التابع الذي يمكن أن يُعزى إلى التلاعب بالمتغير المستقل، كما يوجد حجم تأثير كبير عندما تتأثر قيمة المتغير التابع بشدة بالمتغير المستقل، وهو متوسط الفرق في المتغير بين المجموعات التجريبية والضابطة، مقسومًا على الانحراف المعياري على ذلك المتغير للمجموعات المجمعة أو للمجموعة الضابطة وحدها.

 

البحث التحرري (Emancipatory Research)

 

 

هو بحث يتم إجراؤه على الأشخاص من فئات أو   مجتمعات مهمشة، يقودها باحث أو فريق بحث يكون إما من الداخل أو الخارج، كما يتم تفسيره ضمن الأطر الفكرية لتلك المجموعة، كما يتم إجراؤه إلى حد كبير؛ لغرض تمكين أفراد ذلك المجتمع وتحسين الخدمات المقدمة لهم، كما أنه يُشرك أعضاء المجتمع كمُنشئين مشاركين أو مدققين للمعرفة.

 

البحث التجريبي (Empirical Research)

 

 

هو بحث يهتم بعملية تطوير المعرفة المنهجية المكتسبة من الملاحظات والتي تمت صياغتها؛ لدعم الرؤى والتعميمات حول الظواهر قيد البحث.

نظرية المعرفة (Epistemology)

 

 

هي نظرية تتعلق ببناء المعرفة، ويسأل ما الذي يشكّل المعرفة، وكيف يتم التحقق من صحتها.

 

الأثنوجرافيا (Ethnography)

 

 

يقصد به طريقة دراسة المجموعات، أو الثقافات على مدى فترة زمنية، والهدف من هذا النوع من البحث هو فهم المجموعة أو الثقافة المعينة من خلال الانغماس في الثقافة أو المجموعة، ويتم الانتهاء من البحث من خلال طرق مختلفة؛ ونظرًا لانغماس الباحث في المجموعة لفترة طويلة من الوقت، يتم جمع معلومات أكثر تفصيلًا أثناء البحث.

 

تأثير التوقع (Expectancy Effect)

 

يقصد بهذا المصطلح أي إشارات غير واعية، أو واعية يتم نقلها للمشارك في الدراسة بخصوص كيف يريد الباحث أن تكون شكل الاستجابة، ولقد ثبت أن توقُّع يتصرف شخص ما بطريقة معينة يعزز السلوك المتوقَّع، كما يمكن التقليل من تأثيرات التوقع باستخدام تفاعلات معيارية مع الموضوعات، وطرق جمع البيانات الآلية، والبروتوكولات غير المتحيزة.

الصلاحية الخارجية (External Validity)

 

يشير هذا المصطلح إلى المدى الذي تكون فيه نتائج الدراسة قابلة للتعميم، أو التحويل.

التحليل العاملي (Factor Analysis)

 

 

يشير هذا المصطلح إلى اختبار إحصائي يستكشف العلاقات بين البيانات، ويستكشف هذا الاختبار المتغيرات في مجموعة البيانات الأكثر ارتباطًا ببعضها بعضًا، إضافةً إلى مسح تم إنشاؤه بعناية، على سبيل المثال، يمكن أن ينتج عن تحليل العوامل معلومات حول أنماط الاستجابات، وليس مجرد بيانات حول استجابة واحدة، كما يمكن بعد ذلك تفسير الميول الأكبر، مما يشير إلى اتجاهات السلوك بدلًا من مجرد الردود على أسئلة محددة.

الدراسات الميدانية (Field Studies)

 

 

يقصد بها الدراسات الأكاديمية، أو الدراسات الاستقصائية الأخرى التي يتم إجراؤها في بيئة طبيعية، بدلًا من المختبرات أو الفصول الدراسية، أو البيئات المنظمة الأخرى.

مجموعات التركيز (Focus Groups)

 

 

يقصد بها مجموعات مناقشة مستديرة صغيرة الغرض منها فحص مواضيع أو مشاكل محددة، بما في ذلك الخيارات، أو الحلول الممكنة، كما تتكون مجموعات التركيز عادةً من 4-12 مشاركًا، بإرشاد من الوسطاء؛ للحفاظ على تدفق المناقشة، وجمع النتائج، والإبلاغ عنها.

الإطار (Framework)

 

 

هو مصطلح يقصد به الهيكل والدعم الذي يمكن استخدامه كنقطة انطلاق، وإرشاد مستمر؛ للتحقيق في مشكلة البحث.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada