طلب خدمة
×

التفاصيل

دليل الرسائل العلمية بكليات الشرق العربي

2021/12/28   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(663)

دليل الرسائل العلمية بكليات الشرق العربي

 

 

البحث العلمي هو أحد المهمات الرئيسية للتعليم العالي، وحيث أن كليات الشرق العربي متخصصة في الدراسات العليا فقد جعلت من البحث العلمي أحد أعمدتها وجزء من رسالتها وهدف مهم تعمل دوماً على رفع كفائتة وتحسين جودته عبر توفير كافة الوسائل الممكنة للأكاديميين والباحثين من منسوبيها أو من المجتمع العلمي لتحقيق بحث علمي يخدم العلم والمجتمع.

 

كليات الشرق العربي:

تقدم كليات الشرق العربي للباحثين وطلاب المعرفة بيئة بحثية متكاملة تمكنهم من اكتساب الخبرات البحثية من خلال الاستفادة من مصادرها وأوعيتها الورقية والالكترونية، وكذلك تتيح لهم الفرصة للاستفادة من خبرات الأساتذة وأعضاء هيئة التدريس، كما توجد بالكليات مكتبة تقدم محتوى معرفي غزير وزاخر بالمراجع في تخصصات عديدة يستطيع الباحث الاستفادة منها.

 

دليل الرسائل العلمية بكليات الشرق العربي

من أجل المساهمة في رفع مستوى الكتابة العلمية لدى الباحث العربي ليضمن قبول ورقته العلمية ونشر نتائج بحوثه، جاء دليل الرسائل العلمية بكليات الشرق العربي ليكون دليلاً للكتابة العلمية

 

دليل إخراج الرسائل العلمية بكليات الشرق العربي

 يستهدف الدليل الإرشادي مرافقة الباحث العلمي في رحلته منذ الخطوة الأولى حتى نهاية الرحلة وإخراج الرسالة، فيبدأ أولاً بتعريف الباحث العلمي بمعايير اختيار عنوان الرسالة العلمية، وعناصر الخطة البحثية، ثم يشرح للباحث العلمي ضوابط كتابة مقدمة الرسالة العلمية ومعايير كتابة متن الرسالة وصياغتها، والطريقة التي ينبغي على الباحث العلمي الالتزام بها أثناء توثيق المعلومات وعزوها إلى مصادرها، وكيفية التوثيق داخل المتن وكيفية التوثيق آخر الرسالة، وكيفية إدراج الرسوم التوضيحية والجداول لتسهيل الرجوع إليها، ومعايير كتابة المراجع وقائمة الاختصارات إلى غير ذلك من معايير الكتابة.

 

دليل إعداد مشاريع التخرج والرسائل العلمية

ولا شك أن اختلاف الجامعات في دلائل كتابة الرسائل العلمية يرجع بالأساس إلى أن بعض الجامعات تطلب توافر شروط معينة فيما يتعلق بأجزاء الرسالة أو كتابتها أو معايير التوثيق أو غير ذلك، مما يشعر الباحث العلمي بالتعنت وصعوبة المهمة،

فمثلاً تشترط بعض الجامعات في دليلها وجود ملخصين، أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية في بداية الرسالة، ومن ناحية أخرى تطلب بعض الجامعات كتابة الملخص باللغة العربية في بداية الرسالة، والملخص باللغة الإنجليزية في ختام الرسالة. خذ مثالاً آخر..

 

دليل كتابة الرسائل العلمية بكليات الشرق العربي

تقوم بعض الجامعات بالفصل في خطة البحث بين أسئلة الدراسة ومشكلتها، وتعتبر كلاً منهما عنواناً أساسياً في خطة البحث، وعلى الضد منها تقوم جامعات أخرى بدمج العنوانين تحت عنوان واحد إما مشكلة الدراسة أو مشكلة الدراسة وأسئلتها. وإليك مثالاً ثالثاً.. عند عرض الدراسات السابقة تتعدد طرق وأساليب تقسيمها وفرزها إلى مجموعات فثمت العديد من الجامعات التي ترى تقسيم الدراسات السابقة إلى عناوين فرعية بناء على عنوان الدراسة، بينما تتطلب جامعات أخرى تقسيم الدراسات السابقة إلى قسمين: دراسات عربية ودراسات أجنبية.

 

لذلك توفر شركة دراسة للاستشارات والدراسات والترجمة خدمات للباحثين تتضمن تنسيق الرسالة وإعادة إخراجها حسب دليل الجودة والاعتماد الأكاديمي الخاص بالجامعة، مع ضمان تقديم أعلى مستويات الدقة والجودة والإتقان، حيث يتضمن فريق العمل نخبة من الأساتذة الأكاديميين أولي الخبرة والكفاءة.

خدمة تنسيق الرسالة حسب دليل الجامعة

 

نبذة عن الجامعة:

تأسست كليات الشرق العربي عام 2008، وهي كلية أهلية بمدينة الرياض بحي القيروان، وتقدم درجة الماجستير لعدد (12) برنامج في مجموعة من المجالات المختلفة ومنها (إدارة الأعمال، والقانون والمحاسبة والتربية). وتتبنى الكلية رؤية خاصة تتمثل في محاولة إثراء مجتمع البحث العلمي عن طريق تقديم خدمات الدراسات العليا في الكلية. كما تقدم الكلية مجموعة من المنح الدراسية للراغبين في مختلف المجالات. 

 

دليل الرسائل العلمية بكليات الشرق العربي: للتحميل أضغط هنا

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017