طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة طيبة

2021/12/25   الكاتب :نبراس زارع
عدد المشاهدات(1428)

نبذه عن جامعة طيبة

 

 

تعتبر جامعة طيبه واحدة من الجامعات الحكومية التي بالمملكة العربية السعودية، وبالتحديد في المدينة المنورة، وقد تأسست الجامعة عام 1424هـ، الموافق 2003م، وقد أطلق عليها اسم طيبة نسبة الي أحد الأسماء التي تطلق على المدينة المنورة، وهي من الجامعات التي قد بدئت بكلية واحدة فقط وهي كلية التربية.

دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة طيبة

 

 يستهدف الدليل الإرشادي مرافقة الباحث العلمي في رحلته منذ الخطوة الأولى حتى نهاية الرحلة وإخراج الرسالة، فيبدأ أولاً بتعريف الباحث العلمي بمعايير اختيار عنوان الرسالة العلمية، وعناصر الخطة البحثية، ثم يشرح للباحث العلمي ضوابط كتابة مقدمة الرسالة العلمية ومعايير كتابة متن الرسالة وصياغتها، والطريقة التي ينبغي على الباحث العلمي الالتزام بها أثناء توثيق المعلومات وعزوها إلى مصادرها، وكيفية التوثيق داخل المتن وكيفية التوثيق آخر الرسالة، وكيفية إدراج الرسوم التوضيحية والجداول لتسهيل الرجوع إليها، ومعايير كتابة المراجع وقائمة الاختصارات إلى غير ذلك من معايير الكتابة.

دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة طيبة

دليل جامعة طيبة لكتابة الرسائل العلمية

 

      ولا شك أن اختلاف الجامعات في دلائل كتابة الرسائل العلمية يرجع بالأساس إلى أن بعض الجامعات تطلب توافر شروط معينة فيما يتعلق بأجزاء الرسالة أو كتابتها أو معايير التوثيق أو غير ذلك، مما يشعر الباحث العلمي بالتعنت وصعوبة المهمة، فمثلاً تشترط بعض الجامعات في دليلها وجود ملخصين، أحدهما باللغة العربية والآخر باللغة الإنجليزية في بداية الرسالة، ومن ناحية أخرى تطلب بعض الجامعات كتابة الملخص باللغة العربية في بداية الرسالة، والملخص باللغة الإنجليزية في ختام الرسالة. خذ مثالاً آخر..

 

تقوم بعض الجامعات بالفصل في خطة البحث بين أسئلة الدراسة ومشكلتها، وتعتبر كلاً منهما عنواناً أساسياً في خطة البحث، وعلى الضد منها تقوم جامعات أخرى بدمج العنوانين تحت عنوان واحد إما مشكلة الدراسة أو مشكلة الدراسة وأسئلتها. وإليك مثالاً ثالثاً.. عند عرض الدراسات السابقة تتعدد طرق وأساليب تقسيمها وفرزها إلى مجموعات فثمت العديد من الجامعات التي ترى تقسيم الدراسات السابقة إلى عناوين فرعية بناء على عنوان الدراسة، بينما تتطلب جامعات أخرى تقسيم الدراسات السابقة إلى قسمين: دراسات عربية ودراسات أجنبية.

نحمبل دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة طيبة pdf

 

 

 

عزيز الباحث إذا كنت ترغب في الحصول علي المزيد من المعلومات عن دليل كتابة الرسائل العلمية بجامعة طيبة pdf يمكنك نحمبل  الدليل الآن لتحصل علي التفاصيل: للتحميل أضغط هنا

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada