طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

النظرية الموقفية

2020/08/19   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(36593)

النظرية الموقفية لفريد فيدلر

 

 ارتبطت النظرية الموقفية بالعالم فريد فيدلر(Fiedler)، الذي بدأ تخصصه المهني كعالم نفسي في إدارة المحاربين القدامى، وهي تعتبر واحدة من أهم نظريات القيادة، والتنظيم الإداري، وطرق تصرف القيادات في المواقف المختلفة، وتعتبر النظرية الموقفية لفريد فيدلر من نظريات التي أضافت علمياً وعملياً إلى الفكر الإداري المعاصر، وفيما يلي شرح للمفهوم النظرية الموقفية والقيادة، وتعريف السمات القائد والمهارات التي يجب أن يتحلى بها.  

مفهوم النظرية الموقفية لفريد فيدلر

 

تتميز النظرية الموقفية لفريد فيدلر بالمرونة والديناميكية، وهذا ناتج من التغير المستمر الذي يتطلب من القادة إيجاد حلول للمواقف المختلفة التي تتعرض لها، وتنقسم هذه التغيرات إلي نوعين تغيرات طبيعية ومستمرة ناتجة عن التطور السريع والمنظم للبيئة العمل وهذا النوع من التغيرات يحتاج إلى قيادة فعالة ومواكبة للتطور والتغير الدائم للمحافظة على الموقف التنافسي للمنظمة العاملة، والنوع الثاني من التغيرات هي تلك التي تحدث نتيجة تعرض للأزمة ما وتتطلب وجود قيادة موقفية قادرة على إدارة الأزمة ومحاولة تجاوزها أو سيطرة عليها والخروج منها بأقل الخسائر، وبالتالي يعد القائد الموقفي من أهم الأسس التي تقوم عليها نظرية القيادة الموقفية.

النظرية الموقفية Contingency Theory

 

 

النظرية الموقفية هي أحد النظريات القيادية البارزة، والتي تشير إلى أن سمات القادة تتشكل تأثراً بعدد من المواقف التي مروا بها، وبالتالي تشير النظرية الموقفية إلى أنه وقبل تحديد أهم السمات التي تميز القادة يجب أولاً الأخذ في الاعتبار المواقف التي تعرض لها القادة والتي قد يتعرضون لها في المنصب الجديد. وقد نشأت النظرية الموقفية على يد "فريد ادوارد فيدلر" والذي امتدت أعماله من عام 1951 حتى عام 1967 وقد كان أحد الباحثين البارزين في مجال علم النفس الصناعي والتنظيمي في القرن العشرين.

انتقادات النظرية الموقفية

 

  1. عدم وجود نمط قيادي معياري يمكن استخدامه بشكل موحد في جميع المواقف.
  2. تقيد القادة بالمواقف التي تواجههم ويتصرفون على أساسها.
  3. اعتماد نجاح القادة أو فشلهم على طبيعة المواقف.

تعريف القائد الموقفية

 

      ويعرف القائد علي أنه الشخص الذي لديه سمات اتخاذ القرار والتخطيط المسابق والتحفيز والرقابة وكذلك التنظيم، والقدرة على تأثير في الآخرين وتحقيق الأهداف المطلوبة منه، فيمكننا تعريف القائد بأنه هو الشخص الذي يمكنك الوثوق به وقت الأزمات.

أمثلة على النظرية الموقفية:

  • صنع القرار: هو أحد مهام القائد وتقوم على أساس قدرته في اتخاذ القرار المناسب والذي يؤثر بدوره سلباً أو ايجابياً في المنظمة العاملة وموظفيها.
  • تقييم الأداء: تتطلب كافة المنظمات تقييم للأداء من أجل المزيد من التطور والوقوف عند أسباب المعوقات ومحاولة تقديم الحلول وتحقيق الأداء المتجانس مع الأهداف المرجوة، بالطريقة التي تقلل من أهدار الموارد.
  • مواجهة الأزمة: تعتبر مواجهة الأزمة والقدرة على إدارتها من أهم مهام القائد في الصمود أمام العوائق والحوادث الغير متوقعة، فاتخاذ القرار السريع الذي يتعامل مع الأزمة بالدقة عالية ناتج عن الخبرة والكفاءة في العمل.

متطلبات القيادة الموقفية:   

      هناك عدة مهارات قيادية يجب أن يتحلى بها القائمين على قيادة المنظمات العاملة طبقاً للمواقف المتنوعة التي تتعرض لها في بعض الأحيان والتي قد تتسبب في حدوث أزمات قد تؤثر بالسلب على هذه المنظمات.

المهارات الإنسانية: هي مهارة ذاتية تعني أن يكون القائد ذو وعي بالآخرين للتأثير فيهم وتحفيزهم للعمل على تحسين الأداء بشكل مستمر.

المهارات المرتبطة باتخاذ القرارات: يتخذ القائد القرارات وفقاً للمعلومات المتاحة المتعلقة بمشكلة أو أزمة ما قد طرأت عليه، فينبغي على القائد أن يتحلى بالقدرة على اتخاذ القرارات السليمة التي تساعد في تخطي الحالات الطارئة بأقل الخسائر.

 المهارات الفنية: وهي التي تساعد القائد في فهم أمور العمل في مجال تخصصه أو مجالات أخرى، وتتنوع وفقاً للمستوى الإداري، فنحن نحتاج إلي المهارات الفنية بشكل أكبر في المناصب الإداري الأدنى بينما نحتاجها بشكل أكبر في المناصب الإداري العالي.

المهارات الفكرية: تتمثل المهارات الفكرية في قدرة القائد على النظر للأمور والمواقف الصعبة نظرة ثاقبة، يمكن من خلالها تحديد المعطيات وتشخيصها وبالتالي تحديد النتائج المترتبة عليها، مما يساهم في إيجاد حلول للمشكلات وبالتالي اتخاذ القرارات الصائبة.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

 

-العمري، قاسم شاهين (2009) أنماط القيادة الإدارية وتأثيرها في إنجاح المنظمات الحكومية، أطروحة دكتوراه، دراسة تحليلية، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة سانت كليمنتس.

- أبو النصر، مدحت محمد (2007) إدارة منظمات المجتمع المدني، ايزيك للنشر والتوزيع، ط1، القاهرة.

- قنديل، علاء محمد سيد (2010) القيادة الإدارية وإدارة الابتكار، دار الفكر ناشرون وموزعون، ط1، عمان/ الأردن.

- الصيرفي، محمد (2009)، الموسوعة العلمية للسلوك التنظيمي، التحليل على مستوي الجماعات الجزء الثالث، المكتب الجامعي الحديث، الإسكندرية.

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


زين الدين ديب2022/01/03

بحوث جيدة ..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: