طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا

2021/12/21   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(17967)

ما هي نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا وأهم مراحل تطبيقها


 

 

أضافت نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا بعدًا جديدًا في كيفية التعلم، كونها لفتت الانتباه إلى أنماط سلوكية كثيرة يتم تعلمها من خلال ملاحظة الآخرين وتقليدهم، حيث تقدم البيئة الخارجية التي يعيش فيها المتعلم نماذج كثيرة من السلوك التي يقوم بتمثلها، وهذا ما دفع دراسة لخدمات البحث العلمي إلى إيضاح المراحل التي يمر بها التعلم وفق نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا في هذا المقال الذي يتضمن معلومات ثرية عن مفهوم نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا وأهم تطبيقاتها في العملية التعليمية وأهم المراحل التي تمر بها.

مفهوم نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا:

 

تنطلق نظرية التعلم الاجتماعي من افتراض رئيسي مفاده "أن الإنسان كائن اجتماعي يعيش ضمن مجموعات يؤثر فيها ويتأثر بها"، إذ يلاحظ الإنسان سلوكيات الآخرين ويتعلم الكثير من الخبرات والمعارف والاتجاهات وانماط السلوك الأخرى، وذلك من خلال الملاحظة المتجه لسلوكيات الآخرين ومحاكاة هذه السلوكيات.

تقوم نظرية التعلم الاجتماعي على فلسفة إكساب السلوك المطلوب للمتعلمين من خلال إطار اجتماعي، وذلك لأن هذه النظرية ترى أن مثل هذه السلوكيات تكون أسهل في اكتسابها من السلوكيات التي لا تتوافق مع قيم وعادات وتقاليد المجتمع.

من هم رواد نظرية التعلم الاجتماعي؟:

 

يرجع الفضل في تطوير الكثير من أفكار هذه النظرية إلى عالمي النفس ألبرت باندورا، وولترز (Walters & Bandura 1963,) وفيها يؤكدان مبدأ الحتمية التبادلية "determinism Reciprocal " في علمية التعلم من حيث التفاعل بين ثلاث مكونات رئيسية وهي : السلوك والمحددات المرتبطة بالشخص والمحددات البيئية.

ويعد العالم باندورا "Bandura"  أحد مؤسسي نظرية التعلم الاجتماعي ومن أهم روادها والذي أشار إلى أن السلوك لا ينتج عن القوى الداخلية في الإنسان وحدها، ولا عن المؤثرات البيئية وحدها، وإنما ينتج عن التفاعل المعقد بين القوى الداخلية والمؤثرات البيئية.

مراحل التعلم الاجتماعي وفق نظرية باندورا:


 

 

تتضمن نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا أربعة مراحل للتعلم وهي:

  1. الانتباه: هي أولى عملية الملاحظة، لأنه لا يمكن تقليد النموذج دون أن ينتبه الملاحظ له، ومن خصائص النماذج التي تجذب الانتباه: (قوة الموقف، والحركات، والمهارات، والأصوات).
  2. الاحتفاظ: هي مرحلة تذكر السلوك الذي لاحظه الفرد بصريًا وقام بتخزينه في ذاكرته.
  3. إعادة الإنتاج الحركي: هر مرحلة قدرة الفرد على تكرار السلوكيات التي قام بملاحظتها والصادرة عن النموذج، وعمل تغذية راجعة توضح مدى إتقان السلوك.
  4. التعزيز والعقاب البديلي: هي مرحلة زيادة احتمالات تقليد السلوك الذي يتبعه تعزيز، أما العقاب البديلي بقصد به انخفاض احتمالات تقليد السلوك الذي يعقبه عقاب، وهناك ثلاث مستويات من التعزيز وهي:
  1. التعزيز الخارجي المباشر: وهي العملية التي ينظم فيها الأفراد سلوكهم من خلالها على أساس النتائج المعلومة لديهم بصورة مباشرة.
  2. التعزيز البديل: يقصد بها العملية التي ينظم بها الأفراد أنماطهم السلوكية ويغيرونها على أساس ما تعرض له الآخرون.
  3. التعزيز الذاتي: يقصد به التعزيز الذي يقدمه الفرد لنفسه، وهي العملية التي يقوم بها الفرد لتنظيم سلوكه على أساس النتائج والعواقب التي يحققها لنفسه؛ فيستجيب لسلوكه بطريقة يثيب عليها ذاته أو يعاقبها.

 

مقال شمولي عن مفهوم التعلم ونظرياته

 

تجربة باندورا في التعلم الاجتماعي:

 

لقد أجرى باندورا وتلميذه والترز العديد من الابحاث التجريبية على الأطفال والأفراد الراشدين لاختبار صحة فرضيات نظرياتهما في التعلم الاجتماعي، وقد كان محور اهتمامهما يتمركز حول متغيرات الشخصية، ومن بين هذه التجارب الآتي:

مثال على نظرية التعلم الاجتماعي تجربة باندورا:

اشتملت هذه التجربة على عينة من الأطفال تم تقسيمهم عشوائيا إلى خمس مجموعات على النحو التالي :

  1. المجموعة الأولى: شاهدت نموذجا (مجموعة أفراد بالغين) تمارس سلوكا عدوانيا لفظيا وجسديا حيال دمية، وكانت المشاهدة مباشرة من قبل هذه المجموعة لسلوك النموذج .
  2. المجموعة الثانية: شاهدت هذه الأنماط السلوكية لنفس النموذج على نحو غير مباشر، أي من خلال فيلم تلفزيوني .
  3. المجموعة الثالثة: شاهدت هذه الأنماط السلوكية على نحو غير مباشر، ولكن من خلال نماذج كرتونية، أي من خلال فيلم يشتمل على صورة متحركة تمارس السلوك العدواني حيال دمية ما.
  4. المجموعة الرابعة: لم تشاهد أحداث السلوك العدواني، وهي ممتثل المجموعة الضابطة .
  5. المجموعة الخامسة: شاهدت نموذجا يعرض سلوكا مسالما حيال الدمية .

        في المرحلة اللاحقة من التجربة، تم تعريض المجموعات الخمس وعلى نحو منفرد إلى نفس الخبرة التي شاهدوها. وتضمن هذا الإجراء وضع كل مجموعة في غرفة خاصة اشتملت على دمية، وأشارت النتائج إلى أن متوسط الاستجابات العدوانية التي أظهرتها المجموعات الخمس كان:

183 للمجموعة الأولى، 92 للمجموعة الثانية، 198 للمجموعة الثالثة، 52 للمجموعة الرابعة، 42 للمجموعة الخامسة، وجاءت النتائج على النحو التالي:

  1. أظهرت المجموعات الأولى الثلاث التي شاهدت النموذج التي يمارس السلوك العدواني ميلا أكبر لتعلم مثل هذا السلوك وممارسته حيال الدمية مقارنة بالمجموعتين الرابعة والخامسة.
  2. أظهرت المجموعة الثالثة التي شاهدت نموذجا كرتونيا ميلا أكبر لممارسة السلوك العدواني من المجموعتين الثانية والأولى .
  3. أظهرت المجموعة الخامسة التي شاهدت نموذجا يمارس السلوك المسالم ميلا أقل من المجموعة الرابعة لممارسة السلوك العدواني

أهمية التطبيق التربوي لنموذج التعلم الاجتماعي باندورا:


 

 

أهم ما يميز التعلم بالملاحظة وفق لما جاء في نظرية التعلم الاجتماعي باندورا عن غيره من أشكال التعلم هي أنه يوفر سيناريو للمتعلم موضح فيه أنواع السلوك المطلوب، وتتضح أهمية التعلم الاجتماعي في الصف المدرسي في النقاط التالية:

  1. يمكن تسهيل التعليم في الصف بتقديم نماذج ملائمة من جانب المعلم وحيث الطلاب على اتباعها.
  2. صياغة نتائج التعلم في الثواب والعقاب وذلك وفق تأثيرها على المتعلم.
  3. أثار التعزيز يكون تلقائيًا، فلا يحتاج المعلم بأن يخبر طلابه أنهم إذا اجتهدوا فسوف يحصلون على درجات عالية.
  4. يجب أن يرتبط كلًا من التعزيز والعقاب بالسلوك النهائي.
  5. الاتساق في التعزيز بمعنى ألا يثاب السلوك مرة ويعاقب مرة أخرى، ولا يعني ضرورة تقديم التعزيز في كل مرة يظهر فيها المتعلم السلوك المرغوب.
  6. يجب أن تتلو النتائج السلوك المباشرة، فلا يتأخر في تقديم الثواب أو العقاب بالنسبة لأطفال والحيوانات.
  7. يجب أن يكون القوت بين إعطاء الأسئلة والإجابة الصحيحة قصير قدر الإمكان.
  8. أن يكون التعزيز ذو قدر مناسب فإذا كان مدح المدرس للتلميذ ذو قيمة عظيمة عنده فسيحتاج المدرس إلى قدر قليل من المدح، بعكس التلميذ الذي لا يتعد هذا المدح ذو قيمة لديه.
  9. يجب أن يرتب المعلم علمه في خطوات في تكوين موقف التعلم، لكي يتمكن من تعزيز كل خطوة على حدا.

 

لا يفوتك مقال عن نظرية الحافز في التعلم

ملخص نظرية التعلم الاجتماعي:


 

 

من خلال الاطلاع على مراحل وآليات تطبيق نظرية التعلم الاجتماعي باندورا في العملية التعليمية يمكن تلخيص نظرية التعلم الاجتماعي في مجموعة من النقاط وهي:

  1. أن النظرية تؤكد على  التفاعل الحتمي المتبادل والمستمر للمعرفة والسلوك والبيئة، وإن السلوك الإنساني والمحددات الشخصية والبيئة تشكل نظامًا متشابك من التأثيرات المتفاعلة والمتبادلة.
  2. أشارت النظرية إلى أن أغلب سلوكيات البشر متعلمة من خلال الملاحظة، على سبيل المثال تعلم اللغة وغيرها من السلوكيات.
  3. التعلم الاجتماعي وفق لما جاء في نظرية باندورا هو اكتساب الفرد سلوكيات جديدة من خلال موقف أو إطار اجتماعي محدد.
  4. التعلم الاجتماعي القائم على الملاحظة يقوم على الانتباه القصدي لإدخال المعلومات والرموز والاستجابات المراد تعلمها في المجال المعرفي الإدراكي.
  5. هناك عوامل لنظرية التعلم الاجتماعي تتعلق بالفرد وهي: (الاستعداد العقلي، تقدير القيمة العلمية، الجاذبية الشخصية).

نظرية باندورا في التعلم الاجتماعي PDF:


 

 

يمكنك الحصول على معلومات باستفاضة عن نظرية التعلم الاجتماعي باندورا pdf من خلال نسخة إلكترونية من الدكتور عبد الكريم الكبيسي الذي تناول عدد كبير من جوانب نظرية باندورا في التعلم الاجتماعي pdf للاطلاع والتحميل المجاني.

بحث عن نشأة نظرية التعلم الاجتماعي PDF:


 

 

للتعرف على نشأة نظرية التعلم الاجتماعي وتاريخها نرفق نسخة إلكترونية pdf عن بحث نشر مؤخرًا عام 2024 تحت عنوان " نظرية التعلم الاجتماعي وتطبيقاتها التربوية" للباحث علاء المندلاوي، والذي تناول نظرية التعلم الاجتماعي باستفاضة كبيرة وجوانب عدة، يمكنك تحميل نشأة نظرية التعلم الاجتماعي pdf مجانًا.

مراجع المقال:


 

 

فايد، جمال عطية، ودرويش، أحمد محمد، وحسين، محمود شوقي، ومحمد، محمد المعتز. (2023). فاعلية برنامج تعليمي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي لتنمية التفكير الإيجابي لدى عينة من ذوي صعوبات التعلم. مجلة الإرشاد النفسي، 4(76)، 1- 39.

خضراوي، زين العابدين، وعمران، خالد، والبرعي، إمام، ومقلد، سحر. (2020). فاعلية برنامج في الدراسات الاجتماعية قائم على نظرية التعلم الاجتماعي باستخدام خرائط السلوك على تنمية مهارات التواصل الاجتماعي للتلاميذ الصم بالحلقة الإعدادية. مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية، (3)، 758- 809.

المندلاوي، علاء. (2024). نظرية التعلم الاجتماعي وتطبيقاتها التربوية. مؤسسة العراقة للثقافة والتنمية، (3)، 1- 14.

ما هي نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا؟:

  • نظرية التعلم الاجتماعي التي اقترحها ألبرت باندورا تفترض أن التعلم يحدث من خلال الملاحظة والتقليد، بالإضافة إلى التعزيز التقليدي. وفقًا لباندورا، يمكن للأفراد تعلم السلوكيات الجديدة بمشاهدة الآخرين (نماذج) وأخذ الخبرات الاجتماعية بعين الاعتبار، حتى دون الحاجة إلى تطبيق مباشر للعقوبات أو المكافآت.
  • ما هو دور النمذجة في نظرية التعلم الاجتماعي؟:

  • النمذجة هي عملية رئيسية في نظرية باندورا، حيث يتعلم الأفراد من خلال ملاحظة سلوك الآخرين وتقليده. النماذج يمكن أن تكون واقعية (مثل الآباء، المعلمين، أو الأقران) أو رمزية (مثل الشخصيات في الأفلام أو الكتب). يمكن للنماذج أن تؤثر بشكل كبير على السلوكيات والمواقف التي يتبناها الأفراد.
  • ما هو مفهوم "التعلم بالملاحظة"؟:

  • التعلم بالملاحظة، المعروف أيضًا بالتعلم عن طريق التقليد، هو عملية تعلم الأفراد عن طريق مشاهدة سلوكيات الآخرين وتسجيلها في الذاكرة. هذه السلوكيات قد يتم تقليدها لاحقًا إذا كانت النتائج المتوقعة منها إيجابية، مثل المكافأة أو القبول الاجتماعي.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada