طلب خدمة
×

التفاصيل

مقاييس البحث العلمي

  الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(11379)
مقاييس البحث العلمي

مقاييس البحث العلمي

 

مقاييس البحث العلمي تعتبر المقاييس في البحث العلمي من أهم الوسائل والطرق المستخدمة في الحصول على المعلومات التي قد تمثل صعوبة في الحصول عليها باستخدام الطرق الأخرى. كذلك وتساهم المقاييس في تعزيز البحث العلمي لتعميم الاستفادة على الصعيد العلمي والثقافي. لذا فقد عمد المقال الحالي إلى تناول:

 

تعريف المقياس في البحث العلمي:

  • الانحراف المعياري في البحث العلمي
  • مقاييس النسبة.
  • مقاييس النسبة الرتبة المئينية.
  • العلامة Z، العلامة التائية.
  • مقاييس الارتباط في البحث العلمي
  • الفرضية الصفرية في البحث العلمي
  • الخطأ المعياري في البحث العلمي
  • قياس الصدق في البحث العلمي
  • اختبار الثبات في البحث العلمي
  • المنحنى الاعتدالي والتوزيع الطبيعي.

 

الانحراف المعياري:

يكون استخدام الانحراف المعياري مناسبا عندما تكون البيانات تمثل مقياس الفترات أو النسبة. والانحراف المعياري هو أكثر مقاييس التشتت في البحث العلمي استقرارا. ويأخذ في اعتباره كل علامة. والخطوة الأولى في حساب الانحراف المعياري هو إيجاد كم تبعد كل علامة عن المتوسط (طرح المتوسط من العلامة). وإذا عملتا على تربيع الفروق وجمعناها ثم قسمناها على العدد إننا نحصل على التباين فإذا كان التباين قليلا فهذا يعني أن العلامات متقاربة والعكس صحيح. والجذر التربيعى المتباين يطلق عليه الانحراف المعياري. كلما كان الانحراف المعياري صغيرا فهذا يعني أن العلامات متقاربة وإذا كان كبيرا فهذا يعني أنها متباعدة. وإذا عرفت التوسط، والانحراف المعياري للمعلومات فهذا يعطيك صورة جيدة لمعرفة كيفية التوزيع كيف يكون التوزيع.

 

الرتبة المئينية:

تشير النسبة المئوية إلى النسبة المئوية التي تقع ضمنها العلامات فوق أو دون علامة معينة. ومع أن استخدام الرتبة المئينية قليلة في البحوث العلمية، إلا أنها تستخدم في المدارس من اجل إعطاء تقارير عن نتائج الاختبارات.

 

العلامة Z :

تعد العلامة Z من العلامات المعيارية، وهي تعبر عن كم تبعد العلامة عن المتوسط على شكل وحدات انحراف معيارية. إن الفائدة التي نحققها من العلامة أننا نستطيع أن نقارن نتائج الامتحانات المختلفة. والمشكلة التي تبرز في استخدام العلامة Z أنها تتضمن أرقاماً سلبية وكسور. وللتخلص من هذه المشكلات نستخدم العلامة التائية.

 

العلامة التائية T Score:

هي نفس علامة Z ولكنها محولة، وفي هذه الحالة نضرب العلامة Z في 10 ثم نضيف إليها 5 .

 

مقاييس الارتباط:

يعد مقياس بيرسون من المقاييس الأكثر ملائمة في إيجاد الارتباط بين المتغيرات في البحث العلمي. كيفية حساب معامل ارتباط بيرسون نفترض أن علامات الطلبة على الشكل الثائي:

 

الفرضية الصفرية:

عندما نتحدث عن الفرق بين متوسطي عينتين على انه حقيقي. فإننا نعني أن الفرق يعود إلى المعالجة (المتغير المستقل)، وليس إلى الصدفة، فالفرق إما أن يتسبب عن طريق المعالجة وكنتيجة للصدفة، وخطأ العينة العشوائية. وتفسير الصدفة لهذه الفروق نطلق عليه النظرية الصفرية.

 

الخطأ المعياري:

الاستدلال عن المجتمعات تعتمد على سلوك العينات المسحوبة من هذه المجتمعات. إذا سحبنا عددا من العينات في البحث العلمي من نفس المجتمع، وقمت بحساب المتوسطات لكل عينة على حدة، فسيكون هناك فرق متوسط كل عينة وأخرى. ولن يكون هناك تطابق مع الوسط الحسابي للمجتمع الذي سحبت منه تلك العينات في البحث العلمي. وهذا التغير الذي يحصل بين هذه المتوسطات يشار إليه بخطأ العينة في البحث العلمي. إن خطأ العينة ليس خطأ الباحث العلمي. أنما هو خطأ يحصل. فإذا وجد هذا الفرق بين متوسطات العينات، فالسؤال المثير للانتباه هو، هل هذا الفرق يعزى إلى خطأ العينة أم هو انعكاس لفرق حقيقي؟ ومن الأمور المثيرة للاهتمام أن خصائص أخطاء العينة أنها موزعة توزيعا طبيعيا (لأن الأخطاء تتنوع بين صغيرة وكبيرة وبالتالي تشكل منحنى طبيعي). كما أن أخطاء العينة في البحث العلمي تتضخم عشوائيا فإذا أخذنا عينات كبيرة متساوية في حجمها من مجتمع معين، فإن متوسطات هذه العينات في البحث العلمي لا يكون لها نفس متوسط المجتمع الذي سحبت منه. ولكن هذه المتوسطات ستتوزع بشكل طبيعي حول متوسط المجتمع. وسيكون متوسط جميع العينات هو التقدير الجيد لمتوسط المجتمع. وكما هو الحال في التوزيع الطبيعي، فإن توزيع متوسطات العينة، ليس فقط متوسطها بل كذلك انحرافها المعياري. فالانحراف المعياري لمتوسطات العينة يشير عادة إلى الخطأ المعياري للمتوسط. فالخطأ المعياري للمتوسط يخبرنا كم نتوقع أن متوسطات العينة تختلف إذا استخدمنا عينات أخرى من نفس المجتمع.

 

قياس الصدق: 

المقصود بمقياس الصدق، هو إلى أي حد تقيس الأداة ما يفترض أن تقيسه، بمعنى أخر أن الباحث العلمي يسأل، هل بالفعل يقيس المقياس الخصائص التي أريد استخدامها في القياس في البحث العلمي؟ فإذا أردنا أن نقيس الاستعداد في الرياضيات لدي شخص ما، فإننا لا نستخدم المسطرة لقياس هذا الاستعداد ولكن لا بد من استخدام أداة معينة تقيس هذا الاستعداد.

 

اختبار الثبات:

اختبار الثبات في البحث العلمي يعني أن الاختيار يعطينا قياسات ثابتة ومستقرة.

وهناك عوامل كثيرة تجعل الاختيار غير موثوق فيه ومن أهمها:

1. الألفة في الاختبار (كاختبار الأسئلة الموضوعية).

2. الشعور بالإجهاد من قبل المفحوص.

3. الظروف البيئية في المكان الذي يتم فيه الاختبار.

4. الحالة الصحية للمفحوص.

5. تقلب الذاكرة عند الإنسان.

6. خبرة الفرد السابقة في المهارة المراد قياسها.

 

مراجع يمكن الرجوع إليها:

الضامن، منذر. (2007). أساسيات البحث العلمي. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.

 

 

بلاك بورد جامعة الطائف blackboard, بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود (Blackboard) , المنهج الوصفي في البحث العلمي, مشكلة البحث العلمي , تعريف المقابلة في البحث العلمي , تعريف البحث العلمي, أنواع المقابلة في البحث العلمي , الفرق بين المصادر والمراجع , مدرسة التحليل النفسي, المنهج الوصفي في البحث العلمي, نموذج مشكلة البحث, أنواع البحوث العلمية, أنواع البحوث العلمية, فرضيات البحث العلمي , تعريف البحث العلمي , طرق جمع البيانات في البحث العلمي, أهداف البحث العلمي, كيفية إعداد ملخص بحث جاهز, مفهوم التعلم, نموذج الاستبيان في البحث العلمي, المدارس الفكرية في علم النفس, أنواع البحوث العلمية  ,رسالة ماجستير,  رسالة دكتوراه، الباحث, الباحث العلمي , دراسة الماجستير, رسائل دكتوراه, عناوين رسائل ماجستير في علم النفس, عناوين رسائل ماجستير في التربية, موقع رسائل ماجستير ودكتوراه ,عناوين بحوث علمية مقترحة، ,رسائل علمية ,الماجستير والدكتوراه, رسائل جامعية ,مواضيع للبحث الجامعي, البحث العلمي ,دراسة الدكتوراه ,عناوين رسائل ماجستير ودكتوراه في الحكومة الإلكترونية

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017