طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(57)

بلاك بورد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني رايات

 

 

يعد نظام إدارة التعلم الإلكتروني بلاك بورد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أو ما يعرف بنظام رايات من أهم الأنظمة التعليمية الإلكترونية، وكان سبب ظهوره التطورات الكبيرة في المجالات العلمية والتكنولوجية والتقنية، مما دفع المؤسسات التعليمية إلى وضع خطط علمية منظمة ومدروسة من أجل مواكبة هذه التطورات، وكان للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني رايات بالمملكة العربية السعودية دورٍ كبير في وضع نظام البلاك بورد على منصتها الرقمية من خلال الخدمات الإلكترونية لكل من المتدربين والمدربين.

 لذلك حرصنا من خلال هذا المقال على توضيح بلاك بورد المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني رايات وأهميته وكيفية التسجيل إليه بالإَضافة إلى إرفاق بعض الأدلة الإرشادية التي توضح كيفية الدخول إلى النظام واستخدامه.

نبذة مختصرة عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني:

 

 

تم إطلاق المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني عام 1400 هجرية الموافق 1980 ميلادية وهي جهة حكومية معنية بالتدريب التقني والمهني بالمملكة العربية السعودية لجميع الموارد البشرية، الأمر الذي يساهم بشكل كبير في سد احتياجات سوق العمل من المتدربين، وذلك من خلال العديد من البرامج التدريبية التقنية والمهنية للجنسين من الذكور والإناث.

ما هو نظام البلاك بورد؟:

 

نظام البلاك بورد هو برمجية أو حزم برمجية تتيح للمدرب تحميل المواد التي يقوم بتدريسها على منصة إلكترونية، كما يتيح للمتدرب فرصة الاستمرار في عملية التعلم، كونه نظام يمهد الطريق للمتدربين للتواصل والتفاعل فيما بينهم والتواصل مع مدربيهم من أجل القيام بعمل مشترك بطرق جديدة وممتعة.

هذا ويعد نظام البلاك بورد من إنتاج مؤسسة (Blackboard) للخدمات التعليمية الموجودة في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية، وهو في المعنى العام نظام لإدارة العلمية التعليمية على الإنترنت، تم تصميمه لمساعدة المدرسين والطلاب على التفاعل في المحاضرات المقدمة عن طريقة شبكة الانترنت أو استخدام المواد الدراسية بالإضافة إلى النشاطات المكملة للتدريس الصفي في قاعات المحاضرات.

هذا ويتيح نظام البلاك بورد للمدرسين إمكانية تقديم مواد المقررات الدراسية ومنتديات الحوار، والدردشة، والاختبارات، على الانترنت بالإضافة إلى الموارد الأكاديمية وما إلى ذلك.

ما هو نظام رايات؟:

 

 

نظام رايات هو نظام أطلقته المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني من أجل تنظيم وإدارة جميع العلميات التي تتعلق بالمتدرب والمدرب، في نطاق العلمية التعليمية في كل من الكليات التقنية والمعاهد، منذ لحظة قبول المتدرب وحتى تخرجه من الكلية.

 

أهم مميزات نظام البلاك بورد:

 

 

يتمتع نظام البلاك بورد بوجهٍ عام وبلاك بورد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني رايات بوجهٍ خاص بالعديد من المميزات نذكر من أهمها:

أولًا: سهولة الوصول:

  1. تسمح برمجية بلاك بورد للمستخدم التواصل والتفاعل مع المادة الدراسية عن طريق شبكة الإنترنت في أي وقت وفي أي مكان.
  2. يستطيع الطالب مراجعة المادة الدراسية والمحاضرات والواجبات وأية مساعدات سمعية وبصرية أخرى.
  3. يمكن للطالب القيام بإرسال واجباته وما يطلب منه من مشاريع إلى المعلم بأسرع وقت بمجرد الانتهاء من إنجازها.

ثانيًا: توفير تغذية راجعة سريعة ومستمرة:

يوفر نظام البلاك بورد تغذية راجعة فورية عن نتائج الاختبارات وعن استفسارات الطالب سواء من المدرس أو من زملائه عن طريق لوحة المناقشة، او البريد الإلكتروني وغيرها. كما يقدم تغذية راجعة حول ما يتعلق ببرنامج الطالب واستفساراته.

ثالثًا: تحسين وتسهيل عملية الاتصال:

  1. يمتاز نظام البلاك بورد بخصائص متعددة تسمح للمتدربين التواصل مع مدربيهم ومع زملائهم، وذلك من خلال عدة خيارات يوفرها البلاك بورد مثل (الإعلانات، والمناقشات، والصفوف الافتراضية، والبريد الإلكتروني، وما إلى ذلك).
  2. وظيفة الإعلان متاحة للمتدربين مباشرةً بعد تسجيل الدخول على نظام البلاك بورد، مما يضمن وصول مادة الإعلان لجميع المتدربين، ويسهل العمل الإداري على المدرب والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
  3. المناقشة تساعد على تطور الزمالة بين المتدربين وتوفر لهم وسائل دعم إضافية من خلال تشجيعهم على الرد  على أسئلة ومداخلات زملائهم، وفي نفس الوقت تتيح للمدرب المراقبة عليهم.
  4. غرف الصف الافتراضية هي بيئة متزامنة تتيح التفاعل الحي بين المشاركين من خلال استخدام وسائط متعدد.

رابعًا: التتبع:

  1. يعمل نظام البلاك بورد على تتبع استخدام الطلاب له ويقوم بإيداع النتائج في ملف إحصائي خلال فترة التعليم.
  2. يستطيع المدرب الحصول على معلومات إحصائية عن جميع المتدربين أو عن مجموعة جزئية منهم.
  3. يمكن للمدرب تتبع الواجبات الفردية، وتاريخ ووقت طبع واستلام الواجبات التي تم إرسالها له من قبل المتدربين. كما يمكن للمتدربين متابعة تقدمهم بأنفسهم.

خامسًا: بناء المهارات:

هناك العديد من المهارات التي يقدمها نظام البلاك بورد بوجه عام وبلاك بورد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني رايات بوجهٍ خاص للمتدرب لمساعدته على تأدية واجباته بكفاءة مثل:

  1. تنظيم وإدارة الوقت من خلال تحديد تاريخ بداية ونهاية لكل قراءة وواجب ونشاط واختبار وغيرها، مما يساعد المتدرب على استخدام الوقت بحكمة.
  2. يساعد المدرب على مراعاة أنماط التعلم لدى المتدربين وتساعده في تحميل المادة التدريسية، وما يلزمها من أنشطة، وتدريبات، وواجبات، واختبارات.
  3. الاستفادة من لوحة المناقشة الموجودة في نظام البلاك بورد من خلال البحث عن موضوعات كثيرة وعمل الأحكام والإجابة عن أسئلة معينة تم إعدادها وإيداعها من جانب المدرب أو من جانب متدربين آخرين.
  4. يلبي نظام البلاك بورد احتياجات المتعلم المرئي أي الذي يتعلم من خلال العرض ويفضل الرسوم البيانية، والخرائط، والجداول الزمنية، والصور، والأفلام.

كيفية التسجيل على بلاك بورد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني رايات؟:

 

يمكنك التسجيل على نظام البلاك بورد والدخول على الصفحة الرئيسية من خلال اتباع الآتي:

يمكنك الدخول إلى بوابة التدرب الإلكتروني والوصول إلى بلاك بورد المؤسسة من خلال  رابط بلاك بورد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. بعد الدخول إلى صفحة النظام أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقول المخصصة لها ثم اضغط على تسجيل الدخول.
  2. بعد تسجيل الدخول بنجاح تظهر الصفحة الرئيسية للنظام، وتشمل رأس الصفحة وتحتوي على قائمة التنقل العامة.
  3. تشمل الصفحة الرئيسية شريط علامات التبويب إذ يحتوي على علامتي تبويب أساسيتين وهما المؤسسة والمقررات الدراسية، ويتم إضافة علامات تبويب أخرى من جانب مدير النظام حسب دور المستخدم في النظام.
  4. يوجد منطقة الوحدات النمطية في الصفحة الرئيسية وهي التي تتكون من عدد من الوحدات النمطية أهمها (المقررات التدريبية، وحلقات النقاش، والأدوات، وإعلانات المؤسسة).

للحصول على معلومات أكثر حول الصفحة الرئيسية يمكنك تحميل دليل الوصول إلى بوابة التدرب الإلكتروني

 

كيفية إظهار وإخفاء المقررات التدريبية على نظام البلاك بورد؟:

 

 

بعد تسجيل الدخول وفي الصفحة الرئيسية للنظام في كلمة المؤسسة تظهر قائمة بالشعب التدريبية في مربع وحدة نمطية باسم "المقررات الدراسية “،يمكن الوصول لنفس القائمة من خلال اختيار علامة تبويب المقررات الدراسية في أعلى الصفحة الرئيسية.

يمكن إدارة هذه القائمة بإخفاء أو إظهار المقررات فيها أو تحديد المعلومات المراد ظهورها من خلال الخطوات التالية:

  1. انقر فوق رمز إدارة (رمز العجلة) الذي يظهر عندما تقوم بتحريك المؤشر فوق الوحدة النمطية (المقررات الدراسية).
  2. بمجرد تحديد خيار (التجميع حسب الفصل الدراسي) في قسم الفصول الدراسية يتم تجميع قائمة المقررات الدراسية ضمن الفصول التدريبية الخاصة بها.
  3. يمكن إخفاء أو إظهار هذا الفصل التدريبي بالمقررات التابعة له من خلال تحديد أو إلغاء تحديد خيار (إظهار الفصل الدراسي). الموجود في العمود المقابل لاسم الفصل التدريبي.
  4. من خلال قسم تحرير قائمة مقرر دراسية تظهر قائمة بجميع المقررات الدراسية التي يقوم المتدرب بدراستها أو يقوم المتدرب بتدريسها، ويمكن من خلال خيارات الأعمدة التي تظهر مقابل اسم المقرر تحديد إخفاء أو إظهار المقرر.
  5. لإظهار أو إخفاء المقرر التدريبي يمكن القيام بتحديد المقرر التدريبي الذي ترغب في إخفائه أو إظهاره ثم قد بتحديد أو إلغاء تحديد خانة الاختيار الموجود في عمود اسم المقرر الدراسي.

للاطلاع على معلومات أكثر عن إخفاء وإظهار وتحديد المقررات يمكنك تحميل دليل إظهار وإخفاء المقررات التدريبية الصادر عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني رايات.

 

شرح كيفية استخراج تقارير الحضور لجلسات البث:

 

لكي يتمكن المدرب من استخراج تقارير الحضور للمتدربين يجب الانتظار ما يقرب من 30 دقيقة ثم بعدها يقوم باتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على الشعبة التدريبية، من خلال الوصول إلى قائمة لوحة التحكم، وعند قسم أدوات المقرر الدراسي، قم باختيار "Blackboard Collaborate Ultra".
  2. من القائمة المنسدلة اختر " كل الجلسات السابقة".
  3. تظهر لك قائمة بجميع الجلسات السابقة مرئية حسب التاريخ، قم بالضغط على خيارات الجلسة من خلال العلامة الصغيرة المقابلة للجلسة المراد استخراج التقرير لها.
  4. من قائمة خيارات الجلسة اختر عرض التقرير.
  5. تظهر معلومات عامة عن الجلسة مثل وقت البدء والانتهاء، وعدد الحاضرين ومدة الجلسة، وإذا كان رابط الجلسة تم استخدامه أكثر من مرة فسيظهر تقرير منفصل لكل مرة.
  6. لاستعراض التقرير التفصيلي قم بالضغط على " عرض التقرير" في العمود الأخير.
  7. يظهر لك التقرير الكامل عن معلومات الجلسة ويشمل:
  1. تفاصيل الجلسة: تعرض وقت وتاريخ ومدة الجلسة بالإضافة إلى عدد الحاضرين.
  2. أدوات: لطباعة التقرير أو تصديره.
  3. دعم (معرف الجلسة): هو معرف فريد لكل جلسة ويتضمن معلومات يمكن أن يستخدمها دعم النظام لاستكشاف مشكلات الجلسة وإصلاحها.
  4. جدول الحضور: يتضمن معلومات جميع الحاضرين المنضمين للجلسة.

للحصول على شرح عملي لطباعة تقرير الحضور للبث يمكنك تحميل دليل كيفية استخراج تقارير الحضور لجلسات البث الصادر عن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني رايات.

 

شرح كيفية استخراج تقارير الحضور لجلسات البث:

مراجع المقال:

 

الهبول، ياسر، وأبو سالم، ذيب. (2021). قياس فاعلية استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني البلاك بورد في التعليم الجامعي: دراسة وصفية تحليلية. مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية، 29 (29)، 473- 500.

المملوك، مهجة. (2020). تقييم استخدام أعضاء هيئة التدريس لنظام البلاك بورد في ضوء الكفايات الإلكترونية. مجلة أسيوط لعلوم وفنون التربية الرياضية، (55)، 1356- 1387.

 

كيفية معرفة اسم المستخدم وكلمة المرور بلاك بورد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني؟:

  • 1. لمتدرب الكليات: إذا كان الرقم التدريبي للمتدرب يبدأ ب 4 فاسم المستخدم هو الرقم التدريبي المكون من 9 خانات.
  • 2. إذا كان الرقم التدريبي يبدأ بالرقم 1 أو 2 أو 3 أو 5 فاسم المستخدم هو الرقم التدريبي مقترنًا مع رمز الكلية والمكون من 10 خانات. وكلمة المرور هي رقم الهوية.
  • 3. لمتدربي المعاهد: اسم المستخدم هو رقم الهوية للمتدرب مقترنًا مع رمز المعهد وكلمة المرور الافتراضية هي رقوم الهوية.
  • 4. للمدربين: اسم المستخدم هو اسم مستخدم بوابة الموظفين وكلمة المرور الافتراضية هو الرقم الوظيفي المكون من
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada