طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

بلاك بورد جامعة الملك خالد

2020/08/17   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(6393)

بلاك بورد جامعة الملك خالد

 

 

يعد نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد أحد أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني التي لا قت اهتمام الجامعة وأصبحت أحد ركائزها الأساسية، كونه أحد أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني التجارية التي تعمل على شبكة الإنترنت والذي يمتاز بالعديد من المميزات التفاعلية والتقنية، لذلك حرصنا من خلال موقع دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة على توفير معلومات هامة عن بلاك بورد جامعة الملك خالد من خلال هذا المقال الذي تناول نبذة مختصرة عن الجامعة ومفهوم نظام البلاك بورد وأهم وظائفه ومميزاته وكيفية التسجيل على نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد.

لمحة تعريفية عن جامعة الملك خالد:

 

جامعة الملك خالد هي إحدى الجامعات الرائدة في المملكة العربية السعودية التي تقع في منطقة عسير في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة، تم إنشاؤها بالأمر السامي رقم م/7/ 78 من جانب خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (رحمه الله)، وذلك في عام 1419 هجرية الموافق 1998 ميلادية، وهي جامعة تابعة لوزارة التعليم مثلها كمثل باقي الجامعات السعودية.

أنواع التعلم الإلكتروني في جامعة الملك خالد:

 

تم تأسيس عمادة التعلم الإلكتروني في جامعة الملك خالد في عام 1426 هجرية الموافق  2005 ميلادية، هذا واعتمدت جامعة الملك خالد منذ هذا الوقت على ثلاثة أنواع من التعلم الإلكتروني وهي:

أولًا: التعلم الإلكتروني الداعم:

يعد هذا النوع مطلوبًا في جميع المقررات، حيث يتم رفع محتوى المقرر ومتطلباته على موقع النظام، كما يتطلب هذا النوع تفعيل منتدى النقاش ولوحة الإعلانات والأنشطة والواجبات الإلكترونية.

ثانيًا: التعلم الإلكتروني المدمج:

فيه يتم الدمج بين التعلم التقليدي في قاعة المحاضرة وبين التعلم الإلكتروني، وتحدد نسبة الحضور بنسبة معينة بين التعلم التقليدي والتعلم الإلكتروني تحددها الكلية.

يتم في جزئية التعلم الإلكتروني تفعيل رفع المحتوى والواجبات إلكترونيًا، وتفعيل لوحة الإعلانات ولوحة النقاشات، وغيرها من الأدوات التي يوفرها النظام.

ثالثًا: التعلم الإلكتروني الكامل:

في هذا النوع تتم جميع أنشطة التعلم إلكترونيًا، من خلال نظام التعلم الإلكتروني، وفيه يستغنى الطلاب عن الحضور إلى قاعة المحاضرة، إلا في بعض الأحيان مثل حضور الاختبارات.

لتفعيل هذا النوع يشترط موافقة الكلية بالتنسيق مع عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد، ولتفعيل التعلم الإلكتروني بشكل فعال في الجامعة وعلى أكبر نطاق؛ اعتمدت جامعة الملك خالد على عدد من الأنظمة الإلكترونية وهي:

  1. نظام الفصول الافتراضية: ويجسد نمط التعلم الإلكتروني المتزامن، وفيه يتم إلقاء أستاذ المقرر مع طلابه بشكل مباشر وتفاعلي من خلال النظام.
  2. نظام تسجيل المحاضرات: يتيح هذا النظام إمكانية تسجيل المحاضرة، ورفعها على نظام التعلم الإلكتروني ليتمكن الطلاب من مشاهدتها في أي مكان وزمان.
  3. نظام إدارة التعلم الإلكتروني بلاك بورد: ويمثل العمود الفقري للتعلم الإلكتروني في جامعة الملك خالد، ويتضمن عددًا من  الأدوات جعلت منه نظامًا فاعلًا في التعلم الإلكتروني.

 

اطلع على انفو جرافيك توضيحي لمميزات نظام البلاك بورد

 

ما هو نظام البلاك بورد؟:

 

هو نتاج مؤسسة بلاك بورد للخدمات التعليمية والتي تأسست عام 1997 ميلادية، وهو نظام يوفر عدد كبير من الخيارات أمام المستخدم، ويدعم العديد من اللغات ومن ضمنها اللغة العربية، وقد صمم على أسس تعليمية ليساعد المعلمين على توفير بيئة تعليمية الكترونية. وقد تنبنه عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد وأتاحته لأعضاء هيئة التدريس والطلاب من أجل إدارة منظومة التعلم الإلكتروني بالجامعة.

هذا وقد تميز نظام البلاك بورد عن باقي نظم إدارة التعلم الإلكتروني أنه يقدم نسخة مجانية من النظام يمكن لعضو هيئة التدريس استخدامها لتقديم المقرر الدراسي الذي يرغب في وضعه على الخط المباشر على أن يكون هذا المقرر مجانيًا وأن يتم من خلال نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد.

ما الوظائف الذي يقدمها نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد؟:

 

 

يقدم نظام البلاك بورد بجامعة الملك خالد عدد من الوظائف المهمة والأساسية وهي:

أولًا: أدوات تفاعل المتعلم:

تشمل هذه الأدوات التالي:

  1. الإعلانات: تتيح هذه الأداة للطالب آخر الأخبار أو التنبيهات أو الإشعارات التي يريد المعلم إعلام الطالب بها.,
  2. التقويم: يفيد الطالب في تنظيم وقته، وإعلامه بأحداث المقرر، ومواعيده، وكذلك مواعيد المحاضرات، والاجتماعات، واللقاءات المتزامنة، وغير المتزامنة ،وغيرها.
  3. المهام: تفيد المتعلم في معرفة المهام المطلوبة منه وتنظيمها، كما يمكن للمعلم إرسال مهام محددة لجميع الطلاب أو بعضهم.
  4. العلامات أو التقديرات: يمكن من خلالها إعلام الطالب بتقديراته ودرجاته في مراحل التقويم المختلفة.
  5. دليل المستخدمين: تتمثل وظيفة هذه الأداة في عمل دليل بالمشاركين من أجل التعرف على بعضهم البعض.
  6. دفتر العناوين: ويضع فيه الطلاب البيانات الخاصة بمن يرغب في التواصل معهم، والفرق بينه وبين دليل المستخدمين أن الأخير يتضمن عددًا كبيرًا من بيانات التواصل، أما دفتر العناوين فإنه يحتوي العناوين التي يضيفها المتعلم فقط

ثانيًا: عرض محتوى المقرر:

توفر هذه الوظيفية للطالب عرض المحتوى التعليمي بأشكاله كافة وصوره، الذي يشمل على الصور الثابتة أو المتحركة، بالإضافة إلى الكتب والوثائق، ومواقع الإنترنت ذات الصلة.

ثالثًا: وظيفة الاتصال:

تتيح الاتصال بين المعلم والمتعلم وبين المتعلمين أنفسهم من خلال رسائل البريد الإلكتروني، ولوحات النقاش، والفصول الافتراضية، وترمز هذه التسمية إلى نظام الاجتماعات على الشبكة المستخدم، بالإضافة إلى المحاضرات المسجلة.

 

شرح نظام التعلم الإلكتروني بلاك بورد جامعة الملك خالد:

 

 

نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد هو نظام قائم على شبكة الإنترنت يمكن الدخول به من أي مكان وفي أي وقت، وقد اعتمدته الجامعة كنظام أساسي في منظومة التعلم الإلكتروني، يمكنك الدخول عليه من رابط بلاك بورد جامعة الملك خالد، ومن ثم اتباع الخطوات التالية:

  1. بمجرد دخولك على النظام يتطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المسر الخاصة بك ثم الضغط على أيقونة دخول.
  2. تتيح الواجهة إمكانية تغيير كلمة المرور أو استرجاعها في حالة عدم تذكرها.
  3. بعد الدخول على النظام تظهر أمامك الواجهة الرئيسة للبرنامج والتي تتضمن على:
  4. قائمة المقررات الخاصة بالطالب.
  5. خدمات أعضاء هيئة التدريس.
  6. الإعلانات.
  7. قائمة التنقل السريع والإعدادات الشخصية.
  8. زر تسجيل الخروج من النظام.
  9. المكتبة الإلكترونية.
  10. الدعم الفني.
  11. الدروس التعليمية لأعضاء هيئة التدريس والطلاب.
  12. الخدمات الإلكترونية للجامعة.

 يمكنك تحميل النموذج الإرشادي لكيفية التسجيل في نظام بلاك بورد جامعة الملك خالد من خلال رابط  دليل التعلم الإلكتروني نظام إدارة التعليم (Blackboard) الصادر عن عمادة التعلم الإلكتروني جامعة الملك خالد.

شرح نظام الفصول الافتراضية في بلاك بورد جامعة الملك خالد:

 

 

يعد نظام الفصول الافتراضية هو نظام يتيح كعضو هيئة تدريس تقديم محاضرة عن بعد أو الالتقاء بالطلاب عن بعد من خلال جلسة نقاش في أي وقت وفي أي مكان، عن طريق الفصل الافتراضي والذي يتيح لعضو هيئة التدريس طرق عرض متعددة لمحاضرته ومجموعة من الأدوات لكي يتمكن من التفاعل والتواصل مع الطلاب وتتضمن واجهة البرنامج الآتي:

  1. شريط الأدوات.
  2. شريط القوائم.
  3. نافذة الصوت والفيديو.
  4. قائمة المشاركين .
  5. نافذة المحادثة.
  6. السبورة.
  7. مشاركة التطبيقات.
  8. جولة في موقع إلكتروني.
  9. شريط الأدوات.

منطقة السبورة.

ما هي مميزات نظام الفصول الافتراضية:

 

 

يتميز نظام الفصول الافتراضية المتواجد على بلاك بورد جامعة الملك خالد بالعديد من المميزات نذكر منها:

  1. يتيح لعضو هيئة التدريس عقد محاضرة مباشرة بغض النظر عن المكان وفي أي وقت يريد، دون التنازل عن أي من مميزات التفاعل التي تقدمها المحاضرات أو الاجتماعات المباشرة وجهًا لوجه.
  2. القدرة على تعزيز سبل التفاعل بين المحاضر والطلاب وبين الطلاب وبعضهم البعض من خلال المشاركة والتفاعل بطرق متنوعة منها: التكلم عبر الإنترنت وتبادل الرسائل النصية، وعرض الفيديو المباشر ومشاركة لوحات المعلومات وملفات الوسائط المتعددة.

للحصول على معلومات أكثر شمولية يمكن تحميل دليل نظام الفصول الافتراضية المقدم من عمادة التعلم الإلكتروني بجامعة الملك خالد.

 

ما هي مميزات نظام الفصول الافتراضية:

مراجع المقال:

 

مزروع، ياسر. (2013). اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد نحو استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني البلاك بورد. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (52)، 84- 114.

الشهري، أحمد. (2018). واقع استخدام الطلاب معلمي اللغة الإنجليزية لمهام نظام البلاك بورد في جامعة الملك خالد. مجلة جامعة الملك خالد للعلوم التربوية، 5 (1)، 382- 403.

سياف، عامر، والقحطاني، محمد. (2014).  تقويم تجربة جامعة الملك خالد في استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني البلاك بورد . تكنولوجيا التربية دراسات وبحوث، (24)، 1- 59.

 

هل أستطيع الوصول الى نظام ادارة التعلم من خارج الجامعة؟:

  • بكل تأكيد يمكنك ذلك من خلال استخدام أي متصفح للإنترنت على أن يكون المتصفح محدث لآخر إصدار من أي مكان وفي أي وقت.
  • كيفية تحديث عنوان بريدي الالكتروني ؟:

  • يمكنك ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:
  • 1. التسجيل أولًا في نظام إدارة التعلم الإلكتروني بلاك بورد.
  • 2. الضغط على المعلومات الشخصية الخاصة بك من قائمة الصفحة الرئيسية.
  • 3. يظهر لك أيقونة تحرير المعلومات الشخصية .
  • 4. بعد الضغط عليها قم بكتابة البريد الإلكتروني الخاص بك الجديد.
  • 5. ثم اضغط إرسال لحفظ كل البيانات.
  • هل نظام التعلم الالكتروني بلاك بورد اجباري في جامعة الملك خالد؟:

  • بوجه عام يعد التعلم الإلكتروني من الركائز الأساسية في جامعة الملك خالد ومن متطلباتهم الإلزامية، ويجب على كل عضو هيئة تدريس مسجل في الجامعة من تطبيقه أثناء العملية التعليمية.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك:

    عضو فى

    دفع آمن من خلال

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada