طلب خدمة
×

التفاصيل

بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز

2021/12/11   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(544)
بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز

بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز

فهرس المحتويات

  • بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز
  • ما هو نظام البلاك بورد؟
  • نبذة عن جامعة الملك عبد العزيز
  • نبذة عن نظام بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز
  • كيف يمكن للطلاب الدخول إلى بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز
  • ما هي المميزات التي يقدمها نظام البلاك بورد لطلاب جامعة الملك عبد العزيز؟

 

بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز

أدى التطور السريع في تكنولوجيا المعلومات إلى ثورة في العملية التعليمية. تفضل المؤسسات التعليمية حاليًا الاتجاه نحو استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة في التدريس والتعلم. وكنتيجة لذلك ، تم انشاء العديد من أنظمة إدارة التعلم خلال السنوات الأخيرة ومنها على سبيل المثال Blackboard. كشفت كؤخرا العديد من الأبحاث مؤخرا أن أنظمة التعلم الإلكتروني مثل "Blackboard" قد ازدادت بشكل ملحوظ وذلك بسبب جائحة كورونا. من خلال هذه المنصات يمكن أن يصل الطلاب والمعلمون معا إلى بيئة تعلم افتراضية حيث يتفاعلون بطريقة فعاله مع بعضهم البعض عن طريق المحادثات ومشاركة الملفات والسيمنارات ولوحات المناقشة. أدى الاعتماد على Blackboard إلى إحداث طفرة في نظام التدريس التقليدي ، مما أدى إلى إدارة فعالة للعملية التعليمية ككل. تمكن هذه التقنيات الطلاب والمعلمون من التفاعل والتواصل في بيئة تعلم افتراضية وذلك كبديل للتواصل التقليدي الذي يعتمد على المحاضرات التقليدية. وفي مقالنا الحالي سنستعرض معًا نظام البلاك بورد في جامعة الملك عبد العزيز.

 

ما هو نظام البلاك بورد؟

هو عبارة عن بيئة تعلم افتراضية قائمة على الويب ونظام إدارة التعلم تم تطوريها بواسطة شركة Blackboard Inc.. تتميز هذا المنصات بإدارة الدورات التدريبية في بيئات افتراضية قابلة للتخصيص، الأمر الذي يسمح بالتكامل مع أنظمة المعلومات الخاصة بالطلاب والبروتوكولات الموثوقة، وغير ذلك من خدمات التعليم الإلكتروني، والتعليم عن بُعد. قد يتم تثبيته على خوادم محلية ، أو بواسطة خوادم تابعه Blackboard ASP Solutions. يمكن تحديد سماته الرئيسية لتشتمل إضافة عناصر اضافية إلى الدورات التدريبية التي يتم تقديمها وجهاً لوجه، ويمكن أيضا انشاء وتطوير دورات كامله عبر الإنترنت من خلاله.

 

نبذة عن جامعة الملك عبد العزيز:

  1.  بدأت الجامعة عامها الدراسي الأول في عام ( 1388هـ - 1968م ) بافتتاح برنامج الدراسة الإعدادية , بعدد قليل من الطلاب والطالبات ( 68 طلاب – 30 طالبات ) , وفي العام التالي مباشرة افتتحت أول كلية في الجامعة ( كلية الاقتصاد والإدارة ) وفي العام الذي يليه أنشئت كلية الآداب والعلوم الإنسانية.
  2.  تضم جامعة الملك عبد العزيز حرمين جامعيين منفصلين , طبقاً لما تقتضي به التعاليم الإسلامية , أحدهما للطلاب والآخر للطالبات , وكل منهما مزود بكافة المرافق الدراسية والثقافية والرياضية والترفيهية , ومكتبة كبيرة مجهزة بأحدث التقنيات المكتبية لخدمة الطلاب والطالبات وأعضاء هيئة التدريس ، وفي غضون أربعة عقود , وهي كل عمر الجامعة
  3.  أصبحت جامعة الملك العزيز من أبرز مؤسسات التعليم العالي على المستوى المحلي والإقليمي , حيث تقدم برامج تعليمية لإعداد الخريجين لممارسة المهن المختلفة تتماشى مع المتطلبات التعليمية المتجددة للمجتمع .
  4.  ضمت جامعة الملك عبد العزيز بعد إنشائها فروع لجامعات أخرى هي جامعة طيبة بالمدينة المنورة والتي انفصلت عنها عام ( 1424هـ ) وأصبحت جامعة مستقلة . وكذلك فرع جامعة تبوك وفرع جامعة جازان واللتان انفصلتا حالياً وصارتا جامعتين مستقلتين . وكذلك فرع جامعة الحدود الشمالية , كما تضم الجامعة فرعين لكليتي عرعر ورفحا .
  5.  شهدت الجامعة منذ إنشائها تطوراً ونمواً مضطرداً , كماً وكيفاً , حتى أصبحت من أبرز جامعات المملكة من حيث عدد الطلاب والطالبات , وتشعب وتعدد التخصصات النظرية والعلمية وتكاملها , وانفرادها ببعض الكليات والتخصصات عن بقية جامعات المملكة مثل : علوم البحار ، والأرصاد , وعلوم الأرض , والهندسة النووية , والطيران والتعدين , والهندسة الطبية .

ما هو نظام بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز:

  1.  من نظم إدارة التعلم الإلكتروني المتكاملة حيث يقوم بإدارة العملية التعليمية بطريقة تزامنية وغير متزامنة، ويتيح بيئة تعلم آمنة يقدم المعلمون مقرراتهم ومحاضراتهم من خلال إضافة الوسائط المتعددة (نص، صور، صوت، فيديو، رسوم)، يجتمع فيها المتعلمون ليتصفحوا المحتوى - كلّ بحسب حاجته - ويتواصلون فيما بينهم عبر أدوات الاتصال المتعددة ( البريد الإلكتروني والمنتديات).
  2.  من خلال نظام بلاك بورد جامعة الملك عبدالعزيز يمكن للطلاب من فتح فصول افتراضية والوصول إلى جميع الخدمات المتوفرة في الصفحة الرئيسية للبرنامج، كما وقد وفرت الجامعة ملفات بصيغة PDF ومقاطع فيديو وعروض PowerPoint يمكن من خلالها التعرف على الخدمات ومساعدة الطلاب في كيفية الاستفاادة من كل خدمة.
  3.  يعتبر نظام البلاك بورد بيئة آمنة من أجل تسهل وتساعد على التواصل الفعال بين الطلاب والاساتذة والزملاء والجامعة ككل.
  4.  يمكن المعلمين من إضافة مواد علمية مختلفة بصيغات مختلفة مثل فيديوهات، باور بوينت ، ملفات PDF، وغيرها، كما يمكن للطلاب أيضا الوصول إلى هذه المحتويات من وسائط وملفات من خلال نظام بلاك بورد لأنه يحتوي على العديد من أدوات الدراسة التي تخدم وتسهل العملية التعليمية عن بُعد وتسهل الاختبارات والتصحيح وعرض النتائج.
  5.  

كيف يمكن للطلاب الدخول إلى بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز:

وبهذا يتوجه الطالب إلى بلاك بورد جامعة الملك عبد العزيز بسهولة ويسر، ويمكنه الاطلاع على كافة الخدمات التي يتيحها النظام، والحصول على أيٍ منها، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى المقررات التعليمية، ومتابعة تقدمه في كل مقرر على حدة.

 

ما هي المميزات التي يقدمها نظام البلاك بورد لطلاب جامعة الملك عبد العزيز؟

تتعدد مميزات نظام البلاك بورد في جامعة الملك عبد العزيز وتتمثل في:

    • تقديم المادة العلمية ( المنهج ) للطلاب عبر الإنترنت.
    • تقديم أدوات تواصل متعددة ليتواصل الطالب بفعالية مع عضو هيئة التدريس أو مع الطلاب الآخرين.
    • تقديم أدوات لتقييم الطلاب وتحديد مستوياتهم ومدى تقدمهم الاكاديمي.
    • توزيع الواجبات والاختبارات واستطلاعات الرأي واستلام الإجابات والتعليقات عليها.
    • تقديم التغذية الراجعة والتعزيز الفوري وغير الفوري للطلاب.
    • السهولة في تصفح المحتوى العلمي بطرق مختلفة باستخدام الوسائط المتعددة.
    • تخفيف العبء على المعلم من المراجعات والتصحيح ورصد الدرجات، وإتاحة الفرصة للتفرغ لمهام التعليم والتدريس.
    • توفير الأمان من خلال بيئة آمنه لإجراء التجارب الخطرة، والمحاكاة.
    • إصدار التقارير لمتابعة كافة المستجدات دون عبء إداري.

وفى النهاية يتطلب نظام البلاك بورد مجموعة من المتطلبات منها القدرة على استخدام الحاسوب، والإلمام به، وتوافر الإنترنت وكافة الأدوات والسائل التي تسهل وتساعد في استخدامه.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017