طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

بلاك بورد جامعه الطائف blackboard

2021/12/11   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(3502)

بلاك بورد جامعه الطائف blackboard

 

 

 

  1.  أحدث التطور السريع في تكنولوجيا المعلومات ثورة في ممارسات التدريس والتعلم في البيئة التعليمية. تفضل المؤسسات التعليمية حاليًا الاعتماد واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة في التدريس والتعلم. نتيجة لذلك ، تم انشاء وتطوير العديد من أنظمة إدارة التعلم خلال السنوات الأخيرة ومنها على سبيل المثال Blackboard. كشفت كؤخرا العديد من الدراسات أن أنظمة التعلم الإلكتروني مثل "Blackboard" قد ازدادت بشكل ملحوظ مؤخرا وذلك بسبب جائحة كورونا.
  2.  يصل الطلاب والمعلمون معا إلى بيئة تعلم افتراضية لإجراء تفاعل فعال مع بعضهم البعض عن طريق الدردشة ومشاركة الملفات والسيمنارات ولوحات المناقشة.
  3.   أدى اعتماد Blackboard إلى إحداث طفرة في نظام التدريس التقليدي ، مما أدى إلى إدارة فعالة للعملية التعليمية. تمكن هذه التقنيات الطلاب والمعلمون من التفاعل والتواصل في بيئة تعلم افتراضية وذلك كبديل للتواصل التقليدي الذي يعتمد على التقابل المباشرة. وفي مقالنا الحالي سنستعرض معًا نظام البلاك بورد في جامعة الطائف.

ما هو نظام البلاك بورد؟

 

 

هو عبارة عن بيئة تعلم افتراضية قائمة على الويب ونظام إدارة التعلم تم تطوريها بواسطة شركة Blackboard Inc.. تتميز هذا المنصات بإدارة الدورات التدريبية في بيئات افتراضية قابلة للتخصيص، الأمر الذي يسمح بالتكامل مع أنظمة المعلومات الخاصة بالطلاب والبروتوكولات الموثوقة، وغير ذلك من خدمات التعليم الإلكتروني، والتعليم عن بُعد. قد يتم تثبيته على خوادم محلية ، أو بواسطة خوادم تابعه Blackboard ASP Solutions. يمكن تحديد سماته الرئيسية لتشتمل إضافة عناصر اضافية إلى الدورات التدريبية التي يتم تقديمها وجهاً لوجه، ويمكن أيضا انشاء وتطوير دورات كامله عبر الإنترنت من خلاله.

نبذة عن جامعة الطائف

 

 

يقع المقر الرئيس الحالي لجامعة الطائف في الحوية بمحافظة الطائف التي تقع ضمن إمارة منطقة مكة المكرمة غربي المملكة على المنحدرات الشرقية لجبال السروات على ارتفاع 1700م فوق سطح البحر في الجنوب الغربي من شبه الجزيرة العربية. كما أن للجامعة ثلاثة فروع بمحافظة الطائف: فرع تربة (يبعد تقريبا 150 كم عن مدينة الطائف)، فرع الخرمة (يبعد تقريبا 200 كم عن مدينة الطائف)، وفرع رنية (يبعد تقريبا 350 كم عن مدينة الطائ). بدأت الدراسة بالكلية عام 1401هـ، وكان عدد الملتحقين بها 85 طالباً و 180 طالبة في التخصصات التالية: الدراسات الإسلامية، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية، الرياضيات، والأحياء، بالإضافة إلى قسم العلوم التربوية كقسم مساعد. في عام 1437ه، تم إعادة النظر في هيكلة الجامعة لتتوافق مع توجهات رؤية المملكة 2030، ولكي تكون متسقة مع ما أبداه معالي وزير التعليم في خطابه رقم 563 بتاريخ 5/5/1437هـ بخصوص تضخم عدد أعضاء مجالس الجامعات والأثر السلبي لذلك على أدائها، وضرورة أن تعيد الجامعات النظر في أدوارها، وأن تعمل على ترشيد هياكلها التنظيمية وأن ترفع كفاءتها الإدارية ومما يستتبع ذلك من إعادة النظر فيما تم مسبقا من توسع غير مدروس في إنشاء الوكالات والعمادات والمراكز المتخصصة.

بلاك بورد جامعة الطائف blackboard taif

 

 

يتكون نظام البلاك بورد فى جامعة الطائف من الآتي:

  1. محتوى المواد: وتحتوي على المقررات للدراسية للعديد من المواد
  2. الخدمة التعليمية: من محاضرات مسجلة ومقررات وتسجيلات تخص المواد.
  3. نظام إدارة التعلم: ويتيح إدارة المقررات ووضع اختبارات واجراء امتحانات والتصحيح وغيره.
  4. متابعة العملية التعليمية والتطور: ومن خلالها يتم تقييم العملية التعليمية وما وصلت إليه وقياس نتائج العملية التعليمية.

يحتوي نظام بلاك بورد جامعة الطائف على

​​​​​​​

  1. عناصر خاصة بكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
  2. عنصر الدخول لأنظمة التعلم.
  3. جميع المقررات الدراسية.
  4. مساحة التخزين السحابية للمقررات والاختبارات والفيديوهات غيرها.
  5. قواعد بيانات المكتبات الرقمية.
  6. الدعن الفني الذي يكون جاهز دائما لاصلاح الأعطال والتأكد من سلامة العملية التعليمية على البلاك بورد.

 

كيف يمكن للطلاب الدخول إلى بلاك بورد جامعة الطائف

 

 

وهذا عن طريق التوجه إلى الموقع الرسمي لبلاك بورد جامعة الطائف عبر شبكة المعلومات الدولية- الإنترنت- وهذا من خلال الرابط التالي: هنا

  • ثم النقر علي الموافقة علي الخصوصية والشروط، والبدء في التسجيل بواسطة كتابة البيانات المطلوبة (الاسم، رَقْم الهُوِيَّة).
  • ثم بعد ذلك الضغط علي اختيار موافق.
  • وبعد الانتهاء من التسجيل سوف تظهر قائمة المقررات الدراسية.

 

ما هي المميزات التي يقدمها نظام البلاك بورد لطلاب جامعة الطائف؟

 

 

 

تتعدد مميزات نظام البلاك بورد في جامعة الطائف وتتمثل في:

  1. توفير بيئة تعليمية آمنة لكل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وسهولة التواصل بينهم.
  2. عمل الاختبارات والواجبات والتصحيح إلكترونيا.
  3. وبناء مقررات متنوعة ومنح الشهادات الدولية لأعضاء هيئة التدريس المعتمدة.
  4. بناء مشروعات تدريبية للطلاب، مع سهولة استخدام الوسائط المتعددة المتقدمة، مع القدرة علي أستخدام أحدث المصادر التكنولوجية المتنوعة للتسهيل علي الطلبة والطالبات في الحصول علي المعلومات التي يحتاج إليها ويبحث عنها.
  5. الفصول الافتراضية: تُمكن الطلاب من التواصل الفعلا مع الأساتذة والمشاركة الفعالة والقيمة.
  6. وجود عناصر تفاعلية تسهل من مرونة التفاعل أثناء العملية التعليمية.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: