طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

بلاك بورد جامعة القصيم

2021/12/11   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(8220)

ما هو بلاك بورد جامعة القصيم

 

 

 

البلاك بورد هو نظام تعليمي أكثر تقدمًا من الأنظمة التقليدية لإدارة العمليات التعليمية، من خلال متابعة الطلاب والرقابة على كفاءة العمليات التعليمية وتيسير التواصل بين الطالب وأستاذ المقرر والمنهج خارج قاعة المحاضرات خارج حدود الزمان والمكان.

 

ما هو بلاك بورد جامعة القصيم

Blackboard جامعة القصيم

 

 

تفضل المؤسسات التعليمية حاليًا الاعتماد واستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحديثة في التدريس والتعلم. نتيجة لذلك، تم انشاء وتطوير العديد من أنظمة إدارة التعلم خلال السنوات الأخيرة ومنها على سبيل المثال Blackboard. من خلا مثل هذه المنصات يمكن للطلاب والمعلمون التفاعل والتواصل في بيئة تعلم افتراضية وذلك كبديل للتواصل التقليدي الذي يعتمد على التقابل وجها لوجه. وفي مقالنا الحالي سنستعرض معًا نظام البلاك بورد في جامعة القصيم.

Blackboard جامعة القصيم

ما هو نظام البلاك بورد؟

 

هو عبارة عن بيئة تعلم افتراضية تقوم على الويب ونظام إدارة التعلم الذي تم تطوريه بواسطة شركة Blackboard Inc.. يتميز هذا البرنامج بإدارة الدورات التدريبية ، والبيئات الافتراضية القابلة للتخصيص، الأمر الذي يسمح بالتكامل مع أنظمة معلومات الطلاب والبروتوكولات المعتمدة، وما دون ذلك من خدمات للتعليم بشكله الإلكتروني، والتعليم عن بُعد. قد يتم تثبيته على خوادم محلية ، أو بواسطة خوادم تابعه Blackboard ASP Solutions. يمكن تحديد خصائصه الرئيسية لتشتمل إضافة عناصر من على الإنترنت إلى الدورات التدريبية التي يتم تقديمها تقليديًا وجهاً لوجه، ويمكن أيضا انشاء وتطوير دورات كامله عبر الإنترنت.

ما هو نظام البلاك بورد؟

جامعة القصيم

 

انطلقت الجامعة باسمها الجديد (جامعة القصيم) حاملة إرثا أكاديميا وبحثيا يمتد إلى أكثر أربعة عقود في المنطقة اذ ان بعض الكليات استقبلت طلابها منذ العام 1401هـ.. وتم انشاء الجامعة تنفيذا للخطة الوطنية في توسيع التعليم العالي والجامعات، و صدر القرار السامي ذو الرقم  22042/ب/7 بإنشاء جامعة القصيم في العام الدراسي 1424 / 1423هـ وكانت حينها تشتمل على سبع كليات تابعة لفرعي جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية وفرع جامعة الملك سعود في منطقة القصيم وبهذا أصبحت الجامعة الأولى في المنطقة.

وتعد جامعة القصيم من أوائل الجامعات الحديثة، بعد الجامعات السبع، من حيث النشأة والتطور والتوسع وتحقيقا لتوجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين للنهوض بالعملية التعليمية، فقد تم فتح كليات جديدة نظرا لتزايد عدد خريجي الثانوية العامة في جميع مناطق القصيم. وارتفع عدد الكليات في العام الجامعي 1428/1427هـ نتيجة لضم كليات المعلمين وكليات التربية للبنات في مدن منطقة القصيم (وعددها تسع كليات) إلى الجامعة. كما شهد العام الجامعي 1429/1428هـ ضم وإعادة هيكلة الكليات الصحية (وعددها أربع) والتي كانت تابعة لوزارة الصحة.

واستمر التوسع في إنشاء الكليات الجديدة بجامعة القصيم ليصل العدد حاليا إلى (38) كلية متواجدة في (12) محافظة في منطقة القصيم إضافة إلى المقر الرئيس في المدينة الجامعية بالمليداء، بالإضافة أيضا إلى عمادة الخدمات التعليمية المشرفة على السنة التحضيرية وعمادة خدمة المجتمع المشرفة على برامج الدبلومات المختلفة.

نظام بلاك بورد جامعة القصيم

 

يشتمل نظام البلاك بورد فى جامعة القصيم على العديد من العناصر والخدمات التفاعلية التى يمكن للطلاب الاستفادة منها فى دراستهم الجامعية فى مختلف المجالات ومن ضمن هذه الخدمات:

  1. مؤشر الكاميرا: ويستخدم فى تشغيل الكاميرا الشخصية للطالب وذلك لكي يكون قادر على الحضور والظهور وابداء التعليقات أثناء المحاضرة.
  2. مؤشر الميكروفون: والذى يساعد الطالب فى اظهار صوته وابداء رأيه او المشاركة بالصوت.
  3. مؤشر اليد: ويتيح الاستئذان للتحدث أو المشاركة عن طريق رفع اليد.
  4. مؤشر اللوحة: ومنها يمكن التعرف على جميع الحاضرين أثناء المحاضرة، ويضم مؤشر اللوحه على عدد من العناصر الفرعية مثل مؤشر الحضور، مؤشر المحادثة، ومؤشر الاعدادات.

نظام بلاك بورد جامعة القصيم

كيف يمكن للطلاب الدخول إلى بلاك بورد القصيم

 

يقوم العديد من الطلاب في جامعة القصيم بالدخول على نظام بلاك بورد بالعربي، ويمكن ذلك باتباع الخطوات الآتية:

  1. يمكن للطالب أن يقوم بالدخول على صفحة جامعة القصيم الرسمية، أو الضغط على هذا الرابط  https://lms.qu.edu.sa/
  2. يقوم الطالب بالضغط على كلمة الإدارة في أعلى الصفحة داخل الصفحة الرسمية للموقع.
  3. ثم يقوم الطالب يالنقر على عمادة التعليم الإلكتروني والتعليم عن بُعد.
  4. ثم ومن داخل تلك الصفحة يختار نظام التعليم الإلكتروني ، ثم يقوم الطالب بالنقر على الدخول للنظام.
  5. وبالنظر إلى أعلى يمين الصفحة، يضغط الطالب على كلمة (العربية).
  6. ثم فى خانة اسم المستخدم، يبدأ في إدخال رقمه الجامعي.
  7. ثم في خانة كلمة السر يكتب الرقم الخاص بالسجل المدني.
  8. ثم يضغط الطالب بعد ذلك على تسجيل الدخول.

 

كيف يمكن للطلاب الدخول إلى بلاك بورد القصيم

بلاك بورد جامعة القصيم البوابة الإلكترونية

 

 

البوابة الإلكترونية للطلاب فى جامعة القصيم

يقوم العديد من طلاب جامعة القصيم بتسجيل الدخول على البوابة الإكترونية للجامعة، وذلك من أجل الاستفادة واستخدام الأنظمة والخدمات الإلكترونية، من خلال البوابة الاإلكترونية يتم اتمام أي عملية مالية بسهولة، ودون الحاجة إلى الذهاب إلى الجامعة، يتطلب الدخول على البوابة تطبيق الخطوات الآتية:

  1. يمكن الدخول على الموقع الرسمي الخاص بجامعة القصيم، أو ويمكن ذلك بالنقر على هذا الرابط https://lms.qu.edu.sa/
  2. ثم بعد ذلك يقوم بالضغط على بوابة الدخول الموحد، والتى توجد في الصفحة الرئيسية.
  3. ثم بعد ذلك يقوم بكتابة الاسم الخاص بالدخول وكلمة المرور.
  4. ثم يضغط الطالب على تسجيل الدخول.

بلاك بورد جامعة القصيم البوابة الإلكترونية

آلية تقييم الطلاب فى بلاك بورد جامعة القصيم

 

 

  1. تتبع جامعة القصيم نظام معين يتم تقييم الطالب من خلاله ، وذلك من خلال تقسيم كافة الدرجات على أنشطة الطالب اليومية التي يقومون بها خلال وقت الدراسة.
  2. مجموع الدرجات هو 100 درجة كقسمه كما يلي: (6 ) درجات يحصل الطالب عليهم إذا قام بأداء الفروض الدراسية وذلك بصفة مستمرة كل يوم.
  3. (6) درجات أخرى على تفاعله في المنتديات المختلفة.
  4. (8) درجات على المناهج والواجبات الدراسية المفروضة على الطالب.
  5. (20) درجة على الامتحانات أعمال السمة.
  6. (60) درجة لامتحان النهائي.

آلية حساب الحضور في جامعة القصيم

 

 

  1. تعتمد جامعة القصيم على آلية يتم عن طريقها حساب حضور الطالب في كل فصل، بحيث يجب على الطالب تسجيل الدخول على الفصل، وذلك داخل موقع الإلكتروني للجامعة ، وإذا لم يقوم بذلك مرة على الأقل في الأسبوع، يتم اعتباره غائب وتخصم منه درجات.
  2. ولا يتم اكتفاء الطالب بتسجيل الدخول على الفصل فقط، ولكن ينبغي عليه أن يظل بداخله لفترة زمنية محددة، يتم ابلاغه بها، وإذا لم يظل متواجد طوال هذه الفترة، يعتبر غائب أيضًا.
  3. إذا تجاوز الطالب أو الطالبة نسبة 25% كغياب، يحرم من أداء امتحان المادة المتخاف عنها إلكترونيًا.

ما هي المميزات التي يقدمها نظام البلاك بورد لطلاب جامعة القصيم؟

 

تتعدد مميزات نظام البلاك بورد في جامعة القصيم وتتمثل في:

  1. ساعد الطلاب ووفر عليهم مشقة الذهاب إلى الجامعة، وذلك فى ضوء انتشار وباء كورونا الذي ساهم كثيرا فى الاعتماد بشكل كبير على هذه المنصات التعليمية.
  2. سهلت من عملية التفاعل بين الطلاب والاساتذة ، كما ساعدهم على اكتشاف طرق افضل للتفاعل والتقييم بين بعضهم البعض.
  3. اتاح للطلاب الرجوع فى أي وقت للدروس المسجلة وتدوينها والاستفادة القصوى منها بدون وجود لحاجز الوقت والزمن.
  4. سهولة اجراء الاختبارات وانشاؤها، وسهولة التصحيح أيضا، كما أن الطلاب أصبح لديهم امكانية اجراء الامتحان من أي مكان.
  5. سهولة تطبيق الامتحانات الشفوية لكليات الصيدلة، والطب، وطب الإسنان حيث أن البلاك بورد يوفر ميزة “الفصول الافتراضية” ومن خلالها يستطيع أساتذة الكليات العلمية في جامعة القصيم فى هذه الكليات من تطبيق الامتحانات الشفوية، والتي لا غنى عنها.
  6. تقديم المناهج الدراسية إلى الطلاب، بطرق ميسرة، وتوصيل المعلومات بشكل سلس وسهل.
  7. يعزز هذا النظام من وسائل التواصل بين الاستاذ والطالب، ويجعل  عملية فهم المناهج الدراسي سهل.
  8. يتم عن طريق هذا النظام تقييم الطلاب، وذلك من أجل التعرف على مستواهم الفعلي واتخاذ الخطوات اللازمة.
  9. تسجيل عدد أيام الحضور وحالات الغياب، وبناء عليه يُمنع الطالب من أداء الامتحان إذا تجاوز الحد الأدني لعدد أيام الغياب المقررة من جانب جامعة القصيم.
  10. النظام الأنسب من أجل التشجيع على التفاعل بين الطلاب والمعلمين حيث أنه يقوم من خلاله بمتابعة الطلاب، ومتابعة أداء  الواجبات المطلوبة منهم

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: