طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

التنسيق حسب طريقة APA7

2023/05/09   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(3792)

التنسيق حسب طريقة APA7

 

الكثير يعرف كيفية التوثيق في الرسائل العلمية والبحوث وفقاً لطريقة APA7 ولكن قليل من الباحثين وطلاب الدراسات العليا الذين يعرفون كيفية التنسيق حسب طريقة APA7، والمقصود بالتنسيق هنا هو كيفية كتابة وتنسيق الرسالة العلمية سواء الماجستير والدكتوراه أو البحوث العلمية المختلفة بدايةً من صفحة العنوان حتى نصل إلى قائمة المصادر والمراجع.

هذا ونظراً لأهمية التنسيق حسب طريقة APA7 والتي لا يعرفها كثير من الباحثين حرص المقال الحالي على توضيح كيفية تنسيق الرسائل والبحوث العلمية حسب طريقة APA7، إذ تتضمن المقال الحالي بعض من النقاط الهامة وهي:

  1. ما هو التنسيق حسب طريقة APA7؟.
  2. ما هي مميزات التنسيق حسب طريقة APA7؟.
  3. كيفية التنسيق حسب طريقة APA7؟
  4. مثال توضيحي على كيفية تنسيق صفحة العنوان حسب طريقة APA7:
  5. دليل إرشادي على التنسيق حسب طريقةAPA7 بصيغة pdf.

 

ما هو التنسيق حسب طريقة APA7؟

 

التنسيق حسب طريقة APA7 هو أسلوب بتبعه الباحثون والطلاب في كافة التخصصات من أجل تنظيم ورقتهم البحثية حيث يوفر النظام أساساً للتواصل العلمي الفعال كونه يساعد الباحثين على تقديم أفكارهم البحثية بطريقة منظمة وواضحة وموجزة.

ما هي مميزات التنسيق حسب طريقة APA7؟

 

توجد العديد من المميزات التي يتميز بها تنسيق APA7 غير غيره نذكر من أهمها:

  1. يساهم بشكل كبير في تنظيم وترتيب الأفكار بصورة منطقية وعرضها بأسلوب علمي يتناسب مع نوع الورقة البحثية.
  2. يساعد في الوقوف على العناوين الرئيسة والهامة الخاصة بالورقة البحثية ومن ثم السماح للقراء بتقييم النتائج التي توصل إليها الباحث بصورة سهلة.
  3. الاتباع الجيد للأسلوب يساعد الباحثين على التوضيح الكامل لكافة المعلومات الرئيسية والمحورية في ورقتهم البحثية، ومن ثم تجنب المشتتات البسيطة مثل (التناقضات، وأخطاء علامات الترقيم، وتنسيق الكتابة بالأحرف الكبيرة، والاستشهادات المرجعية، بالإضافة إلى طرق عرض الإحصائيات).
  4. يتميز التنسيق حسب APA7 بتقديم الجداول والأشكال البيانية بطريقة جذابة ومتناسقة.
  5. أهم ما يميز هذا النوع من التنسيق المرونة والسلاسة والبساطة في الطرح مما يعطي الورقة البحثية نوع من التوازن والدقة في العرض بدايةً من صفحة العنوان وصولاً إلى قائمة المصادر والمراجع.
  6. يعد التنسيق حسب طريقة APA7 من التنسيقات الموثوقة المعتمدة في كتابة وتنظيم الورق البحثية والتي تساعد الباحثين والطلاب بشكل كبير في إتقان مهارات الكتابة الأكاديمية.

 

كيفية التنسيق حسب طريقة APA7؟

 

يتم تنسيق الورقة البحثية وفقاً لطريقة APA7 من خلال مرحلتين رئيسيتين وهما :

  1. الشكل.
  2. التنظيم.

 

أولاً: الشكل:

يساهم بشكل كبير في كسب الانطباع الأول للمحررين والمراجعين على أن الورقة البحثية تم إعدادها بطريقة جيدة، وبصورة احترافية، فإهماله يؤثر بالسلب على درجة تقييم الورقة البحثية للطلاب والباحثين والناتج عن مجموعة من الأخطاء في عملية التنسيق، فمن المهم أن يتم تنسيق الورقة البحثية حسب طريقة APA7 من خلال الآتي:

 

ترتيب الصفحات:

  1. يتم ترتيب صفحات الورقة البحثية كالتالي:
  2. الصفحة الأولى صفحة العنوان.
  3. يليها الملخص في صفحة جديدة منفصلة عن صفحة العنوان.
  4. بعد الانتهاء من الملخص يبدأ في كتابة المحتوى في صفحة جديدة أو بعد صفحة العنوان إذا كانت الورقة البحثية لا تحتوي على ملخص.
  5. كتابة المراجع في صفحة جديدة بعد الانتهاء من كتابة النص أو المحتوى الخاص بالورقة البحثية.
  6. الحواشي يتم كتابتها في صفحة جديدة بعد كتابة المراجع والمصادر.
  7. الجداول تلي الحواشي والتي تبدأ في صحفة جديدة بعد كتابة الحواشي السفلية.

هذا ويوفر أسلوب التنسيق APA7 خيارات متعددة لعرض الحواشي والجداول، وقد تظهر الحواشي السفلة إما في تذيل الصفحة إذا تم ذكرها لأول مرة أو في صفحة منفصلة بعد قائمة المراجع والمصادر.

 

رأس الصفحة (Header):

يختلف رأس الصفحة واستخداماته وفقاً لنوع الورقة البحثية سواء كانت لطلاب عاديين أو أساتذة ومتخصصين:

  1. في حالة الطلاب العاديين يتم ترقيم الصفحات في رأس الصفحة على الجانب اليمين، ويجب أن تحتوي جميع صفحات الورقة البحثية على رقم الصفحة بدايةً من صفحة العنوان إلى آخر صفحات الورقة البحثية.
  2. أما في حالة الأساتذة المتخصصين والأوراق المقدمة للنشر في المجلات المحكمة يجب أن يتضمن رأس الصفحة (Header) على رقم الصفحة في جهة اليمين بالإضافة إلى العنوان الرئيسي للورقة البحثية في جهة اليسار.
  3. هذا ويمكن استخدام عملية الترقيم التلقائي الموجودة في برنامج Word لإدراج أرقام الصفحات في رأس الصفحة وبصورة تلقائية، وتجنب كتابتها يدوياً على أن تكون صفحة العنوان هي الصفحة رقم (1).

 

نوعية وحجم الخط:

يجب أن تكون نوعية الخط المستخدم حسب طريقة APA7 متاحة للاستخدام للجميع، فهي غير مرتبطة بنوعية خط محددة، ويمكن الرجوع في هذه الجزئية إلى المؤسسة البحثية أو آليات النشر حسب الدورية بالنسبة للناشر للتعرف على متطلبات نوعية الخط والحجم، ومن أهم خيارات الخط المفضلة لدى طريقة APA7 الآتي:

  1. نوع الخط يمكن الاختيار من بين (Calibri, Arial, Times New Roman) فهي من أكثر الخطوط المفضلة لهذا النوع من التنسيق لسهولة قراءتها وكونها متاحة على جميع أنظمة الكتابة ولأنها تتضمن رموز الرياضيات والأحرف اليونانية.
  2. حجم الخط يتراوح ما بين 8 – 14 في كتابة النصوص والمحتوى.
  3. في الحاشية السفلية في تذيل الصفحة يكون حجم الخط تقريبا 10 نقاط مع تباعد سطر واحد.
  4. نظرًا لأن الخطوط المختلفة تشغل مساحات مختلفة على الصفحة، نوصي باستخدام عدد الكلمات بدلاً من عدد الصفحات لقياس طول الورق.
  5. بالنسبة للأحرف الخاصة كعلامات التشكيل وغيرها والأحرف اليونانية وعلامات الرياضيات والرموز، يمكن الاستعانة ببرنامج إضافي مثل برنامج (Math Type) وإذا كانت غير متوفرة يمكن استخدام الصور.

 

تباعد الأسطر:

يجب وضع مساحة مزدوجة في جميع صفحات الورقة البحثية، بما في ذلك صفحة العنوان والملخص والنص والعناوين والاقتباسات وقائمة المراجع وملاحظات الجدول والشكل والملاحق، مع الاستثناءات التالية (ملحوظة هامة المقصود بالتباعد أو إضافة أسطر هو الضغط على مفتاح (Enter) في لوحة المفاتيح:

  1. صفحة العنوان: عناصر صفحة العنوان مزدوجة التباعد، بدايةً من عنوان الورقة البحثية واسم المؤلف والدكتور المشرف وسنة النشر ومكان النشر، ويظهر سطر فارغ مزدوج التباعد بين العنوان والسطر الثانوي.
  2. جسم الجدول وصورة الشكل: قد يكون جسم الجدول (الخلايا) والكلمات الموجودة في جزء الصورة من الشكل ذات مسافة مفردة، أو بمسافة واحدة ونصف، أو بمسافة مزدوجة، اعتمادًا على الشكل المستخدم في عرض البيانات. إذا ظهر النص في نفس الصفحة كجدول أو شكل، فقم بإدراج سطر فارغ مزدوج المسافة بين النص والجدول أو الشكل.
  3. الحواشي السفلية: يجب أن تكون الحواشي السفلية التي تظهر في أسفل الصفحة التي تم استدعاؤها عليها بمسافة واحدة وأن يتم تنسيقها باستخدام الإعدادات الافتراضية لبرنامج معالجة الكلمات الخاص بك. فقرات نصية- أي ذات مسافة بادئة ومسافة مزدوجة.
  4. المعادلات المعروضة: يجوز تطبيق مسافات ثلاثية أو رباعية في ظروف خاصة، مثل قبل وبعد المعادلة المعروضة.

ليس من الضروري إضافة أسطر فارغة قبل العناوين أو بعدها، حتى إذا كان العنوان يقع في نهاية الصفحة. لا تضيف مسافات إضافية بين الفقرات.

 

  • الاستثناءات من متطلبات المسافة البادئة للفقرة هي كما يلي:

  1. بالنسبة للأوراق البحثية المعدة للنشر يجب توسيط العنوان (بالخط العريض) (Bold)، والخط الثانوي، والانتماءات على صفحة العنوان.
  2. بالنسبة لأبحاث الطلاب ، يجب أن يتوسط العنوان (بالخط العريض) (Bold) ، والخط الثانوي ، والانتماءات ، ورقم الدورة واسمها ، والمدرس ، وتاريخ البحث.
  3. يجب توسيط تسميات الأقسام (الورقة البحثية) بالخط العريض (Bold)
  4. يجب أن يكون السطر الأول من الملخص متدفقًا إلى اليسار بالنسبة للغة الإنجليزية وإلى اليمين للغة العربية.
  5. يجب وضع مسافة بادئة لمحتوى تم اقتباسه بالكامل من الهامش الأيسر بمقدار 0.5 بوصة.
  6. إذا كان اقتباس المحتوى يمتد لأكثر من فقرة واحدة، فيجب وضع مسافة بادئة للسطر الأول من الثانية وأي فقرات لاحقة بمقدار 0.5 بوصة.
  7. يجب توسيط العناوين (بخط عريض)، ويجب محاذاة العناوين إلى اليسار (بخط غامق).
  8. يجب أن تحتوي إدخالات قائمة المراجع على مسافة بادئة معلقة بمقدار 0.5بوصة.
  9. يجب أن تكون عناوين وعناوين الملحقات في المنتصف وأن تكون غامقة.

طول وعدد صفحات الورقة البحثية

 

تختلف المجلات والدوريات عن بعضها البعض في متوسط طول المقالات التي تنشرها، فيجب مراجعة تعليمات المجلة للمؤلفين لتحديد الطول المناسب لنوع الورقة البحثية التي ترسلها. هذا ويتم تحديد طول أوراق الطلاب من خلال الآتي:

  1. إذا تجاوزت الورقة الطول المستهدف، اختصرها من خلال تحديد النقاط بوضوح وبشكل مباشر، وحصر المناقشة في المشكلة المحددة قيد التحقيق، وحذف عرض البيانات أو دمجها، وإزالة التكرار.
  2. يمكن تحديد طول الورقة البحثية إما عن طريق عدد الصفحات أو عدد الكلمات، ومن الأفضل تحديدها بعدد الكلمات نظرًا لاختلاف أحجام الخطوط اختلافًا طفيفًا وقد ينتج عنها اختلافات في عدد الصفحات.
  3. بشكل عام ، لتحديد عدد الصفحات، قم بعد كل صفحة، بما في ذلك صفحة العنوان وقائمة المراجع، وبالمثل، لتحديد عدد الكلمات ، وحساب كل كلمة من البداية إلى النهاية ، بما في ذلك جميع الاستشهادات في النص، وإدخالات المراجع، والجداول، والأشكال.
  4. الإعدادات الافتراضية لوظيفة عدد الكلمات لبرامج معالجة الكلمات الخاصة بك مقبولة لتحديد عدد الكلمات. لا تحسب النص في رأس الصفحة (Header) وأرقام الصفحات، أو أضافة أي كلمات يدويًا داخل الصور أو الأشكال، ولا يتم تضمين هذه الكلمات بشكل عام في العد التلقائي للكلمات في برامج مثل Microsoft Word ، أو محرر مستندات Google).
  5. إذا كانت المجلة التي ترسل إليها لها مواصفات مختلفة لتحديد عدد الصفحات أو عدد الكلمات، فاتبع تعليمات المجلة.

التنظيم حسب طريقة APA7

 

يعد الهيكل التنظيمي للورقة البحثية في الكتابة العلمية هو مفتاح الوضوح والاتصال الدقيق والمنطقي، وقبل البدء في كتابة الورقة البحثية يجب الوضع بعين الاعتبار عدد صفحات الورقة وكيفية ترتيب أفكارك وعناوينك الرئيسية والفرعية وتوزيعها وهيكلتها على مستوى الفقرات والجمل مما يؤثر بشكل كبير على جودة وتنسيق الكتابة العلمية في ورقتك البحثية، ويمكنك اتباع الآتي في تنظيم ورقتك البحثية:

  1. تحديد العناوين الرئيسية والفرعية في الورقة البحثية والغرض من الموضوع والمحتوى داخل كل قسم.
  2. تساعد العناوين القراء والمراجعين والمحررين في التعرف على كيفية تنظيم محتوى الورقة، مما يسمح لهم بالعثور على المعلومات التي يبحثون عنها بسهولة.
  3. يجب أن تكون العناوين موجزة وطويلة بما يكفي لوصف المحتوى حيث تساعد العناوين الموجزة القراء على توقع النقاط الرئيسية وتتبع تدرجها وتسلسلها بطريقة منطقية، وبتنسيق، وبصياغة واضحة.
  4. يجب أن تكون العناوين مميزة بوضوح عن النص من خلال تكبير حجم الخطم وجعله باللون الغامق (Bold).
  5. هناك خمسة مستويات من العناوين حسب تنسيق APA7 فالموضوعات ذات الأهمية المتساوية يجب أن يكون لها نفس مستوى العنوان.
  6. على سبيل المثال، إذا كانت الورقة البحثية تتضمن تجارب متعددة يجب أن تكون عناوين أقسام الطريقة والنتائج للتجربة رقم (1) على نفس مستوى عناوين أقسام الطريقة والنتائج للتجربة رقم (2)، ويجب أن يكون لأقسام الطريقة والنتائج والمناقشة نفس مستوى العنوان.
  7. من الضروري تجنب وجود عنوان قسم فرعي واحد فقط داخل القسم واستخدم ما لا يقل عن عنوانين فرعيين في القسم الواحد.

مستويات العنوان حسب تنسيق APA7

 

 

  1. تتضمن طريقة APA7 خمسة مستويات محتملة من العناوين حيث تُستخدم عناوين المستوى الأول للأقسام ذات المستوى الأعلى أو الرئيسي، وعناوين المستوى الثاني هي أقسام فرعية من المستوى الأول، وهكذا.
  2. بغض النظر عن عدد مستويات العناوين الفرعية داخل القسم، يتم تنظيم وهيكلة القسم وفقاً للتقدم التنازلي فيبدأ الباحث بالعنوان ذات المستوى الأعلى ويبدأ في التدرج إلى أن يصل إلى المستوى الأقل فالأقل. حتى ولو كان القسم يحتوي على مستويات أقل من العناوين الفرعية من الأقسام الأخرى.

 

العناوين في المقدمة:

  1. لأن الفقرات الأولى من الورقة تُفهم على أنها تمهيدية، فإن العنوان الذي يحمل مصطلح "مقدمة" ليس ضروريًا كتابته في الورقة الأولى.
  2. لا يفضل أن تبدأ الورقة بعنوان "المقدمة" إذ يحل محلها عنوان الورقة البحثية في أعلى الصفحة الأولى من النص كعنوان فعلي للمستوى الأول من العناوين.
  3. بالنسبة للأقسام الفرعية داخل المقدمة، يتم استخدم عناوين المستوى الثاني للمستوى الأول من القسم الفرعي، والمستوى الثالث للأقسام الفرعية لأي عناوين من المستوى الثاني، وما إلى ذلك.
  4. بعد الانتهاء من المقدمة (بغض النظر عما إذا كانت تتضمن عناوين أم لا )، يتم استخدم عنوان المستوى الأول للقسم الرئيسي التالي من الورقة البحثية الذي يلي المقدمة.

 

عدد العناوين في الورقة البحثية:

  1. عدد العناوين في ورقة يعتمد عدد مستويات العنوان المطلوبة لورقة بحثية ما على طولها ومحتواها العلمي.
  2. إذا كانت هناك حاجة إلى مستوى واحد فقط من العناوين، فاستخدم المستوى الأول.
  3. إذا كانت هناك حاجة إلى مستويين، فاستخدم المستويين الأول والثاني.
  4. أما إذا كانت هناك حاجة إلى ثلاثة مستويات، استخدم المستويات الأول والثاني والثالث وهكذا.
  5. يجب استخدم فقط عدد العناوين الضرورية للتمييز بين الأقسام المميزة للورقة البحثية.

بوضح الجدول (2.3) التالي كيفية تنسيق كل مستوى من مستويات العنوان، ويوضح الشكل (2.4) استخدام العناوين في المقدمة. ويسرد الشكل (2.5) جميع العناوين المستخدمة في ورقة عينة بالتنسيق الصحيح حسب طريقة APA7.

 

 

 

تسميات الأقسام:

تتضمن عناوين الأقسام كلاً من:

  1. ملاحظات المؤلف.
  2. الملخص.
  3. عنوان الورقة البحثية في أعلى الصفحة الأولى من النص.
  4. المراجع.
  5. الحواشي السفلية.
  6. التذييل (وتسميات الملاحق الأخرى).

 هذا ويتم وضع تسميات الأقسام في سطر منفصل أعلى الصفحة حيث يبدأ القسم بخط عريض ومتوسط مختلف عن حجم العناوين الرئيسية داخل القسم وتكون جميع تسميات الأقسام على نظام واحد وحجم ونوع خط واحد.

فيديو توضيحي عن كيفية التنسيق وفق طريقة APA7

 

 

 

مثال توضيحي على كيفية تنسيق صفحة العنوان حسب طريقة APA7

 

 

هناك توجهان لطريقة التنسيق حسب APA7  وهما:

  1. احترافية للأساتذة والمتخصصين.
  2. للطلاب الجامعيين والدراسات العليا.

 

أولاً: صفحة العنوان الاحترافية للأساتذة والمتخصصين وتتضمن الآتي:

  1. عنوان الورقة البحثية.
  2. اسم كل مؤلف للورقة البحثية كعنوان ثانوي.
  3. التخصص الذي ينتمي إليه كل مؤلف.
  4. ملاحظة المؤلف.
  5. رأس الصفحة وهي متضمنة في كافة صفحات الورقة البحثية.
  6. رقم الصفحة موجود على رأس الصحفة من اليمين بجانب عنوان الورقة البحثية في رأس الصفحة (Header).

 

ثانياً: صفحة الطلاب الجامعيين والدراسات العليا:

يجب على الطلاب اتباع إرشادات مدرسهم أو مؤسستهم عند تحديد تنسيق صفحة العنوان الأكثر ملاءمة للاستخدام. إذا لم يكن هناك أي توجيهات أو تعليمات يجب على الطلاب تضمين العناصر التالية في صفحة العنوان:

  1. عنوان الورقة البحثية.
  2. اسم كل مؤلف من الورقة كعنوان ثانوي.
  3. تخصص كل طالب أو مؤلف واسم الجامعة والقسم التابع له الطالب.
  4. رقم الدورية واسمها التي يتم تقديم الورقة البحثية من أجلها.
  5. اسم الأستاذ المشرف على الورقة البحثية.
  6. تاريخ نشر الورقة البحثية، مكتوبًا بتنسيق الشهر والتاريخ والسنة المستخدم في بلدك.
  7. رقم الصفحة وهي متضمنة في كافة صفحات الورقة البحثية في أعلى يمين رأس الصفحة (Header).

 

 

 

 

 

دليل إرشادي على التنسيق حسب طريقة APA7 بصيغة pdf

 

يمكنك الاطلاع وتحميل دليل إرشادي يوضح بالصور كيفية تنسيق الورقة البحثية حسب طريقة APA7 شاملة لكافة عناصر الورقة البحثية، والذي تم إعداده من خلال شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة، وذلك من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

مراجع للاستزادة

 

American Psychological Association. (2020). Publication Manual of the American Psychological Association 7 edition. Washington.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: