طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

معامل الانحدار في البحث العلمي

2023/04/15   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(3164)

معامل الانحدار في البحث العلمي

 

من خلال دراسة معامل الارتباط قد تم ذكر أنه مقياس لقوة واتجاه العلاقة بين المتغيرات، أو ما يعرف باسم الظواهر المدروسة، إلا أنه لا يتعرض إلى تحديد هذه العلاقة، وبناء عليه هناك موضوع آخر يبحث في كيفية الحصول على الصيغة الرياضية للعلاقة التقديرية بين الظواهر وهذا يسمي معامل الانحدار في البحث العلمي.

لذلك عمد المقال الحالي على توضيح معامل الانحدار في البحث العلمي وذلك من خلال بعض النقاط الهامة والتي تتمثل في الآتي:

  1. تعريف معامل الانحدار.
  2. الانحدار الخطي البسيط.
  3. طريقة المربعات الصغرى.
  4. معاملا التحديد R2.

 

تعريف معامل الانحدار

 

الانحدار هو الدراسة الخاصة بتحديد العلاقة بين المتغيرات، والتي تتم من خلال تحديد الصيغة الرياضية للعلاقة بين الظواهر إن وجدت، والتي تساعد في تقدير قيم بعض الظواهر إذا عرفت قيم الظواهر الأخرى، وعند دراسة الانحدار يجب التمييز والتفرقة بين المتغيرات أو ما يعرف (بالظواهر المدروسة)، المستقلة منها والتابعة.

هذا وإن العلاقة بين المتغيرات يمكن أن تأخذ أشكالاً متعددة وفقاً لعدد المتغيرات من وجهة ودرجة أو نوع العلاقة من جهة أخرى، ومن أبسط وأسهل هذه الصور العلاقة الخطية من الدرجة الأولى، وهي علاقة بين متغيرين فقط، أحدهما تابع والآخر مستقل، ويسمى الانحدار في هذه الحالة بالانحدار الخطي البسيط، وقد تكون العلاقة بين المتغيرين غير خطية (من درجة أعلى من الدرجة الأولى، أو أُسية) وفي هذه الحالة يسمى الانحدار غير الخطي. أما إذا كنا نبحث في العلاقة بين أكثر من متغيرين، فإننا نتحدث على الانحدار المتعدد.

وعادةً ما يستخدم الشكل الانتشاري في تحديد صورة العلاقة التقريبية، فمن خلاله يمكن اختيار المعادلة الرياضية المناسبة بين متغيرين من المعادلات المختلفة المتاحة (كمعادلة الخط المستقيم، معادلة المنحنى الآسي معادلة القطع المكافئ)، لذلك يفضل من الناحية العملية رسم  الشكل الانتشاري قبل الخوص في عملية التحليل، ومن أهم معادلات المختلفة المتاحة (معادلة الخط المستقيم، معادلة المنحنى الأسي، معادلة منحنى الدرجة الثانية).

ونظراً لسهولة التعامل مع الانحدار الخطي البسيط من جهة وأن معظم العلاقات تربط بين متغيرين يمكن تقريبهما يشكل فرضي بعلاقة خطية بسيطة من جهة أخرى، لذلك سوف نتعرف على الانحدار الخطي البسيط في الفقرة القادمة.

تعريف معامل الانحدار

الانحدار الخطي البسيط

 

يهتم الانحدار الخطي البسيط بدراسة العلاقة بين متغيرين، أحدهما مستقل والآخر تابع مع افتراض أن العلاقة المناسبة بينهما في الصورة الخطية (Y=AX + B) حيث (A,B) ثابتان يجب تحديدها، وبالتالي يتحدد شكل العلاقة التقديرية في صورة تامة. وهناك عدة طرق لتحديد هذه العلاقة منها (التمهيد باليد (أو بمجرد النظر)، وطريقة المربعات الصغرى).

هذا وعند اتباع الطريقة الأولى يتم استخدام الشكل الانتشاري للمساعدة في تحديد العلاقة المناسبة بين المتغيرين، إلا أن هذه الطريقة لا يمكن الاعتماد عليها، لأنها تعطي علاقات مختلفة للبيانات نفسها باختلاف الباحثين ومهاراتهم.

ولكي يتم تجاوز هذه المشكلة ظهرت طريقة المربعات الصغرى من أجل تحديد العلاقة الخطية بين المتغيرين، والتي سوف نتعرف عليها في الفقرة القادمة.

 

الانحدار الخطي البسيط

طريقة المربعات الصغرى

 

عند اتباع طريقة التمهيد باليد لتحديد الخط المستقيم الذي يناسب بيانات الشكل الانتشاري أمر ،يتوقف على الخبرة والمهارة، وبالتالي فإن هذا قد يختلف من شخص إلى آخر، ولذلك وجدت طريقة إحصائية يمكن استخدامها لتحديد أفضل خط مستقيم يمكن استخدامه كعلاقة بين متغيرين وهذه الطريقة تسمى طريقة المربعات الصغرى.

 

طريقة المربعات الصغرى

معاملا التحديد R2

 

إن المعيار الحقيق لقوة علاقة الانحدار ومدى تمثيلها للنموذج التحليلي هو معامل التحديد، وهو مربع معامل الارتباط ويرمز له بالرمز (R2)، وهي قيمة موجبة دائماً تشير لقوة العلاقة الارتباطية بين أي ظاهرتين، فعلى سبيل المثال إذا كان معامل الارتباط (r=0.80)، فهذا يدل على وجود علاقة انحدار موجبة، وتكون قوة العلاقة (r2= 0.64)، ويمكننا الحصول على النسبة المئوية للارتباط من خلال حاصل ضرب (R2 x 100) لنحصل على النسبة المئوية لقوة العلاقة الارتباطية.

 

معاملا التحديد R2

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على معامل الانحدار في البحث العلمي وكيفية استخدامه في عملية التحليل الإحصائي، بدايةً من التعريف به، وصولاً إلى أهم أنواعه واستخداماتها، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

وإن كنت تبحث عن خدمة التحليل الإحصائي المقدمة من شركة دراسة يرجى التواصل معنا من خلال:

  • على الإيميل التالي [email protected]
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

الخاتمة

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

مركز الإحصاء. (د.ت). دليل مبادئ التحليل الإحصائي أدلة المنهجية والجودة- دليل رقم (10). أبو ظبي.

مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية. (2020). مبادئ الإحصاء لسنة الثانية بمرحلة التعليم. وزارة التعليم. دولة ليبيا.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada