طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

حزب الله ماجستير ودكتوراه

2023/04/10   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(666)

حزب الله ماجستير ودكتوراه

 

تناولت رسالة ماجستير تحت عنوان "التحالفات السياسية لحزب الله وأثرها على الاستقرار السياسي في الشرق الأوسط" عمل الباحثة ريم عبدالرحمن محمد علي وأخرى تحت عنوان " أثر حزب الله في تطوير فكر المقاومة وأساليبها في المنطقة العربية" من عمل الباحثة رفقة نبيل مطلق شقور دراسة حزب الله ، وأوضحت الباحثة ريم عبدالرحمن محمد علي أن أهمية الدراسة ترجع إلى ضرورة التعرف على نشأت وتكوين حزب الله وعلاقته الإقليمية وما لهذه العلاقات من تأثير على الاستقرار في الشرق الأوسط.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح كيفية تناولا الباحثتين لحزب الله بالدراسة من خلال رسالة ماجستير الخاصة بهما وجاء المقال موضحاً لأهم العناوين الرئيسية التي تناولتها كلاً من الباحثتين مع توفير نسخة من الرسائل العلمية عن حزب الله بصيغة PDF، وجاء عناصر المقال كالتالي:

  1. الأصول الفكرية لحزب الله.
  2. برنامج حزب الله الأول.
  3. الأهداف الداخلية لحزب الله.
  4. تحميل رسالتي ماجستير عن حزب الله PDF.

الأصول الفكرية لحزب الله

 

أشارت الباحثة من خلال رسالة ماجستير عن حزب الله أنه جاء عمل حزب الله نتيجة انقسام داخلي في حركة أمل بين تيارين كما يصفه قادة عمل حزب الله، وكان لكل منهما توجهه الذي لا يتوافق مع الآخر، ومما عز هذا الانقسام غياب الصدر نتيجة اختطافه في ليبيا عام 1978 ميلادية وكذلك طرح قيادة أمل للحلول السياسية كأسلوب للتعامل مع الاحتلال الإسرائيلي.

هذا ونشأ حزب الله من أيدولوجية الثورة الإسلامية التي حققت نصراً ساحقاً في إيران عام 1979 ميلادية وتم تأسيسه كرد على الغزو في عام 1982 ميلادية، وجاء انبثاق هذا البعد الشيعي الراعي للنشاطات العسكرية ضد إسرائيل من لبنان حسب ما وصفه إسحاق رابين.

هكذا وبعد أن انطلقت فكرة حزب الله جاء دور التسمية حتى جاءت متأخرة عن الفكرة ففي مايو 1984 قرر مجلس شورى الحركة المكون من خمس أفراد اعتماد تسمية ثانية وشعار مركزي يتصدر كل البيانات وهو (حزب الله) الثورة الإسلامية في لبنان، وأنشئ في نفس الوقت المكتب السياسي وقد أصدر المطبوعة الإسلامية (العهد) وارتفع عدد أعضاء الشورى إلى سبعة.

الأصول الفكرية لحزب الله

برنامج حزب الله الأول

 

خط حزب الله برنامجه التأسيسي الأفكار الأولى في الوثيقة التي كانت تحت عنوان " الرسالة المفتوحة إلى المستضعفين" الصادرة بتاريخ 16 فبراير 1985، والتي تضمنت الأمور التالية:

  1. أجابت الوثيقة عن سؤال من هو حزب الله وما هي هويته، واتضح من خلالها البعد القومي والإسلامي للحزب إذ اعتبرت أن ما يحدث للمسلمين في أي بقعة في العالم هو محط اهتمام الحزب، وتمت الإشارة من خلاله إلى أن الأمة الإسلامية تتعرض لأعتى هجمة إمبريالية استعمارية تسعى للفتك بكيانها وزعزعة معتقداتها.
  2. تبنى الحزب من خلال الوثيقة نظام ولاية الفقيه، والذي يعتبر القرآن الكريم والسنة النبوية المصادر الأساسية للأحكام التي تصدر عن الولي الفقيه هو المرجعية الدينية الشيعية الأعلى.
  3. يتضمن البرنامج وفقاً لما جاء في رسالة ماجستير عن حزب الله الإشارة إلى أن العالم المستكبر في الشرق والغرب مجتمع على محاربة حزب الله والأمة الإسلامية، وعلاوة على الإشارة بشكل واسع للعملاء والطابور الخامس في صفوف المقاومة والمسلمين الذين تذرعهم كما سماه البرنامج بأنظمة الخيانة والولايات المتحدة وإسرائيل.
  4. اعتبر الحزب أمريكا وراء كل المصائب التي لحقت بالأمة الإسلامية وقوات التحالف معها ممثلة بحلف شمال الأطلسي، وكذلك الكيان الصهيوني الغاصب، وعليه فإن الحزب في حالة تأهب مستمر لرد هذا العنوان والدفاع عن الدين، وقد حدد الحزب في الوثيقة أعداءه الأساسين (أمريكا، إسرائيل، فرنسا).

 

الأهداف الداخلية لحزب الله

 

أشارت الباحثة رفقة نبيل مطلق شقور من خلال رسالة ماجستير أخرى عن حزب الله تحت عنوان " أثر حزب الله في تطوير فكر المقاومة وأساليبها في المنطقة العربية" إلى أن هناك أهداف داخلية للحزب متمثلة في الآتي:

  1. دحر إسرائيل من لبنان كمقدمة لإزالتها من الوجود.
  2. تحرير كامل للتراب الفلسطيني والقدس الشريف من الاحتلال الصهيوني.
  3. دحر أمريكا وحلفائها من الداخل اللبناني.
  4. محاكمة الكتائبيين المتآمرين مع قوى الاستكبار العالمي على تلك الجرائم التي ارتكبوها بحق اللبنانيين.
  5. حق الشعب بتقرير نظام الحكم المناسب مع الدعوة لاختيار النظام الإسلامي.
  6. تناولت الوثيقة دعوات مكثفة لضرورة الوحدة في مواجهة قوى الاستكبار العالمي وتحديات المرحلة بعد توضيح الأصدقاء والأعداء.
  7. الحزب ملتزم بالإسلام، لكنه يدعو لعدم فرضه بالقوة، بل ضرورة الإقناع بأهميته كنظام حكم ونظام حياة متكامل.
  8. حدد الحزب السقف الأدنى لطموحه في لبنان بطرد قوى الاستكبار العالمي من قوات التحالف قوات الاحتلال الإسرائيلي، ووضع حد للتبعية للغرب، واعتماد نظام حكم وفق ما تختاره المرجعية الشعبية.
  9. الحزب يعادي نظام الحكم القائم بلبنان كونه نظاماً متآمراً وفاسداً من الجذور ولا يجدي معه لصلاح، إنه نظام معادي للإسلام والمشروع التحرري الإسلامي.
  10. يتخذ الحزب موقفاً رافضاً لكل من المعارضة الشكلية وتلك الوهمية أو الطائفية.

الأهداف الداخلية لحزب الله

تحميل رسالتي ماجستير عن حزب الله PDF

 

يمكنك تحميل رسالة ماجستير عن حزب الله من خلال الجدول التالي:

تسلسل

عنوان الرسالة

عمل الباحثة

رابط التحميل

1

التحالفات السياسية لحزب الله وأثرها على الاستقرار السياسي في الشرق الأوسط

ريم عبدالرحمن محمد علي

(أضغط هنا)

2

أثر حزب الله في تطوير فكر المقاومة وأساليبها في المنطقة العربية

رفقة نبيل مطلق شقور

(أضغط هنا)

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد اطلعت على رسالتي ماجستير عن حزب الله وأهم العناوين الرئيسية التي تناولتها الرسالتين، مع توفير نسختين من  رسالتي ماجستير بصيغة PDF للتحميل المجاني، ولمزيد من الرسائل العلمية والبحوث في تخصصات مختلفة يمكنك زيارة مكتبة واحة المعرفة الخاصة بشركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada