طلب خدمة
×

التفاصيل

كيف أبدأ في مجال البحث العلمي

2022/08/08   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(202)

كيف أبدأ في مجال البحث العلمي

 

هناك الكثير من التساؤلات التي تدور في ذهن العديد من الباحثين وطلاب الدراسات العليا من طلبة الماجستير والدكتوراه، ومن أهم هذه التساؤلات هو كيف أبدأ في مجال البحث العلمي؟

إذ يُعَد البحث العلمي من أرقى وأعظم الأنشطة الإنسانية التي يقوم بها الإنسان، حيث كان البحث العلمي على مر العصور ومازال هو أساس تقدم ونهضة الدول، كما يُعَد ركن رئيسي من أركان تقدم وازدهار الحضارات والشعوب.

وتتم هذه العملية من خلال خطوات مدروسة ومنظمة وتخلو من العشوائية، لذلك يجب على جميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا أن يتعرفون على كيفية البدء في مجال البحث العلمي.

هكذا ومن خلال المقال الحالي سوف نتعرف سوياً على إجابة السؤال الرئيسي للمقال ونوضح كيفية البدء في مجال البحث العلمي وذلك من خلال التطرق إلى بعض النقاط الهامة والتي تتمثل في:

  1. تعريف البحث العلمي.
  2. أهم خصائص البحث العلمي.
  3. أهم أنواع البحث العلمي.
  4. كيف أبدأ في مجال البحث العلمي.
  5. أهم مميزات البحث العلمي.
  6. أهم أهداف البحث العلمي.

تعريف البحث العلمي

 

هناك العديد من التعريفات الخاصة بالبحث العلمي حيث عرفه البعض على أنه عبارة عن عملية فكرية منظمة يقوم بها شخص ويدعى الباحث، وذلك من أجل تقصي وتفسير الحقائق التي تتعلق بمسألة أو مشكلة معينة تدعى موضوع البحث، ويتم ذلك من خلال طريقة علمية منظمة تسمى منهجية البحث العلمي، والتي تهدف إلى الوصول إلى حلول ملائمة أو نتائج صالحة وقابلة للتعميم على المشكلات المماثلة.

هكذا وتم تعريفه أيضاً على أنه طريقة أو محاولة منظمة يمكن توجيهها لحل العديد من مشكلات الإنسان في مختلف المجالات.

وهو عبارة عن مجموعة الجهود المنظمة التي يقوم بها الإنسان مستخدماً الأسلوب العلمي وقواعد الطريقة العلمية، مما يساعده في اكتشاف الظواهر البيئية المحيطة به وتحديد العلاقات بين هذه الظواهر.

وعُرِفَ البحث العلمي أيضاً على أنه الوسيلة التي يمكن من خلالها التوصل إلى الحقيقة أو مجموعة الحقائق في موقف من المواقف، ومن ثم محاولة اختبارها للتأكد من صلاحيتها في المواقف الأخرى، وتعميمها لنصل من خلالها إلى نظرية والتي تعتبر هدف كل بحث علمي.

أهم خصائص البحث العلمي

 

أشار (المحمودي، 2019) إلى أن هناك خصائص للبحث العلمي يمكن ذكرها بإيجاز من خلال عدة نقاط وهي كالآتي:

الموضوعية: إن البحث العلمي يقوم من خلال عدة خطوات تتسم بالموضوعية والبعد عن التحيز، حيث يتجنب فيها الباحث الآراء الشخصية والأهواء الخاصة والتعصب لبعض الآراء المُحددة مسبقاً، كما لا يمكن إثبات الشيء ونقيضة في نفس الوقت، كما تُجنب الموضوعية الباحث الوصول إلى نتائج غير علمية.

القدرة الاختبارية: يُقصد بها أن يكون موضوع الدراسة أو المشكلة أو الظاهرة قابلة للاختبار والقياس، الأمر الذي يتيح للباحث إمكانية جمع المعلومات اللازمة للاختبار الإحصائي لكي يتأكد الباحث من صحة الفروض، فمن الخطأ أن يقوم الباحث باختيار موضوعاً يلقى قبول من المشرف والجامعة وهو لا يملك المعلومات والبيانات اللازمة لتحقيق الأهداف واختبار الفروض.

إمكانية تكرار النتائج وتعميمها: أن الباحث عندما يتبع نفس المنهجية العلمية ونفس خطوات البحث في نفس الظروف يمكن له الحصول على نفس النتائج التي توصل إليها تقريباً مرة أخرى، كما يمكنه تعميم النتائج على الحالات المشابهة في نفس المجتمع أو مجتمع آخر، وإذا افتقد البحث العلمي القدرة على التعميم أصبح البحث العلمي أقل أهمية وأقل فائدة.

التبسيط والاختصار: يُقصد بها أن يقوم الباحث بالتبسيط المنطقي والاختصار الذي لا يخل في العرض والمعالجة، ومراعاة تناول البيانات والمعلومات بطريقة متسلسلة، وذلك دون حشو أو تعقيد في الأسلوب أو التحليل.

توضيح الغاية والهدف من البحث العلمي: يجب على الباحث أن يقوم بتوضيح غايته وأهدافه من البحث بشكل واضح، ويسعى عن طريق خطوات البحث إلى تحقيق تلك الأهداف دون أن يخرج عنها.

المرونة: يجب أن يلائم البحث العلمي العديد من المشاكل المختلفة، ويتمكن من التوصل إلى حلول وعلاج لهذه المشكلات كما يُمكِنَه البحث في الظواهر المتباينة.

التراكمية: والمقصود بها تراكم المعرفة، ومن هذه الخاصية تنشأ أهمية عرض الدراسات السابقة وإثباتها في بداية البحث من خلال عرض نتائجها.

التنظيم: يُقصد به أن يقوم الباحث باتباع المنهج العلمي للبحث الخاص به بدايةً من تحديد المشكلة ووضع الفروض واختبارها من خلال التحري والتقصي وجمع المعلومات والبيانات، ثم الوصول إلى النتائج التي يسعى الباحث لتحقيقها، كما يعني تنظيم البحث العلمي طريقة الباحث في عرض البيانات وتسلسلها، الأمر الذي يُسَهِل على القارئ فهمها والتفاعل معها.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017