طلب خدمة
×

التفاصيل

الأساليب الخمسة في البحث النوعي

2023/03/28   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(767)

الأساليب الخمسة في البحث النوعي

 

تهتم معظم كتب وأبحاث المنهج النوعي على أسلوب واحد مثل البحث الاثنوجرافي أو النظرية المؤسسة (المٌجذرة) من مناهج البحث وتحاول إقناع القراء بأهميته وقيمته العلمية، وقد يبدو هذا منطقياً في عالمنا الأكاديمي المتخصص، ولكن الطلاب والباحثين المبتدئين بحاجة إلى اختيار الأسلوب الأنسب للمشكلة البحثية من الأساليب الخمسة في البحث النوعي.

من خلال هذا المقال سوف نتناول بالشرح الأساليب الخمسة في البحث النوعي وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. البحث الاثنوجرافي.
  2. النظرية المجذرة.
  3. بحث الدراسات الظاهرية.
  4. البحث الروائي (السردي).
  5. بحث دراسة الحالة.
  6. كتاب تصميم البحث النوعي دراسة معمقة في خمسة أساليب (pdf).

الأساليب الخمسة في البحث النوعي

الأسلوب الأول: البحث الاثنوجرافي

 

على الرغم من أن بعض الكتب المرجعية تستخدم مصطلح الاثنوجرافي مرادفاً لمصطلح البحث النوعي إلا أنه في الحقيقة نوع منه، إذ يعتبر الاثنوجرافي طريقة في البحث تسعى لوصف ثقافة أو جزء من ثقافة من وجهة نظر أصحابها، وهي الصيغة الكلاسيكية من البحث النوعي التي طورت بواسطة علماء دراسة الإنسان الأنثروبولوجيا الذين يمضون أوقاتاً طويلة في العمل الميداني داخل المجموعات التي تربطها ثقافة واحدة، فالبحث الاثنوجرافي يعتبر نوع من البحوث الذي يهتم بالوصف التفصيلي المتعمق لبيئة ثقافية ما حيث يشمل:

  1. إنتاج معرفة ثقافية وصفية لمجموعة ما تربطها ثقافة واحدة على مستوى من المستويات.
  2. وصف أنشطة متعلقة بسياق ثقافي معين، من وجهة نظر أفراد تلك الثقافة.
  3. إنتاج قائمة بالخصائص المكونة لعضوية جماعة أو ثقافة.
  4. إعطاء تفسير من الداخل بقدر الإمكان لثقافة أو ظاهرة معينة.
  5. بناء نظرية تتأسس في البيانات واستخدام المفهوم بطريقة تزيد الوعي.

هكذا واشتهر هذا النوع من البحوث النوعية لدى علماء الاجتماع والدراسات الأنثروبولوجيا، فالاثنوجرافي تعني الكتابة عن البيئة الاجتماعية أو الثقافية لشعب ما أو مجموعة تكوِّن وحدة ثقافية.

الأسلوب الأول: البحث الاثنوجرافي

الأسلوب الثاني: النظرية المجذرة:

 

تعتبر النظرية المجذرة أو كما تعرف باسم "المؤسسة" منهجية بحثية في البحث النوعي، يتم من خلالها بناء النظرية الموضوعية من خلال المراجعة المستمرة للبيانات، والتحليل العميق لها، وربما التعديل في أسئلة البحث إذا تطلب الأمر ذلك وقد يطلق عليها بعض الباحثين في الكتب العربية (النظرية المجذرة). خرجت النظرية المؤسسة من الإطار النظري للتفاعل الرمزي، ويمكن النظر لهذا الإطار على أنه المنظار الذي ينظر من خلاله الفرد للعالم.

هكذا وتعود النظرية المؤسسة إلى كتابات (جلاسير وستراوس) حيث قدماها من خلال مؤلفاتهم والتي ترجمت إلى العربية باسم (أساسيات البحث الكيفي، وأساليب وإجراءات النظرية المجذرة).

فالنظرية المؤسسة منهجية في البحث النوعي تسعى لبناء النظرية حول الموضوعات المهمة في حياة الناس وذلك من خلال جمع المعلومات بطريقة استقرائية، يحث لا يكون لدى الباحث مواقف مسبقة لإثبات أو دحض نظرية ما، ففي النظرية المؤسسة يهدف الباحث إلى بناء نظرية للموضوع محل الدراسة فلا يبدأ من نظرية سابقة بل يقوم بجمع البيانات ووضع البحث يقودانه إلى بناء النظرية التي تتأسس على البيانات.

 

الأسلوب الثاني: النظرية المجذرة:

الأسلوب الثالث: بحث الدراسات الظاهرية:

 

يعد الفيلسوف الألماني أدموند هوسرل المؤسس الحقيقي للفلسفة الظاهرية أو ما يعرف بالمنهج الفينومينولوجي، فقد قام بنقد المنهج الوضعي وحاول وضع فلسفة المعنى بدل فلسفة التفسير التعليلي، والفلسفة الظاهرية تستخدم عادة مسوغاً للمنهج النوعي في البحث بوصفها توجهاً فلسفياً، لكنها من هذا المنطلق تختلف عن المنهج الظاهري في البحث.

هكذا ويرى البعض أن كثيراً من البحوث النوعية ظاهرية بطبعها، لأنها ترى دراسة الظاهرة دون أحكام مسبقة، إلا أن هناك نوعاً من البحث النوعي يركز على هذا الجانب ويجعله هدفه الأساسي وهو ما يسمى بالطريقة الظاهرية في البحث.

 

الأسلوب الثالث: بحث الدراسات الظاهرية:

الأسلوب الرابع: البحث الروائي(السردي)

 

يقصد بالبحث النوعي الذي يركز على جمع وتفسير القصص والحكايات التي يستخدمها الناس لوصف حياتهم بأسماء متعددة مثل البحث السردي أو البحث الروائي أو التحليل السردي، حيث تشمل هذه الدراسات تأريخ الحياة، بحث قصص الحياة والسيرة وطرائق الخبرة الشخصية، فجميعها تندرج تحت مقولة أن البشر يفهمون حياتهم من خلال القصص وأن القصص اليومية التي يستخدمها الناس ما هي إلا انعكاس للمعاني التي يحملها الناس عن الحياة.

فالبحث الروائي يلفت الانتباه نحو الروايات باعتبارها أسلوباً لدراسة جانب من جوانب المجتمع ولا يهدف إلى الدراسة المجردة للنصوص، بل يسعى لإيجاد مغزى في القصص التي يستخدمها الناس ويحكمونها، ومن أهم ما يميزه عن غيره من أنواع وأساليب البحث النوعي أنه يهتم بالروايات والقصص كما تم سردها من أفراد ومجموعات ولا يهتم بالنصوص المستقلة.

فالدراسات السردية أو الروائية تسعى لالتقاط المعرفة المضمنة في القصة أو المعرفة المقصوصة فالسؤال المطروح في دراسات السرد، ما الشيء الذي تكشفه القصة أو الحكاية عن الشخص أو العالم الذي أتت منه وكيف يمكن تفسيرها من فهمنا للثقافة التي أنتجتها؟

ومن أهم مصادر جمع المعلومات في البحث الروائي (التأريخ الشفوي، السجلات والوثائق الأرشيفية، القصص العائلية، الصور والمقتنيات الأثرية الشخصية، المقابلات البحثية، المذكرات اليومية، السير الذاتية، الخطابات، المحادثات، المذكرات الميدانية والقصص الأخرى من الميدان).

الأسلوب الرابع: البحث الروائي(السردي)

الأسلوب الخامس: دراسة الحالة:

 

دراسة الحالة نوع من أنواع البحث  النوعي وقد تكون استراتيجية من استراتيجياته، فهي عبارة عن فحص دقيق وعميق لوضع معين أو حالة فردية، أو حادثة معينة، أو مجموعة من الوثائق المحفوظة، فالفكرة الأساسية في دراسة الحالة هي أن تتم دراسة حالة واحدة وربما عدة حالات بشكل مفصل ودقيق وباستخدام كافة الوسائل المناسبة، وقد يكون هناك تنوع في أهداف وأسئلة دراسة الحالة إلا أن الهدف العام هو الوصول إلى أتم فهم ممكن لتلك الحالة بعينها وضمن سياقها الخاص.

فأسلوب دراسة الحالة الغرض منه الوصول إلى فهم عميق لحالة معينة، قد تكون لفرد أو مجموعة من الأفراد ، ويكون دراسة الحالة في وضعها وسياقها الطبيعيين، دون الانشغال بتعميم النتائج على الحالات الأخرى.

 

الأسلوب الخامس: دراسة الحالة:

كتاب تصميم البحث النوعي دراسة معمقة في خمسة أساليب (pdf)

 

يمكنك تحميل ملخص لكتاب تصميم البحث النوعي دراسة معمقة في خمسة أساليب بصيغة ( pdf) من خلال الرابط التالي، بالإضافة إلى العديد من الكتب الرقمية من خلال المكتبة الإلكترونية الخاصة بشركة دراسة.

 

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على الأساليب الخمسة في البحث النوعي والتي يجب على الباحثين النوعيين معرفتها والاختيار بينها، غذ تعتبر هذه الأساليب هي الأكثر استخداماً في أدب العلوم الاجتماعية والصحية والسلوكية، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

كريسويل، جون وبوث، شيريل والثوابية، أحمد محمود روبق. (2019). تصميم البحث النوعي دراسة معمقة في خمسة أساليب. مجلة العلوم التربوية. مجلد 31. ع (1). 199- 207.

العبد الكريم، راشد بن حسين.(2012). البحث النوعي في التربية. مكتبة الملك فهد الوطنية للنشر. جامعة الملك سعود. المملكة العربية السعودية.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - +966 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017