طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيف تجد موضوع بحث محكم؟

2023/03/22   الكاتب :د. ريم الأنصاري
عدد المشاهدات(785)

كيف تجد موضوع بحث محكم؟

 

يعد اختيار موضوع بحث محكم من أهم الموضوعات التي تشغل ذهن عدد كبير من الباحثين وطلاب الدراسات العليا في كثير من التخصصات، إذ يعتبر اختيار موضوع البحث وتحديد العنوان من أول الخطوات الأساسية التي يخطوها الباحث في رحلة البحث العلمي، والتي تبدأ من خلالها جميع مراحل وخطوات البحث والدراسة العلمية.

هذا ونظراً لأهمية اختيار موضوع البحث حرص المقال الحالي على توضيح كيف تجد موضوع بث محكم؟ وأهم خطوات ومراحل اختيار موضوع البحث وذلك من خلال طرح بعض من النقاط الهامة وهي كالآتي:

  1. ما هو موضوع البحث؟.
  2. أهم مصادر اختيار موضوع البحث؟.
  3. ما هي المعايير التي يجب توافرها في موضوع البحث الجيد؟.
  4. كيف تجد موضوع بحث محكم؟.
  5. ما هي مراحل اختيار موضوع بحث محكم؟
  6. أهم النصائح لاختيار موضوع بحث محكم.

 

ما هو موضوع البحث

 

يعتبر موضوع البحث بالنسبة للباحث هو المكون الرئيسي لهوية الباحث العلمية ومكانته في المجتمع ومن ثم تحقيق ذاته، فهو بمثابة عقد شراكة بين الباحث والبحث للبدء في عملية علمية بحثية ووظيفية يستطيع الباحث من خلالها تحقيق قيمة ذاتية ومجتمعيه. فموضوع البحث عبارة عن اتحاد وشراكة بين الباحث والبحث ولم نقول بين الباحث والمشرف وذلك بمثابة انطلاقة العمليات العلمية والبحثية والوظيفية إذ أن وظيفة الباحث المستقبلية تبنى بشكل أساسي على اختياره لموضوع البحث.

ما هو موضوع البحث

أهم مصادر اختيار موضوع البحث؟

 

توجد العديد من المصادر التي يمكن للباحث من خلالها اختيار موضوع بحث محكم ونذكر من أهمها:

  1. الاهتمامات الشخصية وخبرات الباحث الواسعة التي تتعلق بمجال تخصصه.
  2. مراجعة الأبحاث العلمية والاطلاع عليها في المجالات العلمية والأكاديمية التي تتضمن مجموعة من الموضوعات المشتركة ضمن اهتمامات الباحث.
  3. قراءة الكتب المرجعية المتخصصة من أجل الإلمام بالأبحاث العلمية الحديثة في نفس مجال تخصص الباحث.
  4. التعرف على قادة البحث في المجال والتواصل المباشر معهم من أساتذة ومشرفين وغيرهم والاطلاع على أبحاثهم العلمية الجديدة.
  5. مكان العمل أو المجتمع المحيط بالباحث حيث أن الموقع والمجتمع يتضمن العديد من المشكلات التي يمكن أن يقف عليها الباحث وتكون في حاجة إلى دراسة وبحث.
  6. التواصل مع المشرف الأكاديمي وإجراء المناقشات الحرة والمفتوحة معه أو مع أعضاء هيئة التدريس في القسم التابع للباحث في الجامعة أو الجلوس ومشاورة أهل الخبرة في المجال البحثي الذي ينتمي إليه الباحث.
  7. المؤتمرات العلمية وإمكانية الاطلاع على ملخصات الأبحاث والأوراق العلمية في المؤتمرات والحرص على المشاركة في ورش العمل، وإجراء الحوار المباشر مع المهتمين بنفس مجال تخصص الباحث.
  8. تتبع الأخبار والمستحدثات من خلال شبكات التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها، هذا الأمر يجعل الباحث على دراية تامة لأهم المشكلات التي بتعرض إليها مجتمعه على وجه الخصوص.

أهم مصادر اختيار موضوع البحث؟

ما هي المعايير التي يجب توافرها في موضوع البحث الجيد؟

 

تتعلق هذه المعايير التي يجب توافرها في موضوع البحث الجيد بعدد من الاستعدادات والقدرات الذاتية والمعرفية والمادية والتي يمكن توضيحها من خلال الآتي:

أولاً: المعيار النفسي والذاتي للباحث :

هذا المعيار يرتبط برغبة الباحث وميله لاختيار حقل من حقول المعرفة وموضوعاً بعينه دون غير من الموضوعات الأخرى، ويعد هذا الاستعداد النفسي دافعاً قوياً للباحث على الإنجاز والاجتهاد العلمي وتكريسه للوقت والجهد اللازمين لتحقق الدراسة والبحث.

ثانياً: معيار الاستعدادات والقدرات العلمية:

يتعلق هذا المعيار بتكوين الباحث وتحكمه في تخصصه وفي مختلف الإجراءات والشروط المنهجية والعلمية، والتي تضمن تقديم بحث علمي وموضوعي في مجال تكوينه، هذا ويرتبط بهذا المعيار عدد من الاستعدادات والقدرات يجب على الباحث مراعاتها لكي يجد موضوع بحث محكم وهي:

  1. القدرة والملكات العقلية للباحث التي تمكنه من التعمق في فهم وشرح وتحليل الظواهر وإمكانية الربط والمقارنة والاستنتاج، وذلك من خلال الاطلاع على الوثائق والمصادر والدراسات السابقة.
  2. ضرورة توفر الباحث على أخلاقيات الصير والهدوء وقوة الملاحظة والموضوعية وروح المبادرة والابتكار وكل ما يتعلق بالروح العلمية.
  3. الإمكانيات الاقتصادية للباحث التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند إعداد ميزانية البحث التي يجب أن تراعي الإمكانيات المادية للباحث.
  4. القدرة اللغوية في التحكم في اللغة أو اللغات التي كتبت بها المصادر والمراجع خاصةً في بعض المواضيع الجديدة والمتخصصة.
  5. الوقت المتاح أي تحديد المدة اللازمة للبحث والوقت الذي سوف يأخذه الباحث في إجراء وإنجاز الدراسة بدقة وطريقة علمية صحيحة.

ثالثاً: معيار التخصص العلمي :

يجب أن يكون الموضوع المختار ضمن مجال تخصص الباحث وليس خارجاً عن مجال تخصصه.

رابعاً: معيار الموضوعية :

فعند اختيار موضوع بحث محكم يجب أن يتمتع الموضوع  بالموضوعية وهذا من حيث:

  1. القيمة العلمية للبحث وماهي الإضافة التي سيأتي بها عند انتهاء الدراسة.
  2. أهداف البحث ومكانته ضمن سياسية البحث التابعة للمؤسسة البحثية أو الجامعة أو غيرها من مراكز البحوث المختلفة.
  3. مكانة البحث بين غيره من البحوث الأخرى ونوعية سواء كان مذكرة ليسانس أو ماجستير أو دكتوراه أو بحث ترقية أو غيره.
  4. ضرورة توافر المادة العلمية والمراجع والمصادر التي تتعلق بموضوع البحث الذي قام الباحث باختياره.

 

ما هي المعايير التي يجب توافرها في موضوع البحث الجيد؟

كيف تجد موضوع بحث محكم؟

 

لكي تجد موضوع بحث محكم يجب أن تتوافر فيه ثلاثة شروط أساسية عند اختياره وهي:

الشرط الأول :

يجب أين يخص التخصص العلمي للباحث، إذ أن اختيار الموضوع يكون مصدره المعارف والخبرات العلمية التي تلقاها الباحث طوال مدة دراسته. حيث أن اختيار موضوع البحث وعنوانه يجب أن يتوافق مع التخصص المدروس وليس خارجاً عنه.

الشرط الثاني :

توافر المهارات العلمية والخبرات المكتسبة في مجال التخصص من حيث التحكم في آليات البحث من منهج وتقنيات بحث ومن تجربة وعمل ميداني، إذا أن لكل تخصص مفاهيمه ومناهجه وتقنياته.

الشرط الثالث :

يتعلق برغبة الباحث ودوافعه فيما يخص الموضوعات التي يرغب بمعالجتها ودراستها، فالشعور بالمشكلة والاهتمام بها يشكل دافعاً للتفاني والاجتهاد طيلة مسار البحث، لذلك يجب اختيار مواضيع يشعر الباحث تجاها بالانجذاب والاهتمام من دون الوقوع في الذاتية.

 

كيف تجد موضوع بحث محكم؟

ما هي مراحل اختيار موضوع بحث محكم؟

 

لكي تختار موضوع بحث محكم يجب اتباع مجموعة من المراحل وهي كالآتي:

  • التفكير في صياغة عنوان البحث بطريقة جيدة ولك عن طريق الآتي:
  1. الخبرة العلمية التي اكتسبها الباحث أثناء الدراسة والمعارف التي حصلها.
  2. الاطلاع على مختلف المراجع في التخصص التي تتعلق بالموضوع المختار.
  3. مناقشة واستشارة أساتذة التخصص.
  4. مراجعة الباحث وتأمله للظاهرة والوقائع المرتبطة بتخصصه العلمي.
  • إجراء الدراسات الاستطلاعية والاستكشافية للموضوع المختار ويمكن للباحث أن يجري هذه الدراسة على مستويين وهما:
  1. استطلاع واستكشاف نظري من خلال الاطلاع على المراجع، والمصادر والوثائق التي تتوفر عليها المكتبات في موضوع البحث.
  2. استطلاع واستكشاف ميداني عن طريق قيام الباحث بزيارات ميدانية من أجل الاطلاع على ميدان الدراسة ومجتمع البحث والتعرف عليه عن قرب قبل صياغة الموضوع.
  • المناقشة الحرة مع المشرف وعرض المقترحات الخاصة بصياغة العنوان الخاصة بالبحث والموضوع المراد دراسته ليبدي رأيه الشخصي وليقدم النصائح والتوجيهات الضرورية للمواصلة أو لتغيير طريقة البحث.
  • ضبط العنوان بشكل نهائي بعد التأكد من أن العنوان وموضوع البحث واضحين، وأن الصياغة سليمة من حيث اللغة ومن حيث المصطلحات، وأن العنوان يعبر فعلاً عن محتوى البحث.

 

أهم النصائح لاختيار موضوع بحث محكم

 

توجد مجموعة من النصائح والإرشادات التي إن اتبعها الباحث تساعده على اختيار موضوع بحث محكم وهي كالتالي:

  1. يجب على الباحث القيام بدوره وقراءة أبحاث الآخرين حتى يصل إلى فكرة بحثية يستطيع أن يخلق منها موضوعاً جديداً.
  2. إن كلمة بحث جديد محكم تستدعي الأصالة. إذ الأصالة في الطرق والطرح وبكن ليس معنى الأصالة أن يكون بحث جديد، فيجب على الباحثين مراعاة ذلك حتى لا يتشتتوا ويتوقعون أن البحث مشكلة لازم أن يأتي بما هو جديد أو موضوع بحثي جديد.
  3. معظم البحوث التي تم إجراؤها في السابق تعتمد بشكل رئيسي على ما قبلها فالجميع لا يبدأ من الصفر لأن البحث العلمي في ذاته عملية تراكمية وكل بحث هو امتداد لأبحاث سابقين.
  4. من الجيد أن يختار الباحث موضوع بحثه وفقاً لرغبته الشخصية وليس من منطلق رغبة الآخرين.
  5. عند البحث عن موضوع يجب أن يكون السؤال نابع من اهتمام وميول الباحث. إذ يبدأ الباحث بتوجيه السؤال أو الاستفسار لمشرفه الرئيسي أو الدكتور في الجامعة ويعبر له عن اهتمامه البحثي.
  6. من الجيد أن يكون لدى الباحث فكرة بحثية ناتجة عن اطلاعه بموضوعات سابقة تناولت نفس مجاله أو تخصصه.
  7. من خلال اطلاع الباحث لموضوعات أو أبحاث سابقة يمكن أن يتولد لديه فكرة موضوع بحثي أو مجموعة من الأفكار أو مقترحات فلا مانع أن يعرضها على أستاذه ومن ثم يقوم بالاختيار الأمثل والأفضل له.
  8. نشاط الباحث نابع من شغفه ورغبته في دراسة موضوع معين فإذا توافر عامل الشغف توافرت كلاً من الرغبة والإدارة والتميز. لذلك ننصح دائماً بأن يكون الباحث شغوف ببحثه وأن ينطلق من دائرة اهتمامه البحثي.

أهم النصائح لاختيار موضوع بحث محكم

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على كيف تجد موضوع بحث محكم حيث تناول المقال كافة جوانب اختيار موضوع البحث المحكم بدايةً من التعريف بموضوع البحث، والتعرف على أهم المصادر التي يستطيع الباحث الاستعانة بها لاختيار موضوع البحث، وما هي المعايير التي يجب توافرها في موضوع البحث المحكم، وكيف تجد موضوع بحث محكم والتعرف على مراحل اختياره، وصولاً إلى أهم النصائح والإرشادات حول اختيار موضوع البحث محكم وبطريقة علمية صحيحة، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

وإن كنت تبحث عن خدمة اقتراح عناوين الرسائل العلمية للماجستير والدكتوراه يمكن التواصل معنا من خلال الآتي:

على الإيميل التالي [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

 

مراجع للاستزادة

 

المكتبة الرقمية السعودية. (10 ديسمبر، 2015). دورات المكتبة الرقمية السعودية في البحث العلمي- مقدمة في أسس إعداد الأوراق العلمية (اختيار موضوع البحث)، [فيديو]. يوتيوب. https://www.youtube.com/watch?v=YXTFEl4Werw .

الدوسري، العنود بنت محمد. (2013). اختيار الفكرة البحثية. جامعة الملك سعود. مركز التميز البحثي في تطوير تعليم العلوم والرياضيات.

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada