طلب خدمة
×

التفاصيل

دور الذكاء الاصطناعي في فحص نسبة الاستلال

2023/03/09   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(3533)

دور الذكاء الاصطناعي في فحص نسبة الاستلال

 

 

نظراً للتطورات الكبيرة في التكنولوجيا ومجالات الذكاء الاصطناعي ظهرت العديد من التطبيقات التي اتضح من خلالها دور الذكاء الاصطناعي في فحص نسبة الاستلال في البحث العلمي، والتي تلجأ إليه العديد من الجامعات والمؤسسات البحثية لفحص نسب الاستلال الخاصة بالبحوث والرسائل العلمية المقدمة إليها.

هذا وحرص المقال الحالي على توضيح أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في فحص نسبة الاستلال في البحث العلمي وجاء المقال متضمناً العناصر التالية:

  1. ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟.
  2. ما مفهوم تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي؟
  3. أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في فحص نسبة الاستلال.

دور الذكاء الاصطناعي في فحص نسبة الاستلال

ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟

 

يعد الذكاء الاصطناعي هو أحد فروع علم الحاسب وأحد الركائز الأساسية التي تقوم عليها صناعة التكنولوجيا في وقتنا الحالي وظهرت له العديد من التعريفات الهامة وهي:

  1. هو قدرة الآلة على محاكاة العقل البشري من خلال برامج حاسوبية يتم تصميمها والتي تشير إلى قدرة الحاسب على تنفيذ الأنشطة التي تطلب محاكاة الذكاء البشري.
  2. يعرف أيضاً على أنه الفرع من علوم الحاسوب الذي يمكن بواسطته خلق وتصميم برامج الحاسبات التي تحاكي أسلوب الذكاء البشري، والتي تُمَكن الحاسب من أدائه ببعض المهام بدلاً من الإنسان.
  3. هو المجال الذي يسعى إلى فهم طبيعة الذكاء البشري عن طريق تكوين برامج على الحواسيب التي تحاكي الأفعال أو الأعمال أو التصرفات الذكية.
  4. يطلق مصطلح الذكاء الاصطناعي على مجموعة من الأساليب والطرق الجديدة في برمجة الأنظمة الحاسوبية، والتي يمكن أن تستخدم لتطوير أنظمة تحاكي بعض عناصر ذكاء الإنسان، وتسمح له بالقيام بعمليات استنتاج عن حقائق وقوانين يتم تمثيلها في ذاكرة الحاسب.

ما المقصود بالذكاء الاصطناعي؟

ما مفهوم تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي؟

 

تعرف تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي على أنها البرامج القادرة على القيام يسلوك ذكي. هذا ويتطلب تصميم البرامج الذكية محاكاة عدد من القدرات ومنها التفكير والتعلم وحل المشكلات والإدراك وتمثيل المعرفة، ومن بين هذه البرامج والتطبيقات برامج فحص نسبة الاستلال في البحث العلمي.

ما مفهوم تطبيقات وبرامج الذكاء الاصطناعي؟

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في فحص نسبة الاستلال

 

 

ظهرت العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها في كافة مراحل البحث العلمي، ومن بين هذه المراحل مرحلة فحص نسب الاقتباس والاستلال في البحث العلمي، والتي تمثل أمراً ضرورياً لكافة الباحثين وطلاب الدراسات العليا في مرحلتي الماجستير والدكتوراه ومن أهم هذه التطبيقات الآتي:

1- تطبيق (iThenticate):

هو تطبيق مميز جداً خاص بموقع iThenticate يكشف عن نسب الاقتباس والاستلال في البحث العلمي، فهو شائع الاستخدام من جانب العديد من الطلاب والباحثين والمؤسسات البحثية، ومتخصص في فحص الأعمال البحثية قبل اعتماد نشرها (رابط التطبيق).

Ithenticate    ه ففاثىفهؤش من

2- تطبيق (Turnitin):

هو من أقوى التطبيقات وأشهرها في مجال كشف الاستلال والسرقات الأدبية هو تطبيق أمريكي يساعد في تقديم خدمة كشف الاستلال وتحديد نسب الاقتباس لكافة الطلاب والباحثين من مختلف أنحاء العالم وهو معتمد لدى كثير من الجامعات العربية والمؤسسات البحثية حول العالم (رابط موقع التطبيق).

           turnit itn logo                   turnit in qrcod

 

3- تطبيق موقع (PlagScan):

من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تستخدم في مرحلة كشف الاستلال في البحث العلمي، فهو يقوم بفحص السرقات الأدبية والتحقق من النصوص والمستندات بكل سهولة، كونه متناسب مع كافة المستندات (txt or pdf) (رابط موقع التطبيق).

 

      plagscan  plagscan qrcode

 

4- تطبيق (Plagiarism Checker):

يعد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي الهامة في الكشف عن نسب الاقتباس والاستلال في البحث العلمي إذ يساعد التطبيق في تجنب ازدواجية المحتوى وعدم تكراره من جانب الباحث، وهو يدعم ويفحص الكثير من المستندات سواء كانت (txt or pdf)، ويجتوي التطبيق على الكثير من المميزات التي تضمن للباحث الخروج بمحتوى أصيل وتقليل نسب الاستلال في بحثه العلمي (رابط تحميل التطبيق).

                                 

 

5- تطبيق (Paperrater):

هو تطبيق هام ومفيد لكافة الباحثين وطلاب الدراسات العليا إذ يتميز هذا التطبيق عن غيره من تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتخصصة في فحص نسبة الاقتباس بأنه يعطي تقييماً لجميع الأوراق البحثية الذي قام الباحث بإعدادها. وذلك من خلال تحليل البحث وتحديد نسب الاقتباس والاستلال وتحديد الفقرات والجمل التي قام الباحث ينسخها من مراجعها الأصلية (رابط الموقع الخاص بالتطبيق).

          

 

6- تطبيق فحص الاستلال من موقع (Scribber):

يساعد هذا التطبيق الكثير من الطلاب والباحثين في مراجعة أبحاثهم العلمية وفحص نسبة الاقتباس والاستلال بدقة كبيرة كونه يعمل بالشراكة مع تطبيق (Turmitin) مما يجعله متميز عن الأدوات الأخرى بالإضافة إلى مجموعة من المميزات الأخرى مثل:

  • عمل مراجعة لغوية وتحرير للنصوص من خلال مراجعة أعمالهم البحثية.
  • فحص نسب الاقتباس في الأوراق والرسائل العلمية واكتشاف السرقات الأدبية الناتجة عن النسخ اللصق في الأبحاث.
  • اقتراح العديد من الحلول من أجل تقليل نسب الاقتباس والوصول إلى النسبة المطلوبة (رابط التطبيق).

               

7- تطبيق موقع (Copyleaks):

هو من أهم التطبيقات المعتمدة على تقنية الذكاء الاصطناعي في الكشف عن السرقات الأدبية وذلك بالإضافة إلى التأكد من أن النصوص قد تم كتابتها من خلال الشخص وليس من خلال تقنية (ChatGPT) كأحد تقنيات الذكاء الاصطناعي (رابط موقع التطبيق).

 

        

 

8- تطبيق موقع (Quetext):

هو تطبيق رائع إذ يقوم بتحليل كافة النصوص والمستندات البحثية للطلاب والباحثين والتعرف على نسب السرقات الأدبية والفقرات المكررة، بالإضافة إلى تقديم أكثر من حل من أجل تقليل نسب الاقتباس مما يوفر على الباحثين الوقت والمجهود والتكلفة (رابط موقع التطبيق).

 

               

 

9- تطبيق موقع (Unicheck):

حاز هذا الموقع على ثقة أكثر من 400 مؤسسة بحثية حول العالم فهو من التطبيقات الرائدة في مجال كشف الانتحال والسرقات الأدبية، والتعرف على الاقتباسات المكررة والتأكد من الاستشهادات والتوثيقات في كافة النصوص فهو تطبيق هام جداً وفعال بالنسبة للباحثين وطلاب الدراسات العليا (رابط موقع التطبيق).

            

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في فحص نسبة الاستلال

الخاتمة

وفي الختام يمكنكم تحميل دليل برامج فحص نسبة الاستلال من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

التعليقات


أحمد2023/11/30

اعبر عن إعجابي بهذه الجهود العلمية والأكاديمية المخلصة في تقديم الخدمات للدارسين والباحثين، وأود الاشتراك والتواصل مع موقع دراسة للاستشارات والدراسات .. مع فائق التقدير..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2024