طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

الطريقة والمنهجية والتصميم

2022/10/10   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(2672)

الطريقة والمنهجية والتصميم

 

 

 

الطريقة والمنهجية والتصميم هو ثلاثة مصطلحات في البحث العلمي يخلط بينها الكثير من الباحثين فلكلٍ منها وظيفته، إذ يعد كلاً من الطريقة والمنهجية والتصميم مصطلحات بحثية مكملة لبعضها البعض في مضمونها ويختلف كل مصطلح عن الآخر حسب وظيفته ودوره في إنجاز وتنفيذ البحث العلمي.

لذلك حرصنا من خلال المقال الحالي على توضيح كلاً من الطريقة والمنهجية والتصميم في البحث العلمي ووظيفة كلاً منهم وذلك من خلال النقاط التالية:

  1. ما هو تصميم البحث العلمي؟.
  2. ما هي المنهجية في البحث العلمي؟.
  3. ما هي الطريقة في البحث العلمي؟.
  4. ما الفرق بين المنهج والمنهجية في البحث العلمي؟.
  5. ما الفرق بين الطريقة والمنهجية في البحث العلمي؟.
  6. ما الفرق بين التصميم والطريقة والمنهجية في البحث العلمي؟.
  7. الطريقة والمنهجية والتصميم pdf.

 

الطريقة والمنهجية والتصميم

ما هو تصميم البحث العلمي؟

 

 

 

  1. تصميم البحث العلمي هو الإطار الذي يتضمن الأساليب والتقنيات التي يتبعها الباحث ويختارها من أجل إجراء دراسته البحثية.
  2. تصميم البحث العلمي هو الخطة التي يضعها الباحث من أجل إدارة وتنفيذ البحث العلمي ونوعية البحث العلمي تؤثر بشكل كبير في طبيعة تصميم البحث العلمي.
  3. تصميم البحث العلمي يختلف تماماً عن المنهجية في البحث العلمي فإذا كان التصميم هو الخطة التي يضعها الباحث فالمنهجية هي الطرق والوسائل التي يستخدمها الباحث للبحث والتقصي عن اهتماماته البحثية.

 

ما هو تصميم البحث العلمي؟

ما هي المنهجية في البحث العلمي؟

 

 

 

 

  1. المنهجية في البحث العلمي هي الطرق والأساليب التي يتبعها الباحث وفقاً لمجموعة من الخطوات المنظمة.
  2. يستطيع الباحث من خلال منهجية البحث العلمي دراسة وتحليل مشكلة الدراسة من أجل الوصول في النهاية إلى نتائج موثوقة قابلة للتطبيق على أرض الواقع.
  3. المنهجية في البحث العلمي هي مجموعة من الأسس والقواعد العلمية التي يستخدمها الباحث في تنظيم وترتيب أفكاره بطريقة علمية منظمة من أجل الوصول إلى النتائج وتحقيق الأهداف المطلوبة.
  4. المنهجية في البحث العلمي هي أسلوب من أساليب التنظيم الفعالة للأفكار للكشف عن حقيقة معينة، كونها سبيل منظم يسلكه الباحث للوصول إلى إجابات أو حلول للأسئلة أو المشكلات التي تواجه الأفراد أو الجماعات في مواقعهم ومناحي حياتهم.

ما هي المنهجية في البحث العلمي؟

ما هي الطريقة في البحث العلمي؟

 

 

 

  1. الطريقة في البحث العلمي هي الاستراتيجيات والأدوات والتقنيات التي يتم استخدامها  من قبل الباحث من أجل تحقيق أهداف البحث العلمي.
  2. يتم تحديد الطريقة في البحث العلمي في ضوء المنهج المستخدم. فمثلا المنهج الوصفي يمكن أن اختار من خلاله الطريقة الكمية، أو الطريقة الكيفية أو الطريقة المختلطة التي تجمع الكمي والكيفي.

ما هي الطريقة في البحث العلمي؟

ما الفرق بين المنهج والمنهجية في البحث العلمي؟

 

 

 

 

يمكن توضيح الفرق بين المنهج والمنهجية في البحث العلمي من خلال التعريفات التالية:

 

ما هي المنهجية في البحث العلمي؟:

  1. المنهجية في البحث العلمي هي مجموعة النظم الشكلية التي ينظم الباحث من خلالها البحث من حيث الترتيب والتقسيم، وطريقة اعتماد المصادر والمراجع فيها وإثباتها.
  2. تساهم المنهجية في ضبط شكل البحث العلمي وترتيبه وهي كذلك تتنوع وتختلف.

 

ما هو المنهج في البحث العلمي؟:

  1. المنهج في البحث العلمي هو طريقة تفكير وتحليل وعرض يعتمدها الكاتب تضمن له سلامة البحث وتمكن الباحث من عرض أفكاره أو الوصول إلى تماسك الموضوع مضموناً والحصول على نتائج موثوقة.
  2. المنهج يضبط قدرة الباحث على التحليل والتفكير والتشتت أو الاستطراد، مع مراعاة طريقة من الطرق العلمية التي تمثل تجربة مذهب ما أو مجتمع أو مجالاً علمياً أو فكراً نافذاً.

 

ما الفرق بين الطريقة والمنهجية في البحث العلمي؟:

يمكن التمييز بين الطريقة والمنهجية في البحث العلمي من خلال عدة فروق مختلفة تتمثل في الآتي:

  1. هدف الطريقة إيجاد حل لمشكلة البحث وهدف المنهجية هو التأكد من صحة الطريقة المستخدمة لمعالجة مشكلة البحث من أجل التأكد من حل المشكلة.
  2. الطريقة ما هي إلا مجرد سلوك أو أدوات يستخدمها الباحث من أجل تحديد مسار البحث، بينها المنهجية تعد تحليل جميع طرق وإجراءات التحقيق التي يتضمنها البحث العلمي في كافة خطواته.
  3. يقوم الباحث بتطبيق الطريقة من خلال مراحل متقدمة من الدراسة البحثية، ولكن يقوم الباحث بتطبيق المنهجية في المرحلة الأولى من عملية البحث العلمي.
  4. تشمل الطريقة كافة التقنيات والأساليب اللازمة للدراسة والبحث، ولكن المنهجية هي عبارة عن أسلوب أو استراتيجية يتبعها الباحث من أجل العثور على حل لمشكل الدراسة.
  5. يتم تحديد منهجية البحث العلمي قبل اختيار الطريقة التي تتناسب مع منهجية البحث.
  6. الطريقة تشمل تقنيات وأدوات التحقيق المختلفة بينما المنهجية استراتيجية متكاملة للوصول لحل للمشكلة.

 

ما الفرق بين التصميم والطريقة والمنهجية في البحث العلمي؟:

يوجد فرق بين الطريقة والمنهجية والتصميم في البحث العلمي يمكن توضيحها من خلال الآتي:

  1. التصميم هو الخطة (الإطار) بينما النهج هو الوسائل التي يتم استخدامها لتحقيق أهداف البحث.
  2. تصميم البحث العلمي هو الخطة التفصيلية لكيفية إدارة البحث العلمي. فالتصميم هو الصورة الشاملة للسير في البحث العلمي، ويمكن أن يرتكز التصميم على الفلسفة البحثية التي يتبناها الباحث.
  3. الطريقة هي التقنيات والأساليب والمختلفة التي من خلالها يصل الباحث إلى حلول متعددة للمشكلة محل الدراسة.
  4. يمكن القول بأن الطريقة والمنهجية والتصميم هم أساس إجراء وتنفيذ عملية البحث العلمي في كافة المجالات والتخصصات ولا يمكن إجراء البحث دون تواجد أي منهم.

الطريقة والمنهجية والتصميم pdf

 

 

 

للحصول على معلومات أكثر وبشكل مفصل عن الطريقة والمنهجية والتصميم في البحث العلمي يمكنك تحميل ملف أو نسخة إلكترونية بصيغة pdf عن الطريقة والمنهجية والتصميم من خلال الرابط التالي (أضغط هنا).

فيديو توضيحي عن الطريقة والمنهجية والتصميم

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: