طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

ما هو التكرار النسبي ؟

2022/08/17   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(13598)

ما هو التكرار النسبي

 

 

 

التكرار النسبي هو أحد أنواع التوزيعات التكرارية في التحليل الإحصائي والذي يهتم بنسبة التكرار داخل الفئة الواحدة،  إذ يستخدم الباحث التكرار النسبي في البحث العلمي بعد أن يتم جمع البيانات ويتم تدقيقها من قبل القائم بعملية التحليل الإحصائي، والذي تتوافر لديه أعداداً تمثل متغيراً إحصائياً مبحوثاً.

ونظراً لأهمية التكرار النسبي سوف نتناول في هذا المقال ما هو التكرار النسبي ومفهوم التكرار النسبي وأهم الأمثلة عليه وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي:

  1. ما هو التوزيع التكراري؟.
  2. ما هو التكرار النسبي؟.
  3. ما الفرق بين التكرار والتكرار النسبي؟.
  4. أمثلة على كيفية احتساب التكرار النسبي؟.
  5. التكرار النسبي pdf.

 

ما هو التوزيع التكراري؟

 

 

  1. التوزيع التكراري هو من التوزيعات التي يمكن أن ترتب بشكل تصاعدي أو تنازلي من خلال تقسيمها إلى مصنفات وفقاً للصفات المبحوثة.
  2. في التوزيع التكراري يسمى كل صنف منها فئة أو فئات وهي عبارة عن مجاميع تقسم إليها قيم المتغير أو الظاهر المبحوثة، بحيث تأخذ كل فئه مدى معين من قيم ذلك المتغير.
  3. ينقسم التوزيع التكراري كأحد أدوات عملية التحليل الإحصائي إلى أقسام متعددة من أهمها التوزيع التكراري المزدوج، توزيع التكرار النسبي وهو موضوع مقالنا اليوم، بالإضافة إلى التوزيع التكراري المتجمع والتوزيع التكراري المتجمع الصاعد، وغيرها.

 

ما هو التكرار النسبي؟

 

 

  1. التكرار النسبي من أهم أساليب التوزيع التكراري كونه يهتم بنسبة التكرار داخل الفئة الواحدة وتحسب مثل هذه النسبة من قسمة تكرار الفئات على مجموع التكرارات.
  2. يتم عرض التكرار النسبي في جدول يسمى جدول تكراري نسبي ويمكن على أي باحث حساب التكرار النسبي من خلال المعادلة التالية (التكرار النسبي= تكرار الفئة / مجموع التكرارات.
  3. يتم الحصول على التكرار النسبي المئوي في حال ضرب ناتج المعادلة السابقة × 100.

ما الفرق بين التكرار والتكرار النسبي؟

 

 

يمكن التفرقة بين التكرار والتكرار النسبي من خلال أنواع التوزيع التكراري بشكلٍ عام  والتي تتمثل في الآتي:

 

التكرار المزدوج:

  • يقصد به الجداول الثنائية التي تتوزع فيها البيانات لظاهرتين في وقت واحد، ويتكون من الصفوف التي تمثل فئات أو مجاميع إحدى الظاهرتين، والأعمدة التي تمثل فئات أو مجاميع الظاهرة الأخرى.
  • ينتج عن ذلك مربعات تحتوي على عدد المفردات أو التكرارات المشتركة بين الظاهرتين وهذا يعني إذا كانت البيانات معلومة للظاهرتين فيحسب طول فئة الظاهرة الأولى وطول فئة الظاهرة الثانية ثم يتم وضعه في جدول توزيع التكرار المزدوج.

 

التكرار النسبي:

  • مفهوم التكرار النسبي هو نسبة تكرار كل فئة من مجموع التكرارات ويكون مجموع التكرار يساوي 1.
  • أمال الجدول الخاص بالتكرار النسبي والذي يهتم بعرض الفئة أو مراكز الفئات مع التكرار النسبي يسمى جدول التكرار النسبي ويتم احتساب التكرار النسبي من خلال المعادلة السابقة الإشارة فيها.
  • فإذا كان التكرار في فئة معينة 5 مرات ومجموع التكرارات 55 يتم احتساب التكرار النسبي من خلال الآتي:

5/55= 0.091 ليصبح التكرار النسبي يساوي 0.090 ولحساب النسبة المئوية للتكرار النسبي المئوي يتم ضرب الناتج في 100 ليصبح: 9%. لتكون التكرار النسبي المئوي 9 %.

 

التكرار المتجمع:

  1. التكرار المتجمع يساهم في معرقة عدد المشاهدات أو المفردات التي تساوي أو تزيد عن قيمة معينة أو قد تقل عن تلك القيمة.
  2. جدول التكرار المتجمع لا يتعدى أن يكون جدولاً تتجمع فيه التكرارات على التوالي من أحد طرفيه إلى طرفه الآخر وصولاً إلى التكرار الكلي.
  3. التكرار المتجمع أو ما يعرف بالتوزيعات المتجمعة يكون على شكلين وهما تكرار متجمع صاعد أو تكرار متجمع نازل وفقاً لترتيب القيم.
  4. التكرار المتجمع الصاعد في حال جمع التكرارات الموجودة في الجدول من الفئة الأولى الصغرى إلى الفئة الأخيرة الكبرى تصاعدياً.
  5. التكرار المتجمع النازل عند وضع التكرارات المتجمعة في جدول من الفئة الكبرى إلى الفئة الصغرى أي في حال التوزيع الذي يعطي المفردات التي تزيد قيمتها عن الحد الأدنى لفئة معينة.

أمثلة على كيفية احتساب التكرار النسبي؟

 

 

يتم احتساب التكرار النسبي من خلال معادلة (التكرار النسبي= تكرار الفئة/ مجموع التكرارات. ومن هنا سوف نعرض بعض الأمثلة على كيفية احتساب التكرار النسبي والتكرار النسبي المئوي:

 

مثال 1 : على كيفية احتساب التكرار النسبي:

إذا كان تكرار فئة معينة 10 مرات وكان مجموع التكرارات 55 مرة فيتم محاسبة التكرار النسبي من خلال الآتي:

10/ 55= 0.182، ليصبح التكرار النسبي يساوي 0.182 ولحساب التكراري النسبي المئوي يتم ضرب التكرار النسبي × 100 ليصبح التكرار النسبي المئوي 0.182× 100= 18.2%.

 

مثال 2 : على كيفية احتساب التكرار النسبي:

إذا كان تكرار فئة معينة 6 مرات ومجموع التكرارات 55 مرة  يتم محاسبة التكرار النسبي من خلال الآتي:

6/ 55= 0.109، ليصيح التكرار النسبي يساوي 0.109 ولحساب التكرار النسبي المئوي يتم ضرب التكرار النسبي × 100 ليكون 0.109× 100= 10.9%.

 

التكرار النسبي pdf

 

 

للحصول على معلومات أكثر عن التكرار النسبي يمكن تحميل نسخة إلكترونية من التكرار النسبي pdf بصورة مجانية عن طريق الرابط التالي (أضغط هنا).

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: