طلب خدمة
×

التفاصيل

كيف أبدأ في خطواتي الأولى لعمل بحث طبي بسيط؟

2022/08/09   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(96)
كيف أبدأ في خطواتي الأولى لعمل بحث طبي بسيط؟

كيف أبدأ في خطواتي الأولى لعمل بحث طبي بسيط؟

 

يُعَد البحث الطبي من الأبحاث العلمية الهامة التي يتم استخدامها في تطوير وتقدم المعرفة الطبية، ومن ثم الوصول إلى نتائج ملموسة في المجال الطبي بوجهٍ عام، حيث يتم إجراء الأبحاث الطبية بشكل عملي على المرضى وتدعى (أبحاث سريرية)، ومن الممكن أن يكون بحث يتم إجراءه عملياً على الحيوانات ويسمى ( أبحاث قبل السريرية).

ويجب أن تعلم أن طريقة كتابة الأبحاث الطبية تتشابه بشكل كبير مع الأبحاث العلمية الأخرى، وذلك كونها تحتاج دائماً إلى مصادر أصيلة وموثوقة، ويجب كتابتها بشكل واضح ومنظم.

كيفية كتبة البحث الطبي؟

 

ولكي تتعرف على طريقة كتابة الأبحاث الطبية وكيفية البدء في كتابتها عليك الاطلاع جيداً على النقاط التالية وهي:

أولاً: تحديد الموضوع:

وهذا يعني أن تحدد موضع معين في مجال الطب دائماً ما تشد انتباهك أو تستحوذ على تفكيرك سواء كانت مرض معين أو تطوير من علاج معين لتقليل آثاره الجانبية، ولكن يجب أن تحرص على أن تكون النقطة محددة جداً لكي تتمكن من البحث فيها.

ثانياً: الاطلاع على الأبحاث والدراسات الطبية الحديثة:

بعد ذلك توجه بقراءة آخر الدراسات والأبحاث الحديثة والكتب التي تحدثت عن هذا الموضوع، ولا حرج في اتباع نفس أسلوب الأبحاث والدراسات التي قمت بقراءتها من حيث الشكل، وابدأ في كتابة بحثك.

ثالثاً: تحديد نوع البحث:

تنقسم الأبحاث الطبية إلى نوعين وهما:

  • أبحاث كمية: والتي تتطلب ذكر معلومات مثل الفرضيات التي استعنت بها والدراسات السابقة عن الموضوع، وذكر الأسلوب والطريقة المستخدمة، ومناقشة النتائج والتطبيقات.
  • أبحاث نوعية: والتي تتمثل في دراسة أبحاث سابقة والقيام بتحديد نقاط القوة والضعف بها ومن ثم تطبيقها على حالات واقعية وإجراء تجارب سريرية عملية للوصول إلى أفضل النتائج، ومن ثم طرح أفكار جديدة يمكن إجراء أبحاث علمية أخرى عليها.

رابعاً: ترتيب وتنظم الأفكار:

يجب الحرص على ترتيب النقاط والأفكار الرئيسية التي توصلت إليها من خلال عملية الاطلاع على الدراسات والأبحاث السابقة والكتب العلمية ومن ثم يسهل عليك الرجوع إليها مرة أخرى بكل سهولة ويسر.

خامساً: تصميم وتخطيط البحث:

يجب أن تكتب مخطط تمهيدي لتقريرك وذلك من خلال كتابة المعلومات اللازمة أسفل كل نقطة قمت بتحديدها وسوف تتطرق إليها في البحث الخاص بك، مع ضرورة ذكر المراجع التي قمت بالاستعانة بها.

سادساً: كتابة البحث:

يجب مراعاة أن تتم كتابة البحث وفقاً للمخطط والتصميم الذي قمت بوضعه في الخطوة السابقة وأن تحرص أن يكون طول البحث مناسباً مع المعايير الموضوعة لك من قِبَل الجامعة.

سابعاً: كتابة النتائج:

أن تقوم بكتابة النتيجة التي توصلت لها من خلال القيام بهذا البحث ومناقشتها، مع مراعاة تجنب تكرار ذكر معلومات قمت بذكرها من قبل في متن البحث.

ثامناً: كتابة المقدمة:

بعد أن توصلت إلى النتيجة يمكنك الآن كتابة مقدمة بحثك بعد الانتهاء من كتابة جميع المعلومات والنتائج لكي تتكون في ذهنك فكرة شاملة وموضوعية عن جميع محتويات البحث الخاص بك، ومن ثم سهولة ذكر معلومات أولية للقارئ عما سوف يذكر في البحث.

تاسعاً: عمل ملخص للبحث:

يتم ذلك من خلال ذكر أهم النقاط الرئيسية والأساسية التي قمت بكتابتها ولكن بعد أن تنتهي من كتابة البحث والمقدمة، مع ضرورة إيضاح أهمية والهدف من البحث والتركيز على النقاط الهامة فيه.

 

عاشراً: مراجعة البحث:

قبل قيامك بتسليم البحث يجب أن تراجع بحثك جيداً وأن تتأكد من خلوة من الأخطاء سواء كانت أخطاء لغوية أو إملائية أو أخطاء في مضمون البحث، وذلك قبل تسليمه للجهات المختصة سواء كانت مؤسسة بحث علمي أو جامعة، مع التأكد من اتباع آليات كتابة الأبحاث العلمية بها.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017