طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

ما هي خطة البحث العلمي ؟

2022/06/26   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1948)

ماهي خطة البحث العلمي؟

 

التعرف على ما هي خطة البحث العلمي؟ وعناصرها وأهميتها، أمرًا ضروري للباحث وللارتقاء بمنظومة البحث العلمي، وذلك لما تحمله خطة البحث العلمي من أهمية تعود على الباحث والمشرف واللجنة المناقشة والبحث، كونها تتضمن العديد من العناصر الرئيسي التي تعكس أهمية الموضوع محل الدراسة والأهداف التي يسعى الباحث إلى تحقيقها من خلال إعداد خطة البحث العلمي.

تعريف خطة البحث العلمي:

 

خطة البحث العلمي هي وصف تفصيلي لدراسة مقترحة تُصَمَمْ لعرض مشكلة معينة وتتضمن وصفاً تفصيلياً لمنهجية البحث المتبعة، وتحليل البيانات واشتقاق النتائج البحثية اللازمة، وعرض الزمن المقترح للانتهاء من كل خطوة من خطوات البحث العلمي.

ما المقصود بخطة البحث العلمي؟:

 

 

خطة البحث العلمي هي بمثابة تقرير وافٍ يقوم بكتابته الباحث بعد استكمال التقصي الكامل حول الدراسات السابقة في نفس مجال بحثه. ويوضح هذا التقرير أهمية المشكلة وما هو الغرض من عرض هذه المشكلة والمجهود المبذول في مواجهة هذه المشكلة، وتوضيح أبعاد، وحدود المشكلة، وفرضياتها.

 بالإضافة إلى ذلك تشكل خطة البحث إطار لتقويم ودعم الدراسة، فالخطة البحثية عبارة عن تقرير يعطي للباحث والقارئ معاً صورة نهائية عن مشكلة الدراسة وكيفية حلها

عناصر خطة البحث العلمي:

 

 

يجب أن تتضمن خطة البحث العلمي مجموعة من العناصر والخطوات الهامة، والتي يجب على الباحث مراعاتها وإبرازها بوضوح، ولعل من أهم عناصر خطة البحث العلمي الآتي:

أولًا: عنوان دراسة موضوع خطة البحث العلمي:

أن لكل بحث هدف وموضوع يجب على الباحث أن يقوم بتوضيحه من خلال عنوان موضوع الدراسة في خطة البحث، ويجب عن كتابة عنوان الدراسة مراعاة عدة نقاط وهي كالآتي:

  1. صياغة العنوان وشرحه: ولعل تكمن أهمية العنوان في أنه ملخص لأفكار الرسالة أو البحث الرئيسية ويعبر عن مضمونها، حيث يجب أن يكون جذاباً وواضحاً وقصيراً وشاملاً لكل جزئيات وتفاصيل البحث، ويعتبر تفسير وشرح أبعاد الكلمات المستخدمة في العنوان خير دليل على تحديد موضوع البحث.
  2. تحديد المساحة الجغرافية للبحث: تكمن أهمية تحديد المساحة الجغرافية في الأبحاث التاريخية والاجتماعية والثقافية والاستراتيجية وفي علوم الدراسات المسحية وفي علوم الطب والأحياء.
  3. تحديد مجتمع البحث: يقصد به مجموعة من الأفراد، أو القرى، أو الظواهر، أو المواد الكيميائية، والتي سوف يستعين بها الباحث على أساس تخصصه في إثبات نظريته التي هي محل الدراسة والبحث.
  4. تحديد المدة الزمنية: إن العديد من البحوث تحتاج إلى فترة زمنية لا سيما الإنسانية منها، فإذا لم توجد ضرورة في البحوث العلمية، يتم تحديد الزمن الذي تستغرقه التجارب.
  5. تحديد البحث ونوعه: يقصد به أن يقوم الباحث بذكر نوع البحث الذي هو بصدده سواء كان (معلوماتي، رسالة جامعية، بحث وظيفي، ورقة بحثية).

ثانيًا: مقدمة البحث:

يبدأ الباحث خطة البحث العلمي بمقدمة مناسبة لطبيعة المشكلة والتي هي موضوع الدراسة وخاصة بالبحث العلمي القائم عليه. ويتوقع من الباحث أن يقوم بصياغة مبررات منطقية لدراسته، حيث يبرز من خلال المقدمة:

  1. الإشكالية البحثية بنوع من التفكير المنطقي الذي يقود إلى إقناع القارئ بمدى الأهمية العلمية وجدوى وفائدة المشكلة البحثية.
  2. الأسباب التي دفعت الباحث إلى دراسة وبحث المشكلة البحثية.
  3. الحرص على تنظيم أفكار الباحث وتسلسلها بما يحقق له منطقية الدراسة.
  4. كتابة الباحث للتمهيد أن يتسلسل بدايةً بالعموميات التي تقود القارئ تدريجياً إلى موضوع الدراسة. كالانتقال من العام إلى الخاص.

ثالثًا: مشكلة البحث:

يجب أن تحتوي خطة البحث على مشكلة البحث التي يرغب في رفع الغموض عنها، وذلك من خلال تعريف الباحث بالمشكلة على النحو الذي يثبت إشكاليتها ويحللها إلى مكوناتها البسيطة، ويقوم بتحديدها تحديداً دقيقاً لعرضها بصياغة علمية.

رابعًا: أهمية موضوع البحث:

يجب أن تتضمن خطة البحث مبررات منهجية لأهمية بحث هذا الموضوع، وما هي إضافته الإيجابية للعلم وفائدته النظرية والتطبيقية ومدى قابليته للتطبيق العملي.

خامسًا: منهج البحث العلمي:

  1. يجب على الباحث أن يقوم بتوضيح المنهج الذي يرغب في اتباعه، حيث إن كل باحث علمي يريد حل مشكلة معرفية أو بحثية أن يقوم بتحديد منهج البحث الذي يرغب في اتباعه.
  2. توجد العديد من المحددات التي تتدخل في اختيار المنهج المناسب. ولا يكفي أن يشير الباحث إلى أنه يستخدم المنهج المسحي أو منهج دراسة الحالة أو غيرها من المناهج، ولكن يجب عليه أن يبرهن أن المنهج الذي اختاره هو الذي يتناسب مع مشكلة الدراسة التي يريد حلها.
  3. يجب أن يقوم الباحث بتوضيح كيفية تطبيق هذا المنهج، ويجب أن يدرك الباحث أن استخدام منهج واحد فقط قد لا يكفي لإتمام الدراسة.

سادسًا: أسئلة البحث الرئيسية والفرعية:

أن توضيح الأسئلة في خطة البحث يمهد الطريق أمام الباحث ويعين الأستاذ المشرف على مساعدة الباحث، كونها تساعد في صياغة الفروض المناسبة، كما تفيد في هيكلة البحث العلمي، إذ يمكن أن يخصص الباحث كل فصل للإجابة على سؤال فرعي وتجميع الأسئلة الفرعية المتماثلة والمتشابهة في أبواب على نحو من التنظيم والتناسق بين أجزاء البحث.

سابعًا: فروض الدراسة:

تكمن أهمية الفرضيات في خطة البحث العلمي في أنها تضع الباحث أمام اختبار حقيق لمعرفة المدى الذي بلغه في استيعابه وفهمه لموضوع الدراسة، حيث تتكون الفروض من حقائق معروفة وحقائق متصورة.

ومن منطلق هذا فإن الفروض تعطي تفسيرات مقبولة لأوضاع مجهولة، فالباحث الذي لا يتطلع بشكلِ كافي على مشكلة بحثه يعجز عن وضع فروض جيدة.

لأن هذا الأمر الذي يمكن أن يكون سبباً في رفض خطته من قِبَل الأستاذ المشرف أو لجنة الكلية المكونة للنظر في خطط الأبحاث.

ثامنًا: أدوات الدراسة:

تُعَد أدوات البحث العلمي بمثابة الوسائل التي يستخدمها الباحث للوصول إلى أهدافه، فهي ليست بمصادر، ولكنها آليات وطرق تجميع البيانات والمادة العلمية اللازمة في الدراسة.

 وعند إعداد خطة البحث العلمي يقوم الباحث بذكر أهم الأدوات الي سيستعين بها، ومن الممكن أن يقوم الباحث باستخدام أكثر من أداة أو طريقة لجمع المعلومات اللازمة حول مشكلة البحث.

 هكذا يجب أن يقوم الباحث بتحديد الأداة الرئيسة التي سوف يستخدمها في جمع المعلومات والبيانات وذكرها في خطة البحث، والأدوات المساعدة التي سوف تساعده في التأكد من صحة المعلومات والبيانات التي قام بجمعها عن طريق الأداة الرئيسية.

تاسعًا: مفاهيم البحث ومصطلحاته:

لكل علم ولكل فرع مشتق من هذا العلم مصطلحاته ومفاهيمه الخاصة به، ومما يجب على الباحث توضيح وإبراز المصطلحات التي استعان بها في خطته وتعريفها.

 ولمن الضروري تعريف المصطلحات والمفاهيم وذلك نظراً لأهمية الفهم المشترك للكلمات المفتاحية المستخدمة في البحث.

هكذا ويعتبر الاصطلاح علمياً هو الوسيلة الرمزية التي يستعين بها الباحث في التعبير عن المعاني والأفكار الخاصة به والتي يرغب في إيصال معناها لغيره من القراء.

عاشرًا: البحوث والدراسات السابقة:

يجب أن تتضمن خطة البحث العلمي الدراسات السابقة التي قام الباحث بالاطلاع عليها، والمرتبطة بمجال موضوع الدراسة أو الموضوعات المشابهة.

 ويجب على الباحث أن يقدم حصراً لأكبر كم منها في خطة البحث على أن تكون ذات أهمية وصلة بموضوعه البحثي.

الحادي عشر: قائمة المراجع والمصادر:

يجب على الباحث توضيح أهم المراجع والمصادر التي استعان بها في خطة البحث.  ويعتبر ذكرها ضرورة اقتضتها وقوف الأستاذ المشرف على حدود إدراك الطالب لما كتب حول الموضوع بهدف الإضافة له، ففي بعض الأحيان يجهل الباحث بعض الكتب الأساسية الهامة التي كتبت وتناولت بعض جوانب موضوع الدراسة.

 

اطلع أيضًا على شرح خطوات تصميم خطة البحث بكل سهولة

 

عناصر خطة البحث العلمي:

أهمية خطة البحث العلمي:

 

 

تكمن أهمية خطة البحث العلمي في كونها توضح للباحث خارطة الطريق التي يسير عليها في تنفيذ كافة إجراءات وخطوات بحثه العلمي، ونذكر من أهمها:

  1. تساعد خطة البحث العلمي على إتاحة خارطة طريق للباحث يسير عليها، فتعمل على توجيهه بشكل جيَّد إلى الأمور التي يجب أن يلتزم بها لتحقيق جميع أهدافه ونتائجه من خلال دراسته.
  2. إن كتابة خطة البحث تدعو الباحث إلى التفكير في جميع مظاهر وجوانب وعناصر البحث العلمي، فبمجرد كتابة خطة البحث على ورق تجعل الباحث أو الطالب يفكر في أشياء قد يكون غافلاً عنها.
  3. تساعد خطة البحث العلمي على تسهيل عملية تقويم مشروع الدراسة، سواء كانت بواسطة الباحث أو من خلال الأساتذة المتخصصين.
  4. تعتبر خطة البحث بمثابة مرجعاً ودليلاً إرشادياً للباحث أثناء القيام بالبحث العلمي، ومن السهل الرجوع إليها في أي وقت.
  5. تُجنب الباحث الإغفال عن خطوة أو مرحلة من مراحل تنفيذ البحث العلمي.
  6. من خلال خطة البحث يمكن للباحث الوصول إلى جميع أهدافه المراد تحقيقها بطريقة مضمونه وفقاً للزمان المُحدد.
  7.  توضح الخطة البحثية فائدة وأهمية موضوع الدراسة والإضافة التي سوف يضيفها البحث العلمي للتخصص الذي ينتمي إليه البحث العلمي.
  8. كما يعتبر نموذج خطة البحث مرجعاً للتقييم يعتمد عليه المشرف الرئيسي؛ فمن خلال اطلاعه على خطة البحث يدرك حجم الجهد المبذول في الدراسة من قِبَل الباحث، ولأي مدى كان الباحث موفقا في تنفيذ خطوات الخطة البحثية.

 

نموذج خطة بحث علمي:

 

 

تتضمن بعد الدلائل التي تم اطلاع عليها نماذج عملية عن كيفية إعداد خطة البحث العلمي، وتوضيح ما هي خطة البحث العلمي، وفي هذه الفقرة سنتطرق لأحد هذه النماذج والواد عن دليل خطة البحث بقسم التربية الخاصة بجامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية وجاء على النحو التالي:

  1. اسم الطالب:
  2. اسم المرشد:
  3. المسار:
  4. الفصل الدراسي:
  5. المرحلة:
  6. عنوان البحث بشرط لا يزيد عن 15 كلمة.
  7. مشكلة البحث من خلال وصف موجز لا يتعدى ال 200 كلمة
  8. عرض لأهم الأسئلة وتتضمن السؤال الرئيسي والأسئلة الفرعية المقترحة.
  9. توضيح الهدف من إجراء هذا البحث.
  10. مصطلحات البحث، ومفاهيمها اللغوية، والاصطلاحية، والإجرائية.
  11. منهج البحث وإجراءاته من خلال توضيح المنهج ووصف كيفية تنفيذ التصميم في حالة وجودة.
  12. مجتمع البحث وتوثيقه وفقًا لإحصائية حديثة.
  13. عينة البحث مع تقديم وصف لها ونوعها وكيفية اختيارها وعددها ونسبتها لعدد المجتمع.
  14. أدوات البحث وصف لها ومكوناتها ومحاورها.
  15. عرض الأساليب الإحصائية مع ربط كل أسلوب بالسؤال الذي سيجيب عليه أو الفرض الذي سيتم اختباره.
  16. الدراسات السابقة وفيه يذكر عدد من الدراسات السابقة المهمة ذات الصلة بموضوع الدراسة.
  17. قائمة المراجع والمصادر التي تم الاستعانة بها في متن خطة البحث.

 

يمكنك تحميل نموذج خطة بحث علمي متكامل بصيغة pdf.

نموذج خطة بحث علمي:

أهم المعايير الواجب توافرها في خطة البحث العلمي:

 

 

تتضمن خطة البحث العلمي الجيدة مجموعة من المعايير التي يجب توافرها ووضعها بعين الاعتبار من جانب الباحث عند إعداد وكتابة خطة البحث وهي:

  1. أن تكون مفصلة على المشكلة المحددة لها، ولا يمكن تطبيقها على غيرها.
  2. الاطلاع الجيد على الدراسات والأدبيات السابقة وهذا ما ينعكس على الصياغة الجيدة لمشكلة الدراسة.
  3. ألا تعبر مرحلة الدراسات السابقة عن الكمية التي قام الباحث باستطلاعها، ولكن عن الكيفية ودرجة أهميتها وصلتها بموضوع الدراسة.
  4. الوضوح التام لجزئية جمع المادة العلمية بحيث لا تترك مجالًا كبيرًا للتساؤلات حول أنواع مصادر البحث، والمتوفر منها وغير المتوفر، وأماكن الحصول عليها.
  5. التأكد من وضوح ودقة القواعد المتصلة بتحليل المادة العلمية.
  6. يجب أن تعطي الخطة البحثية للقارئ تصورًا واضحًا عما سيكون عليه البحث عقب التنفيذ، وليس من حيث مضمون النتائج، ولكن من حيث ترابط المضمونات واتساق فقراتها وموضوعاتها.
  7. إمكانية تنفيذ الخطة البحثية من خلال باحث آخر دون أن تختلف النتائج العامة بشكل كبير.
  8. التوثيق الدقيق للاقتباسات المباشرة والغير مباشرة في الخطة كلها، والتأكد من تطابقها مع قائمة المراجع والمصادر.
  9. مراجعة الخطة البحثية والتأكد من خلوها من الأخطاء اللغوية والإملائية والنحوية وسلامة صياغتها العلمية.

 

خدمة إعداد خطة البحث العلمي أو المقترح البحثي:

 

تتيح شركة دراسة خدمة إعداد خطة البحث العلمي وعناصر المكتملة لجميع التخصصات والمجالات العلمية على أيدي نخبة متميزة من الأساتذة الجامعيين المتخصصين في العديد من المجالات، والتي تتميز بالآتي:

  1. الالتزام بالدليل الإرشادي لتصميم وإعداد الخطة البحثية للجامعة التابع إليها الباحث.
  2. إعداد وكتابة ومراجعة خطة البحث العلمي وعناصرها على أيدي نخبة متميزة من الأساتذة الجامعيين المتخصصين.
  3. التأكد من خلو الخطة البحثية من الأخطاء اللغوية والإملائية وتدقيقها لغويًا.
  4. حصر لكافة المراجع والمصادر والبحوث والدراسات السابقة ذات صلة بمشكلة البحث والتي تم الاستعانة بها في متن الخطة البحثية.

يمكنك الاطلاع أيضًا على ضمانات خدمة إعداد خطة البحث أو المقترح البحثي، ولطلب الخدمة يمكنك التواصل معنا مباشرةً (اتصل بنا)

مراجع المقال:

 

 

الداود، إبراهيم بن داود، والنقاش، ساره بنت عبد الله. (2018). دليل إعداد خطة البحث للرسائل العلمية لطلبة الدراسات العليا. قسم الإدارة التربوية جامعة الملك سعود.

لجنة الخطط البحثية. (2021). دليل خطة البحث بقسم التربية الخاصة. جامعة الملك سعود.

الظفري، عبد الجبار، والفقيه، عبد الكريم. (2022). خطة البحث العلمي مفهومها، الأهمية، العناصر. جامعة إب.

كيف تكتب خطة بحث علمي؟:

  • يمكنك كتابة خطة بحث علمي مكتملة العناصر من خلال ابتاع النصائح والإرشادات الموجود في دلائل إعداد الخطط البحثية الصادرة عن الجامعات والمؤسسات البحثية.
  • ما هي أهم خطوات خطة البحث العلمي؟:

  • على الرغم من اختلاف التخصصات والمجالات العلمية والأدبية إلا أن هناك خطوت رئيسية لإعداد خطة البحث وهي:
  • 1. عنوان الخطة البحثية.
  • 2. مقدمة الخطة البحثية.
  • 3. عرض لمشكلة الدراسة.
  • 4. ذكر أهداف الدراسة وأهميتها.
  • 5. كتابة الدراسات السابقة ذات صلة.
  • 6. عرض منهجية الدراسة وأدواتها.
  • 7. توضيح أهم الأساليب الإحصائية.
  • 8. قائمة المراجع التي استعان بها الباحث.
  • كيف تكتب خطة بحث علمي pdf؟:

  • يمكن كتابة خطة بحث علمي بطريقة منضبطة من خلال الاطلاع على نسخة إلكترونية pdf موثقة وصادرة من هيئة الدراسات العليا في الجامعات التابع لها، والتأكد من استيفاء كافة الضوابط والشروط المعلنة من خلالها.
  • التعليقات


    الأقسام

    أحدث المقالات

    الأكثر مشاهدة

    مقالات ذات صلة

    الوســوم

    خدمات المركز

    نبذة عنا

    تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

    Visa Mastercard Myfatoorah Mada

    اتصل بنا

    فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

    فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

    فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

    شارك: