طلب خدمة
×

التفاصيل

ما هي خطة البحث العلمي ؟

2022/06/26   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1750)

ماهي خطة البحث العلمي؟

 

إن التخطيط الجيد بشكلٍ عام في العديد من أمور الحياة يساهم بشكل كبير في نجاح الفرد والمجتمع، نفس الأمر بالنسبة لجميع الباحثين فالتخطيط الجيد للبحث العلمي يساعد في نجاح البحث والدراسة والوصول إلى النتائج المرجوةِ منه، الأمر الذي دفع الكثير من الباحثين لمعرفة ماهي خطة البحث العلمي؟.

هكذا وتكمن أهمية خطة البحث العلمي في أنها توجه الدراسة، وتجعلنا نقرر ما يجب فعله، وكيف ومتى نفعله، كما تساعد خطة البحث العلمي الباحث على وضع أهداف الدراسة، وتحديد طبيعتها وتحديد المفاهيم التي سيتم تناولها داخل متن الدراسة، فتُعَد خطة البحث العلمي هي بمثابة هيكل موجز عن محتوى الدراسة.

الأمر الذي دفع شركة دراسة للاستشارات وخدمات البحث العلمي والترجمة إلى طرح هذا المقال لنتحدث فيه سوياً عن ماهي خطة البحث العلمي؟، وذلك من خلال بعض النقاط الهامة وهي كالآتي:

  • تعريف خطة البحث العلمي.
  • تعريف إعداد وتصميم خطة البحث العلمي.
  • أهمية خطة البحث العلمي.
  • عناصر  خطة البحث العلمي.

تعريف خطة البحث العلمي

 

خطة البحث العلمي هي وصف تفصيلي لدراسة مقترحة تُصَمَمْ لعرض مشكلة معينة وتتضمن وصفاً تفصيلياً لمنهجية البحث المتبعة في جمع العينات وتحليل البيانات واشتقاق النتائج البحثية اللازمة، وعرض الزمن المقترح للانتهاء من كل خطوة من خطوات البحث العلمي.

هكذا وتعتبر خطة البحث العلمي تقرير وافٍ يقوم بكتابته الباحث بعد استكمال التقصي الكامل حول الدراسات السابقة في نفس مجال بحثه.

ويوضح هذا التقرير أهمية المشكلة وما هو الغرض من عرض هذه المشكلة والمجهود المبذول في مواجهة هذه المشكلة، وتوضيح أبعاد وحدود المشكلة وفرضياتها.

 وبالإضافة إلى ذلك تشكل خطة البحث إطار لتقويم ودعم الدراسة، فالخطة البحثية عبارة عن تقرير يعطي للباحث والقارئ معاً صورة نهائية عن مشكلة الدراسة وكيفية حلها.

تعريف خطة البحث العلمي

تعريف إعداد وتصميم خطة البحث العلمي

 

إن مرحلة إعداد خطة البحث تُشبه التصميم الذي يقوم المهندس بإعداده، حيث يكون هذا التصميم قابلاً للمناقشة، والتعديل، والقبول أو الرفض، قبل أن يبدأ في تنفيذه.

هكذا ويخضع إعداد خطة البحث العلمي إلى العديد من المراجعات والمناقشات العلمية، والتي من الممكن أن يصحبها بعض التعديلات أو التغييرات، حتى تُصبح خطة مقبولة وقابلة للتنفيذ.

 ومن هذا المنطلق نستطيع القول بأن البحث الجيِّد الناجح في الغالب ما يكون قائم على أساس تصميم وإعداد خطة بحثية جيدة ومُحكَمَة.

ويعتبر إعداد خطة البحث العلمي وتصميمها خطة منظمة ومنطقية لتوجيه البحث العلمي، حيث أنه يحدد أهداف الدراسة والمنهجية التي يتبعها في الدراسة، والأساليب الواجب تبنيها لتحقيق الأهداف.

وذلك بالإضافة إلى كونه عمل ضروري لجمع وقياس وتحليل البيانات وتفسيرها، فالتصميم الجيد يتضمن خطة تحدد أهداف الدراسة والفرضيات الواجب فحصها.

هكذا وتمثل خطة البحث العلمي الخطوط العريضة التي تحدد المصادر ونوع المعلومات والبيانات التي ترتبط وتتعلق بموضوع الدراسة والبحث، بالإضافة إلى تحديد المنهجية العلمية التي يجب إتباعها لجمع البيانات وتحديدها.

أهمية خطة البحث العلمي

 

  • تساعد خطة البحث على إتاحة خارطة طريق للباحث يسير عليها، فتعمل على توجيهه بشكل جيَّد إلى الأمور التي يجب أن يلتزم بها لتحقيق جميع أهدافه ونتائجه من خلال دراسته.
  • إن كتابة خطة البحث تدعو الباحث إلى التفكير في جميع مظاهر وجوانب وعناصر البحث العلمي، فبمجرد كتابة خطة البحث على ورق تجعل الباحث أو الطالب يفكر في أشياء قد يكون غافلاً عنها.
  • تساعد خطة البحث العلمي على تسهيل عملية تقويم مشروع الدراسة، سواء كانت بواسطة الباحث أو من خلال الأساتذة المتخصصين.
  • تعتبر خطة البحث بمثابة مرجعاً ودليلاً إرشادياً للباحث أثناء القيام بالبحث العلمي، ومن السهل الرجوع إليها في أي وقت، والتي تُجنب الباحث نسيان أي عنصر أو جانب من عناصر البحث العلمي أثناء إجراء البحث.
  • من خلال خطة البحث يمكن للباحث الوصول إلى جميع أهدافه المراد تحقيقها بطريقة مضمونه وفقاً للزمان المُحدد، كما توضح فائدة وأهمية موضوع الدراسة والإضافة التي سوف يضيفها البحث العلمي للتخصص الذي ينتمي إليه البحث العلمي.
  • كما يعتبر نموذج خطة البحث مرجعاً للتقييم يعتمد عليه المشرف على البحث العلمي؛ فإنه من خلال إطلاع المشرف على خطة البحث العلمي بوجهٍ خاص والبحث العلمي بوجهٍ عام، يدرك المشرف حجم الجهد المبذول في الدراسة من قِبَل الباحث، ولأي مدى كان الباحث موفقا في تنفيذ خطوات الخطة البحثية.

أهمية خطة البحث العلمي

عناصر خطة البحث العلمي

 

تتم صياغة خطة البحث على أساس العديد من العناصر والخطوات الهامة، والتي يجب على الباحث مراعاتها وإبرازها بوضوح، ولعل من أهم عناصر خطة البحث العلمي الآتي:

عنوان دراسة موضوع خطة البحث العلمي:

أن لكل بحث هدف وموضوع يجب على الباحث أن يقوم بتوضيحه من خلال عنوان موضوع الدراسة في خطة البحث، ويجب عن كتابة عنوان الدراسة مراعاة عدة نقاط وهي كالآتي:

  • صياغة العنوان وشرحه: ولعل تكمن أهمية العنوان في أنه ملخص لأفكار الرسالة أو البحث الرئيسية ويعبر عن مضمونها، حيث يجب أن يكون جذاباً وواضحاً وقصيراً وشاملاً لكل جزئيات وتفاصيل البحث، ويعتبر تفسير وشرح أبعاد الكلمات المستخدمة في العنوان خير دليل على تحديد موضوع البحث.
  • تحديد المساحة الجغرافية للبحث: تكمن أهمية تحديد المساحة الجغرافية في الأبحاث التاريخية والاجتماعية والثقافية والاستراتيجية وفي علوم الدراسات المسحية وفي علوم الطب والأحياء.
  • تحديد مجتمع البحث: يقصد به مجموعة من الأفراد أو القرى أو الظواهر أو المواد الكيميائية، والتي سوف يستعين بها الباحث على أساس تخصصه في إثبات نظريته التي هي محل الدراسة والبحث.
  • تحديد المدة الزمنية: إن العديد من البحوث تحتاج إلى فترة زمنية لا سيما الإنسانية منها، فإذا لم توجد ضرورة في البحوث العلمية ، يتم تحديد الزمن الذي تستغرقه التجارب.
  • تحديد البحث ونوعه: يقصد به أن يقوم الباحث بذكر نوع البحث الذي هو بصدده سواء كان (معلوماتي، رسالة جامعية، بحث وظيفي، ورقة بحثية).

مقدمة البحث:

يبدأ الباحث خطة البحث العلمي الخاصة به بمقدمة مناسبة لطبيعة المشكلة والتي هي موضوع الدراسة وخاصة بالبحث العلمي القائم عليه.

ويتوقع من الباحث أن يقوم بصياغة مبررات منطقية لدراسته، حيث يبرز من خلال المقدمة الإشكالية البحثية بنوع من التفكير المنطقي الذي يقود إلى إقناع القارئ بمدى الأهمية العلمية وجدوى وفائدة المشكلة البحثية والتي دفعته إلى الدراسة والبحث.

هكذا ويجب أن يحرص الباحث على تنظيم أفكاره وتسلسلها بما يحقق له منطقية الدراسة، ومن الأفضل عند كتابة الباحث للتمهيد أن يتسلسل بدايةً بالعموميات التي تقود القارئ تدريجياً إلى موضوع الدراسة.

مشكلة البحث:

يجب أن تحتوي خطة البحث على الإشكالية المعرفية التي يرغب الباحث في رفع الغموض عنها، وذلك من خلال تعريف الباحث بالمشكلة على النحو الذي يثبت إشكاليتها ويحللها إلى مكوناتها البسيطة، ويقوم بتحديدها تحديداً دقيقاً لعرضها بصياغة علمية.

 

أهمية موضوع البحث:

يجب أن تتضمن خطة البحث إيضاحات منهجية لأهمية بحث هذا الموضوع وما هي إضافته الإيجابية للعلم وفائدته النظرية والتطبيقية ومدى قابليته للتطبيق العملي.

منهج البحث العلمي:

يجب على الباحث أن يقوم بتوضيح المنهج أو المناهج الذي يود اتباعها في بحثه، حيث أن كل باحث علمي يريد حل مشكلة معرفية أو بحثية أن يقوم بتحديد منهج البحث الذي يرغب في اتباعه، ولعل العديد من المحددات تتدخل في اختيار المنهج المناسب.

هكذا ولا يكفي أن يشير الباحث إلى أنه يستخدم المنهج المسحي أو منهج دراسة الحالة أو غيرها من المناهج، ولكن يجب عليه أن يبرهن أن المنهج الذي اختاره هو الذي يتناسب مع مشكلة الدراسة التي يريد حلها.

 ويجب أن يقوم الباحث العلمي بتوضيح كيفية تطبيق هذا المنهج، ويجب أن يدرك الباحث أن استخدام منهج واحد فقط قد لا يكفي لإتمام الدراسة.

أسئلة البحث الرئيسية والفرعية:

أن توضيح الأسئلة في خطة البحث يمهد الطريق أمام الباحث ويعين الأستاذ المشرف على مساعدة الباحث، حيث أن الأسئلة تساعد الباحث على صياغة الفروض المناسبة.

 وتفيد أيضاً في هيكلة البحث العلمي حيث في الإمكان أن يخصص الباحث كل فصل للإجابة على سؤال فرعي وتجميع الأسئلة الفرعية المتماثلة والمتشابهة في أبواب على نحو من التنظيم والتناسق بين أجزاء البحث.

فروض البحث العلمي:

تكمن أهمية الفرضيات في البحث العلمي في أنها تضع الباحث أمام اختبار حقيق لمعرفة المدى الذي بلغه في استيعابه وفهمه لموضوع الدراسة، حيث تتكون الفروض من حقائق معروفة وحقائق متصورة.

ومن منطلق هذا فإن الفروض تعطي تفسيرات مقبولة لأوضاع مجهولة، فالباحث الذي لا يتطلع بشكلِ كافي على مشكلة بحثه يعجز عن وضع فروض جيدة.

لأن هذا الأمر الذي يمكن أن يكون سبباً في رفض خطته من قِبَل الأستاذ المشرف أو لجنة الكلية المكونة للنظر في خطط الأبحاث.

أدوات البحث العلمي:

تُعَد أدوات البحث العلمي بمثابة الوسائل التي يستخدمها الباحث للوصول إلى أهدافه، فهي ليست بمصادر ولكنها آليات وطرق تجميع البيانات والمادة العلمية اللازمة في الدراسة.

 ومن الممكن أن يقوم الباحث باستخدام أكثر من أداة أو طريقة لجمع المعلومات اللازمة حول مشكلة البحث.

 هكذا يجب أن يقوم الباحث بتحديد الأداة الرئيسة التي سوف يستخدمها في جمع المعلومات والبيانات، والأدوات المساعدة التي سوف تساعده في التأكد من صحة المعلومات والبيانات التي قام بجمعها عن طريق الأداة الرئيسية.

 وبالطبع لكل بحث منهج وأسلوب مناسب ولكل منهج أداة مناسبة، ويجب على الباحث أن يقدم تبريراً عن اختياره لهذه الأداة وكذلك سبب استبعاده للأدوات الأخرى وتقديم تصوراً مبدئياً لتصميم الأداة.

مفاهيم البحث ومصطلحاته:

لكل علم ولكل فرع مشتق من هذا العلم مصطلحاته ومفاهيمه الخاصة به، ومما يجب على الباحث توضيح وإبراز المصطلحات التي استعان بها في خطته وتعريفها.

 ولمن الضروري تعريف المصطلحات والمفاهيم وذلك نظراً لأهمية الفهم المشترك للكلمات المفتاحية المستخدمة في البحث.

هكذا ويعتبر الاصطلاح علمياً هو الوسيلة الرمزية التي يستعين بها الباحث في التعبير عن المعاني والأفكار الخاصة به والتي يرغب في إيصال معناها لغيره من القراء.

البحوث والدراسات السابقة:

يجب أن تتضمن خطة البحث الدراسات العلمية السابقة التي قام الباحث بالاطلاع عليها، والمرتبطة بمجال موضوع الدراسة أو الموضوعات المشابهة.

 ويجب على الباحث أن يقدم حصراً لأكبر كم منها في خطة البحث وفي نهاية خطة البحث يقدم الباحث قائمة بالمصادر والمراجع العلمية التي ينوي الاستعانة بها في كتابة البحث الخاص به.

 

قائمة المراجع والمصادر:

يجب على الباحث توضيح أهم المراجع والمصادر التي استعان بها في خطة البحث.

 ويعتبر ذكرها ضرورة اقتضتها وقوف الأستاذ المشرف على حدود إدراك الطالب لما كتب حول الموضوع بهدف الإضافة له، ففي بعض الأحيان يجهل الباحث بعض الكتب الأساسية الهامة التي كتبت وتناولت بعض جوانب موضوع الدراسة.

ولذلك فإن وجود قائمة بأسماء المراجع والمصادر التي سيستعين بها الباحث يهيئ الفرصة للحذف والإضافة، لذلك من الضروري كتابة المراجع والمصادر بالصورة العلمية المعروفة.

الخاتمة

 

بنهاية هذا المقال نكون قد أجبنا على أكثر الأسئلة المتداولة في ذهن الباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه وهو ماهي خطة البحث العلمي؟.

 ونرجو من الله أن يكون هذا المقال نافعاً ومفيداً وملماً بجميع جوانب خطة البحث العلمي.

مع تحيات شركة دراسة للاستشارات وخدمات البحث العلمي والترجمة.

المساعدة في إعداد خطة البحث العلمي

المساعدة في إعداد خطة البحث

  1. خطة بحث مكتملة العناصر من مراجع حديثة
  2. كتابة اصيلة موثقة بشكل صحيح ودقيق
  3. خالية من النسخ واللصق
  4. دعم وتعديلات مجانية حتى الاجتياز

المساعدة في إعداد خطة البحث العلمي

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017