طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(247)
كتابة المقترح البحثي للحصول على القبول الجامعي

كيفية كتابة المقترح البحثي الماجستير والدكتوراه | Proposal

 

كنا قد كتبنا مقالاً بعنوان: كيفية الحصول على القبول الجامعي (كيفية الحصول على القبول الجامعي) وجعلناه مدخلاً لهذه السلسلة التي نهدف منها إلى مساعدة الباحثين وطلاب الماجستير والدكتوراه في الحصول على القبول الجامعي في الجامعات الكبرى. وقد تناولنا فيه بعض العناصر التي ينبغي على الباحث أن يأخذها بعين الاعتبار عند اختيار الجامعة التي يود الدراسة فيها. مثل: الاعتبارات الشخصية وأثرها في اختيار الجامعة، واختيار التخصص الذي يتناسب مع الباحث واهتماماته البحثية، وطريقة المقارنة بين الجامعات والمشرفين لاختيار الأنسب. واستكمالاً للمقال السابق، يأتي هذا المقال الذي نبين فيه أساسيات كتابة المقترح البحثي، حتى يتمكن الباحثون من إقناع مشرفيهم بقبول بحوثهم وتأهلهم للقبول الجامعي.

 

 

إعداد المقترح البحثي واستخدامه للحصول على القبول الجامعي

      أحياناً تتطلب بعض الجامعات إعداد مقترح بحثي وإرساله للمشرف، الذي يقوم بدوره بالتوصية بقبوله، قبل أن يقوم طالب الدراسات العليا بالتقديم وملء نموذج طلب قبول في الجامعة. لذا فإن المقترح البحثي (Research proposal) يعد ورقة رابحة يمكنك من خلالها التواصل مع المشرف وإقناعه بقبول بحثك ومن ثم الحصول على القبول الجامعي. لذا فإن من الضروري أن تتعلم كيفية استخدام هذه الورقة في إقناع مشرفك بقبول بحثك.

     المقترحات البحثية قد تختلف من تخصص لآخر، لكن ثمة هيكل أساسي للمقترح البحثي ينبغي أن يسير عليه الباحثون. ونحن ننصح بالسير وفق استراتيجية الهرم المقلوب بحيث تبدأ بالصورة الكلية للبحث، وتتدرج في عرض قضية البحث، فتنتقل من مشكلة البحث وكيف يمكن لبحثك أن يساهم في المعرفة، إلى الإطار النظري وأدوات البحث والمنهجية المتبعة، قبل أن تختم بالتفاصيل الأقل أهمية.

ما هو مقترح البحث العلمي ؟

     المقترحات البحثية قد تختلف من تخصص لآخر، لكن ثمة هيكل أساسي للمقترح البحثي ينبغي أن يسير عليه الباحثون. ونحن ننصح بالسير وفق استراتيجية الهرم المقلوب بحيث تبدأ بالصورة الكلية للبحث، وتتدرج في عرض قضية البحث، فتنتقل من مشكلة البحث وكيف يمكن لبحثك أن يساهم في المعرفة، إلى الإطار النظري وأدوات البحث والمنهجية المتبعة، قبل أن تختم بالتفاصيل الأقل أهمية.

ما هو مقترح البحث العلمي ؟

مراحل إعداد المقترح البحثي

 

تمر كتابة المقترح البحثي بثلاث مراحل أساسية، هي:

  1. مرحلة العصف الذهني وتوليد الفكرة

      أثناء البحث والدراسة، كثيراً ما تأتيك العديد من الأفكار التي تصلح لأن تكون أفكاراً بحثية رائعة. فالقراءة في مجال التخصص والتخصصات القريبة منه تفتح عينيك على أفكار عديدة، ومع طول التفكير يتولد المزيد من الفِكر الأكثر عمقاً، إلا أن عدم تدوين هذه الأفكار أو تقييدها يؤدي إلى التشتت والنسيان. لذا ينبغي على الباحث أن يدمن العصف الذهني والتفكير فيما يقرأ، لا أن تكون دراسته سطحية كقراءة المجلات، ثم يتخذ دفتراً يقيد فيه أفكاره.

      لذلك ابدأ بكتابة الفكرة العامة الرئيسية، وواصل التفكير فيها واستخرج منها الأفكار الفرعية أو الثانوية، ثم اربط بينها باستخدام الخرائط الذهنية. ولا شك أنك ستجد الكثير من الأفكار السطحية غير الصالحة للبحث. لذلك فإن هذا الدفتر سيمر ولا شك بمرحلة ثانية من النقد والتمحيص والترشيح لاختيار الفكرة الأنسب. لتنتقل بعد ذلك إلى خطوات أبعد مثل تعميق دراستك للمشكلة وتحديد أهم ما كتب فيها، لتقف على أهميتها والإسهام الذي يقدمه بحثك في الأوساط المعرفية. وكيف يمكن لك أن تجيب عن هذه الإشكالية من خلال الأدوات والمنهجية المناسبة.

  1. مرحلة التلخيص والقراءة

بعد قيامك بتحديد أهم المؤلفات والدراسات التي تتناول مشكلتك البحثية، حان الوقت للقراءة وتلخيص أهم ما كتب في هذا الميدان. وهنا يتوجب عليك أن تقوم بمطالعة الفكرة ثم تقوم بتلخيصها وكتابتها بأسلوبك، مع ضرورة تسجيل رقم الصفحة للرجوع إليها عند الحاجة. وهكذا تفعل مع المصادر المختلفة، وتضم الفكرة إلى الفِكَر المرتبطة بها، حتى تتبين لك الصورة الكلية للبحث. وجدير بالذكر أن من الأشياء التي تضيف قوة إلى مقترحك عند قيامك بمراسلة الجامعات للحصول على قبول جامعي أن تقوم بإجراء عينة تجريبية (Pilot) سواء من خلال الاستطلاع أو المقابلة أو الاستبيان. الأمر الذي يدعم المقترح البحثي.

  1. مرحلة كتابة المقترح

      لا ريب أن الخطوتين السابقتين قد ساعداك على تهيئة أفكارك وتكوين تصور عام للبحث، لذلك يمكنك الآن أن تبدأ في كتابة المقترح البحثي. وننصح بتقسيم كتابة المقترح البحثي على أجزاء حتى تتمكن من كتابته بإتقان. وينبغي عليك أن تعرف حجم المقترح المطلوب في الجامعة أو التخصص، وكذلك الطريقة التي تفضلها الجامعة في كتابة المراجع والتوثيق. كما أن عليك أن تبدأ بالأهم فالمهم فالأقل أهمية، فالمشرفون يصل إليهم عشرات طلبات القبول بشكل يومي، ومن ثم فإن الأولى بالقبول هو صاحب البحث الأهم. لذلك أحرص على أن تبدأ مقترحك ببيان المشكلة البحثية وأهميتها، وأهداف البحث والفجوة التي يسدها والإضافة التي يسهم بها في حقل المعرفة الإنسانية.

 

 

اقرأ أيضاً

 

كيفية كتابة المقترح البحثي

كيفية كتابة بروبوزال (مقترح بحثي) للحصول على قبول للدكتوراه

 

 

 

 

خاتمة

 

      يحرص الباحثون على الحصول على قبول جامعي في إحدى الجامعات المتقدمة في دول العالم الأول، ويبذلون في سبيل ذلك جهوداً كبيرة من أجل تعلم كيفية كتابة طلب قبول جامعي. كما يعمد البعض إلى كتابة العديد من نماذج مراسلة الجامعات للحصول على القبول لإكمال الدراسات العليا سواء الماجستير أو الدكتوراه. لكن هنالك خطوات سابقة لخطوة مراسلة الجامعات وكتابة نموذج طلب القبول في الجامعة. في هذا المقال تناولنا واحدة من أهم هذه الخطوات، وهي إعداد وكتابة المقترح البحثي من أجل الحصول على القبول الجامعي. ونرجو أن تكون هذه السلسلة من المقالات مفيدة للباحثين وأن يجدوا فيها ضالتهم للحصول على القبول الجامعي.

 

كيفية كتابة مقترح بحث ناجح مع نماذج احترافية

يوجد لدينا نموذج عن إعداد المقترح البحثي قد تم اعداده من قبل جامعة الملك  سعود

هنا ملف ممتاز جداً ننصح به. اتبع الخطوات الموجودة وصدقني سوف تتحصل على قبول بإذن الله .

رابط تحميل نموذج إعداد المقترح البحثي (Research Proposal)

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017