طلب خدمة
×

التفاصيل

اختبار قياس اللغة STEP

2022/01/02   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(383)
اختبار قياس اللغة STEP

اختبار قياس اللغة STEP

 

ثمة أكثر من اختبار قياس اللغة الإنجليزية، فالجميع يعرفون اختبار أيلتس IELTS وكذلك اختبار توفل TOEFL وهما الاختباران الأشهر لقياس مستوى اللغة الإنجليزية. إلا أن بعض الشركات والجامعات حديثاً أصبحت تتطلب إجراء اختبار قياس اللغة STEP.

 لذا سنتناول في هذا المقال الإجابة عن سؤال القارئ:

  1. ما هو اختبار STEP؟
  2. ما أهمية اختبار قياس اللغة STEP؟
  3. ما الدرجة المطلوبة في اختبار STEP؟
  4. سعر اختبار STEP ورسومه؟
  5. الفرق بين اختبار STEP واختبار IELTS

أخيراً نقدم نماذج اختبار STEP لنساعدك في تحديد مستواك واكتساب الخبرة اللازمة قبل الولوج إلى الامتحان.

 

ما هو اختبار STEP؟

اختبار STEP هو اختبار قياس اللغة الإنجليزية، ويرمز اختصاراً إلى Standardized Test Of English Proficiency . ويتم إجراء اختبار قياس اللغة STEP عبر المركز الوطني للقياس بالمملكة العربية السعودية، وللطالب حرية الاختيار بين الاختبار الورقي أو الاختيار المحوسب. ويهدف اختبار STEP قياس المهارات الأساسية في اللغة الإنجليزية وهي: الاستماع، والقراءة، والكتابة، والقواعد اللغوية. يتم إجراء اختبار STEP خلال ثلاث ساعات، عبر 120 سؤال موزعة كالآتي:

  1. القراءة Reading: وتمثل حوالي 40% من اختبار قياس اللغة STEP.
  2. القواعد اللغوية Structure: وتمثل نسبة 30% من اختبار قياس اللغة STEP.
  3. الاستماع Listening: وتمثل حوالي 20% من اختبار قياس اللغة STEP.
  4. التحليل الكتابي Analysis: وتمثل حوالي 10% من اختبار قياس اللغة STEP.

 

أهمية اختبار قياس اللغة STEP وسعر اختبار ستيب

بعد أن أجبنا عن سؤال: ما هو اختبارSTEP ينبغي علينا بيان أهمية اختبار قياس اللغة STEP. ويلاحظ القارئ الكريم أن اختبار ستيب يركز على المهارات الكتابية وإتقان القواعد، على عكس اختبارات قياس اللغة التي تركز على مهارات التحدث والاستماع. وهنا تتجلى أهمية اختبار قياس اللغة STEP في تأهيل الطلاب من الناحية الأكاديمية وإعدادهم عبر إتقان قواعد اللغة الإنجليزية وتراكيبها، وإحكام الكتابة بها، مع فهم المقروء والمسموع. ولذلك فقد أضحى اختبار ستيب مطلوباً في العديد من الجامعات داخل المملكة العربية السعودية، خاصة في الكليات والأقسام التي تتطلب الدراسة باللغة الإنجليزية. كما يتطلب إجراء اختبار STEP لطلاب بعض البعثات والمنح الدراسية. ويقدر سعر اختبار STEP بحوالي 150 ريال سعودي.

 

الدرجة المطلوبة في اختبار ستيب STEP

عادة ما تظهر نتيجة اختبار ستيب STEP في غضون بضعة أيام، حيث تظهر درجة الاختبار الحاسوبي خلال أربعة أو خمسة أيام. بينما قد يستغرق ظهور نتيجة اختبار ستيب STEP الورقي حوالي عشرة أيام. وتتحدد الدرجة المطلوبة في اختبار ستيب STEP بحسب الجامعة أو البرنامج المراد الالتحاق به. وتتراوح درجة اختبار ستيب STEP بين صفر إلى 100 درجة، فإذا حصلت على 50 فإن مستواك في اللغة الإنجليزية يعتبر أقل من المتوسط. وإذا كانت نتيجة اختبارك تتراوح من 60 إلى 80 فإن مستواك متوسط، وهذه تعتبر الدرجة المطلوبة في اختبار ستيب STEP في بعض البرامج أو الجامعات. أما إذا كانت درجتك فوق الثمانين فهذا يعني أن مستواك في اللغة الإنجليزية فوق المتوسط. وغالباً ما تكون هذه هي الدرجة المطلوبة في اختبار ستيب STEP في العديد من الجامعات التي تتطلب إجراء اختبار قياس اللغة ستيب STEP.

ولا بد من إحالة القارئ على قناة دليلك للستيب، حيث يقدم الشاب عبد الرحمن حجازي دليلاً لمساعدة الطلاب لاختبار ستيب بنجاح.

 

الفرق بين اختبار ستيب STEP واختبار ايلتس IELTS

تتطلب بعض الجامعات داخل المملكة اختبار ايلتس، بينما تتطلب أخرى اختبار ستيب. ويختلف اختبار ستيب اختلافاً جذرياً عن اختبار ايلتس، فبينما يركز الايلتس على قياس قدرة الفرد على الاستماع والحديث بطلاقة، يهتم اختبار ستيب STEP بالبناء اللغوي والتراكيب اللغوية والقواعد النحوية. وعلى عكس اختبار الايلتس، لا يتطلب اختبار ستيب التدريب على الكتابة الحرة أو الحديث الذاتي، فجميع الأسئلة تأتي في صورة MCQ. وبالتالي فإن اختبار ستيب يركز على المهارات اللغوية الأكاديمية، على عكس الايلتس الذي يركز على المهارات التي تحتاجها في الحياة بوجه عام.

 

نماذج اختبار ستيب STEP

كيف تذاكر لاختبار ستيب STEP؟ إذا قررت التحضير لاختبار ستيب بغية الحصول على منحة، أو بغرض الالتحاق بإحدى الجامعات، فإنك تحتاج حتماً إلى نماذج اختبار ستيب STEP. لذلك يحرص العديد من الطلاب على إجراء اختبار STEP تجريبي، والآن نقدم لك نماذج اختبار STEP تجريبية عبر الرابط التالي:

نماذج اختبار STEP تجريبية (نماذج اختبارات step مع الحلول)

  1. النموذج الاول
  2. النموذج الثاني
  3. النموذج الثالث
  4. النموذج الرابع

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017