طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(195)

المعلومات الأساسية لمشكلة البحث Background information ودورها فى الأوراق البحثية

 

محتويات المقالة

  1. ماذا نعني بالمعلومات الأساسية Background information؟
  2. ما هى أهمية وجود معلومات أساسية Background Information حول مشكلة البحث؟
  3. ما هي أشكال المعلومات الأساسية Background Information فى الأبحاث العلمية؟
  4. ما هو هيكل أوشكل كتابة المعلومات الأساسية Background Information فى الأوراق البحثية؟
  5. ما هو الفرق بين المعلومات الأساسية ومراجعة الدراسات السابقة Background Information vs. The Literature Review ؟

ماذا نعني بالمعلومات الأساسية Background information؟

 

تقوم المعلومات الأساسية بتحديد ووصف تاريخ وطبيعة مشكلة البحث المحددة جيدًا بالرجوع إلى الأدبيات الموجودة. يجب أن تشير المعلومات الأساسية إلى جذر المشكلة قيد الدراسة، والسياق المناسب للمشكلة فيما يتعلق بالنظرية، والبحث، و / أو الممارسة، ونطاقها، ومدى نجاح الدراسات السابقة في التحقيق في المشكلة حيث توجد فجوات تحاول الدراسة معالجتها. ولا تحل المعلومات الأساسية محل قسم مراجعة الأدبيات في الورقة البحثية؛ ولكن الغرض منها هو وضع مشكلة البحث في سياق مناسب.

ماذا نعني بالمعلومات الأساسية Background information؟

ما هى أهمية وجود معلومات أساسية Background Information حول مشكلة البحث؟

 

تتوسع المعلومات الأساسية فيما يتعلق بالنقاط الرئيسية المذكورة في بداية المقدمة، مع العلم أن ليس الغرض منها أن تكون محور التركيز الرئيسي للورقة. بشكل عام تدعم المعلومات الأساسية السؤال البحثي، ماذا كنا نعرف عن هذا الموضوع قبل أن أقوم بهذه الدراسة؟ تساعد المعلومات الأساسية الكافية القارئ على تحديد ما إذا كان لديك فهم أساسي لمشكلة البحث التي يتم التحقيق فيها وتعزز الثقة في جودة تحليلك ونتائجك. توفر هذه المعلومات للقارئ السياق الأساسي اللازم لفهم مشكلة البحث وأهميتها قبل الانتقال إلى مراجعة الأدبيات.

ما هي أشكال المعلومات الأساسية Background Information فى الأبحاث العلمية؟

 

قد تتخذ المعلومات الأساسية واحدة من الأشكال التالية:

  1. معلومات ثقافية - يوضع ضمن السلوك المكتسب لمجموعات معينة من الناس.
  2. معلومات اقتصادية - أو متعلق بأنظمة الإنتاج وإدارة الثروات المادية و / أو الأنشطة التجارية.
  3. معلومات عن الجنس - يقع ضمن السمات السلوكية أو الثقافية أو النفسية المرتبطة عادةً بكون الشخص ذكراً أو أنثى.
  4. معلومات تاريخية - الوقت الذي يحدث فيه شيء ما أو تم إنشاؤه وكيف يؤثر ذلك على كيفية تفسيرك له.
  5. معلومات من تخصصات متعددة - شرح النظريات أو المفاهيم أو الأفكار أو المنهجيات المستعارة من التخصصات الأخرى المطبقة على مشكلة البحث المتجذرة في تخصص آخر.
  6. معلومات فلسفية -توضيح الطبيعة الجوهرية للظواهر من حيث صلتها بمشكلة البحث.
  7. معلومات مادية / مكانية - يعكس المساحة حول شيء ما وكيف يؤثر ذلك على كيفية رؤيتك له.
  8. معلومات سياسية - يتعلق بالبيئة التي يتم فيها إنتاج شيء ما، مما يشير إلى أنه هدف عام أو خاص.
  9. معلومات اجتماعية -بيئة الأشخاص التي تحيط بإبداع شيء ما أو الجمهور المستهدف، مما يعكس كيف يستخدمه الأشخاص المحيطون بشيء ما ويفسرونه.
  10. معلومات زمنية - يعكس قضايا أو أحداث تتعلق بالوقت أو محدودة بالوقت.
  11. يمكن أن تتضمن المعلومات الأساسية أيضًا ملخصات للدراسات البحثية المهمة وذات الصلة. هذا مهم بشكل خاص إذا كانت هناك دراسة أساسية أو رائدة حول مشكلة البحث أو دراسة رئيسية تدحض أو تدعم أطروحتك. الهدف الرئيسي منها هو تلخيص للقارئ ما هو معروف عن مشكلة البحث المحددة قبل إجراء التحليل.

ما هو هيكل كتابة المعلومات الأساسية Background Information فى الأوراق البحثية؟

 

تعمل المعلومات الأساسية في مقدمة ورقة البحث كجسر يربط القارئ بموضوع الدراسة. تعتمد المدة التي يجب أن يستغرقها هذا الجسر وعمقه إلى حد كبير على مقدار المعلومات التي تعتقد أن القارئ سيحتاج إلى معرفتها من أجل فهم الموضوع الذي تتم مناقشته بشكل كامل. من منظور آخر يعتمد طول المعلومات الأساسية وتفاصيلها أيضًا على الدرجة التي تحتاج إلى أن توضح بها لأستاذك مدى فهمك لمشكلة البحث. ضع ذلك في الاعتبار لأن تقديم معلومات أساسية ذات صلة يمكن أن يكون وسيلة فعالة لإثبات أن لديك فهمًا واضحًا للقضايا والمفاهيم الأساسية التي تقوم عليها دراستك البحثية. لا تحاول التباهي ، رغم ذلك! وتجنب ذكر ما هو واضح ومفهوم للعامة حتى لا تطيل من عرض المعلومات.

يمكن أن يختلف هيكل وأسلوب كتابة المعلومات الأساسية الخاصة بك اعتمادًا على مدى تعقيد البحث بالنظر إلى ذلك، إليك بعض الأسئلة التي يجب مراعاتها أثناء كتابة هذا الجزء من المقدمة:

  1. هل هناك مفاهيم أو مصطلحات أو نظريات أو أفكار قد تكون غير مألوفة للقارئ وبالتالي تتطلب شرحًا إضافيًا؟
  2. هل هناك عناصر تاريخية يجب استكشافها من أجل توفير السياق المطلوب، أو لتسليط الضوء على أشخاص معينين، أو قضايا، أو أحداث، أو لوضع أساس لفهم نشوء قضية أو حدث حالي؟
  3. هل هناك نظريات أو مفاهيم أو أفكار مستعارة من تخصصات أكاديمية أخرى قد تكون غير مألوفة للقارئ وبالتالي تتطلب مزيدًا من التوضيح؟
  4. هل الدراسة البحثية غير تقليدية بطريقة تتطلب شرحًا إضافيًا، مثل ، 1) تستخدم دراستك طريقة تحليل لم يتم تطبيقها من قبل ؛ 2) تبحث دراستك في مشكلة بحث سرية أو معقدة للغاية ؛ 3) تقدم دراستك متغيرات جديدة أو فريدة يجب أخذها في الاعتبار ؛ أو ، 4) تعتمد دراستك على تحليل النصوص أو الوثائق الفريدة، مثل المواد الأرشيفية أو الوثائق الأولية مثل اليوميات أو الرسائل الشخصية التي لا تمثل مجموعة المؤلفات الأصلية حول هذا الموضوع؟

ما هو الفرق بين Background Information vs. The Literature Review ؟

يهدف دمج المعلومات الأساسية في المقدمة إلى تزويد القارئ بمعلومات مهمة حول الموضوع قيد الدراسة، مثل تسليط الضوء على الدراسات التأسيسية التي أجريت في الماضي والتوسع فيها، ووصف الأحداث التاريخية المهمة التي توضح سبب وجود مشكلة البحث وكيفية حدوثها، أو تحديد المكونات الأساسية لدراستك [المفاهيم، الأشخاص، الأماكن، الظواهر]. على الرغم من أن المعلومات الأساسية التمهيدية يمكن غالبًا دمجها في جزء مراجعة الأدبيات من الورقة البحثية في العلوم الاجتماعية، إلا أنه لا ينبغي اعتبار المعلومات الأساسية بديلاً لمراجعة الابحاث ذات الصلة.

ما هو الفرق بين  Background Information vs. The Literature Review ؟

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017