طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(378)

الأخطاء الشائعة عند تصميم الدراسات البحثية

يساعد تصميم البحث فى تحديد عمليات اتخاذ القرار والهيكل المفاهيمي للتحقيق والبحث وطرق التحليل المستخدمة لمعالجة مشكلة البحث المركزية في دراستك. يساعد أخذ الوقت الكافي لتطوير تصميم بحث شامل على تنظيم الأفكار، وتعيين حدود الدراسة، وزيادة موثوقية النتائج، وتجنب الاستنتاجات المضللة أو غير المكتملة. لذلك، إذا كان أي جانب من جوانب تصميم البحث معيبًا أو غير مطور، فستتضاءل جودة وموثوقية النتائج النهائية، بالإضافة إلى القيمة الإجمالية للدراسة.

الأخطاء الشائعة عند تصميم الدراسات البحثية

الأخطاء الشائعة التى يجب تجنبها عند تصميم البحث

فيما يلي سوف نتعرف على بعض الأخطاء الشائعة التى يجب تجنبها عند تصميم البحث:

  1. عدم الدقة - لا تصف الجوانب الاستقصائية لدراستك بشكل عام. تجنب استخدام محددات غامضة، مثل، للغاية، تمامًا، وما إلى ذلك. من المهم أن تقوم بتصميم دراسة تصف عملية التحقيق والبحث بعبارات واضحة وموجزة. خلاف ذلك، لا يمكن للقارئ أن يكون متأكدا مما تنوي القيام به.
  2. تحديد ضعيف لمشكلة البحث- نقطة البداية لمعظم الأبحاث الجديدة في العلوم الاجتماعية هي صياغة المشكلة والبدء في عملية تطوير الأسئلة التي تعالج المشكلة. يجب أن تحدد ورقتك المشكلة وتحددها بشكل صريح وتوضح ما تنوي التحقيق فيه لأن ذلك هو الطريق الذي سيحدد تصميم البحث الذي ستستخدمه [تحديد مشكلة البحث يسبق دائمًا اختيار التصميم].
  3. عدم وجود إطار نظري - يمثل الإطار النظري الأساس المفاهيمي لدراستك. لذلك، يجب أن يتضمن تصميم البحث الخاص بك مجموعة صريحة من الفرضيات المشتقة منطقيًا، أو الافتراضات الأساسية، أو الافتراضات التي يمكن اختبارها فيما يتعلق بمشكلة البحث.
  4. الأهمية - يجب أن يتضمن تصميم البحث إجابة واضحة على سؤال "ماذا في ذلك؟". تأكد من توضيح سبب أهمية دراستك ومساهمتها العلمية المضافة لموضوع ومجال البحث.
  5. العلاقة بين البحوث السابقة ودراستك - لا تقدم فقط وصفًا موجزًا للبحوث السابقة. يجب أن تتضمن مراجعة الأدبيات الخاصة بك بيانًا صريحًا يربط نتائج البحوث السابقة بالبحث الذي تقوم بإجرائه. يمكن القيام بذلك من خلال تحديد نقاط الضعف الأساسية في الدراسات السابقة وكيف تساعد دراستك على سد هذه الفجوة في المعرفة.
  6. المساهمة في المجال - عند وضع دراستك في سياق البحث السابق، لا تكتفي فقط بملاحظة وجود فجوة ؛ كن واضحًا في وصف كيفية مساهمة دراستك في الافتراضات أو النتائج الحالية.
  7. الاستقطاع - ويشير هذا إلى تصميم نطاق ضيق، أو منطقة جغرافية، أو أخذ عينات، أو طريقة تحليل تحدد قدرتك على إنشاء نتائج ذات مغزى، وبالتالي الحصول على نتائج ذات صلة وربما قابلة للتحويل لفهم الظواهر في أماكن أخرى.
  8. الأهداف أو الفرضيات أو الأسئلة - يجب أن يتضمن تصميم البحث واحدًا أو أكثر من الأسئلة أو الفرضيات التي تحاول الإجابة عنها حول مشكلة البحث التي تقوم عليها دراستك. يجب أن تكون واضحة المعالم ووثيقة الصلة بالأهداف العامة للبحث. على الرغم من عدم وجود قاعدة بخصوص عدد الأسئلة أو الفرضيات المرتبطة بمشكلة البحث، فإن معظم الدراسات في العلوم الاجتماعية تتناول ما بين سؤال إلى خمسة أسئلة رئيسية.
  9. منهجية ضعيفة - يجب أن يتضمن التصميم خطة مطورة جيدًا ودقيقة لكيفية جمع البيانات أو توليدها وكيف سيتم تحليلها. تأكد من أن الطريقة المستخدمة لجمع المعلومات للتحليل تتماشى مع موضوع البحث وأسئلة البحث الأساسية التي يجب معالجتها.
  10. أخذ العينات المريحة/الميسرة - يشير هذا إلى استخدام عينة لا تعتمد على أغراض دراستك ، بل تعتمد على قرب مجموعة معينة من الموضوعات أو قرب وصول الباحث إليها. يجب ألا تعتمد وحدات التحليل سواء أكانت أشخاصًا أم أماكن أم أحداثًا أم أشياء ، على سهولة الوصول والراحة فقط.
  11. التقنيات أو الأدوات - كن واضحًا في وصف التقنيات [على سبيل المثال ، المقابلات شبه المنظمة] أو الأدوات [مثل الاستبيان] المستخدم لجمع البيانات. يجب أن يخبر تصميم البحث الخاص بك كيف ستوفر التقنية أو الأداة بيانات موثوقة بشكل معقول للإجابة على الأسئلة المرتبطة بمشكلة البحث.
  12. المعالجة الإحصائية - في الدراسات الكمية ، يجب أن تقدم وصفًا كاملاً لكيفية تنظيم البيانات الأولية للتحليل. في معظم الحالات ، يتضمن ذلك وصف البيانات من خلال مقاييس الاتجاهات المركزية مثل الوسيط وغيرها والذي يساعد الباحث على شرح كيفية تركيز البيانات وبالتالي يؤدي إلى تفسيرات ذات مغزى للاتجاهات أو الأنماط الرئيسية الموجودة داخل البيانات.
  13. المفردات - غالبًا ما يحتوي البحث على المصطلحات اللغوية واللغة المتخصصة التي يُفترض أن يكون القارئ على علم بها. ومع ذلك تجنب الإفراط في استخدام المصطلحات التقنية أو شبه التقنية. يمكن أن تشير مشاكل المفردات أيضًا إلى استخدام المصطلحات الشائعة أو لغة خاصة بثقافة معينة غير مناسبة للكتابة الأكاديمية.
  14. القضايا الأخلاقية - في قسم المنهجية في الدراسات البحثية النوعية يجب أن يوثق التصميم الخاص بك كيف تنوي تقليل المخاطر للمشاركين [ويعرف أيضًا باسم "المستجيبين" ، "الموضوعات البشرية"] خلال مراحل جمع البيانات بينما في نفس الوقت القدرة على معالجة مشكلة البحث بشكل مناسب. قد يؤدي عدم القيام بذلك إلى دفع القارئ إلى التشكيك في صحة وموضوعية دراستك بأكملها.
  15. حدود الدراسة - كل الدراسات لها حدود. يجب أن يحتوي تصميم البحث الخاص بك ويشرح أسباب وجود هذه القيود ويصف بوضوح مدى البيانات المفقودة. من المهم تضمين بيان بشأن تأثير هذه القيود على صحة نتائجك وكيف ساعدت في تخفيف أهمية هذه القيود.

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017