طلب خدمة
×

التفاصيل

المخطط التفصيلي للورقة البحثية Making Outline

2022/04/18   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(2289)

كيفية كتابة مخطط تفصيلي لورقة بحث

المخطط التفصيلي للورقة البحثية Making Outline

تتطلب كتابة الأوراق البحثية أن تبتكر طرقًا معقدة وأحيانًا خلاقة جدًا لتنظيم أفكارك. يمكن أن يساعدك تخصيص الوقت لصياغة مخطط تفصيلي في تحديد ما إذا كانت أفكارك مرتبطة ببعضها البعض، أو ترتيب الأفكار للعمل بشكل أفضل، أو أين قد توجد فجوات أو أشياء قد يصعب التفكير فيها وكتابتها، أو ما إذا كان لديك أدلة كافية لدعم كل نقطة من نقاط بحثك. المخطط التفصيلي يعتبر طريقة فعالة للتفكير في الوقت الذي ستحتاجه لإكمال كل جزء من ورقتك قبل البدء في الكتابة. فى هذا المقال سوف نقدم نبذة عن المخطط التفصيلي وأهميته وكيفية إجرائه.

ماذا نعني بالمخطط التفصيلي Outline؟

 

المخطط التفصيلي هو نظام رسمي يستخدم لتطوير إطار عمل يساعد الباحث فى  التفكير فى كيفية تنظيم الورقة البحثية والمحتويات النهائية لها. يساعدك المخطط التفصيلي على التنبؤ بالهيكل والشكل العام للورقة وتدفقها بسهولة انسيابية.

ما هي أهمية عمل المخطط التفصيلي قبل البدء فى الكتابة؟

 

تظهر أهمية المخطط التفصيلي فىما يلي:

  1. فى بعض الأحيان يصل الأمر عند الكتابة إلى خط مسدود حيث يشعر الكاتب بعدم القدرة على استكمال البحث وتسمى (حجب الكاتب). ولكن عند وضع مخطط تفصيلي ستكون أقل عرضة للإصابة بحجب الكاتب، حيث إن المخطط التفصيلي سيظهر لك إلى أين أنت ذاهب وكيف تصل إلى هناك.
  2. يساعدك المخطط التفصيلي على البقاء منظمًا ومركّزًا طوال عملية الكتابة ويساعد على ضمان التماسك المناسب [تدفق الأفكار] في ورقتك النهائية. ومع ذلك، يجب أن يُنظر إلى المخطط التفصيلي على أنه دليل وليست قيود موضوعه. قم بضبط مخططك عند الكتابة إذا لزم الأمر.
  3. يضمن لك المخطط التفصيلي وجود معيار يمكن أن يساعدك في إعادة معايرة كتابتك إذا شعرت أنك تنجرف إلى مجالات موضوعية لا علاقة لها بمشكلة البحث.
  4. يمكن أن يكون المخطط التفصيلي مفتاحًا لك للبقاء متحفزًا. إن عمل المخطط لا يكون أبدًا مربكًا مثل الجلوس والبدء في كتابة ورقة من عشرين صفحة دون أي معرفة إلى أين تتجه.
  5. يساعدك المخطط التفصيلي في تنظيم أفكار متعددة حول موضوع ما. يمكن من خلاله تحليل معظم مشاكل البحث من وجهات نظر متنوعة؛ يمكن أن يساعدك المخطط التفصيلي في تحديد طرق التحليل الأكثر ملاءمة لضمان اكتشاف النتائج الأكثر قوة.
  6. لا يساعدك المخطط التفصيلي في تنظيم أفكارك فحسب ، بل يمكن أن يكون أيضًا بمثابة جدول زمني للوقت الذي يجب فيه إنجاز جوانب معينة من الكتابة الخاصة بك. راجع الوقت المتاح وقم بتمييز تواريخ الاستحقاق للمهام المحددة وقم بدمجها في المخطط التفصيلي الخاص بك.
  7. يساعد في تنظيم النقاط الرئيسية والفرعية للبحث بحيث تبني الحجة القائمة على استنتاج قائم على الأدلة.
  8. ستساعدك كتابة مخطط تفصيلي أيضًا على التركيز على المهمة المطروحة وتجنب الظلال غير الضرورية والمغالطات المنطقية والفقرات غير المطورة.

ما هي أهمية عمل المخطط التفصيلي قبل البدء فى الكتابة؟

ما هي الأشكال الشائعة في المخطط التفصيلي Outline؟

 

هناك طريقتان عامتان يمكنك اتباعهما عند كتابة مخطط تفصيلي لورقتك:

  1. أن يتكون مخطط الموضوع من عبارات قصيرة. هذا النهج مفيد عندما تتعامل مع عدد من القضايا المختلفة التي يمكن ترتيبها بعدة طرق مختلفة. نظرًا لأن العبارات القصيرة تحتوي على محتوى أكثر من استخدام الجمل البسيطة، فإنها تنشئ محتوى أفضل يمكن من خلاله بناء الورقة البحثية.
  2. أن يتم تنفيذ المخطط في جمل كاملة. هذا النهج مفيد عندما تركز ورقتك على القضايا المعقدة بالتفصيل. يعد مخطط الجملة مفيدًا أيضًا لأن الجمل نفسها تحتوي على العديد من التفاصيل اللازمة لبناء الورقة البحثية، كما أنها تسمح لك بتضمين تلك التفاصيل في الجمل بدلاً من الاضطرار إلى إنشاء مخطط تفصيلي للعبارات القصيرة التي يتم وضعها في صفحة بعد صفحة.

كيف يمكن عمل مخطط تفصيلي Outline؟

 

أولاً: تحديد مشكلة البحث

مشكلة البحث هي النقطة المحورية التي يتدفق منها باقي المخطط التفصيلي. حاول تلخيص وجهة نظر الورقة البحثية في جملة أو عبارة واحدة. يمكن أن يكون أيضًا مفتاحًا لتحديد عنوان المقالة.

 

ثانياً: تحديد الأجزاء الرئيسية

ما هي النقاط الرئيسية التي ستحللها؟ تصف المقدمة جميع النقاط الرئيسية الخاصة بك؛ يمكن تركيز بقية ورقتك في تطوير هذه النقاط.

 

ثالثاً: قم بإنشاء الجزء الأول

 ما هي النقطة الأولى التي تريد تغطيتها؟ إذا تمحورت الورقة حول مصطلح معقد، يمكن أن يكون التعريف خطوة جيدة للبدء. بالنسبة للورقة التي تتعلق بتطبيق واختبار نظرية معينة ، فإن إعطاء الخلفية العامة للنظرية يمكن أن يكون خطوة جيدة للبدء.

 

رابعاً: إنشاء الأجزاء الفرعية

 بعد اتباع هذه الخطوات ، قم بإنشاء نقاط تقدم الدعم للنقطة الرئيسية. يعتمد عدد الأجزاء التي تستخدمها على كمية المعلومات التي تحاول تغطيتها.

ما هي النصائح التى يجب أخذها فى الاعتبار عند كتابة المخطط التفصيلي Outline؟

 

  1. لا توجد قاعدة تقول ما هو النهج الأفضل. اختر إما مخططًا تفصيليًا للموضوع أو مخططًا تفصيليًا للجملة بناءً على ما تعتقد أنه سيعمل بشكل أفضل بالنسبة لك. ومع ذلك ، بمجرد أن تبدأ في تطوير مخطط تفصيلي ، من المفيد الالتزام بنهج واحد فقط.
  2. تستخدم الخطوط العريضة للموضوع والجمل الأرقام الرومانية والعربية جنبًا إلى جنب مع الأحرف الكبيرة والصغيرة من الأبجدية مرتبة في تسلسل متسق وقوي. يجب استخدام تنسيق متعارف عليه خاصة إذا طُلب منك تسليم المخطط التفصيلي الخاص بك.
  3. على الرغم من أن تنسيق المخطط التفصيلي لابد أن يكون صارم أو يتم الالتزام به ، إلا أنه لا ينبغي أن يجعلك غير مرن بشأن كيفية كتابة ورقتك. في كثير من الأحيان عندما تبدأ في التحقيق في مشكلة بحثية [أي مراجعة الأدبيات البحثية] ، خاصة إذا لم تكن على دراية بالموضوع ، يجب أن تتوقع احتمالية أن يسير تحليلك في اتجاهات مختلفة. إذا قمت بتغييرالتركيز الخاص بورقتك، أو كنت بحاجة إلى إضافة أقسام جديدة ، فلا تتردد في إعادة تنظيم المخطط التفصيلي.
  4. إذا كان ذلك مناسبًا ، فقم بتنظيم النقاط الرئيسية في مخططك بالترتيب الزمني. في الأوراق التي تحتاج فيها إلى تتبع التاريخ أو التسلسل الزمني للأحداث أو القضايا ، من المهم ترتيب مخططك التفصيلي بنفس الطريقة ، مع العلم أنه من الأسهل إعادة ترتيب الأشياء فى البداية قبل الانتهاء من الورقة.
  5. للحصول على ورقة بحث قياسية من 15 إلى 20 صفحة ، يجب ألا يزيد طول المخطط التفصيلي عن بضع صفحات.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 00966560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017