طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيف تصبح كاتب محترف

2022/05/07   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(1487)

كيف يمكنك أن تصبح كاتب محترف؟

 

 

تعتبر الكتابة من أكثر وسائل الاتصال شيوعا فى وقتنا الحالي. سواء كانت هذه الكتابة أكاديمية أو لغرض عمل أو غيره، فلابد لأي شخص أن يتقن ويتعلم طريقة الكتابة الصحيحة لكي يكون قادراً على ايصال المعلومة للقارئ أو التواصل بشكل جيد مع الناس. فى هذه المقالة سوف نقدم مجموعة من النصائح التى تساعد أي شخص أن يصبح كاتب جيد.

كيف يمكنك أن تصبح كاتب محترف؟

كيف تصبح كاتب جيد بشكل عام فى أي مجال؟

 

فيما يلي بعض النصائح التى تساعدك لكي تصبح كاتب جيد:

 

  1. تطوير عادة الكتابة اليومية.

هناك عبارة شائعة تقول (الممارسة تقود إلى المثالية)، لذا خصص 10 أو 15 دقيقة فقط كل يوم للكتابة. الكتابة التى لا تحمل ضغوط ورائها هي عادة يومية صحية تسمح لك بتدوين أفكارك على الورق (أو الكمبيوتر) دون القلق بشأن تحديد أو تصحيح أفكارك. فكر في الأمر كأنك تكتب في مجلة، لكن ركز مشاركتك اليومية على النمو الشخصي أو موضوع تريد أن تصبح خبيرًا فيه. بمجرد الانتهاء من الكتابة يمكنك بعد ذلك استخدام أداة مثل Grammarly للمساعدة في اكتشاف الأخطاء وتصحيحها.

 

  1. حاول أن تقرأ كل يوم.

بالإضافة إلى الكتابة كل يوم ، تعد عادة القراءة اليومية ضرورية لزيادة مفرداتك وتحسين قدرتك على الكتابة. تساعدك القراءة بشكل عام على التعرف على وجهات نظر جديدة، يمكن أن يكون للمحتوى الذي تقرأه تأثير كبير على ما تحصل عليه من معلومات وأفكار. وفقًا لدراسة أجرتها جامعة فلوريدا فإن قراءة المجلات الأكاديمية يمكن أن تجعلك قادرًا على القيام بكتابة مشاريع أكثر تعقيدًا.

 

  1. تجنب استخدام علامات التعجب.

في كثير من الأحيان ، نستخدم علامات التعجب بشكل كبير لكي تظهر رد فعلنا. هناك نصيحة تقول "لا تستخدم علامات الترقيم لتحل محل الكلمة،" فذلك يضعف من رسالتك التى تقدمها". بدلاً من ذلك ، اجعل الكلمات تخبر القارئ ما تريد أن تقوله.

 

  1. فكر دائمًا في جمهورك.

تختلف الكتابة للزملاء عن الكتابة للمشرفين أو القراء. من الجيد أن تستخدام قواعد أكثر رسمية. ضع في اعتبارك أن كلمة "رسمية" لا تعني بالضرورة أن تكون رتيبة أو قديمة الطراز. كن حريصا عند استخدام الدعابة. إن نقل نبرة الصوت في شكل كلمات أصعب بكثير من نقلها وجها لوجه.

 

  1. اختصر العبارات الكبيرة والعبارات الطنانة.

عبارات كلامية مثل "بسبب حقيقة أنه" يجب استبدالها بمرادفاتها الأبسط والأكثر مباشرة مثل "لأن". قد تكون بعض الكلمات الطنانة عصرية ، لكن هذا لا يعني بالضرورة أنها فعالة في توصيل الأفكار بوضوح.

 

  1. استخدم قوالب جاهزة للكتابة.

يمكن أن توفر لك القوالب بعض الوقت والجهد. إذا كان عليك إرسال رسائل بشكل منتظم ، فأنشئ نموذجًا بحقول قابلة للتغيير.

 

  1. قم بمراجعة الكلمات والعبارات التي يتم استخدامها بشكل سئ.

تأكد من عدم وجود كلمات قد يكون لها معنيان أو قد يساء فهما من قبل القراء.

 

  1. أقرأ ما كتبته بصوت عالي.

قبل إرسال ما كتبته ، اقرأه بصوت عالٍ. قد يبدو الأمر غريبًا بعض الشيء، لكن قراءة كتاباتك بصوت عالٍ هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لاكتشاف الأخطاء المطبعية والأخطاء النحوية والصياغة غير الملائمة.

 

  1. ارسل ما كتبته لزملائك لكي تحصل على ردود فعل مختلفة حول ما كتبته.

ربما تكون هذه هي أهم نصيحة على الإطلاق لتصبح كاتبًا مميزاً. إذا كنت قرأت ما كتبته مرات عديدة ، فإنها سوف تصبح فجأة مجرد مجموعة من الكلمات تدور في رأسك بلا معنى حقيقي. أفضل طريقة لمعرفة كيف سيكون تأثير ما كتبته على آذان القراء هي أن تجعل شخصًا آخر يقرأه.

 

  1. احذف كلمة "جدا" من مفرداتك.

كتب فلورنس كينج ذات مرة، "كلمة" جدًا "هي أكثر الكلمات عديمة الفائدة، فهي فقد تكون مؤذية لك ككاتب لأنها تضعف دائمًا الهدف الذي تريد أن تقدمه".

ستندهش من الاختلاف الذي تحدثه إزالة كلمة "جدًا" في كتاباتك. وفيما يلي بعض الأمثلة على ذلك:

  • تم إنشاء البرنامج بواسطة مجموعة متحمسة جدًا من المهندسين.
  • أنا متحمس جدًا للبدء في مشروعنا التالي.
  • كانت البيانات التي تلقاها فريق التسويق مؤشرا هاماً جدا على حركة المرور على الموقع فى الشهر الماضي.

في الجمل الثلاثة أعلاه ، تضعف كلمة "جدًا" من قوة الكلمة. الآن اقرأ كل جملة بدون كلمة "جدا". ألا تبدو أفضل بكثير؟

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: