طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

طرق تحليل الاستبيان في البحث العلمي

2023/04/04   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(1341)

طرق تحليل الاستبيان في البحث العلمي

 

إن الاستبيان أو ما يُعرف باسم الاستقصاء من أهم أدوات جمع البيانات والمعلومات في البحث العلمي، إذ يستعين بها الباحث من خلال طرح مجموعة من الأسئلة التي يقوم بإعدادها ويتطلب الإجابة عنها من قِبَل الأفراد المعنيين بموضوع الاستبيان، كما توجد طرق عديدة  لتحليل الاستبيان في البحث العلمي.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح أهم طرق تحليل الاستبيان في البحث العلمي، وذلك من خلال طرح مجموعة من النقاط الهامة التي تتمثل في الآتي:

  1. مفهوم الاستبيان في البحث العلمي
  2. أهم مكونات الاستبيان في البحث العلمي.
  3. بعض الأمور التي يجب توافرها في الاستبيان.
  4. التحليل الإحصائي للاستبيان.
  5. اختبار الفرضيات

 

طرق تحليل الاستبيان في البحث العلمي

مفهوم الاستبيان في البحث العلمي

 

 

يعتبر الاستبيان في البحث العلمي عبارة عن أداة لجمع المعلومات بخصوص موضوع معين ويتكون الاستبيان في أغلب الأحيان من أسئلة تحتمل إجابة واحدة أو عدة إجابات كما في مقياس ليكارت الخماسي، والتي يسعى الباحث من خلاله لتحقيق الأهداف في ضوء المشكلة أو الموضوع محل الدراسة، وهي بمثابة أحد الطرق الفعالة للتعرف على مجموعة من الحقائق والمعلومات من خلال الأفراد المعنيين من الاستبيان، والتي تتم من خلال طرح مجموعة من الأسئلة التي تتعلق بموضوع البحث والدراسة.

مفهوم الاستبيان في البحث العلمي

أهم مكونات الاستبيان في البحث العلمي

 

يتكون الاستبيان من عدة عناصر هامة وتشمل الآتي:

1- ورقة تعريفية:

تشمل هذه الورقة اسم الجهة أو الباحث صاحب الاستبيان ونبذة مختصرة عن البحث العلمي الخاص به موضحاً به بعض الأهداف المرجوة من التي يسعى إلى تحقيقها من خلال هذا البحث ووسيلة التواصل الخاصة بالباحث.

2- ورقة أساسية:

تتضمن هذه الورقة معلومات وبيانات المجتمع محل الدراسة مثل العمر، المؤهل الدراسي، التخصص العلمي، المركز الوظيفي، الجنس، سنوات الخبرة، الدورات التدريبية، ويطلق عليها في بعض الاستبيانات بالبيانات الأولية وهي تشمل كل البيانات التي تتعلق بالمرسل لهم  الاستبيان وغيرها من البيانات الأساسية التي تطلبها حالة البحث.

3- ورقة أو محاور الدراسة:

تتضمن الفرضيات المفترضة حسب الطريقة العلمية، حيث تحتوي على الفرض أو المحور يتبعه أسئلة أو استفهامات صغيرة تسمى عبارات المحور وتحتمل في أغلب الأوقات خمسة إجابات مثل (كبيرة جداً، كبيرة، متوسطة، صغيرة، صغيرة جداً). وهكذا.

4- أسئلة تتطلب إجابات قصيرة أو طويلة:

توجد بعض الاستبيانات التي تتطلب وضع أسئلة تتطلب إجابات قصيرة أو طويلة، إذ إنها تعطي فرصة للشخص المرسل له الاستبانة أن يبدى بعض الاقتراحات أو الآراء، أو يعطي أفكاراً  لها علاقة بموضوع الدراسة.

5- خضوع الاستبيان للتحكيم:

من الضروري أن يخضع الاستبيان إلى التحكيم على يد مجموعة من المحكمين يحملون درجات علمية عالية أو مهارات عالية في الجانب العملي من أجل أن يكون الاستبيان ذو فائدة عالية، وأن يلبي جميع احتياجات البحث العلمي، وأن يؤدي ويغطي جميع محاور وفرضيات البحث، وعادة يكون محكمي الاستبيان من أصحاب التخصص المعني لعلمهم بمحاور البحث حسب التجربة العلمية السابقة لهم، وهناك بعض الدراسات التي تشترط أن يكون من محكمي الاستبيان فرد له خبرة في المجال الإحصائي.

6- توزيع الاستبيان:

يشترط عند توزيع وإرسال الاستبيان أن يتم اختيار العينات والأشخاص بعناية بحيث يكونون من الخاضعين إلى الدراسة، والتأكد من إمكانية ملء الاستبيانات بصورة صحيحة.

أهم مكونات الاستبيان في البحث العلمي

بعض الأمور التي يجب توافرها في الاستبيان

 

يجب على الباحث الانتباه على معدي الاستبيان أن تتوفر فيه بعض الأمور الهامة وهي كالآتي:

  1. أن يتم إعداد الاستبيان بصورة واضحة وبسيطة وسهلة يمكن ملؤها بسهولة بدون أي معوقات.
  2. من الضروري أن يتم تنسيق الاستبيان بصورة جيدة وجميلة تساعد في جذب انتباه الأشخاص.
  3. خلو الاستبيان من أي معوقات أو أخطاء تعرقل حركة ملء الاستبيان من جانب الشخص الرسل له الاستبانة.
  4. يجب أن يتحلى مقدم الاستبيان باللباقة وأن يكون مهذباً.
  5. من الضروري أن يأخذ الإذن من مدير المؤسسة أو الهيئة التي يريد الباحث إرسال الاستبيان إليها، وأن يؤكد على أن هذا الاستبيان سري ومعد فقط من أجل البحث العلمي.
  6. أن يعطي الباحث للمرسل إليهم الاستبانة الوقت الكافي لكي يتمكنوا من الإجابة على جميع أسئلة الاستبيان بصورة دقيقة.

بعض الأمور التي يجب توافرها في الاستبيان

التحليل الإحصائي للاستبيان

 

بعد أن يقوم الباحث بجمع الاستبيانات من الجهة الخاضعة للاستبيان يتم إخضاع تلك الاستبيانات للتحليل الإحصائي من خلال شخص لديه خبرة كافة بالتحليل الإحصائي أو من خلال مراكز التحليل الإحصائي، والتي يتم من خلالها الاستعانة بمجموعة من برامج التحليل الإحصائي مثل  (SPSS) اختصار (Statistical Package For the Social Sciences)، ويقصد به حزمة العلوم الاجتماعية، وهو أخد البرامج المتخصصة في تحليل البحوث العلمية وبه إمكانية إدراج الرسوم البيانية وأيضاً برنامج (EXCEL)، والذي يحتوي أيضاً على الرسوم البيانية، ويتم عملية التحليل الإحصائي للاستبيان من خلال خطوتان هامتان وهما:

  1. تحليل البيانات الأساسية: وهي التي تم ذكرها مسبقا، أو ما تسمى بالبيانات الأولية وذلك من خلال معرفة التكرار لها والنسبة من العدد الكلي لمجتمع الدراسة، مثل (العمر والمؤهل الدراسي، والخبرة المهنية، وغيرها)، كما يجب أن يتم ربطها مع بعضها البعض وربط النتيجة الكلية بالفرضيات.
  2. تحليل محاور فرضيات الدراسة: وتكون في أغلب الأوقات من خلال مجموعة من مقاييس النزعة المركزية، مثل الوسط الحسابي والوسيط والمنوال، ومقاييس التشبب مثل الانحراف المعياري ومعيار الاختلاف وغيرها من المقاييس.

تقدم لكم شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة خدمة التحليل الإحصائي علي يد نخبة من أساتذة التحليل في الوطن العربي.

 

اختبار الفرضيات:

يتم استخدام هذا الاختبار للتأكد من دقة المعلومات المتوفرة عن الوسط الحسابي أو الوسيط أو غيرها من أنواع الاختبارات ومن أمثلتها الآتي:

  • اختبار كاي تربيع الاستقلالية (Chi – Square)، ويتم استخدامه في المقياس الاسمي.

اختبار انوفا (ANOVA) وهو مقباس يعتمد بشكل أساسي على مقياس التباين، وغيرها من مقاييس الاختبار الفرضي.

التحليل الإحصائي للاستبيان

الخاتمة

 

في نهاية هذا المقال تكون قد تعرفت على أهم طرق تحليل الاستبيان في البحث العلمي، بدايةً من التعريف بالاستبيان بوصفها أداة جمع معلومات في البحث العلمي وتوضيح أهم طرق التحليل وأهم عناصر ومكونات الاستبيان في البحث العلمي، مع تحيات شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي والترجمة.

وإن كنت تبحث عند خدمة تصميم وتحكيم أدوات البحث والاستبانات المقدمة من شركة دراسة يمكنك التواصل معنا من خلال الآتي:

  • على الإيميل التالي [email protected]
  • أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم 00966560972772

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

المحمودي، محمد سرحان علي،(2019). مناهج البحث العلمي. الطبعة الثالثة. دار الكتب للنشر والتوزيع. صنعاء. الجمهورية اليمنية.

حماد، محمد فضل المولى عبدالوهاب، (د.ت). المرشد العلمي في كتابة البحث العلمي "طرق ونماذج"

قسم المحاسبة. جامعة الضعين. السودان.

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada