طلب خدمة
×

التفاصيل

مميزات وعيوب الاستبيان أو الاستبانة

2022/02/16   الكاتب :د. بدر الغامدي
عدد المشاهدات(288)

الاستبانة أو الاستبيان:

هناك العديد من تعريفات الاستبانة كأداة للبحث العلمي ومن أهمها:

- يعتبر الاستبيان طريقة يقوم الباحث من خلالها بطرح مجموعة من الأسئلة أو الجمل الخبرية التي يطلب من المفحوص الإجابة عنها بطريقة يحددها الباحث، لمساعدة الباحث على تحقيق أهداف البحث.

- كما تعرف الاستبانة على أنها مجموعة من الأسئلة الكتابية المُعَدَّة مسبقاً بغرض الحصول على معلومات أو آراء المفحوصين حول ظاهرة أو موقف معين.

- كما يُعَد الاستبيان أداة مناسبة للحصول على معلومات وبيانات مرتبطة بواقع معين، من خلال عدد من الأسئلة يتطلب الإجابة عنها من قبل عد من الأفراد المعنيين بموضوع الاستبيان.

 

مميزات وعيوب الاستبيان أو الاستبانة:

 

مميزات الاستبيان

عيوب الاستبيان

تساعد في توفير الوقت والجهد على الباحث في عملية جمع المعلومات.

قد تتأثر إجابات بعض المفحوصين بطريقة وضع الأسئلة خاصة إذا كانت هذه الأسئلة توحي بالإجابة فيحاول الإجابة بما يرضي الباحث، متجاهلاً شعوره.

إمكانية تغطية كل مناطق العالم في فترة زمنية معقولة خاصة مع توافر خدمة البريد السريع والإلكتروني وغيرها.

يوجد العديد من الفروق بين المفحوصين من حيث مؤهلاتهم وخبراتهم وتفاعلهم مع موضوع الاستبيان، لذلك تتعلق المعلومات بدرجة خبراتهم الخاصة.

 إعطاء الحرية الكاملة للمبحوث في اختيار الوقت والظروف المناسبة لتعبئتها، وحرية التفكير في الأسئلة والرجوع إلى المصادر والوثائق اللازمة عند الحاجة.

يميل بعض المفحوصين لتقديم بعض المعلومات الغير دقيقة أو معلومات جزئية والخوف من التعبير الصحيح عن آرائه، نتيجة لاعتبارات اجتماعية أو اعتبارات أمنية تتعلق بسلامة الشخص.

تعمل على تقليل فرص التحيز سواء عند الباحث أو المبحوث، وبالأخص عند وضع الأسئلة بأسلوب علمي موضوعي، ولا يكون هناك داعي أن يذكر المبحوث اسمه.

 عدم توافر الجدية اللازمة لدى بعض المفحوصون فيجيبون على بعض الأسئلة بعدم اهتمام وبتسرع.

 

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017