طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

كيفية إعداد مقترح البحث العلمي

2022/02/12   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(3758)

كيفية إعداد مقترح البحث العلمي

 

 

 

إذا كنت في حاجة إلى معرفة كيفية إعداد مقترح البحث العلمي أو خطة البحث سواء ماجستير أو دكتوراه؟؛ توفر لك شركة دراسة خدمة إعداد مقترح البحث العلمي أو خطة البحث بطريقة نموذجية مكتملة العناصر متوافقة مع دليل الجودة والاعتماد الأكاديمي الخاص بجامعتك مع ضمان الأمانة العلمية وخلو العمل من النسخ واللصق بالإضافة إلى تسليم نسخة كاملة من كافة المصادر والمراجع التي تم الاستعانة بها.

هذا ونظراً لأهمية المقترح البحثي أو خطة البحث للكثير من البحوث العلمية في كافة التخصصات؛ يبحث عديد من الباحثين وطلاب الدراسات العليا عن كيفية إعداد مقترح البحث العلمي أو خطة البحث. الأمر الذي دفع شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي و الترجمة إلى توفير خدمة إعداد مقترح البحث العلمي أو خطة البحث، ولكن قبل التطرق إلى تفاصيل الخدمة سوف نطرح مجموعة من النقاط الهامة التي تتعلق بكيفية إعداد المقترح البحثي أو خطة البحث وهي كالآتي:

  1. ما هو مقترح البحث العلمي؟.
  2. ماهي مكونات مقترح البحث العلمي الرئيسية؟.
  3. أهمية إعداد مقترح البحث العلمي.
  4. ما هي معايير إعداد مقترح البحث العلمي بصورة جيدة؟.
  5. تفاصيل خدمة إعداد المقترح البحثي أو خطة البحث.
  6. خدمة إعداد المقترح البحثي خطة البحث.
  7. كيفية الحصول على خدمة إعداد المقترح البحثي؟.
  8. ضوابط تقديم خدمة إعداد مقترح البحث العلمي.
  9. نموذج عن كيفية إعداد مقترح البحث العلمي PDF.

 

ما هو مقترح البحث العلمي؟

 

 

  1. مقترح البحث العلمي هو الخطوط العريضة التي يستطيع الباحث الاسترشاد بها والرجوع إليها أثناء تنفيذ البحث الخاص به، إذ كونها تجعل الباحث يخطط ويرتب جميع أفكاره وخطواته قبل تنفيذ البحث من أجل وضع يده وتحديد جميع جوانب المشكلة البحثية المعنية بالبحث والدراسة ومدى أهميتها والأهداف التي يسعى إلى تحقيقها من خلال دراستها.
  2. يتم إعداد مقترح البحث العلمي على شكل تقرير مبوب قائم  على أسس منهجية وعلمية صحيحة، حيث أنها تعطي للمشرف على الدراسة أو القارئ فكرة واضحة عن المراحل والخطوات التي يريد الباحث تنفيذها من أجل إتمام وإنجاز البحث الذي هو بصدده.
  3. يبنى مقترح البحث العلمي على مجموعة من الأسس والمعايير والمنهجية المنظمة التي تتضمن في طياتها مراحل كتابة البحث العلمي  وصولاً لإنجاز البحث العلمي وإتمامه.
  4. مقترح البحث العلمي هو وصف تفصيلي لدراسة مقترحة يتم تصميمها لعرض مشكلة معينة وتتضمن وصفاً تفصيلياً لمنهجية البحث المتبعة في جميع مراحل البحث العلمي.

 

ماهي مكونات مقترح البحث العلمي الرئيسية؟

 

 

 

عند إعداد مقترح البحث العلمي يجب على الباحث أو طالب الدراسات العليا الالتزام التام بمجموعة من المكونات الرئيسية من أجل إعداد مقترح بحث علمي ناجح وتتمثل هذه المكونات والعناصر في الآتي:

أولاً: اختيار وصياغة عنوان البحث:

  1. يعتبر الاختيار الجيد لعنوان الدراسة المقترح والطريقة الصحيحة لصياغة عنوان البحث أمراً بالغ الأهمية لأنه  بمثابة مرآة لقوة وكفاءة البحث العلمي.
  2. العنوان الجيد للبحث العلمي  يقود القارئ إلى متابعة قراءة البحث أو الانصراف عن قراءته.
  3. يجب أن يتضمن العنوان الجيد مجموعة من الصفات الهامة مثل (الشمولية، الوضوح، الإيجاز).
  4. عند إعداد مقترح بحثي أو خطة بحث علمي يجب أن يهتم الباحث أولاً باختيار وصياغة عنوان البحث صياغة علمية لأن ذلك يعكس كفاءة وقوة البحث العلمي والذي تنعكس بالتبعية على مهارة وقدرة الباحث على إعداد بحث علمي جيد.

للتعرف أكثر عن كيفية صياغة عنوان البحث يمكنك الاطلاع على مقال شامل وموسع عن أهم شروط وسمات عنوان البحث العلمي.

 

ثانياً: مقدمة المقترح البحثي أو خطة البحث:

أثناء إعداد مقترح البحث العلمي يجب أن تتضمن مقدمة الخطة البحثية مجموعة من العناصر الأساسية والتي تتمثل في:

  1. توضيح مدى أهمية البحث بالنسبة للبحوث الدراسات السابقة في نفس المجال.
  2. الأهداف التي يسعى الباحث إلى تحقيقها من خلال هذه الدراسة.
  3. توضيح الغرض والدافع خلف قيام الباحث باختيار هذا الموضوع أو المشكلة البحثية للدراسة.

للحصول على معلومات أكثر عن مقدمة البحث العلمي يمكن الاطلاع على مقال شمولي موسع عن كيفية كتابة مقدمة جيدة.

 

ثالثاً: توضيح مشكلة البحث المقترحة والمخطط لحلها:

  1. عند إعداد مقترح البحث العلمي يقوم الباحث بصياغة مشكلة البحث الرئيسية على شكل سؤال جامع أو سؤال رئيسي  والذي يسعى الباحث للإجابة عنه من خلالها خطوات وإجراءات البحث كاملةً والموضحة في المقترح البحثي أو خطة البحث الذي قام بإعدادها.
  2. يتفرع من السؤال الرئيسي مجموعة من الأسئلة الفرعية التي يجيب عليها الباحث من خلال الإطار النظري الخاص بالبحث العلمي فيمكن أن تنقسم إلى فصول أو أبواب أو مباحث أو غيرها؛ كل ذلك من أجل الوصول إلى إجابة عن سؤال البحث الرئيسي (مشكلة البحث الرئيسية).

للتعرف أكثر على مشكلة البحث العلمي يمكن الاطلاع على مقال شمولي وموسع عن معايير جودة مشكلة البحث العلمي.

 

رابعاً: حدود الدراسة الزمانية والمكانية والبشرية:

  1. هناك العديد من الدراسات التي تجرى في زمان أو مكان بعينه وعليه لا بد في مثل هذا النوع من الدراسة تحديد الفترة الزمنية التي يشملها البحث بدقة وكذلك المكان الذي أجريت فيه الدراسة.
  2. في الدراسات التاريخية على سبيل المثال لا مناص من تحديد الفترة الزمنية التي يهتم بها البحث، وكذلك الأمر في الدراسات الجغرافية والبيئية التي تهتم بتوثيق التغيرات مثل دراسات استخدام الأرض ودراسات التدهور البيئية. وتهتم جميع الدراسات الجغرافية والبيئية بالمكان.
  3. لا بد للباحث من تحديد منطقة الدراسة بدقة حتى يؤطر بحثه ويحصره في المنطقة المعنية، ويتجنب التشتت والخروج عن الهدف المحدد له تحقيقه من خلال دراسته.

للتعرف أكثر عن حدود البحث العلمي يمكن الاطلاع على مقال شمولي وموسع عن حدود البحث الزمانية والمكانية والموضوعية.

 

خامساً: اختيار منهجية البحث المناسبة:

  1. يجب على الباحث أن تتضمن مكونات إعداد المقترح البحثي أو خطة البحث ذكر للمنهجية العلمية التي يتبعها الباحث.
  2. المنهجية يقصد بها الأسلوب العلمي الذي سوف يتبعه الباحث أثناء البحث بالإضافة إلى طريقة في الجمع والفرز واستخدام المعلومات.
  3. تعكس المنهجية كل ما سيقوم به الباحث من كل إنجاز وتنفيذ البحث الخاص به ومن ثم الإجابة على جميع التساؤلات المطروحة في إشكالية البحث.
  4. تتنوع مناهج البحث العلمي المستخدمة فمن أهمها (المنهج التاريخي، المنهج الوصفي، المنهج الاستقرائي، المنهج المقارن، المنهج المسحي، ومنهج دراسة الحالة، وغيرها من المناهج).

للتعرف أكثر عن مناهج البحث العلمي يمكن الاطلاع على مقال موسع شمولي عن مناهج البحث العلمي وأنواعها وكيفية استخدامها.

 

سادساً: إعداد تصور أو تقسيم مقترح عن الإطار النظري:

  1. هو عنصر هام جداً من عناصر إعداد المقترح البحثي أو خطة البحث حيث يقوم الباحث بعرض تقسيم المقترح البحثي والذي يتضمن طرح مجموعة من العناوين المقترحة سواء رئيسية أو فرعية لأبواب وفصول ومباحث الدراسة.
  2. تكمن أهمية هذا العنصر في البحوث العلمية مثل الماجستير والدكتوراه، حيث يقوم الباحث بتقسيم البحث ووضع هيكلية مقترحة له مكونة من أبواب وفصول ومباحث ومطالب.

للتعرف أكثر على الاطار النظري في البحث العلمي يمكن الاطلاع على مقال شمولي موسع عن كيفية كتابة الاطار النظري في البحث العلمي.

 

سابعاً: استعراض البحوث والدراسات السابقة:

  1. يجب أن يتضمن مقترح البحث أو خطة البحث الدراسات والبحوث العلمية السابقة التي قام الباحث بالاطلاع عليها، والمرتبطة بمجال موضوع الدراسة أو الموضوعات المشابهة.
  2. على الباحث أن يقدم حصراً لأكبر كم منها في خطة البحث وفي نهاية إعداد المقترح البحثي أو خطة البحث يقدم الباحث قائمة بالمصادر والمراجع العلمية التي ينوي الاستعانة بها في كتابة البحث الخاص به.
  3. تعد الدراسات السابقة وكل هذه المصادر والبحوث دليل قوي على سعة اطلاع الباحث بالأبحاث والأدبيات العلمية السابقة التي تتعلق بمجال تخصصه.

لمعرفة معلومات أكثر عن الدراسات السابقة وكيفية مناقشتها في البحث العلمي يمكن الاطلاع على مقال شمولي موسع عن التعقيب على الدراسات السابقة.

 

ثامناً: إعداد قائمة المراجع والمصادر:

  1. يجب على الباحث الإشارة إلى أهم المراجع والمصادر التي استعان بها في إعداد المقترح البحثي أو خطة البحث العلمي.
  2. يعتبر ذكرها ضرورة توضح للمشرف الرئيسي مدى سعة وحدود إدراك الباحث وسعة اطلاعه لما كتب حول الموضوع بهدف الإضافة له.
  3. يجهل الباحث أحياناً بعض الكتب الأساسية الهامة التي كتبت وتناولت بعض جوانب موضوع الدراسة.
  4. على الباحث اتباع الآلية المتبعة في التوثيق للجامعة أو المؤسسة البحثية التي ينتمي إليها.

 

أهمية إعداد مقترح البحث العلمي

 

 

إن إعداد مقترح البحث العلمي له أهمية كبيرة في نجاح البحث العلمي ورفع كفاءته العلمية، يمكن تلخيصها في مجموعة من النقاط وهي كالآتي:

  1. تساعد خطة البحث على رسم معالم خارطة طريق للباحث لكي يسير عليها بطريقة علمية منهجية منظمة ومرتبة.
  2. يساهم إعداد خطة البحث في  توجيه الباحث بشكل جيَّد إلى الخطوات التي يجب أن يلتزم بها لتحقيق غرضة وهدفه من البحث.
  3. إن خطة البحث العلمي تتيح للباحث التفكير في جميع جوانب وعناصر البحث العلمي بأسلوب علمي.
  4. تعزز خطة البحث العلمي من عملية تقويم وتعزيز البحث العلمي سواء كان من خلال الباحث أو عن طريق الأساتذة المتخصصين أو المشرفين على البحث.
  5. إن خطة البحث تعتبر بمثابة مرجعاً ودليلاً إرشادياً للباحث أثناء تنفيذ البحث العلمي، إذ يسهل على الباحث أن يرجع إليها في أي وقت يريد.
  6. من خلال اتباع الباحث لخطة البحث العلمي يضمن الوصول إلى جميع أهدافه المرجوة من دراسته بطريقة علمية وفقاً لخطة زمنية محددة.
  7. إن خطة البحث العلمي بمثابة مرجعية علمية للمشرف الرئيسي إذ يعتمد عليها في تقييم أداء الباحث بالإضافة إلى معرفة مقدار الجهد المبذول من قِبَل الباحث.

 

ما هي معايير إعداد مقترح البحث العلمي في صورة جيدة؟

 

 

هناك العديد من المعايير التي تم وضعها على يد المختصين للمساعدة الباحثين في إعداد المقترح البحثي أو خطة البحث بطريقة مميزة واحترافية، ومن أهم تلك المعايير الآتي:

  1. مراعاة جميع الأخطاء الإملائية واللغوية والنحوية عند كتابة خطة البحث العلمي من قِبَل الباحث، وقبل تقديمها للجنة المناقشة، ولا عيب في الاستعانة بأحد المتخصصين في اللغة العربية.
  2. من الجيد أن يراعي الباحث طريقة التعبير والأسلوب المستخدم في كتابة خطة البحث.
  3. الاستماع الجيد من الباحث العلمي لجميع الآراء والمقترحات المقدمة من ذوي الخبرة والاختصاص في مجال إعداد المقترح البحثي أو خطة البحث العلمي.
  4. يجب على الباحث الاطلاع على العديد من نماذج إعداد خطة البحث في مجال تخصصه أو تتعلق بموضوع دراسته الحالية.
  5. من الضروري على الباحث توضيح وذكر المنهج العلمي المستخدم في بناء خطة البحث العلمي وكذلك تعريف المصطلحات الموجودة ببحثه العلمي.
  6. يجب على الباحث العلمي أثناء أستخدمه للدراسات السابقة أن يذكر أوجه التشابه والاختلاف بينهم وبين ما يقدمه في دراسته. وتوضيح ما سوف يقوم بإضافته لهذه الدراسات بالأدلة والبراهين التي تثبت صحة كلامه.
  7. من الجيد أن يجيب الباحث العلمي على جميع التساؤلات الخاصة بالخطة للتأكد من مدى فعالية خطة البحث العلمي.
  8. يجب أن تتحقق الباحث من وجود وحدة بين عناصر خطة البحث العلمي المختلفة، وذلك من خلال تسلسل الأفكار بطريقة علمية صحيحة.
  9. خطة البحث الجيدة يجب أن تحتوي على توثيق جميع المصادر والأبحاث العلمية والاقتباسات التي قام باستخدامها في خطة البحث العلمي بطريقة علمية واضحة.
  10. لكي تتسم خطة البحث العلمي بالتميز، يجب أن تعطي نفس النتائج إذا تم تطبيقها مرة أخرى من قبل باحثين آخرين.

تفاصيل خدمة إعداد المقترح البحثي أو خطة البحث

 

 

  1. تحرص شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية وخدمات البحث العلمي و الترجمة على تقديم خدمة المقترح البحثي، خطة البحث بشكل احترافي وضمان اكتمال كافة العناصر وخطوات كتابة المقترح البحثي.
  2. مراعاة منهج البحث العلمي، وذلك في مختلف التخصصات وباللغتين العربية والإنجليزية من خلال نخبة من الخبراء المتخصصين ذوي الكفاءة والخبرة الأكاديمية الواسعة في إعداد الخطط البحثية بكافة عناصرها، كل هذا يتم وضعه بدقة وعناية من قِبل المتخصصين والخبراء لدينا.
  3. تعد شركة دراسة للاستشارات الأكاديمية والبحث العلمي والترجمة أفضل شركة في إعداد مقترح بحثي في الوطن العربي، إذ تمتلك الشركة نخبة كبيرة من المتخصصين والخبراء في اختيار عنوان مناسب ومميز إذ يتمتعون بخبرة واسعة في مجال كتابة البحوث والرسائل العلمية سواء كانت ماجستير أو دكتوراه
  4. نحرص  في دراسة على إعداد المقترح البحثي أو خطة البحث وفقاً لمتطلبات دليل كتابة الرسائل للجامعة الخاصة بك.
  5.  نعمل على تزويد الباحث العلمي بنسخ كاملة من كافة المراجع المستخدمة في كتابة المقترح البحثي أو خطة البحث بشكل مجاني مع التأكيد التام على الالتزام  بقواعد ومعايير البحث العلمي السليم مما يضمن – بفضل الله تعالى -  قبول الفكرة البحثية من قبل الدكتور المشرف  ومن المرة الأولى  وبحد أدنى من التعديلات وذلك بفضل الله تعالى ثم لخبرة فريق العمل لدينا في كتابة وإعداد المقترح البحثي أو خطة البحث العلمية وخاصة لدى الجامعات السعودية.

 

خدمة إعداد المقترح البحثي أو خطة البحث

 

 

  1. تعدّ هذه الخدمة من أهمّ الخدمات الاستشارية الأكاديمية التي تقدّمها الشركة في المملكة العربية السعودية، حيث تعتبر خطة البحث هي العمود الفقريّ للرسالة التي تجتمع حولها كلّ الأفكار.
  2. هي أهمّ الخطوات في بناء البحث, حيث «ما من أحد يخطّط للفشل، ولكن الكثيرون يفشلون في التخطيط»، وغالباً وللضغط الحاصل على المشرفين الأكاديميين في الجامعات يكون الوقت المخصّص للطلاب غير كافٍ.
  3. تقوم الشركة بتقديم تلك الخدمة، ومدّ يد العَوْن للباحثين وفق المعايير الأكاديمية المتعارف عليها، مع تحري الدقة، والتوثيق العلميّ السليم، والمنهجية العلمية، مع الوضع في عين الاعتبار الفروق بين الجامعات، وهذا نتيجة خبراتنا المتراكمة منذ عام 1999م في التعامل مع الجامعات عامّةً، والجامعات السعودية خاصّة.

كيفية الحصول على خدمة إعداد المقترح البحثي

 

 

يرغب الطالب أن يمتلك مهارة إعداد مقترح البحث العلمي وذلك من خلال تقديم مقترح بحثي متكامل خالي من الأخطاء، لذا أنت في المكان الصحيح اجعل مشرفك يفخر بمستوى مخرجاتك في خطة بحثك واحصل على دعم مميز من خلال فريق من الخبراء يقف بجانبك في كل مرحلة من مراحل بحثك، وفر الوقت والجهد، اطلب  الخدمة  وتواصل معنا عن طريق الآتي:

على الإيميل التالي [email protected]

أو التواصل معنا وطلب الخدمة عبر الواتساب على الرقم :00966560972772

أو من خلال طلب الخدمة بالضغط (تفاصيل الخدمة طلب الخدمة).

ضوابط تقديم خدمة إعداد مقترح البحث العلمي

 

 

  1. مَن يقوم بالعمل أكاديميٌّ متخصّص (نفس تخصّص كلِّ عميل).
  2. أن تكون الخطة مكتملة العناصر، ومتوافقة مع دليل الجودة والاعتماد الأكاديميّ لكلّ جامعة ومن مراجع حديثة ومتنوعة بين العربية والأجنبية.
  3. ضمان خلوّ العمل من أيّ سرقاتٍ أدبية أو ما يسمى بالانتحال العلمي أو الاستلال.
  4. ضمان خصوصية العمل، وألا يستفيد منه عميلٌ آخر (ولا يُعرض حتى كنموذج عمل سابق).
  5. ضمان تسليم نسخ إلكترونية من أجزاء المصادر والمراجع والدراسات السابقة التي سيتمّ الاعتماد عليها في العمل مجاناً؛ لضمان الأمانة العلمية، وعدم النقل عن ناقل.
  6. خطة بحث تصف مشكلة البحث وأبعاده بشكل دقيق.
  7. التوثيق العلمي الصحيح حسب آلية التوثيق المعتمدة في الجامعة لكافة الاقتباسات في البحث العلمي وإعادة الصياغة.
  8. تدقيق خطة البحث لضمان خلوها من الأخطاء اللغوية والإملائية وضبط علامات الترقيم.
  9. ضمان توفير خطة بحث متكاملة للجنة السمنار تعكس أهمية البحث والتي تساهم بشكل كبير في إقناع لجنة التحكيم.
  10. ضمان إجراء تغييرات وتعديلات في أي وقت أثناء القيام بإعداد المقترح البحثي.
  11. ضمان القيام بكافة التعديلات التي ترد على العمل بدون رسوم إضافية.
  12. ضمان استرداد الرسوم في حال خالفنا أيّاً من ضوابط الخدمة أعلاه.

نموذج عن كيفية إعداد مقترح البحث العلمي PDF

 

 

    يمكن الاطلاع والتحميل لنموذج إعداد المقترح البحثي أو خطة البحث لدى شركة دراسة كنموذج استرشادي للباحثين والطلاب عن كيفية إعداد المقترح البحثي وذلك من خلال التحميل المباشر المجاني لنموذج إعداد المقترح البحثي أو خطة البحث PDF عن طريق الضغط على الرابط التالي (أضغط هنا).

فيديو توضيحي عن خدمة إعداد مقترح البحث العلمي

 

 

مراجع للاستزادة

 

 

عبيدو، علي إبراهيم على.(2014). جودة البحث العلمي الأخلاقيات- المنهجية- الأشراف- كتابة الرسائل والبحوث العلمية. الطبعة الأولى. دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر. الإسكندرية. جمهورية مصر العربية.

عبيدات، ذوقان وعدس، عبدالرحمن وعبدالحق، كايد. (2001). البحث العلمي مفهومه وأدواته وأساليبه. الطبعة السابعة. مزيدة ومعدلة. دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع. عمان. الأردن.

المحمودي، محمد سرحان علي. (2019). مناهج البحث العلمي. الطبعة الثالثة. دار الكتب. صنعاء. الجمهورية اليمنية.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada