طلب خدمة
×

التفاصيل

تحليل محتوى کتب العلوم للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية في ضوء مصفوفة التتابع

 

تحليل محتوى کتب العلوم للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية في ضوء مصفوفة التتابع

 

ملخص الدراسة:

 

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تحقيق مصفوفة التتابع في کتب العلوم للصفوف الأولية، ومدى تطبيق محتوى مادة العلوم لما ورد في مصفوفة التتابع بالصفوف الأولية للمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. وفي ضوء أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استخدام أسلوب تحليل المحتوى، وأعدت لذلک بطاقة تحليل المحتوى لتحليل کتب العلوم للصفوف الأولية في ضوء مصفوفة التتابع، وقد اشتملت على أربعة مجالات رئيسة، هي: مجال العلم کطريقة استقصاء وتجريب، ومجال علم الأحياء، ومجال علم الأرض، ومجال العلوم الطبيعية. وتندرج تحت هذه المجالات 56 مهاره، تم التحقق من صدقها وثباتها، واستخدمتها الباحثة في تحليل کتب العلوم بالصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي. ولتحليل النتائج استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية: حساب التکرارات والنسب المئوية.
وقد أظهرت نتائج الدراسة تحقيق معايير مجال العلم کطريقة استقصاء وتجريب أن محتوى کتب العلوم للصفوف الأولية في المملکة العربية السعودية طبقت بشکل کبير مصفوفة التتابع في مجال العلم کطريقة الاستقصاء والتجريب وبنسبة عالية، بلغت 39.58% من إجمالي کتب العلوم للصفوف الأولية. وکانت نسبة ظهوره في کتب العلوم للصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي (45.25 %، 46.73 %، 31.33 %) على التوالي، وظهر مجال العلوم الطبيعية في المرتبة الثانية طبقت بدرجه متوسط مصفوفة التتابع والتدرج للمهارات، بنسبة 24.65% من المجموع العام لکتب العلوم الثلاثة للصفوف الأولية، وکانت نسبة ظهوره في کتب العلوم للصفوف الأول والثاني والثالث الابتدائي (24.56 %، 21.52 %، 26.82 %) على التوالي.
وتحقق معايير مجال علم الأحياء وعلم الأرض أن محتوى کتب العلوم للصفوف الأولية طبقت بدرجة قليلة مصفوفة التتابع والتدرج للمهارات، بلغت نسبهما على التوالي: (18.43% و17.32%)، حيث ظهر مجال علم الأحياء في کتب العلوم للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بالنسب التالية: (20.25 %، 14.23 %، 20.33 %)، ونسب ظهور مجال علم الأرض في کتب العلوم للصفوف الأولية: (9.91 %، 17.5 %، 21 %).
في ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات التي تأمل من خلالها في تطوير کتب العلوم للصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية.

 

 

تَملك شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة مكتبتها الخاصة، والتي استطاعت أن تؤسسها بأحدث المراجع العربية والأجنبية، وتستطيع توفير المراجع والدراسات العربية والأجنبية في العديد من التخصصات بما يخدم موضوع دراسة الباحث سواء أكانت مراجع عربية أم أجنبية

 

 وفي الختام يمكنكم تحميل النص الكامل للبحث من خلال الضغط: تحميل النص الكامل

 

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017