طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(241)
المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة Independent Variable and Dependent Variable

المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة

لا تشعر بالسوء إذا كنت مرتبكًا بشأن ما هو المتغير التابع وما هو المتغير المستقل في أبحاث العلوم الاجتماعية والسلوكية. ومع ذلك ، من المهم أن تتعلم الفرق لأن توليف وتنظيم الدراسة يتوقف على أيهما مستقل وأيهما تابع. يشير المتغير في البحث ببساطة إلى شخص أو مكان أو شيء أو ظاهرة تحاول قياسها بطريقة ما. أفضل طريقة لفهم الفرق بين المتغير التابع والمستقل هو أن معنى كل منهما متضمن من خلال ما تخبرنا به الكلمات عن المتغير الذي تستخدمه. فى هذا المقال سوف نوضح الفرق بين كل من المتغير المستقل والمتغير التابع لكي يكون الباحث قادر على التمييز بينهما واتخاذ القرار اللازم بالعلاقات والتأثيرات.

المتغير المستقل والمتغير التابع في البحث العلمي

أولاً: التعريف

 

المتغير المستقل Independent Variable

هو المتغير المستقر والغير متأثر بالمتغيرات الأخرى التي تحاول قياسها. ويشير إلى حالة التجربة التي يتلاعب بها الباحث بشكل منهجي لمعرفة تأثيره على المتغيرات الآخرى. وهو السبب المفترض من قبل الباحث

 

المتغير التابع Dependent Variable

المتغير الذي يعتمد على عوامل أخرى يتم قياسها. من المتوقع أن تتغير هذه المتغيرات كنتيجة للمعالجة التجريبية للمتغير المستقل. وهو الذي يتأثر بالمتغير المستقل.

 

ثانياً: ما هى أهمية التمييز بين المتغير المستقل والمتغير التابع؟

يعتبر التمييز بينهما مهم لسببان:

  • فهم التطبيقات والقدرة على تقييم الأبحاث الآخرى.
  • تطبيق البحث بشكل صحيح.

 

ثالثاً: ارشادات حول الهيكل وأسلوب الكتابة الخاص بالمتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة

  • غالبًا ما تتمحور عملية فحص مشكلة البحث في العلوم الاجتماعية والسلوكية حول طرق التحليل التي تقارن العلاقات بين المتغيرات أو تتناقض معها أو تربطها بها أو تتوسطها أو تدمجها. تشمل الأساليب الارتباطات وأخذ العينات والاختيار العشوائي والاختيار الأعمى. لذلك يجب فى البداية تعيين المتغير التابع والمستقل وتحليل مشكلة البحث بطريقة تحدد السبب العام والنتيجة وتصنيف هذه المتغيرات على أنها إما مستقلة أو تابعة.
  • يجب تحديد المتغيرات في مقدمة البحث وشرحها بمزيد من التفصيل في قسم المنهجية. لا توجد قواعد حول هيكل وأسلوب الكتابة عن المتغيرات المستقلة أو التابعة ، ولكن كما هو الحال مع أي كتابة أكاديمية ، فإن الوضوح والإيجاز هو الأهم.
  • بعد وصف مشكلة البحث وأهميتها فيما يتعلق بالبحوث السابقة ، اشرح سبب اختيارك لفحص المشكلة باستخدام طريقة التحليل التي تبحث في العلاقات بين أو فيما بين المتغيرات المستقلة والتابعة. اذكر ماهية مشكلة البحث التي تفسح المجال لهذا النوع من التحليل.
  • حدد كل متغير للقارئ وحدد كل بُعد متعلق بهما. في المقدمة ، يمكن تقديم هذه المعلومات في فقرة أو فقرتين عندما تصف كيف ستدرس مشكلة البحث. في قسم المنهجية ، يمكنك البناء على مراجعة الأدبيات للدراسات السابقة حول مشكلة البحث لوصف الخلفية بالتفصيل حول كل متغير ، مع تفسير المقاييس التي سوف يتم الاعتماد عليها لقياس المتغير.

 

رابعاً: مثال توضيحي

على سبيل المثال ، إذا كنت تبحث في العلاقة بين جهود الاستدامة البيئية للشركات [المتغير المستقل] والمتغيرات التابعة المرتبطة بقياس رضا الموظف في العمل باستخدام أداة استطلاع ، عليك أولاً تحديد كل متغير ثم تقديم معلومات أساسية حول المتغيرات. ما المقصود بعبارة "الاستدامة البيئية"؟ هل تبحث عن شركة معينة [على سبيل المثال ، جنرال موتورز] أم أنك تحقق في صناعة ما [على سبيل المثال ، صناعة تعبئة اللحوم]؟ ما أهمية رضا الموظف في مكان العمل؟ كيف تجعل الشركة موظفيها على دراية بجهود الاستدامة ولماذا تهتم الشركة حتى بمعرفة موظفيها بهذه الجهود؟

المتغير المستقل والمتغير التابع في البحث العلمي

المتغيرات في البحث العلمي

المتغيرات في البحث العلمي

خاتمة

 

يجب تحديد هيكل وأسلوب الكتابة لوصف المتغيرات وتطبيقها لتحليل مشكلة البحث بطريقة تمكن القارئ من الحصول على فهم واضح للعلاقات بين المتغيرات وسبب أهميتها. هذا مهم أيضًا حتى يمكن تكرار الدراسة في المستقبل باستخدام نفس المتغيرات مع استخدام تطبيقات بطريقة مختلفة.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  القاهرة  00201501744554 - 00201501744554

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017