طلب خدمة
×

التفاصيل

التحليل الإحصائي SPSS

2022/02/17   الكاتب :د. طارق العفيفي
عدد المشاهدات(901)

 

 

       يعتبر علم الإحصاء علماً قديماً، فقد برع فيه أصحاب الحضارات الشرقية كالهنود والصينيون والفراعنة، كما استخدمه اليونانيون القدماء واستفادوا منه. مما يدل على أهمية علم الإحصاء وأهمية التحليل الإحصائي، لذا فقد جاء هذا المقال ليلقي الضوء على

  1. التحليل الإحصائي وأهميته.
  2. خطوات التحليل الإحصائي.
  3. أشهر برامج التحليل الإحصائي.

 لكن قبل ذلك يجدر بنا أن نحيل القارئ الكريم على مقالنا: المفاهيم الأساسية في علم الإحصاء.

 

تعريف التحليل الإحصائي وأهميته

        يمكننا تعريف التحليل الإحصائي بأنه عبارة عن عملية تتكون من عدة خطوات رياضية ومنطقية، تهدف إلى تجهيز المعلومات المتعلقة بالبحث العلمي، قبل القيام بدراستها ومن ثم استخراج النتائج منها. وبذا فإن علم الإحصاء يستهدف خلق معانٍ جديدة من بيانات ليس لها معنى عند وجودها منفردة. ولا شك أن علم الإحصاء قد أضحى يلعب دوراً هاماً خاصةً في ظل الثورة المعلوماتية الضخمة، والتي كانت سبباً في بزوغ نجم تحليل البيانات Data Analysis. وتتجلى أهمية التحليل الإحصائي فيما يلي:

  1. يستخدم في كافة العلوم الإنسانية والطبيعة والبحوث العلمية المتعلقة بالصحة العامة وصحة المجتمع. وللمزيد عن دور الإحصاء في العلوم، يرجى مطالعة مقالنا: التحليل الإحصائي في البحث العلمي.
  2. مساعدة الباحثين في دراسة العينات الإحصائية الكبرى.
  3. يتميز بدقة النتائج البحثية الناتجة من تحليل البيانات إحصائياً.
  4. يستخدم في المصانع والشركات التجارية بغية دراسة المجتمع المستهدف بالسلع وتحسين التسويق وزيادة الأرباح، والمساهمة في اتخاذ القرار.
  5. يستخدم في ميادين الرياضة في تقييم وتقويم اللاعبين وتحسين أدائهم. ولقراءة المزيد عن استخدامات الإحصاء في الرياضة طالع المقال التالي: كيف تمكن أبو جبل من التصدي لثلاث ضربات جزاء بفضل تحليله البيانات؟!

 

خطوات التحليل الإحصائي

أولاً: ينبغي عليك أيها الباحث أن تقوم باختيار نوع الاختبار الإحصائي المناسب، والذي يتم اختياره بحسب نوعية البيانات الخاصة والمرتبطة بالمتغيرات التابعة، وكذلك عدد المتغيرات المستقلة وعدد مستوياتها.

ثانياً: لا بد وأن يميز الباحث بين الاختبارات المعلمية والاختبارات غير المعلمية، ثم يختار الأنسب من بينهما. فالاختبارات المعلمية لا بد وأن يكون التوزيع الطبيعي هو توزيع مجتمع الدراسة، كما أن مجتمع البحث ينبغي أن يحتوي على نفس الخصائص الموجودة في عينة البحث. على عكس مجموعة الاختبارات غير المعلمية التي يكون مجتمع الدراسة فيها موزعاً توزيعاً حراً.

ثالثاً: يقوم الباحث باختبار الفرضيات، وذلك من خلال ما يلي:

  1. تعيين فرض العدم ( Null Hypothesis).
  2. تعيين الفرض التجريبي ( Experimental Hypothesis).
  3. تحديد مستوى الدلالة المناسب ( Level of Significant).

رابعاً: اختيار مستويات الدلالة الإحصائية، والتي تتكون من مستويين هما: اتجاه الاختبار، ودرجة الحرية:

  • اتجاه الاختبار: فينبغي على الباحث اختيار اتجاه الاختبار على المؤثر الذي يريد دراسته.
  • درجة الحرية: ونعني بها عدد القيم التي يمكن إجراء تغييرات عليها عند القيام بحساب خاصية إحصائية معينة، ويتم تحديد هذه الحرية وفق معادلة معينة.

 

مواضيع قد تهمك:

 

  1. التحليل الإحصائي في البحث العلمي
  2. التحليل الإحصائي ومناقشة النتائج

 

 

برامج التحليل الإحصائي

        قد أشرنا إلى توغل علم الإحصاء في كافة الميادين التجارية والعلمية وحتى الرياضية، علاوة على ضخامة المعلومات التي تتعامل معها المؤسسات المختلفة. الأمر الذي ساهم في نشوء مجموعة من الشركات المتخصصة في علوم البيانات وتحليلها، والتي تتعامل من خلال عدد من التقنيات التي سهلت عمل تحليل إحصائي للبيانات. وفيما يلي نتناول أشهر برامج التحليل الإحصائي:

  • SPSS: يعتبر من أهم برامج التحليل الإحصائي فهو الأشهر والأكثر استخداماً نظراً للمميزات التي يقدمها للباحث، وقد ظهر هذا البرنامج في ستينيات القرن الماضي بهدف تحليله للبيانات في حقل المعارف الاجتماعية، ثم تلا ذلك تعميمه في بقية الميادين العلمية. ويتميز برنامج SPSS بسهولة استخدامه، بالإضافة إلى سرعة تحليله للبيانات ودقة نتائج التحليل، كما أن بإمكانه التعامل مع كافة أنواع البيانات من برامج أخرى مختلفة، علاوة على قدراته التنبؤية الدقيقة.
  • SAS  للتحليل الإحصائي: يعد برنامج SAS ثاني أشهر برامج التحليل، وقد أنشأ أول مرة ليُستخدم من قبل وزارة الزراعة الأمريكية. وترمز SAS إلى Statistical Analysis System أي نظام التحليل الإحصائي ويتميز بسهولة الاستخدام وإمكاناته التنبؤية الفائقة.
  • برنامج EVIEWE للتحليل الإحصائي: يعد من أكثر البرامج الإحصائية شيوعاً في مجال الاقتصاد بين الاقتصاديين، فهو يساهم في تقديم معلومات عن الانحدار الاقتصادي، مما يساعد الشركات في وضع حلول مبكرة وتفادي الأزمات. كما أنه يتميز بنظام حماية قوي، ليجعله مضاداً للاختراق.

 

خاتمة

        وختاماً نرجو أن نكون قد تمكنا من عرض الموضوع ليكون مفيداً للقارئ نافعاً له، كما نود أن ننوه إلى أن شركة دراسة توفر للباحثين خدمة التحليل الإحصائي ومناقشة نتائج الرسالة لضمان أفضل نتيجة.

التعليقات


Ebtisam Abuella2022/08/14

السلام عليكم عن نفسي استخدم برنامج Spss لتحليل البيانات .. وكذلك برنامج Excel وكخبيرة في مجال تحليل البيانات أجد أن الاكاديميين يفضلون Spss وكموظفين في القطاع العام يفضلون استخدام الاكسل وهنا أود أن انبه ان التحليل الاحصائي لكل مجال له خصائص معينة .. قد تفرض عليك نوع البرنامج وكيفية استخدامه. ..

admin ‏و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته يمكنكم التواصل مع المشرف الأكاديمي للشركة د. يحيى عبر الواتس على الرقم 00966555026526

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017