طلب خدمة
×

التفاصيل

كيفية كتابة الهوامش في البحث العلمي

2020/08/17   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(11337)
كيفية كتابة الهوامش في البحث العلمي

كيفية كتابة الهوامش في البحث العلمي

 

من المهم جدًا أثناء كتابة الأبحاث العلمية أن توثق المعلومات والحقائق من مراجعها، ولفعل هذا فإن الباحث عليه أن يلتزم ببعض من القواعد، والتي تمكنه من ذكر تلك المراجع على نحو متعارف عليه في الأوساط العلمية؛ وأكثر تلك الطرق المتعارف عليها شيوعًا وقبولًا في الوسط العلمي هي طريقة APA (طريقة الجمعية الأمريكية السيكولوجية) بإصدارتها المختلفة.

كتابة الهوامش وفقًا لطريقة APA:

إن المراجع العلمية المقبولة لأي بحث علمي لا يمكن لها أن تخرج عن الأشكال الآتية: (الرسالة بنوعيها الماجستير والدكتوراه، والدورية العلمية، وأبحاث المؤتمرات، والكتب، والمواقع الرسمية، والتقارير الصادرة عن الهيئات الرسمية)، وتبعًا لطريقة التوثيق APA فإن كل منها يوثق بشكل معين يميز طبيعته، فنحن لا نشير إلى أن المرجع هو دورية أو رسالة، وإنما طريقة التوثيق تشير إلى هذا.

أساسيات كتابة الهامش وطريقة كتابة المراجع المختلفة:

أثناء توثيق المراجع إننا بحاجة لذكر بعض الأساسيات، والتي تعتبر إشارة دالة على المرجع، فمثلًا: نحن بحاجة إلى ذكر اسم المؤلف أو الباحث، وكذلك عنوان البحث أو الكتاب، وسنة إصداره؛ وتعد تلك المعلومات هي العوامل المشتركة في توثيق مختلف المراجع العلمية بأنواعها سابقة الذكر؛ كما لا ننسى أنه وبعد الانتهاء من كتابة كافة المراجع الخاصة بالبحث العلمي، لا بد من ترتيبها ترتيبًا أبجديًا.

أولًا: الرسائل:

عند توثيق الرسائل فإننا بحاجة إلى كتابة اسم الباحث، وتاريخ المناقشة، وعنوان الرسالة ونوعها، واسم الجامعة، وموقعها؛ فتكتب على النحو التالي:

اسم الباحث (اللقب، اسمه الأول اسمه الثاني). (تاريخ المناقشة). عنوان الرسالة (بالخط المائل). (نوع الرسالة: رسالة ماجستير أو دكتوراه غير منشورةاسم الجامعة، موقع الجامعة

مثال:

أباصيري، سهيلة مصطفى محمد. (2020). الاقتصاد الإسلامي في مواجهة أزمات العالم المالي: دراسة تحليلية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة الإسكندرية، مصر.

ثانيًا: الدوريات العلمية (أبحاث المجلات):

بينما في حالة كان المرجع هو دورية علمية (بحث علمي منشور في مجلة مختصة)، فإننا بحاجة إلى ذكر اسم الباحث، وتاريخ نشر البحث، وعنوانه، واسم المجلة، ورقم المجلد والعدد، وكذلك رقم الصفحات التي اتخذها البحث من العدد؛ وتتم كتابة توثيقها على النحو التالي:

اسم الباحث (اللقب، الاسم الأول الاسم الثاني). (تاريخ النشر). عنوان البحث. اسم المجلة (بالخط المائل)، رقم المجلد (بالخط المائل) (رقم العدد)، أرقام الصفحات.

مثال:

أباصيري، سهيلة مصطفى محمد. (2020). الاقتصاد العالمي في مواجهة تداعيات أزمة كورونا. عالم الاقتصاد، 3(5)، 11- 36.

ثالثًا: أبحاث المؤتمرات:

في المؤتمرات العلمية يتم مناقشة وعرض العديد من الأبحاث، والتي تقبل على المستوى العلمي لمراجع لأبحاث أخرى، ولتوثيقها فإننا بحاجة إلى كتابة اسم الباحث، شهر انعقاد المؤتمر وسنة انعقاده، عنوان البحث، اسم المؤتمر المنعقد في الفترة (الأيام المنعقد بها من الشهر)، مكان الانعقاد، موقع الانعقاد دوليًا؛ ويصاغ في الشكل الآتي:

اسم الباحث (اللقب، الاسم الأول الاسم الثاني). (شهر انعقاد المؤتمر، سنة الانعقاد). عنوان البحث. اسم المؤتمر (بالخط المائل)، المنعقد في الفترة من (تاريخ يوم البداية) حتى (تاريخ يوم النهاية)، مكان الانعقاد، موقع الانعقاد دوليًا.

مثال:

  • أباصيري، سهيلة مصطفى محمد. (فبراير، 2020). الترويج للتنمر وأزمات العصر التربوية. المؤتمر العلمي السابع للتربية الأسرية. المنعقد في الفترة (3- 6 فبراير)، كلية التربية جامعة طنطا، مصر.

رابعًا: الكتب:

وينظر للكتاب باعتباره من أقوى المراجع العلمية، وأكثرها وثوقًا أثناء كتابة البحث العلمي، ويمكن توثيق المقطع المقتبس منه بذكر الآتي: اسم المؤلف، وسنة النشر، وعنوان الكتاب، رقم الطابعة في حالة لم تكن الطابعة الأولى، مكان النشر، ومن ثم اسم دار النشر؛ وتتخذ الشكل التالي:

اسم المؤلف (اللقب، الاسم الأول الاسم الثاني). (سنة النشر). اسم الكتاب (بالخط المائل). ط (رقم الطابعة)، مكان النشر- الدولة: دار النشر.

مثال:

  • أباصيري، سهيلة مصطفى محمد. (2020). بين الرأسمالية والاشتراكية.. هل المختلط هو الحل؟ الإسكندرية: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
  • أباصيري، سهيلة مصطفى محمد. (2020). بين الرأسمالية والاشتراكية.. هل المختلط هو الحل؟ط 3، الإسكندرية: دار الزهراء للنشر والتوزيع.

خامسًا: المواقع الإلكترونية الرسمية:

في حالة التعامل مع المواقع الإلكترونية كمصدر للمعلومة أو مرجع أساسي لها، فإنه يجب التأكد من أنه موقع رسمي لهيئة موثوقة (حكومية/ دولية/ مؤسسات مجتمعية)، ونحتاج لذكر الآتي لتوثيقها: اسم الموقع، سنة نشر الجزء المقتبس عليه، العنوان المدرج أسفله النص المقتبس، تاريخ الدخول على الموقع، ورابط الموضوع؛ ليتخذ التوثيق الشكل الآتي:

اسم الموقع. (سنة نشر الموضوع). العنوان (بالخط المائل). تم الدخول إلى الموقع بتاريخ (تاريخ يوم الدخول)، والمتاح على الرابط التالي: رابط الموقع.

مثال:

  • الموقع الرسمي لمنظمة الأمم المتحدة. (2020). جائحة كورونا العالمية وسبل التعامل معها. تم الدخول إلى الموقع بتاريخ (2/ 7/ 2020)، المتاح على الرابط التالي: رابط الموقع.

سادسًا: التقارير الرسمية:

بعض المؤسسات والمنظمات الدولية تصدر تقارير سنوية بشأن الأوضاع في بعض الدول اقتصاديًا وسياسيًا وما إلى ذلك، وتلك التقارير مقبولة في البحث العلمي أن يتم الاستشهاد بها أو ببعض الإحصائيات المذكورة وفقًا لها، وعند توثيق التقرير فإننا بحاجة إلى ذكر اسم المؤسسة الصادر عنها التقرير، سنة إصدار التقرير، واسم التقرير؛ ويتخذ التوثيق الشكل التالي:

اسم المؤسسة الصادر عنها التقرير. (سنة إصدار التقرير). اسم التقرير (بالخط المائل).

مثال:

  • منظمة الأمم المتحدة. (2020). التقرير السنوي للأمين العام عن أعمال المنظمة.

وبهذا فإننا نكون قد أوضحنا كيفية كتابة الهوامش في البحث العلمي وفقًا للطريقة العلمية الأكثر قبولًا وانتشارًا حول العالم، وطريقة التعامل بها في كتابة مختلف التوثيقات لأنواع المراجع المختلفة.

 

ويمكنك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول المقالات المشابهة من خلال شركة دراسة لخدمات البحث العملي والترجمة

 

التعليقات


فريده سليمان العسبلي 2021/05/26

شكراً جزيلاً لسيادتكم ونسأل الله ان ينفعكم بما تعلمتو ونفع بكم . ..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017