طلب خدمة
×

التفاصيل

الفرق بين الاستقراء والاستنباط

2020/08/17   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(9499)
الفرق بين الاستقراء والاستنباط

 

 

 

يسعى البشر للكشف عن الحقائق والمعارف من حولهم، ويستخدم العقل البشري الاستدلال ليتمكن من هذا، والاستدلال بعمومه ينقسم إلى الاستدلال الاستقرائي والاستدلال الاستنباطي، فما الفرق بينهما؟! ... في حقيقة الأمر يختلط على الباحثين معنى كليهما كثيرًا، حيث الاستقراء هو "الانتقال من ظاهرة يمر بها عنصر إلى قانون يسير به جنس العنصر كله".

الفرق بين الاستقراء والاستنباط في البحث العلمي :

الاستقراء.. الكيفية والانتقادات:

بإتباع منهج الاستدلال الاستقرائي فإنك بذلك تسعى نحو دراسة الوحدات لتعمم نتائج دراستك على جنس تلك الوحدات بشكل عام، أي أنك تتجه من الخاص نحو العام، بدراسة حالة معينة لعدة عناصر من جنس موحد، والحصول على ذات النتائج، فإنك بهذا تتوصل إلى أن جنس تلك العناصر بأكمله يتبع تلك الحالة ويتوافق معها.

إذا.. ما المشكلة التي يوجهها الاستدلال الاستقرائي؟ ... في الواقع انتقد بعض العلماء الاستدلال الاستقرائي في أنه لا يوجد سبب للتعميم من عنصر واحد أو بعض العناصر إلى كافة الجنس، حيث لم نفحص كل عناصره؛ كما أنه لا يوجد ما يؤكد أنه في المستقبل ستستمر الأوضاع كما هي، بما يسمح باستمرارية القانون الذي خلصت إليه التجربة.

ما معنى الاستقراء:

يمكن القول أن المنهج الاستقرائي عالج تلك الانتقادات جزئيًا، وهذا من خلال أحد نوعيه وهو ما يسمى بالاستقراء التام، حيث يهدف الاستقراء التام إلى دراسة كافة عناصر الجنس، ومن ثم تعميم نتائج الدراسة، أي أنه يدرس الجنس الواحد عنصرًا تلو الآخر قبل أن يستنتج عموم القانون الذي خلص إليه على الجنس كاملًا؛ إلا أن الانتقاد الخاص بعنصر الزمن لم يقم المنهج الاستقرائي بالرد عليه.

الاستنباط.. طبيعته المنطقية:

مستخدم منهج الاستدلال الاستنباطي يتحرك بعقله من القمة متجهًا للأعماق، أو من الكل إلى الجزء، حيث أن الاستنباط يقوم على دراسة الحالة العامة لجنس من العناصر، ومن خلال التيقن من أنها حالة الجنس فإننا بذلك نوكد أنها حالة كافة عناصره؛ كما يشمل الاستنباط الحالة الانتقالية من المعطيات إلى الاستنتاجات (مثل: البرهان في الرياضيات)، أي استخدام عدد من القوانين لقضايا متعددة للوصول إلى قوانين خاصة بالقضية محل الدراسة منطقيًا.

ما معنى الاستنباط:

يمكن القول أن الاستنباط هو أفضل الطرق الاستدلالية للوصول إلى المعلومات والحقائق، وهذا نظرًا لأن المعطيات تكون في حيز الصحة التامة، وأنها قابلة للتأكد من صحتها، وبالتالي فإن بناء النتائج تبعًا لمعلومات صحيحة يفرض بذاته صحة النتائج، خاصة في حال انتقالنا من الوضع العام متجهين إلى الخاص، فعند قبول جنس معين من العناصر بقانون ما، فإن هذا يدل على أن كافة عناصر هذا الجنس تخضع لذات القانون وهو ما لا يقبل الشك.

ولكن هل هذا يعني أن الاستنباط منهج غير قابل للخطأ، وأنه لا يواجه أي انتقادات؟! ... في حقيقة الأمر علميًا لا يوجد ما يسمى بنسبة تأكد 100%، فيسعى العلماء والباحثون بشكل دائم نحو تقليل نسبة الخطأ وليس محوها، فمن غير الممكن أن تكون نسبة الخطأ 0%، لذا فإن الاستنباط مثله كمثل باقي المناهج العلمية يواجه بعض الانتقادات.

ربما تعد أزمة الاستنباط هي ذاتها نقطة قوته، حيث كما سبق القول أن الاستنباط قائم على الحقائق البديهية أو القابلة للمعرفة بسهولة، وهذا ممكن في عالم الرياضيات ولا بأس بالتأكيد عليه، إلا أنه ليس ممكنًا في كافة العلوم التي تتناولها البشرية، فعلى سبيل المثال لا يمكن التأكد من البديهيات في علم الأحياء، أو علم الأعصاب، لذا فإن الاستنباط يواجه الانتقاد انطلاقًا من منبع قوته، والذي أكد سابقًا على مدى صحته.

 

ويمكنك الاطلاع عن طريق شركة دراسة على المزيد من المقالات المشابهة.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017