طلب خدمة
×

التفاصيل

المنهج التحليلي

2020/12/25   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(11532)

المنهج التحليلي

 

تتنوع موضوعات وأغراض البحث العلمي، وتبعًا لهذا تتنوع الطرق والمنهج المتبعة في البحث العلمي، للوصول إلى أفضل النتائج، وأكثرها دقة؛ وبطبيعة الحال فإن لكل منهج أسلوب محدد وخطوات متبعة، والمنهج التحليلي أحد أهم تلك المناهج، فهو المنهج المعني بتفسير الظواهر، وتحليل البيانات المتاحة عنها، والوصول إلى استنتاجات ذا معنى، ويتم هذا عن طريق العمليات، أو الخطوات الخاصة به.

وبطبيعة الحال فإن المنهج التحليلي يتناسب مع بعض الموضوعات البحثية أكثر من غيرها، ومن تلك الموضوعات الدراسة الأدبية (الأدب)، ويمكن تفسير هذا باعتماد المنهج في الأساس على التفسير والتحليل والنقد، وسلوكها التطورية وطرق تعلمها، لذا فإننا نرى المنهج التحليلي جليًا قويًا في هذا النوع من الدراسات، والمعنية بالنقد والتفكيك، وإعادة الهيكلة.

مفهوم المنهج التحليلي:

هو أحد مناهج البحث العلمي، والقائم على تحليل عنوان الدراسة، ومضمونها، وتفسير واستنتاج الدلالات المرادة، وتفهم أصولها، واستخلاص النتائج، أي أن المنهج التحليلي ليس معنيًا في كثير من الأحيان بالتعاملات المباشرة بقدر التعامل مع النصوص، وتفسير الغرض منها.

أساسيات المنهج التحليلي:

وكشأن كافة مناهج البحث العلمي، فإن المنهج التحليلي يقوم على عدد من الأساسيات، والمتمثلة في:

  1. التفسير، ويتضح هذا في جانب عرض الدراسات العلمية بطريقة سلسة، مع التوضيح، ورصد العناصر الهامة، وذكر الأسباب، على نحو يبرز الظاهرة، ويوضحها.
  2. النقد، وتعد تلك المرحلة ذا أهمية في حالة وجود دراسات سابقة مشابهة للدراسة الحالية، وهذا لإيضاح نقط الضعف والقوة، ومحاولة تلاشي الضعف في الدراسة الحالية.
  3. الاستنتاج، وهي مرحلة استخلاص النتائج، سواء كانت تلك النتائج معممة أو مخصصة، ويتم على أساسها التعميم النهائي.

ما يميز المنهج التحليلي:

في العموم يعد المنهج التحليلي واحدًا من أهم مناهج البحث العلمي، حيث يتميز دونًا عن غيره من مناهج البحث العلمي بالعديد من المميزات، والتي جعلته في مقدمتهم، وتلك المميزات تتلخص في الآتي:

  1. منهج ناقد: وتتضح تلك الميزة جيدًا في الدراسات الأدبية، فهو قادر من خلال أدواته المتخصصة أن يبرز نقاط القوة، ويوضح نقاط الضعف في الدراسة.

  2. منهج مفسر: فهو يوضح كافة المصطلحات والتعبيرات المستخدمة في الدراسة، ويفسر الخطوات الأكثر أهمية، والأحداث الغامضة.

  3. منهج استنباطي: يتميز المنهج التحليلي بقدرته على التوصل إلى النظريات المهمة، من خلال بحث الدراسات على نحو جيد واستخلاص النتائج منها.

ما يعيب المنهج التحليلي:

وعلى الرغم من كافة المميزات سابقة الذكر، إلا أن المنهج التحليلي وبطبيعة الحال ليس المنهج المثالي الكامل، حيث يواجه بعض نقاط الضعف التي تمثل نقاط عيوب به، وهي:

  1. يتحدد المنهج التحليلي بحدود زمنية ومكانية معينة، لذا لا يسهل تعميم نتائج دراساته.
  2. من الممكن أن تتغير الظروف المحيطة التي تمت بها الدراسة مستقبلًا، وبناءً عليه يحتمل أن تتغير نتائج الدراسة ذاتها.
  3. قد لا تكون البيانات المجمعة من خلاله دقيقة جدًا، فالباحث من الممكن أن يتعرض للكثير من الأخطاء أثناء تجميعه لتلك البيانات، لذا من المهم والضروري أن يتحرى الدقة.

 

المنهج التحليلي شأنه شأن مناهج البحث العلمي المختلفة له ما يميزه ويمده بنقاط القوة، وهو الأفضل في حال كانت الدراسة أدبية، فهو منهج النقد الأمثل؛ إلا أن هذا لا يعني بالضرورة بأنه لا يعاني أيًا من نقاط الضعف، وأنه قادر على التعامل مع مختلف أنواع الدراسات.

في نهاية مقالنا.. نتمنى التوفيق لكافة الطلاب بمرحلة الدراسات العليا، وباحثين الماجستير والدكتوراه، ونوجه عنايتكم إلا أن موضوع الرسالة وطبيعتها هو ما يحدد لكم المنهج العلمي الأفضل للوصول إلى النتائج المرضية لكم.

 

مراجع يمكنك الاطلاع عليها:

درويش، محمود أحمد. (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. مصر: مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع.

خلف، محمود محمد. (2020). دراسات في التاريخ والحضارة الإسلامية مناهج البحث في التاريخ الإسلامي. مصر: دار التعليم الجامعي.

 

بلاك بورد جامعة الطائف blackboard, بلاك بورد جامعة الامام محمد بن سعود (Blackboard) , المنهج الوصفي في البحث العلمي, مشكلة البحث العلمي , تعريف المقابلة في البحث العلمي , تعريف البحث العلمي, أنواع المقابلة في البحث العلمي , الفرق بين المصادر والمراجع , مدرسة التحليل النفسي, المنهج الوصفي في البحث العلمي, نموذج مشكلة البحث, أنواع البحوث العلمية, فرضيات البحث العلمي , تعريف البحث العلمي , طرق جمع البيانات في البحث العلمي, أهداف البحث العلمي, كيفية إعداد ملخص بحث جاهز, مفهوم التعلم, نموذج الاستبيان في البحث العلمي, المدارس الفكرية في علم النفس, أنواع البحوث العلمية , رسالة ماجستير,  رسالة دكتوراه، الباحث, الباحث العلمي , دراسة الماجستير, رسائل دكتوراه, عناوين رسائل ماجستير في علم النفسالبحث العلمي  ,بحث  ,البحث, الباحث العلمي ,الباحث , ماجستير, باحث العلمي  , كتابة خطة البحث  ,دكتوراه  ,عناوين رسائل ,خطة بحث علمي  ,رسائل ماجستير , البحث العلمي  ,خطة عناوين رسائل ماجستير  ,رسائل ماجستير ودكتوراه  ,الدراسات السابقة  ,دراسة عناوين  ,رسائل دراسة الماجستير  , ترجمة, بحث علمي  ,الدراسة  ,بيانات الماجستير  ,عملية

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - +966 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - +1 (438) 701-4408

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017