طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

المنهج الوصفي التحليلي في البحث العلمي

2021/02/26   الكاتب :د. يحيي سعد
عدد المشاهدات(10060)

المنهج الوصفي التحليلي

يعد المنهج الوصفي التحليلي مظلة واسعة ومرنة تتضمن عدداً من المناهج والأساليب الفرعية مثل المسوح الاجتماعية، ودراسات الحالات التطورية والميدانية وغيرها، حيث أن المنهج الوصفي يقوم على أساس تحديد خصائص الظاهرة ووصف طبيعتها ونوعية العلاقة بين متغيراتها وأسبابها واتجاهاتها، وما إلى ذلك من جوانب تدور حول سير أغوار مشكلة أو ظاهرة معينة والتعرف على حقيقتها في أرض الواقع.

هذا ويعتقد بعض الباحثين بأن المنهج الوصفي التحليلي يشمل كافة المناهج الأخرى باستثناء المنهجين التاريخي والتجريبي، ويرجع ذلك إلى أن عملية الوصف والتحليل للظواهر تكاد تكون مسألة مشتركة وموجودة في كافة أنواع البحوث العلمية.

لذلك حرص المقال الحالي على توضيح المنهج الوصفي التحليلي وأهمته للبحث العلمي وذلك من خلال طرق بعض من النقاط الهامة وهي كالتالي:

  1. ما هو المنهج الوصفي التحليلي؟.
  2. ما هي أهداف المنهج الوصفي التحليلي؟.
  3. أسس وخطوات المنهج الوصفي التحليلي.
  4. ما هي طرق وأساليب المنهج الوصفي التحليلي؟.
  5. ما هي أدوات جمع المعلومات في البحث الوصفي؟.

 

المنهج الوصفي التحليلي

ما هو المنهج الوصفي التحليلي؟

 

يعد المنهج الوصفي التحليلي هو المنهج الذي يعتمد على دراسة الظاهرة كما توجد في الواقع ويهتم بوصفها وصفاً دقيقاً ويعبر عنها كيفياً أو كمياً، فالتعبير الكيفي يصف الظاهرة ويوضح خصائصها، أما التعبير الكمي فيعطيها وصفاً رقمياً يوضح مقدار هذه الظاهرة أو حجمها أو درجة ارتباطها مع الظواهر الأخرى.

 

ما هو المنهج الوصفي التحليلي؟

ما هي أهداف المنهج الوصفي التحليلي؟

 

تتمثل أهم أهداف المنهج الوصفي التحليلي في مجموعة من النقاط التي يمكن تلخيصها كما يلي:

  1. الكشف عن الظاهرة المدروسة.
  2. جمع المعلومات حقيقية ومفصلة لظاهرة موجودة فعلاً في مجتمع معين.
  3. تحديد المشكلات الموجودة أو توضيح بعض الظواهر.
  4. تحديد ما يفعله الأفراد في مشكلة ما والاستفادة من آرائهم وخبراتهم في وضع تصور وخطط مستقبلية واتخاذ قرارات مناسبة في مشاكل ذات طبيعة مشابهة.
  5. إيجاد العلاقة بين الظواهر المختلفة.
  6. تفسير الظاهرة بتوضيح الأسباب الحقيقية وراء حدوث تلك الظاهرة.
  7. محاولة إيحاد الحلول المناسبة.
  8. يهتم البحث الوصفي التحليلي على الأرقام الإحصائية في الاعتماد على تفسير تلك الظواهر.

 

ما هي أهداف المنهج الوصفي التحليلي؟

أسس وخطوات المنهج الوصفي التحليلي

 

توجد أربع أسس للمنهج الوصفي التحليلي وهي:

  1. إمكانية الاستعانة بمختلفة الأدوات في جمع البيانات مثل المقابلة والملاحظة والاستبيان في بعض الدراسات الوصفية تكتفي بمجرد وصف كمي أو كيفي للظاهرة والبعض الآخر يبحث عن الأسباب المؤدية للظاهرة.
  2. تعتمد الدراسات الوصفية على اختبار عينات ممثلة للمجتمع لتوفير الوقت والجهد والتكاليف.
  3. التجرد حتى يمكن تمييز خصائص أو سمات الظاهرة قيد الدراسة.
  4. تصنيف الأشياء أو الوقائع، والظواهر محل الدراسة والبحث على أساس عيار مميز حتى يمكن التعميم.

خطوات المنهج الوصفي التحليلي :

عند الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي في البحث العلمي يجب على الباحث اتباع بعض الخطوات الهامة وهي:

  1. الشعور بالمشكلة وجمع كافة البيانات والمعلومات التي تساعد على تحديدها.
  2. تحديد المشكلة وصياغتها بشكل سؤال محدد أو أكثر من سؤال.
  3. وضع فرض أو مجموعة من الفروض كحلول للمشكلة.
  4. وضع الإطار النظري الذي سيسير عليه الباحث لدراسته ليشمل الافتراضات أو المسلمات.
  5. اختيار العينة التي سيجري الباحث عليها الدراسة مع توضيح حجم العينة وأسلوب اختيارها.
  6. اختيار أدوات البحث في جمع البيانات مثل (المقابلة، الاختبار، الملاحظة، الاستبيان)، ومن ثم القيام بتقنين هذه الأدوات وحساب صدقها وثباتها.
  7. جمع المعلومات بطريقة دقيقة ومنظمة.
  8. الوصول إلى النتاج وتنظيمها وتصنيفها.
  9. تحليل النتائج وتفسيرها واستخلاص التعميمات والاستنتاجات.

 

أسس وخطوات المنهج الوصفي التحليلي

ما هي طرق وأساليب المنهج الوصفي التحليلي؟

 

يقوم المنهج الوصفي التحليلي على وصف ظاهرة من الظواهر من أجل الوصل إلى أسباب هذه الظاهرة والعوامل التي تتحكم فيها، ومن ثم استخلاص النتائج لتعميمها، ويشتمل المنهج الوصفي التحليلي على العديد من الطرق من أهمها وأكثرها شيوعاً واستخداماً:

  1. طريقة المسح.
  2. دراسة الحالة.
  3. المنهج التاريخي.
  4. المنهج المتكامل في البحوث الإنسانية.

أولاً: طريقة المسح:

في هذه الطريقة تتم دراسة الظاهرة بشكل عام بكافة عواملها وأسبابها مهما كان عدد هذه العوامل والأسباب، ويراعي الباحث في طريقة المسح أن تكون العينات التي سيتم درستها ممثلة لمجتمع الدراسة وتحمل كافة خصائصه، لتكون النتائج أيضاً ممثلة للمجتمع ويمكن تعميمها عليه، هذا ويراعي أيضاً أن تفسير الإحصائيات التي يحصل عليها الباحث تفسيراً علمياً سليماً.

ثانياً: دراسة الحالة:

تتضمن هذه الطريقة دراسة حالة واحدة أو بضع حالات دراسة متعمقة مع تحليل كل عامل من العوامل المؤثرة والاهتمام بكل شيء عن الحالة المدروسة. هذا وتحتاج هذه الطريقة لخبرة وجهد من الباحث كما أنه ينبغي تفسير النتائج التي يتم الحصول عليها بكل عناية مع تجنب الحالات الغير عادية أو غير الممثلة لمجتمع الدراسة، وعلى وجهٍ عام تقل الأخطاء في بزيادة عدد الحالات المدروسة.

هذا ويمكن للباحث استخدام هذه الطريقة بمفردها أو بالتعاون مع طريقة المسح فيبدأ الباحث الدراسة حسب طريقة الحالة ثم يدرس بطريقة المسح مدى انطباق النتائج على العدد الأكبر من الوحدات.

ثالثاً: المنهج التاريخي:

يقوم المنهج التاريخي على أساس تتبع ظاهرة تاريخية من خلال أحداث أثبتها المؤرخون أو ذكرها أفراد على أن يقوم الباحث بإخضاع كل ما تحصل عليه من بيانات ومعلومات  وأدلة تاريخية للتحليل النقدي للتعرف على أصالتها وصدقها، وهي ليست فقط من أجل فهم الماضي بل وللتخطيط للمستقبل أيضاً.

رابعاً: المنهج المتكامل في البحوث الإنسانية :

هي أحدث الطرق حيث أنه هذا المنهج مستحدث لدراسة الظواهر الإنسانية والاجتماعية، ويستند هذا المنهج على حقيقة وجود ارتباط وتلازم بين الإطار العلمي للبحث وبين الواقع العملي أي ما بين كلاً من الفكر النظري والمجال التطبيقي، مما يسمح بالمزج بين النظريات التي تفسر الظواهر مع التطبيق العملي.

هذا ويوفر هذا المنهج للدراسة التي يقوم بها الباحث العديد من المزايا ومن أهمها:

  1. تحقيق العمق باستخدام المنهج التاريخي.
  2. الشمول باستخدام المنهج الوصفي التحليلي.
  3. التوازن باستخدام أدوات التحليل الإحصائي.

ويستخدم هذا المنهج في الدراسات التطبيقية التي تدرس ظاهرة من الظواهر ويسمح بدراسة طافة العوامل والمتغيرات بنفس الوقت مما يزيد من إمكانية تعميم النتائج والتوصيات.

ما هي طرق وأساليب المنهج الوصفي التحليلي؟

ما هي أدوات جمع المعلومات في البحث الوصفي؟

 

إن من أبرز أدوات جمع البيانات وأكثرها شيوعاً واستخداماً من قِبَل الباحثين في المنهج الوصفي التحليلي هي:

  1. الاستبانة.
  2. المقابلة الشخصية.
  3. الملاحظة.
  4. الاختبارات.

أولاً: الاستبانة :

تعد الاستبانة وسيلة من وسائل جمع المعلومات الخاصة فيما يتعلق بالبحث الوصفي، كما تعد تلك الأداة من أوسع الطرق انتشاراً لصعوبة مقابلة الأشخاص المبحوثين، وهذا يعزي لعددهم الكبير من ناحية وابتعاد المناطق التي يقطنوها من ناحية أخرى.

هذا وتعرف الاستبانة على أنها مجموعة من الأسئلة التي ترسل إلى الأشخاص الذي يصعب الوصول إليهم أو مقابلتهم وجهاً لوجه، لاستفتائهم نحو موضوع معين أو مشكلة معينة.

ثانياً: المقابلة الشخصية  :

تتميز المقابلة الشخصية بالاتصال وجهاً لوجه، وتعد هذه الأداة من الأدوات الهامة في البحوث الوصفية لاسيما في جمع المعلومات، كما يختلف الوقت اللازم لكل مقابلة باختلاف طبيعة البحث وموضوعه، فقد يتراوح الوقت بين عدة دقائق وساعة كاملة، وهذا بحد ذاته يتوقف على نوع البيانات المطلوبة، وكذلك  على استطاعة الباحث في الحصول على المعلومات التي يريدها.

ومن أهم ما تتميز به المقابلة الشخصية ارتفاع نسبة الحالات التي يمكن الحصول عليها، خاصةً إذا كان كل من الأعداد والتنظيم دقيقاً، كما يقترن استخدام تلك الطريقة بعمل جداول لتسجيل البيانات، ويتوقف تشكيلها وتصميمها على أساس نوع البيانات المطلوبة.

ثالثاً: الملاحظة :

تعد الملاحظة من أهم الأدوات المستخدمة في الدراسات الوصفية، وتكمن أهميتها في جمع البيانات المتعلقة في كثير من أنماط السلوك التي لا يمكن دراستها إلا بواسطة هذه الأداة.

هذا وتنقسم الملاحظة بشكلٍ عام لأى نوعين يختلفان عن بعضهما خاصةً في طرق جمع البيانات وهما:

  1. الملاحظة الغير موجهة: حيث يلجأ الباحث إلى هذا النوع دون استخدام آلات ضابطة، أو وسائل معينة لقياس هذه الظاهرة محل الدراسة، وفي هذه الحالة تترك الظروف التي تتم فيها الملاحظة للباحث نفسه، حيث تصرف الباحث وفقاً لما يراه مناسباً. وأهم ما يميزها هو عدم مشاركة الباحث بطريقة مباشرة، وخاصةً عندما يكون دون علم أفراد عينة الدراسة.
  2. الملاحظة الموجهة: هي امتداد للأداة الأولى، حيث تقوم على أساس منظم ومخطط ومحدد، ويسبق ذلك عملية الإعداد والتحضير، ويمكن القول بأن أهم ما يميز هذه الملاحظة الدقة في جمع المعلومات حول الظاهرة المراد دراستها، كما تتميز أيضاً باستخدام الوسائل الآلية والاختبارات مما يساعد على إيجاد ملاحظة دقيقة قدر المستطاع.

رابعاً: الاختبارات :

تعد الاختبارات القياسية مجالاً هاماً في الكشف عن قدرات الأفراد تحصيلياً، وقياس قدراتهم الذهنية، وهذا في حد ذاته يقع ضمن مجال المنهج الوصفي التحليلي.

 

ما هي أدوات جمع المعلومات في البحث الوصفي؟

الخاتمة

 

إن تناول المنهج الوصفي التحليلي من حيث التعريف والأهداف والأسس يساعد في التعرف على أهم خطواته، وهذا ما قام به المقال الحالي حيث تناول تعريف المنهج الوصفي التحليلي وأهم خطواته وأهم الطرق المستخدمة فيه، وصولاً إلى أكثر أدوات جمع البيانات شيوعاً واستخداماً، مع تحيات شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة.

مراجع للاستزادة

 

الحفظي، هاني بن محمد. (2014). المنهج الوصفي التحليلي. إدارة الخدمات التعليمية بينبع. المملكة العربية السعودية.

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: