طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(59258)

مؤسسو نظرية الجشطالت

 

 

 يعتبر العالم الألماني ماكس فيرتيمير هو من أنشأ نظرية الجشطالت وقد ولد في مدينة براغو الالمانية وتوفى في مدينة نيويورك الأمريكية. وعاش ماكس فيرتيمير بين عامي (1880 – 1946). بينما اكتشف نظرية الجشطالت في العام 1920م في ألمانيا. وهي نظرية هامة في علم النفس السيكولوجي وقد عني بقوانين الادراك والسلوك والاتزان المعرفي وقانون الامتلاء. وكما اهتم بدراسة التعلم والاداء والمقارنة بينهما عند الانسان. وبسبب أن التحليل يعمل على فقدان السلوك لمعناه؛ فلقد رفض ماكس فيرتيمير فكرة تحليل السلوك الى وحداته ومكوناته الاساسية.  

من خلال ابحاثه في علم النفس، فقد ساهم ماكس فيرتيمير في الحرب العالمية الأولى وكان مجال عمله يختص بــ (التنصت على الغواصات البحرية). وقد وصل الى مدينة نيويورك الأمريكية مهاجرا اليها من براغو الالمانية وذلك في بداية العقد الثاني من التسعينيات في عام 1913م. واستمر في ابحاثه ودراساته التربوية. وقد عرفه المؤرخون بأنه واحد من اهم مؤسسي مدرسة الجشطالت المدرسة المعرفية في علم النفس.

مفهوم الجشطالت في علم النفس

 

ان الجشطالت كلمة ألمانية، شاع سيطها ودورها في مجالات العلوم والعمليات التربوية في علم النفس. ومفهوم نظرية الجشطالت يعني ارتباط اجزاء الكل بالكل نفسه. بحيث ان لكل جزء مكوناته البنيوية الخاصة ومكانته ووظيفته ودوره الذي يقوم به في ترابط دينامي مع الأجزاء الأخرى. بحيث تتكامل المكانة والمهام والأدوار فيما بين الأجزاء ضمن قوانين داخلية وهذه المهام والأدوار مرتبطة بطبيعة الكل البنيوية والوظيفية. وهذا المنظور من الجانب يختلف عن الجانب السلوكي. (ابو اسعد وعربيات، 2009)

 

 مصطلحات عامة في نظرية الجشطالت

 مصطلحات عامة في نظرية الجشطالت، المدرسة المعرفية في علم النفس

 

المصطلح

التفسير

الجشطالت

المتسق أو المنتظم القابل للإدراك وهناك علاقات وقوانين تحكم أجزاؤه.

المعنى

هي اكتمال أدوار ومهام الأجزاء في الكل. بحيث يعطى الكل المعنى المقصود ووفق خبرة شعورية عقلية او معرفية "التوازن المعرفي".

التوازن المعرفي

هو الفهم الكامل والشمولي والانسجام بين مكونين هما (الخبرات السابقة)، و (الخبرات المكتسبة) بغرض التفاعل والاستبصار مع موقف جديد للوصول الى الحل المطلوب وهذا التوازن يتحول الى دافع داخلي عند الشخص ويعتبر اهم من الحوافز المادية او المعنوية. ويتحقق بذلك التوازن المعرفي

إعادة التنظيم الادراكي

هو اضفاء الخبرة المكتسبة من الموقف الجديد مع الخبرة السابقة لمواقف سابقة بحيث يتم اعادة تنظيم المثيرات الحسية او البيئية وفقا لذلك. فتعطي معاني وعلاقات جديدة.

الشخصية

تتألف من تفاعل الفرد مع البيئة

الذات

تشكل عامل النمو في الشخصية وهي الجانب الايجابي فيها.  

صورة الذات

تشكل مصدر اعاقة النمو وتسهم في تشكيل مفهوم الذات

 

 

آلية عمل نظرية الجشطالت، المدرسة المعرفية في علم النفس

 

من الأهمية الحديث عن هذه الالية والاجابة عن تساؤلات البحث العلمي  في هذا المجال.

ونبدأ بأن الجشطالت نوع من التعلم يختلف عن السلوك. هو الفهم الكلي للموقف وليس الجزئي. ويعتمد ذلك العلم على التفكير والتأليف والابداع (الابتكار) للوصول الى حل للمشكلة من خلال ما يعرف بــ "الاستبصار". والاستبصار يخدم القيام بمجموعة من المحاولات وان جانبها الفشل. ففي وقت ما أو لحظة وقد تكون بالصدفة سيتم التوصل الى بداية خيوط الحل.  فتبدا عملية الاتزان المعرفي عن طريق اعادة تنظيم المجال الادراكي للإنسان وايجاد الحل المناسب للمشكلة وفهمه لجوانب العلاقة كافة (الأجزاء والكل). وهنا يلزم التفكير في العناصر واسترجاع الخبرات السابقة المرتبطة او القريبة من عناصر الحل والتنسيق والاتساق بين لأجزاء وصولا الى الحل الكلي والوصول الى الاتزان المعرفي.

 المحاور الأساسية لنظرية الجشطالت، المدرسة المعرفية في علم النفس

 

1. علاقة الكل ALL بالأجزاء التي تكونه PARTS. (علاقة الكل بالأجزاء التي تكونه): ومن الأهمية وفق نظرية الجشطالت أن يتم تنظيم هذه الأجزاء وليس جمعها. واساس فكرة نظرية الجشطالت أن التنظيم للكل من حيث البنية والاتساق وليس للجزء او الأجزاء.

2. طبيعة عملية الادراك للمشكلة او المسألة أو الموضوع المعروض قيد التفكير: هي عملية مقصود بها التأويل والتفسير للمثيرات واكساب المعنى والدلالات لها. ويعتبر عقل الانسان هو الرابط بين هذه المثيرات والاحساسات بحيث أن هذا هو المعنى الحقيقي لمفاهيم ومبادئ نظرية الجشطالت. وتلك النظرية تخضع لمجموعة من العوامل الموضوعية والأخرى الذاتية. بحيث أن تلك العوامل الموضوعية تنتظم من خلالها المثيرات الحسية، وأما العوامل الذاتية فهي مرحلة التأويل والتفسير أي إكساب المعنى والدلالة على المثيرات الحسية المدركة. وتلعب الخبرة والمفاهيم السابقة الدور البارز والهام في تحقيق طبيعة عملية الادراك للمشكلة وكذلك الحالة النفسية للانسان في وقت وقوع (الادراك) للوصول الى التوازن المعرفي وحل المشكلة.

3. موقف العقل من المثيرات التي قد تم استقبالها وهنا يبدو العقل هو مركز النظرية الجشطالتية: يعتبر العقل هو الفيصل في نظرية الجشطالت ويميزها عن النظريات السلوكية في علم النفس. فالعقل في نظرية الجشطالت هو المحرك لعوامل النشاط والتنظيم والتبسيط والادراك واكساب المثيرات الحية المعاني والدلالات بحيث يتمتع بالمرونة وليس الجمود. وكان المقصود هو عملية تصور للعقل بأنه يتحرك باتجاه المثير ويتفاعل معه ككل وليس كجزء.

الفروض التي قامت عليها نظرية الجشطالت، المدرسة المعرفية في علم النفس

 

 عندما يواجه الانسان مشكلة او موقف يبدأ يعمل على حل المشكلة لاستعادة التوازن وهذه الاستعادة تعتمد على كيفية إدراك الانسان لمحددات او خصائص المشكلة او الموقف. وعند الادراك المفاجئ للعلاقة بين الوسيلة والغاية تحدث عملية الاستبصار. وهنا يحدث التعلم الجشتلطي. وهذا التعلم أكثر قابلية للتعميم واقل قابلية للنسيان. وبذلك يتم تحقيق التوازن المعرفي.

التعلم بالاستبصار: الشروط وعوامل الحدوث في نظرية الجشطالت:

  1. يوجد حل للمشكلة مهما تعقدت
  2. تراعي امكانيات العقل وحدوده
  3. ان يعمل الموقف على اثارة الحواس عند الانسان وتشكيل الدافعية عنده لحل المشكلة او الموقف المفاجيء.
  4. لا يستقل الاستبصار عن الخبرات السابقة.

خصائص التعلم بالاستبصار في نظرية الجشطالت

 

هناك ثلاثة خصائص يتميز بها الاستبصار وهي انه يحدث بصورة مفاجئة بعد عدم معرفة بالشيء المراد التعامل معه مثل مشكلة او معضلة. وبذلك يحرز النجاح ويرتفع منحنى الاستبصار ولا يحتاج للتكرار. والتعلم القائم على الاستبصار يكسب من محاولة واحدة ويعزز المعرفة به أي أنه يعمم في المرات القائمة بحيث يكون الأمر معروفا ولا يحتاج استبصارا جديدا وهو ما يعرف بالقابلية للتعميم وكل مشكلة مماثلة يتم حلها بنفس الطريقة. وبهذا يعزز الاستبصار الثقة الذاتية والشعور بالانجاز وامتلاك الخبرة فهان يتحقق التعزيز الذاتي المبني على الاستبصار.

 

مبادئ التعلم عند في نظرية الجشطالت، المدرسة المعرفية في علم النفس

 

الهدف الأساسي للتعلم هو استعادة التوازن المعرفي. ولذا فإن تنظيم المادة العلمية يقود الى سهولة عملية الاستبصار لها وادراكها. والمبدأ الرئيس أن الكل يحدد الجزء وأن الجسم او البناء الغير مألوف مدعاة للاستمرار في التعلم والمعرفة. وتوظيف المادة العلمية من خلال نظرية الجشطالت يعمل على سهولة تعلمها واكتسابها معناها في البناء المعرفي وتأثيرها المباشر في عملية الاستبصار وبالتالي امكانية شرحها وتبسيطها وصياغتها.

  1. التعلم: يعتمد على الممارسة المعززة ويعتبر عملية تغير نسبي ودائم في قدرات السلوك. وهذه الممارسة والقدرات تكون كامنة وتظهر من خلال وجودة الاثارة وتحقيق الاستجابة.
  2. الأداء: هو الظهور المادي للسلوك. أي الترجمة الملموسة العملية لكل ما يكمن في داخل الفرد. ويشترط في الأداء وجود التعلم والدافعية. ففي حالة غياب أحدهما فغن المحصلة للأداء صفرية.

 

الأداء = التعلم   Xالدافعية

 مبادئ قوانين الادراك عند الجشطالت، المدرسة المعرفية في علم النفس

 

  1. مبدا الشكل والأرضية: الشكل هو الذي يسيطر على الادراك، اما الأرضية فهي بمثابة الخلفية للشكل. والشكل يستقطب الانتباه اما الارضية فهي التي يرتكز عليها الشكل.
  2. مبدأ الاستمرار: والمقصود هنا أنه كلما استمرت المثيرات وقت اطول كلما كان ادراكها أوضح وأسهل بواسطة العقل.
  3. مبدا التقارب: وهي ان العقل يدرك المثيرات المتشابهة او المتماثلة لهذا فإن الاستبصار يكتسب خبرة ويتعامل مع المشكلة مثيلاتها.
  4. مبدا الشمول: كلما كان الشكل الواحد به عدد أكبر من المثيرات كان ساعد في توسع الادراك العقلي له. فالعقل ينتبه للشكل الظاهر أكثر من الشكل المطمور أو للحجم الكبير أثر من الشكل الصغير.
  5. مبدا التماثل او التشابه: عن الادراك العقلي يميل الى إدراك الأشياء المتشابهة أو المتماثلة أكثر من إدراكه للأشياء المختلفة.
  6. القدر المشترك (الحرية المشتركة): في مبدأ الاستمرار كان هناك جسم يستمر ظهور وبالتالي يتم ادراكه. اما في الحرية المشتركة فإن مجموعة أجسام تتحرك مع بعضها في صورة متزامنة وباتجاه واحد مما تعتبر مثير قوي يقوم العقل بتميزه وادراكه.
  7. مبدأ الاغلاق: عندما ننظر الى جسم غير مكتمل فإن ادراكنا يعمل على اغلاقه كما لو كان مكتملا. (الزيود، 1998م)

التطبيقات التربوية لنظرية الجشطالت، المدرسة المعرفية في علم النفس

 

  1. المطلوب الطريقة وليس الفعل في حال الاجابة الصحيحة.
  2. ربط الأجزاء بالكل
  3. الاهتمام باظهار البناء الداخلي للمادة المتعلمة وليس الجوانب الشكلية او الهامشية
  4. ربط المادة الحالية بمتشاباتها او مثيلاتها السابقة ليحدث الادراك والفهم بالاستبصار.
  5. تنظيم المادة العلمية على نمطية الجشطالت؛ ليسهل فهمها واستيعابها وادراكها بالعقل.
  6. تدريب الفرد على الفصل بين المؤثرات الخارجية او الداخلية عليه وقدرته على اخضاع العقل للادراك.

 

إن النظريات في علم النفس التربوي كثيرة ومتشعبة وتحتاج من الباحث الى قدرة على التمييز والمقارنة فيما بينها. وينصح الباحث او القاريء والمطلع بالبحث عن مراكز مميزة، تساعده في إنجاز المواد البحثية والدراسات والترجمة المطلوبة. ولمزيد من المعلومات عما قدمناه في بحثنا عن النظرية الجشطالت، المدرسة المعرفية في علم النفس. فإن شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة  تتميز بالخدمات البحثية التي تقدمها في المجال التعليمي. لذا ينصح الباحث العلمي بطلب الاستشارة منه.

الخاتمة

 

من خلال المقارنة بين نظريات علم النفس وبإخضاعها الى  الأدوات البحثية  نجد أن نظرية التي ابدع فيها العالم الألماني فريتمر وهي نظرية الجشطالت، المدرسة المعرفية في علم النفس،  تتميز من بين تلك النظريات بأنها تركز على أن العقل هو مصدر الادراك وأن الكل أهم من الجزء، وأن لكل مشكلة حل ويجب مراعات قدرات وامكانيات العقل وأن أي مثيرات تتميز بأنها سوف تشكل استبصارا أي استجابة قد تكون عن طريق الصدفة لكنها تشكل اساسا في الحل وفي تكون التجربة والتوازن المعرفي. فأساس التعلم في نظرية الجشطالت هو الفهم بالاستبصار والادراك. وان هناك مبادئ وقوانين يجب الالتزام بها وتعتبر مدخلا اساسيا في مفهوم المدرسة المعرفية في علم النفس.    

مراجع يمكن الرجوع إليها

 

نادر الزيود . (1998م). نظريات الارشاد والعلاج النفسي1. عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.

أنور الشرقاوي. (1982). التعلم والشخصية. المجلد 13 ، ص22. المجلد 13 ص 22: مجلة عالم الفكر.

د. احمد ابو اسعد ، و د. احمد عربيات. (2009). نظريات الارشاد النفسي والتربوي1. القاهرة: دار الميسره للنشر والتوزيع والطباعة.

 

 

 

 

نرجو من الله أن يجعل هذا المقال مفيداً لجميع الباحثين وطلاب الدراسات العليا والمُقبلين على درجتي الماجستير والدكتوراه في مختلف المجالات، وللحصول على خدمات البحث العلمي والترجمة يمكن الاستعانة بشركة دراسة للبحث العلمي والترجمة أو التواصل معهم من خلال الآتي:

  • الايميل التالي: [email protected]  
  • التواصل عبر الواتساب على الرقم: 00966560972772

 

 

للاطلاع على مزيد من الخدمات المميزة: أضغط هنا

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

Visa Mastercard Myfatoorah Mada

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك: