طلب خدمة
×

التفاصيل

نظريات التعلم في علم النفس

2022/03/22   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(2303)

نظريات التعلم

 

يسود مدارس علم النفس خلاف واضح بين مجموعتين من المفكرين في موضوع ظاهرة التعليم. الأولى هي مجموعة تؤمن بأن ظاهرة التعلم ما هي إلا ارتباط بين الاستجابات (السلوك)، ويمثل هذا الاتجاه النظرية السلوكية.  أما المجموعة الثانية فترى أن التعلم في الأساس هو عملية إعادة بناء المعلومات وتنظيم أفكار الإنسان ومدركاته عن العالم، بشكل يتبع أسس البحث العلمي الذي يحيط به، ويطلق على هذا الاتجاه النظرية الفكرية. وهذا المقال يعد بمثابة مقدمة عن نظريات التعلم، وهو بمثابة ملخص لأهم التيارات والمدارس الفكرية التي تناولت هذه القضية. لذا سنتناول في هذا المقال الاتجاهات الرئيسية، وهي:

  1. الاتجاه الاشتراطي
  2. الاتجاه البنائي
  3. الاتجاه الجشطلتي

نظريات التعلم السلوكية

أولاً: النظرية السلوكية الارتباطية

      ثمة العديد من النظريات السلوكية التي أيدت الاتجاه السلوكي مثل: نظرية الاشتراط الإجرائي لسكنر التي تناولناها في مقالنا: نظرية سكنر في الإشراط الإجرائي. وكنظريات هل وثورانديك، ونظرية بافلوف في الاشتراط الإجرائي.

      ومن المفاهيم السائدة في النظرية الارتباطية ما يسمى (قانون التلازم) وهو يفسر التعلم بأنه نتيجة للتلازم بين المثير والاستجابة. وكنتيجة لهذا القانون نجد أن كثيراً من خبراء الإعلان كانوا يعتقدون أن استجابة المستهلك للرسالة الإعلانية تتوقف على مدى تكرار الإعلان وحداثة مشاهدته من قبل الأفراد في المجتمع. حيث تتناسب رؤية المستهلك للإعلان مع تكراره بشكل طردي، ومن ثم كانت استجابته للإعلان أكبر في شكل سلوك استهلاكي جديد. وثمة مفهوم آخر في النظرية الارتباطية يرى أن التعلم هو عبارة عن أن مجموعة من المثيرات أحدثت استجابة ما لدى الإنسان. فإذا ما تكرر ظهور نفس المثيرات مرة أخري، فإن ذات السلوك يميل إلى الحدوث أيضاً. لذا نجد أن المفاهيم الارتباطية السابقة تكتفي بالعلاقة بين المثير وبين الاستجابة لتفسير التعلم، كما نجد أن مفهوماً ارتباطيا آخر ينص على أهمية التدعيم الذي يحصل عليه الإنسان نتيجة استجابته لمثير ما كشرط لحدوث التعلم. وقد عبر ثورانديك عن هذا المفهوم بما يسمى (قانون الأثر) الذي يؤكد أهمية التدعيم الناشئ عن السلوك كشرط لتكراره بمعنى أن الإنسان يميل إلى تكرار السلوك الذي يحقق له رضاء أو فائدة إذا تكرر ظهور نفس المثير. بينما يميل إلى تجنب السلوك الذي تحقق عنه ضرر أو أذى.

النظرية البنائية لجان بياجيه

ثانياً: النظرية البنائية الفكرية

       والتي تأسست كثمرة لأفكار جان بياجيه وأبحاثه رائد المدرسة البنائية، الذي كان له الفضل في نشأة نظرية النمو المعرفي، والتي كانت سبباً تطور أفكار النظرية البنائية. والنظرية الفكرية ترفض المنطق الذي تقوم عليه المفاهيم الارتباطية وترى أن السلوك الإنساني لا يمكن أن يكون مجرد انعكاسات للتجارب الماضية أو شكل من التجربة والخطأ. ومن ثم فإن المفاهيم الفكرية تركز على أهمية عملية (التفكير) و(التأمل) من جانب الإنسان، أي أن سلوك الإنسان في موقف ما سوف يتحدد ليس فقط تبعاً لتجربته الماضية، ولكن أكثر من هذا. فإن الإنسان لديه القدرة على استيعاب المواقف الجديدة واكتشاف أوجه الشبه أو الخلاف بينها وبين المواقف التي سبق له التعرض لها.  وبالتالي يستطيع اختيار نمط السلوك الذي يحقق تناسباً مع مقتضيات الموقف الجديد. إن الإنسان لديه القدرة إذن على اكتشاف المعلومات وفهم العلاقات بين عناصر الموقف ويستطيع بناء على هذا الفهم إعادة تنظيم إدراكه للأمور واتخاذ قرارات السلوك بناء على رؤيته الجديدة.

من استعراض النظريتين السابقتين يمكن أن نلخص أهم المفاهيم السائدة عن تعليم المتعلم فيما يلي:

  1. أن عملية تعلم الفرد هي عبارة عن تغيرات متراكمة في السلوك تحدث مع التكرار وسبب تلك المتغيرات هو التغيير الذي يطرأ على الجهاز العصبي للفرد وما يتمتع به من مرونة وقابلية للاحتفاظ بالخبرات المعرفية الجديدة.
  2. يتم التعلم نتيجة الإدراك الفردي للعالم المحيط بطريقة جديدة ويمثل التعلم عمليه إعادة تنظيم المدركات أي إعادة تنظيم العالم الإدراكي والنفسي والسلوكي للفرد، مثال على ذلك أن التعرض لمواقف جديدة مثل العمل في تنظيم جديد تختلف نظمه وطبيعة العاملين فيه عما سبق أن تعوده الفرد من قبل، مما يجعله يمر بعملية إعادة تنظيم لتصوره عن العالم المحيط به ووجهات نظره ومعتقداته، الأمر الذي ينعكس على سلوكه وتصرفاته.
  3. إن التعلم هو عملية اكتشاف الارتباط والتلازم بين الوقائع والأحداث التي تتم على فترات زمنية متقاربة. مثال على ذلك أن يكتشف المتعلم أن الحصول على ترقية في العمل أو زيادة في الأجر ترتبط ارتباطاً وثيقاً بنمط معاملته للمشرف أو بأسلوب حديثه مع الرئيس، وعلى هذا يتعلم السبيل إلى الحصول على تلك الترقية أو الزيادة بإحداث التغيير المناسب في نمط سلوكه.
  4. وهناك وجهة نظر أخرى تشير إلى أن التعلم يحدث نتيجة للتدعيم الذي يحصل عليه المتعلم من سلوك سابق، والمثال على وجهة النظر هذه هو قانون الأثر.

النظرية البنائية لجان بياجيه

مدرسة الجشطالتية في علم النفس

ثالثاً: مدرسة الجشتالت (التعلم بالاستبصار)

وتعتبر المدرسة الجشطلتية من أهم مدارس الفكر والسلوك في القرن العشرين، وقد تأسست النظرية الجشطلتية على يد ماكس فرتيمر (1910). الذي أكد على الاستبصار للتعلم بوصفه جوهر هذه النظرية وأساسها، فنظرية الجشتالت تعتمد على تحليل المفاهيم الكليّة وتصنيفها إلى كليات تتكون من مجموعة جزئيّات متكافئة مع بعضها ومكافئة تماماً للمجموع. فالنظرية تنص في جوهرها على أن (الكل) لا يمكن أن يكون عبارة عن مجموعة أجزاء فقط، ولا حتى عبارة عن مجموعة أجزاء مضافاً إليه الصفة المعنوية الخاصة لهذا الكل. إنما ترى أن الكل هو بمثابة تركيب مترابط ارتباطاً متكاملاً، ومتقدماً على أجزائه، وأن الأجزاء لم تكن أجزاءً في الأساس ولا تملك القدرة للأداء بمهامها لولا وجودها في (الكل). أي أنها تتناول دراسة جملة الكليّات وخواصها المعنوية، انتهاءً بالأجزاء المكونة لـ(لكل). وبهذا ترى أن نظرية الجشتالت لفرتيمر كانت من أهم النظريات التي أفاد منها أوزوبل في نظريته التعلم ذو المعنى.

خاتمة

 

قد سبق وتناولنا العديد من النظريات التعليمية مثل نظرية التعلم بالاكتشاف لبرونر، ونظرية التعلم القائم على المعنى لأوزوبل ونظرية النمو المعرفي لبياجيه. وقد أردنا في هذا المقال أن نتناول الاتجاهات الثلاثة التي انبثقت عنها جميع النظريات التعليمية. ونرجو أن يفيد المتخصصون في السلوك والتربية من هذه النظريات، لما يترتب عليه من الارتقاء بالأساليب التربوية، وتعزيز النقاش التعاوني الإيجابي بين المعلم وبين الطالب. كما أن من شأنها مساعدة المعلم في تحسين التحصيل الدراسي للطلاب، وتعزيز المعرفة وزيادة معلومات التلاميذ ومعارفهم الأساسية.

 

 

 

 

 

 

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  الرياض  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

فرع:  جدة  +966 560972772 - 00966555026526

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017