طلب خدمة
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(6191)
نصائح تساعد على النشر في المجلات الدولية isi

مهارات النشر العلمي في المجلات العلمية الدولية

لعل من أهم التحديات التي تواجه مجتمعاتنا العربية ضرورة الاهتمام بالبحث، سواء في العلوم البحتة والعلوم التطبيقية، أو المعارف الإنسانية والآداب، لذلك ترغب الجامعات العربية في أن تنشر أبحاث الباحثين في دوريات كلاً من (SCOPUS & ISI ولا شك أن ثمة العديد من الدوريات العربية ذات المستوى العالي، والتي تساهم بنشر العديد من الأبحاث القيمة بمختلف الميادين، والتي يقوم بها بعض الباحثين في جامعاتنا العربية، ويأتي هذا المقال ليبين للباحثين أقصر السبل وأفضل النصائح لنشر بحوثهم دولياً.

من خلال المقال الحالي سوف نتحدث عن أهم النصائح التي تساعد في نشر البحوث العلمية في المجلات الدولية (ISI)، وذلك من خلال عدة نقاط وهي كالآتي:

  1. تصنيف المجلات العلمية 2022 .
  2. خطوات النشر الدولي.
  3. نصائح لتسهيل نشر البحث.
  4. نصائح للنشر الدولي في مجلات (ISI ومجلات (SCOPUS).
  5. أسباب رفض نشر الأوراق العلمية في المجلات العلمية.
  6. أهم مواصفات ومعايير الورقة البحثية القوية.

تصنيف المجلات العلمية 2022

 

 

قاعدة بيانات سكوبس(Scopus):

هي عبارة عن قاعدة بيانات عالمية تم إنشاؤها بغية تصنيف المجلات والدوريات العلمية في كافة العلوم والمعارف، وتمتاز قاعدة بيانات سكوبس بالمراجعة والتحديث المستمر، بالإضافة إلى معاييرها الصارمة فيما يخص قبول ونشر البحوث العلمية المحكمة، كذلك فإن مجلات سكوبس تتميز باحتوائها على عدد ضخم من الدوريات والمجلات العلمية، والتي تصل إلى نحو عشرين ألف مجلة، يشرف عليها مئات الآلاف من الأساتذة المختصين والخبراء الأكاديميين، حيث تعتبر مجلات سكوبس (Peer Reviewes Journal) ، مما يكسبها الموثوقية ويجعل منها هدفاً يسعى إليه الباحثون، وتعتمد قاعدة بيانات سكوبس على ما يعرف بمعامل التأثير (Impact Factor)، والذي يعتبر من أهم مقاييس فهرسة المجلات، وبذلك فإن سكوبس تحتوي على أهم المصنفات العلمية في كافة العلوم، كما تمنح الباحثين نظرة على مدى قوة المجلات التي يرغبون في النشر الدولي بها، ومن ثم يمكنهم اختيار المجلة الأنسب لبحوثهم.

 

التصنيف الدولي للمجلات العلمية ISI :

ترمز ISI اختصاراً إلى التصنيف العلمي الدولي( International Scientific Indexing )، والذي يقدم قاعدة البيانات الخاصة بالفهرسة والتحليل والاقتباس في الأبحاث العلمية. ويعمل على مساعدة الباحثين في التعرف على أهم الأوراق البحثية في مجالات تخصصاتهم المختلفة، والوصول إلى أفضل وأنسب الدوريات والمجلات العلمية من مختلف دول العالم، وتحتوي قاعدة البيانات الخاصة بالمعهد على أكثر من 14 ألف مجلة علمية، شاملة لمختلف التخصصات. وتعتمد في التصنيف على منظومة معلوماتية تقوم على أساس معامل التأثير، ومن العوامل التي تؤثر في معامل التأثير:

  1. معدل الاستشهاد أو الاقتباس خلال السنة.
  2. عدد البحوث المحكمة والتقارير والأوراق العلمية التي نشرت خلال السنة.

 

مقياس(SJR):

يعد مقياس SJR من أشهر مقاييس تصنيف المجلات العلمية المحكمة، وترمز SJR اختصاراً إلى (SCImago Journal Rank)، والذي يعتمد على متوسط عدد الأوراق العلمية المنشورة سنوياً، وعدد الاستشهادات أو الاقتباسات، الأمر الذي يعكس قيمة المجلة وأهميتها،  فكلما زادت قيمتها بحسب مقياس SJR  كلما كانت أرقى سمعة في الأوساط الأكاديمية والعلمية، ولما كان هذا المقياس يعد من أشهر مقاييس تصنيف المجلات وأكثرها استخداماً، فإن من الجدير أن ننصح كل باحث بالاعتماد عليه لإيجاد أنسب المجلات لنشر بحثه العلمي دوليا، ويجدر بنا أن نشير إلى أن شركة دراسة للاستشارات والدراسات والترجمة توفر للباحثين:

  1. قائمة بأهم المجلات العلمية الدولية المحكمة.
  2. توصيات لأهم المجلات ذات الصلة بالموضوع مع توضيح معامل تأثير كل منها.
  3. تقديم مقترحات لأهم المجلات العلمية العربية والتي تتوافق مع معايير سكوبس.
  4. تتضمن الخدمة التوصل لقبول نشر الأبحاث فيها خلال فترة وجيزة.
  5. ما هي أساسيات النشر العلمي في المجلات العلمية وكيف تضمن نشر ورقتك ؟

ما هي أساسيات النشر العلمي في المجلات العلمية وكيف تضمن نشر ورقتك ؟

ثانياً: خطوات النشر الدولي

عند قيامك بمراسلة المجلات العلمية للقيام بالنشر الدولي، ينبغي عليك إرسال البيانات الآتية:

  1. اسم الباحث بالكامل باللغة الإنجليزية دون أخطاء إملائية.
  2. المسمى الوظيفي للباحث.
  3. اسم المؤسسة البحثية أو الجامعة أو الجهة العلمية التي يتبعها الباحث.
  4. نسخة كاملة من البحث مكتمل الأركان الأكاديمية وباللغة الإنجليزية السليمة.
  5. التأكد من وجود المستخلص باللغة الإنجليزية.

ما هي أساسيات النشر العلمي في المجلات العلمية وكيف تضمن نشر ورقتك ؟

نصائح هامة تضمن قبول نشر البحث في المجلات المحكمة

ثالثاً: نصائح لتسهيل نشر البحث

هناك العديد من الجهات الموثوقة و المعنية بتقديم الخدمات المساندة في البحث والنشر العلمي من أبرزها بل شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة وتنقسم الخدمات في الغالب على مرحلتين:

  • مرحلة التسجيل المبدئي و الترشيح:
  1. يتم عمل بريد إلكتروني باسم الباحث.
  2. يتم عرض البحث على قاعدة البيانات المطلوبة مثل: (isi – Scopus – Eric – Elsevier…. etc) ومن ثم تقوم قاعدة البيانات بترشيح مجموعة من المجلات في مجال تخصص البحث ويمكن نشر الأبحاث بها ... وبالتالي يتم التواصل مع مجلة علمية بعينها وفقاً لمعامل التأثير الخاص بها.
  3. يتم تزويد العميل بالمجلات المقترحة مع معامل التأثير الخاص بكل مجلة علمية منهم.
  4. معامل تأثير الدورية المختارة قد يختلف من وقت لآخر والعبرة لدينا بتاريخ بداية المراسلة وليس بتاريخ نشر الدراسة.
  5. بعض المجلات قد تطلب من الباحث ترشيح محكمين ضمن إجراءات نشر الأبحاث. (يمكن ضبط هذا الأمر من قبل فريق العمل لدى شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة)
  6. يجب ان تتم ترجمة البحث بشكل احترافي و من قبل مترجم اكاديمي متمكن (يمكن تقديم تلك الخدمة من قبل فريق العمل لدى شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة)
  7. يفضل أن يقوم الباحث بعمل Proofreading للبحث للتأكد من سلامة اللغة وتحسين تأهيل نشر البحث العلمي حسب القواعد اللغوية لوعاء النشر.
  8. يفضل أن يقوم الباحث بعمل تقرير كشف الاستلال Plagiarism Report  للبحث للتأكد من سلامة المحتوى من الاستلال وتحسين تأهيل نشر البحث حسب القواعد الأكاديمية لوعاء النشر (يمكن تقديم تلك الخدمة من قبل فريق العمل لدى شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة)
  • مرحلة التحكيم و النشر:

  يتم إتباع خطوات النشر في المجلة المقصودة والتي تتضمن:

  1. إدخال بيانات الباحث بشكل سليم.
  2. استكمال وملء كافة الإقرارات التي تطلبها المجلة لاستكمال النشر (كإقرار النزاهة الأكاديمية وإقرار حصر النشر على تلك المجلة وغيرها...).
  3. تحديد مجال تخصص البحث العلمي للمجلة.
  4. رفع نسخة من البحث العلمي للمجلة بالإضافة إلى رفع نسخة منفصلة من غلافه.
  5. تحديد منهج البحث العلمي وعينته للمجلة وأبرز الكلمات المفتاحية.
  6. تحديد الجهة التابع لها الباحث.
  7. تحديد بشكل دقيق عدد الجداول والأشكال والكلمات داخل البحث.
  8. توفير تقرير المجلة باستلام نسخة البحث العلمي وإخضاعها للتقييم.

ومن ثم يتم المتابعة مع المجلة باستخدام البريد الإلكتروني للباحث وذلك للاستجابة لتعديلات هيئة تحكيم المجلة للبحث وصولاً للمرحلة النهائية وهي قبول نشر البحث العلمي في المجلة.

للمزيد انظر مقالنا: أساسيات البحث العلمي ونشره في المجلات العلمية.

نصائح للنشر الدولي في مجلات ISI ومجلات SCOPUS

 

هناك العديد من النصائح الهامة لنشر البحث العلمي في مجلات علمية، ولعل من أهم تلك النصائح الآتي:

  1. لا يمكن نشر الدراسات الشرعية أو الدينية
  2. من المعايير الهامة التي تساهم في قبول نشر البحث العلمي أن يشتمل على مراجع من نفس المجلات المراد النشر فيها (يمكن ضبط هذا الأمر من قبل فريق العمل لدى شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة).
  3. الالتزام بالتوثيق، فغالباً ما تقوم مجلات سكوبس بفرض الطريقة التي ينبغي على الباحث الالتزام بها أثناء التوثيق وكتابة المراجع، مما يعصم الباحثين من رفض بحوثهم بسبب الانتحال أو عدم دقة المعلومات التي استند إليها الباحثون في أبحاثهم
  4. الاهتمام بقوة فكرة البحث العلمي ومتانته من الناحية العلمية، مع أهمية السلامة من الأخطاء اللغوية والإملائية. فالمشاهد أن العديد من البحوث المرشحة للنشر الدولي في مجلات ISI أو سكوبس يتم رفضها، لضعف فكرتها وعدم التميز. كما يتم رفض نشر كثير من الأبحاث العلمية بسبب قدم المعلومات التي اعتمد عليها الباحثون.
  5. العمل على الاهتمام بالرسوم التوضيحية والجداول والصور والرسومات البيانية.
  6. تحديد المجلة المناسبة مع تحديد رتبة المجلة التي يرغب الباحث في النشر بها، عبر اختيار مجلة علمية ذات معامل تأثير مناسب، ورتبة مناسبة: Q1,Q2,Q3,Q4. ففي كثير من الأحيان يتم رفض نشر البحث العلمي نظراً لعدم توافق محتواه مع محتوى المجلة.

 

خطوات النشر الدولي

 

عند قيامك بمراسلة المجلات العلمية للقيام بالنشر الدولي، ينبغي عليك إرسال البيانات الآتية:

  1. اسم الباحث بالكامل باللغة الإنجليزية دون أخطاء إملائية.
  2. المسمى الوظيفي للباحث.
  3. اسم المؤسسة البحثية أو الجامعة أو الجهة العلمية التي يتبعها الباحث.
  4. نسخة كاملة من البحث مكتمل الأركان الأكاديمية وباللغة الإنجليزية السليمة.
  5. التأكد من وجود المستخلص باللغة الإنجليزية.
  6. ما هي أساسيات النشر العلمي في المجلات العلمية وكيف تضمن نشر ورقتك ؟

نصائح هامة تضمن قبول نشر البحث في المجلات المحكمة

 

هناك العديد من الجهات الموثوقة والمعنية بتقديم الخدمات المساندة في البحث والنشر العلمي من أبرزها بل شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة المعتمدة وتنقسم الخدمات في الغالب على مرحلتين:

مرحلة التسجيل المبدئي و الترشيح:

  1. يتم عمل بريد إلكتروني باسم الباحث.
  2. يتم عرض البحث على قاعدة البيانات المطلوبة مثل (Eric- Elsevier –ISI – Scoupes - ...etc ومن ثم تقوم قاعدة البيانات بترشيح مجموعة من المجلات في مجال تخصص البحث ويمكن نشر الأبحاث بها، وبالتالي يتم التواصل مع مجلة علمية بعينها وفقاً لمعامل التأثير الخاص بها.
  3. يتم تزويد العميل بالمجلات المقترحة مع معامل التأثير الخاص بكل مجلة علمية منهم.
  4. معامل تأثير الدورية المختارة قد يختلف من وقت لآخر والعبرة لدينا بتاريخ بداية المراسلة وليس بتاريخ نشر الدراسة.
  5. بعض المجلات قد تطلب من الباحث ترشيح محكمين ضمن إجراءات نشر الأبحاث. (يمكن ضبط هذا الأمر من قبل فريق العمل لدى شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة).
  6. يجب أن تتم ترجمة البحث بشكل احترافي و من قبل مترجم اكاديمي متمكن (يمكن تقديم تلك الخدمة من قبل فريق العمل لدى شركة دراسة لخدمات البحث العلمي والترجمة)
  7. يفضل أن يقوم الباحث بعمل (Proofreading) للبحث للتأكد من سلامة اللغة وتحسين تأهيل نشر البحث العلمي حسب القواعد اللغوية لوعاء النشر.
  8. يفضل أن يقوم الباحث بعمل تقرير كشف الاستلال (Plagiarism Report)  للبحث للتأكد من سلامة المحتوى من الاستلال وتحسين تأهيل نشر البحث حسب القواعد الأكاديمية لوعاء النشر (يمكن تقديم تلك الخدمة من قبل فريق العمل لدى شركة دراسة لخدمات البحث العلمي و الترجمة).

 

مرحلة التحكيم والنشر:

  يتم إتباع خطوات النشر في المجلة المقصودة والتي تتضمن:

  1. إدخال بيانات الباحث بشكل سليم.
  2. استكمال وملء كافة الإقرارات التي تطلبها المجلة لاستكمال النشر (كإقرار النزاهة الأكاديمية وإقرار حصر النشر على تلك المجلة وغيرها....).
  3. تحديد مجال تخصص البحث العلمي للمجلة.
  4. رفع نسخة من البحث العلمي للمجلة بالإضافة إلى رفع نسخة منفصلة من غلافه.
  5. تحديد منهج البحث العلمي وعينته للمجلة وأبرز الكلمات المفتاحية.
  6. تحديد الجهة التابع لها الباحث.
  7. تحديد بشكل دقيق عدد الجداول والأشكال والكلمات داخل البحث.
  8. توفير تقرير المجلة باستلام نسخة البحث العلمي وإخضاعها للتقييم.
  9. ومن ثم يتم المتابعة مع المجلة باستخدام البريد الإلكتروني للباحث وذلك للاستجابة لتعديلات هيئة تحكيم المجلة للبحث وصولاً للمرحلة النهائية وهي قبول نشر البحث العلمي في المجلة.

للمزيد انظر مقالنا: أساسيات البحث العلمي ونشره في المجلات العلمية.

أسباب رفض نشر الأوراق العلمية في المجلات العلمية

 

في الحقيقة تحتاج المجلات العلمية إلى نشر الأبحاث والأوراق العلمية بنفس قدر احتياج المؤلفون إلى تلك المجلات لنشر أبحاثهم العلمية، فمما لا شك فيه أن محررو هذه المجلات العلمية في حاجة دائمة إلى ما يقرأ مجلاتهم وأن يقوم الباحثين باقتباس المعلومات والبيانات من خلال الأوراق العلمية المنشورة لديهم، ولكن توجد العديد من الأسباب التي تُجبر هذه المجلات على رفض نشر بعض الأبحاث والأوراق العلمية بها، ولعل تنقسم هذه الأسباب إلى أربعة أقسام وهي كالآتي:

الأسباب العامة لرفض النشر في المجلات العلمية:

  1. عدم أهمية موضوع البحث المراد نشره في المجلة العلمية
  2. عدم أصالة موضوع البحث أو الورقة العلمية المراد نشرها في المجلة العلمية.
  3. عدم وجود موضوع البحث ضمن اهتمامات المجلة العلمية.
  4. أن تكون المعلومات والبيانات العلمية لا تتسم بالحداثة، مما جعلها لا ترتبط بموضوع البحث.
  5. عدم دقة مناقشة واستخراج النتائج، مما يفقدها الثقة، وغالباً ما تكون مشكوك في صحتها.
  6. وجود تضارب في الاهتمامات والمصالح بالنسبة للمجلة العلمية.

الأسباب العلمية لرفض النشر في المجلات العلمية:

  1. عدم وضوح ودقة الفروض البحثية.
  2. تخطيط وتصميم الدراسة بأسلوب ضعيف.
  3. عدم اختيار عينة ممثلة لمجتمع الدراسة.
  4. اختيار أساليب إحصائية لا تتناسب مع طبيعة البحث أو يكون هناك أخطاء في تطبيقها بأسلوب صحيح.
  5. استعانة الباحث بمراجع لا تتسم بالحداثة المطلوبة، مما يضعف دعمها لموضوع البحث.
  6. أن تتضمن الورقة العلمية استنتاجات غير مبررة.

الأسباب المتعلقة بأسلوب العرض والتقديم

  1. عدم اتباع الأسلوب الأكاديمي العلمي في الكتابة
  2. التنظيم والتنسيق الضعيف الغير منضبط
  3. عدم الدقة في التوثيق بالأسلوب العلمي والاقتباس السيء للمعلومات.
  4. أن تتضمن الورقة العلمية أو البحث المراد نشرة جداول غير ممثلة للبيانات والاستعانة بأشكال غير ضرورية.

أسباب تتعلق بأخلاقيات البحث العلمي

  1. ثبوت الانتحال المباشر دون توثيق المعلومات لمصدرها الأصلي.
  2. تلفيق معلومات خاطئة ونسبها إلى أفراد دون وجود دلائل وبراهين على أصل ومصدر هذه المعلومات.
  3. أن يقوم الباحث بالتقدم لنشر ورقته العلمية في أكثر من مجلة وبأكثر من لغة في نفس الوقت.
  4. أن يتم الاستعانة بأسماء مؤلفين ليس لهم دور في مضمون الدراسة والبحث.
  5. إغفال الباحث عن كتابة كل أسماء المؤلفين الذين شاركوا فعلياً في معلومات بيانات البحث.

 

أهم مواصفات ومعايير الورقة البحثية القوية

 

  1. يجب أن تتضمن الورقة العلمية معلومات قيمة تشير إلى مدى أهميتها، كما يمكن للمحررين والمراجعين الانتباه إلى ذلك من خلال قراءة ومراجعة الورقة العلمية.
  2. يحب أن تتضمن الورقة العلمية أو البحث العلمي رسالة واضحة مفيدة، يقدمها الباحث على أساس الاستعانة بالأسلوب المنطقي في عرض البحث الخاص به.
  3. يجب أن تكون الورقة العلمية تتضمن معلمات سهلة وواضحة، حيث لا يوجد وقت كافٍ لدى المحررين والمراجعين في المراجعة، لتوفير الوقت لمراجعة باقي الأوراق العلمية المُقدمة.

 

التعليقات


haya alsubie2021/03/15

آمل التواصل هاتفيا مع مختص لفهم الية النشر وما الذي يتوجب على الباحثين عمله مع جزيل الشكر. ..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017