طلب خدمة
×

التفاصيل

المجلات العلمية المفترسة 2021

2020/12/22   الكاتب :د. يحيى سعد
عدد المشاهدات(5476)
المجلات العلمية المفترسة 2021

المجلات العلمية المفترسة 2021

 

المجلات العلمية المفترسة (Predatory Journals):

ظهر مصطلح المجلة المفترسة (Predatory Journals ) أو المجلة الوهمية (Fake Journal) في عام 2012م مع أول اختطاف لمجلة أرشيف العلوم السويسرية (Archives des Sciences).

المجلة العلمية المفترسة:

 هي مجلة علمية مشهورة ذات اعتماد أكاديمي في الأوساط البحثية، تم سرقت اسمها واستخدامه لأغراض ربحية بإنشاء موقع وهمي لها على شبكة الإنترنت. المشرفين على الموقع يعرضون خدمات نشر الأبحاث الأكاديمية بشروط سهلة وبشكل سريع مقابل رسوم أقل من المعتاد، وليس هناك تواصل أو علاقة لهؤلاء المشرفين بالمسؤولين عن المجلة الأكاديمية.

ضحايا المجلات المختطفة وطريقة عملها:

المجلات الأكاديمية الأصلية:

يستهدف الناشر الوهمي المجلات العلمية المحكّمة الموجودة في تقارير الاستشهادات المرجعية (Journal Citation Report JCR) ضمن قائمة شبكة العلوم (ًWeb of Science WoS) التابعة لمؤسسة تومسون رويترز، وخاصةً المجلات ذات معامل التأثير المتوسط والمنخفض

المجلات العلمية المفترسة:

 هي مجلات موجودة في شبكة العلوم ولها معامل تأثير لكن لا تملك موقع ويب مما أدّى لاستغلالها والتحايل على الأكاديميين بانتحال صفتها الرسمية، ولا نقصد بالمجلات الوهمية المجلات الغير مدرجة وتدعي عكس ذلك بتقارير زائفة، لأنَّ المجلات المستهدفة هي مجلات أكاديمية ذات وزن في بلدان غير ناطقة باللغة الإنجليزية.

 

الباحثون الأكاديميون:

تستهدف المجلات العلمية المفترسة الباحثين الأكاديميين الهواة الذي يسعون لنشر أبحاثهم بأي طريقة كانت وبأسرع وقت ممكن؛ من المؤلفين وحملة شهادات الماجستير والدكتوراه قليلي الصبر من فئة " ادفع وتم النشر (Pay and get published)". بعد أن يقع الضحية بالفخ ويرسل بحثه تصله رسالة القبول خلال أسبوعين على الأكثر مرفقة بفاتورة النشر الذي يدفعها من شدة فرحته بسلاسة القبول، ثم ما يلبث أن يحصل على بحث منشور غير محكم يسيء لسمعته.

 

الآثار المترتبة على النشر في المواقع المزورة للمجلات العلمية المفترسة:

تؤدي المجلات العلمية المفترسة لخسائر مادية للمجلة الأكاديمية المعتمدة بسبب سرقة موارد النشر من قبل المجلة العلمية المفترسة مما يؤدي لضعف حركة نشر البحوث العلمية لقلة الموارد، وفقدان ثقة المؤلفين والقرّاء فيها واقتران اسمها بالسرقة والاحتيال.

 

كيفية التمييز بين المجلة العلمية المفترسة والمجلة الأصلية:

الفرق الأساسي بين المجلة العلمية المفترسة والمجلة الأصلية هو سرعة إنجاز الأمور في الأولى خوفاً من انكشاف أمرها لدى المؤلف مما يلزمها بالسرعة في كل تعاملاتها مع الباحثين:

  • تواصل المجلة مع الباحثين وعرضها نشر أبحاثهم دون طلب الباحث العلمي أو تواصله المسبق مع إدارة المجلة.
  • مطالبة المجلة العلمية المفترسة، للباحث العلمي بدفع رسوم النشر ضمن مدة زمنية قليلة بواسطة بطاقة الائتمان بعد وصول رسالة القبول دون وصول فاتورة أو وصل عملية التحكيم.
  • النشر السريع بعد دفع المستحقات وعدة مرات متكررة.

 

نصائح مقترحة لمواجهة المجلات العلمية المفترسة:

القائم على المجلات العلمية المفترسة خبراء مختصون بطرق وأساليب الغش والخداع، لذا كل باحث معرّض للاحتيال وعلى المؤلف والهيئات الجامعية الحذر واتباع النصائح التالية:

  • ينبغي على الجامعات الرسمية التي تطلب أبحاث علمية من طلابها إرفاق قوائم لاطلاع الطلاب على المجلات الأكاديمية الأصلية المعتمدة للنشر، وأخرى سوداء للتحذير من المجلات العلمية المفترسة.
  • البحث في قواعد الفهرسة المشهورة مثل: شبكة العلوم WoS  ، سكوبس (Scopus) .... عن اسم المجلة المزعوم والتأكد من معامل التأثير المقابل، كل اسم مجلة علمية مرتبط ب Link محدد يؤدي للموقع الأصلي مما يؤكد للباحث العلمي مصداقية المجلة من زيفها.
  • المحتوى الموجود في الموقع الوهمي المجلات العلمية المفترسة غير أصيل ومنسوخ من مواقع أخرى؛ وعلى الأغلب يحوي أخطاء إملائية ولغوية كثيرة، وهذا ما يتنافى مع الأصالة الأكاديمية التي تسعى كل مجلة علمية أًلية للمحافظة عليه.

 

إحصائيات المجلات العلمية المفترسة:

حاول جيفري بيل Jeffery Beal صاحب الموقع الشهير BEALL'S LIST  حصر المجلات المشبوهة سواءً المجلات العلمية المفترسة أو التي تعمل بقصد المال ولا يهمها التحكيم أو الأصالة الأكاديمية، ووضع من أجل ذلك قوائم بأسماء المجلات العلمية المفترسة المشبوهة اعتماداً على 52 معيار

 

 يمكنك الاطلاع على قائمة جيفري بيل المجلات العلمية المفترسة المحتملة ذات الوصول المفتوح من خلال الرابط التاليhttps://beallslist.net/

 

 

الإرشادات

  • ابحث عن ناشر المجلة - تتم كتابتها عادةً في الجزء السفلي من صفحة المجلة على الويب أو في قسم "حول".
  • ثم أدخل اسم الناشر أو عنوان URL الخاص به في مربع البحث أعلاه.
  • إذا لم يكن للمجلة ناشر، فاستخدم قائمة المجلات المستق

 

التعليقات


Ahmed Jawad2022/03/23

تحية لحضرتك دكتور .. المجلات المفترسة تختلف عن المجلات المختطفة التي تتكلم عنها بالمقال .. مع اطيب التحيات..

israa2022/05/13

LC International Journal of STEM (ISSN: 2708-7123)..

الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017