طلب خدمة
×

التفاصيل

نصائح مهمة لنشر البحث العلمي

2022/01/20   الكاتب :د. عبد الله الموسى
عدد المشاهدات(292)
نصائح مهمة لنشر البحث العلمي

نصائح مهمة لنشر البحث العلمي

 

شروط نشر البحث العلمي المرتبطة بمقدمة البحث العلمي عند التحضير لنشر البحث العلمي يتوجب على الباحث العلمي أن يتحقق من المقدمة الخاصة بالبحث العلمي على أن تكون مختصرة ومستوفية للجوانب التي سيقدمها الباحث العلمي في محتوى البحث العلمي ، فيحرص الباحث على وجود مجموعة من المكونات لمقدمة البحث قبل أن يقوم بنشر البحث العلمي

 

 

نصائح مهمة في أساسيات النشر العلمي

 

يدرك الباحثون مدى أهمية النشر الدولي للبحوث العلمية. فتصنيفات الجامعات تعتمد أساساً على عدد الأبحاث الدولية المنشورة، والمجلات التي تنشر بها هذه الأبحاث، بالإضافة إلى جودة البحث، واتصافه بمعايير البحث العلمي. كما أن البحوث العلمية تعد هي المصدر الأساسي الذي تتطور به العلوم، فالعلم لا يعتمد على الأخبار أو الاعتقادات الشعبية وإنما على البحوث العلمية المنشورة. والمراجع العلمية في كل فن إنما تكون نتاجاً لما استقر عليه البحث العلمي. لذلك يسعى العديد من الباحثين لنشر بحوثهم العلمية في الدوريات العلمية والمجلات الدولية المرموقة. ولا شك أن النشر الدولي يحتاج إلى أن يتحلى الباحث بالخبرة الكافية وبعض المهارات التي تؤهله لنشر البحث العلمي دولياً. لذلك يأتي هذا المقال ليقدم للباحثين نصائح مهمة لنشر البحث العلمي.

 

أين يتم نشر البحث العلمي

  1. المجلات العلمية المحكمة peer reviewed journals: وتعد المجلات العلمية أقوى ما يمكن للباحث أن ينشر فيه نتاجه العلمي. حيث يتم فيها مراجعة البحوث العلمية وتقييمها من قبل الأساتذة والمحكمين المختصين peer-reviewers. وتختلف المجلات العلمية قوة وضعفاً بحسب معامل التأثير للمجلة، حيث يتم تصنيف المجلات الأقوى في العلوم المختلفة وفق قاعدة بيانات سكوبس. وقد بينا ما هي قاعدة بيانات سكوبس واهميتها وكيفية النشر الدولي في مجلات سكوبس في مقالنا: استراتيجيات كتابة الورقة العلمية وكيفية النشر الدولي في مجلات سكوبس.
  2. المجلات العلمية غير المحكمة: وتقوم هذه المجلات بنشر الأبحاث العلمية المتخصصة، إلا أنها لا تُخضع الأبحاث المنشورة للتحكيم والمراجعة. مما يجعل منها مجلات ضعيفة، لا تمثل إضافة قوية للباحث.
  3. المؤتمرات العلمية: والمؤتمر هو بمثابة حلقة نقاش يتم فيها تناول موضوع معين أو عدة موضوعات مختصة. حيث يقوم بعض الباحثين بعرض أبحاثهم وما توصلوا إليه من نتائج. وغالباً ما تحسب هذه البحوث ضمن مشاركات الباحث، لكنها لا تحسب ضمن الأوراق العلمية المنشورة للباحث إذا تقدم بها للترقي الأكاديمي.

 

آليات نشر البحث العلمي في مجلات ISI ومجلات SCOPUS

تتنافس جميع الجامعات حول العالم على النهوض بالتعليم الجامعي وتطوير البحث العلمي. حيث تسعى في المجلات العلمية المرموقة مثل مجلات قاعدة بيانات سكوبس. كما يسعى العديد من الباحثين للنشر الدولي في مجلات قاعدة بيانات ISI وهي ترمز إلى Information Scientific Institute. حيث تعمل قاعدة بيانات ISI على مساعدة الباحثين في الوصول إلى أفضل الدوريات والمجلات العلمية في كل علم من العلوم المختلفة. حيث تهدف قاعدة بيانات ISI إلى تقديم صورة حقيقية للمستوى العلمي لكل مجال. فهي تعتمد على منظومة معلوماتية تعمل على تصنيف المجلات على أساس معطيات خاصة بالمجلات العلمية. ونظراً لأهمية النشر الدولي، نقدم نصائح مهمة لنشر البحث العلمي في مجلات ISI من خلال مقالنا: نصائح تساعد على النشر في المجلات الدولية ISI.

 

نصائح مهمة لنشر البحث العلمي

والآن نأتي إلى الغرض الرئيسي من المقال وهو تقديم نصائح مهمة لنشر البحث العلمي. وهي:

  1. من شروط نشر البحث العلمي أن يكون عنوان البحث العلمي متوافقاً مع المواصفات اللازمة كأن لا يزيد عدد حروف العنوان عن 60 حرفاً، وأن يتضمن العنوان التعبير عن فكرة البحث الرئيسية.
  2. ومن النصائح المهمة لنشر البحث العلمي: أن يقوم الباحث بصياغة المقدمة باختصار وإيجاز من غير إخلال. حيث ينبغي على الباحث أن يوضح أسباب اختياره لهذا الموضوع، وأن يبين المنهج الذي سلكه في دراسته البحثية، وغيرها من مكونات مقدمة البحث العلمي. يمكنك مراجعة مقالنا: الطريقةُ العلميةُ لكتابةِ مقدمة الأطروحاتِ والبحوث العلمية.
  3. من شروط نشر البحث مراعاة معايير كتابة أهداف البحث: حيث ينبغي على الباحثين الاهتمام بصياغة أهداف البحث. لتكون أهداف البحث واضحة ودقيقة وواقعية.
  4. معايير صياغة سؤال البحث وفرضياته: يجب على الباحثين أن يتحققوا نجاح صياغة سؤال البحث وفرضيات من التعبير عن حلول مبدئية للإجابة حول موضوع البحث. كما ينبغي على الباحث أن يتحقق من تضمن السؤال والفرضيات للمتغيرات البحث العلمي التابعة والمستقلة.
  5. من النصائح المهمة لنشر البحث العلمي: ضرورة أن يحتوي مضمون البحث على الشروحات المفسرة للظواهر المعينة المتعلقة بالبحث العلمي.
  6. من شروط نشر البحث العلمي عرض نتائج البحث وصياغتها بشكل يساعد في نشر البحث العلمي، فلا شك أن طريقة عرض النتائج وصياغتها أحياناً ما تكون سبباً في رفض البحث.

 

نصائح لاختيار مجلة لنشر البحث العلمي:

  1. لا بد أولاً أن تختار مجلة متخصصة ومناسبة لنشر البحث العلمي الخاص بك.
  2. أن تكون المجلة ذات معامل تأثير عالي.
  3. أن يكون للمجلة رقم تصنيف دولي لنسختها الورقية.
  4. أن تصدر المجلة بشكل دوري ومنتظم.
  5. أن يحتوي الموقع الإلكتروني للمجلة على جميع المعلومات اللازمة.
  6. أن تكون المجلة من المجلات المحكمة، وأن يكون محرروها من ذوي الخبرة العلمية.

 

خاتمة

النشر الدولي ليس سهلاً، لكنه مع ذلك ليس مستحيلاً. وكم من باحثين عرب نجحوا في نشر عشرات الأبحاث في العلوم المختلفة! فاستطاعوا بذلك أن يسجلوا أسماءهم بماء الذهب وأن يساهموا في تقدم العلوم ونهضة البشرية. لذلك نرجو أن يكون هذا المقال وافياً بمقصوده في تقديم نصائح مهمة لنشر البحث العلمي. كما نحيل القارئ على مقالنا: نصائح تساعد على النشر في المجلات الدولية ISI.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

المزيد

اتصل بنا

فرع:  السعودية  +966 560972772 - 00966555026526‬‬

المزيد
شارك:

جميع الحقوق محفوظة لموقع دراسة ©2017