طلب خدمة
استفسار
×

التفاصيل

عدد المشاهدات(252)

أفضل مجلات علمية عالمية ذات تصنيف عالي

 

 

النشر في المجلات العلمية ذات التصنيف العالي يعتبر عاملاً هاماً لتقدم الباحثين في مسيرتهم الأكاديمية، فمن خلال نشر الأبحاث في هذه المجلات، يمكن للباحثين أن يحظوا بمنح نقدية وتمويل إضافي، كما يتم اعتبارها علامة مرجعية عالمية لمستوى الباحث وعمله، كما أن الانتشار الواسع والرؤية العالمية التي توفرها تلك المجلات تعمل على تعزيز التواصل والتعاون العلمي بين الباحثين والمؤسسات الأكاديمية في مختلف أنحاء العالم تتميز المجلات العلمية ذات التصنيف العالي بعدة مميزات مهمة. فأولاً، تتميز تلك المجلات بمراجعة النظراء، حيث يتم تقييم الأبحاث المقدمة للنشر من قبل مجموعة من الخبراء في المجال. وبالتالي، يتم ضمان جودة وصحة المعلومات التي يتم نشرها في تلك المجلات. وثانياً، تعتمد تلك المجلات على المعايير العلمية الدقيقة للقبول والنشر، مما يعزز مصداقية الأبحاث ويساهم في بناء الثقة في النتائج والاستنتاجات التي تتوصل إليها.

ما تعريف المجلات العلمية؟

 

 

يقتصر تعريف المجلات العلمية على المطبوعات التي تتصدر بشكل دوري عن جمعية أو مؤسسة أكاديمية، وتحتوي على مقالات علمية متخصصة تتضمن معلومات جديدة في مجال الاهتمام، وتستمر في الغالب في الصدور، ويهتم المتخصصون عادة بهذا النوع من المصادر العلمية لكونها تغذيهم بأحدث المستجدات في مجالات اهتمامهم.

المجلات العلمية هي دوريات علمية تعمل على نشر عدد من الأبحاث في مختلف المجالات العلمية والاسلامية والطبية والتاريخية وغيرها، بعد عرضها على متخصصين في هذه الأبحاث للتحكيم والتدقيق.

تعتبر المجلات العلمية المحكمة منصات موثوقة للباحثين لنشر أبحاثهم المتنوعة، حيث تعمل بشكل مكثف على تثبيت مكانتها في مجالها لتصبح متصدرة، وتتميز بتطوير آليات قبول البحوث وفحصها بدقة للتأكد من مصداقيتها، من خلال لجان مختصة تتولى التحقق من المراجع والمصادر وأسماء الباحثين.

 

ما هو تصنيف ISI للمجلات العلمية العالمية؟

 

(ISI) هو اختصار لكلمة (Institute for scientific Information) وهي الجهة المعنية بمساعدة الباحثين في التعرف على أفضل المجلات العلمية من مختلف بلدان العالم، وفق منظومة معلوماتية تؤخذ وتنظّم على أساس معطيات خاصة بتلك المجلات، لتقديم صورة حقيقية للمستوى العلمي لكل مجلة.

هي جهة علمية أسسها عالم اللغويات الأمريكي (يوجين جارفيلد (Eugene Garfield)) في عام (1960) في ولاية بنسلفانيا بمدينة فيلاديلفيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وفي بداية التسعينات تم شراؤها بواسطة شركة تومسون رويتر للمعلومات (Thomson Reuters) وتضم تقارير عن المجلات العلمية على الشبكة (ISI Journal Citation Reports On The Web)، وتزود الباحثين بمعلومات علمية موثقة، عبر نظام موضوعي يكشف عن المستوى العلمي للمجلة مع مقارنتها بغيرها من المجلات العلمية العريقة.

ما هو تصنيف ISI للمجلات العلمية العالمية؟

ما أهمية الحاجة إلى مجلات علمية ذات تصنيف عالي؟

 

 

هناك عدة أسباب رئيسية تجعل النشر في المجلات العلمية ذات التصنيف العالمي مهماً للباحثين، حيث من أهم هذه الأسباب ما يلي:

  1. يساهم النشر في المجلات المصنفة عالمياً في تعزيز المكانة العلمية للباحث وسمعته بين أقرانه في تخصصه، كما يعتبر النشر الدولي أحد المتطلبات الأساسية للحفاظ على الوظائف والاستمرار بالعمل في العديد من المؤسسات الأكاديمية.
  2. يلعب النشر في المجلات العالمية دوراً كبيراً في حصول الباحثين على منح لدراسة الدكتوراة في الجامعات العالمية؛ ولذلك، يعتبر النشر في مجلات محكمة شرطاً للحصول على درجة الدكتوراة في بعض البرامج.
  3. تعتمد الترقيات الوظيفية في المؤسسات الأكاديمية على الأبحاث المنشورة في المجلات المصنفة عالمياً، فالنشر في هذه المجلات ضروري للانتقال بين الدرجات العلمية من أستاذ مساعد إلى أستاذ مشارك إلى أستاذ.
  4. يساهم النشر في المجلات العالمية في الحصول على التمويل اللازم لتغطية تكاليف إجراء الأبحاث العلمية، كما تقوم المجلات المصنفة بتزويد الباحثين بإحصائيات حديثة من خلال الأبحاث المنشورة فيها.
  5. تعتمد المجلات المصنفة عالمياً على معايير صارمة في قبول الأبحاث للنشر، مثل الالتزام بالشروط الفنية، وجودة المنهجية المستخدمة، ودقة اللغة المستخدمة في الكتابة، لذا فالنشر في هذه المجلات يعكس جودة البحث العلمي.

ما هي شروط النشر في مجلات علمية محكمة؟

 

 

هناك مجموعة من الشروط الأساسية للنشر في المجلات العلمية المحكمة، وهي كالتالي:

  1. أن يكون البحث أصيلاً ولم يسبق نشره من قبل.
  2. أن يكون موضوع البحث متوافقاً مع اختصاص المجلة.
  3. التزام الباحث بالمنهجية العلمية السليمة في كتابة البحث، مع مراعاة سلامة اللغة والتدقيق اللغوي.
  4. توثيق البحث بأحد أنظمة التوثيق المعتمدة كال (ـ APA) أو (MLA).
  5. خضوع البحث لعملية تحكيم من قبل محكمين متخصصين قبل قبوله للنشر.
  6. التزام الباحث بأخلاقيات البحث العلمي وعدم الانتحال أو السرقات العلمية.
  7. دفع رسوم التحكيم المطلوبة من قبل الباحث.
  8. التزام الباحث بتعديل البحث وفقاً لملاحظات المحكمين في حال طلب ذلك.
  9. أن يكون البحث مكتوباً بطريقة علمية واضحة ومنظمة.
  10. في حال قبول البحث للنشر، يتنازل الباحث عن حقوق النشر للمجلة.

ما هي شروط النشر في مجلات علمية محكمة؟

أسماء أفضل مجلات علمية عالمية في الوطن العربي:

 

 

هناك عدة مجلات علمية عربية رائدة يمكن اعتبارها من أفضل المجلات العلمية في الوطن العربي، وهي كالتالي:

  1. المجلة الدولية لنشر البحوث والدراسات: مجلة علمية محكمة تصدر شهرياً وتنشر الأبحاث باللغتين العربية والإنجليزية في مختلف التخصصات.
  2. مجلة جامعة الملك عبد العزيز: مجلة علمية دورية محكمة تصدرها جامعة الملك عبد العزيز بشكل مستمر، وتهدف إلى تسهيل تبادل الأفكار بين الباحثين والمختصين.
  3. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث (AJSRP): مجموعة مجلات محكمة ومعتمدة تنشر أبحاثاً أصيلة في المجالات الطبيعية والإنسانية، وهي مصنفة ضمن قواعد بيانات عالمية مثل (EBSCO).
  4. مجلة دراسات: مجلة علمية محكمة تصدر عن الجامعة الأردنية وتغطي مختلف المجالات العلمية.
  5. مجلة الجامعة الإسلامية - غزة: واحدة من المجلات العربية العريقة والمرجعية خاصة في المجالات الأدبية والإنسانية.
  6. مجلة (Mecsj) المحكمة للنشر: فهي مجلة أردنية دولية علمية تم إنشاؤها في عام 2016م، وهي مختصة في نشر الأبحاث العلمية بكافة أنواعها باللغة الإنجليزية وكذلك اللغة العربية، وتصدر المجلة بصورة دورية بشكل شهري.
  7. (Iasi) المحكمة للنشر: وهي مجلة عراقية متخصصة بالمجال الطبي وتابعة لجامعة بغداد، وتنشر كل ما هو متعلق بالطب من تقارير ومقالات وأبحاث وتكون باللغة الإنجليزية فقط.
  8. مجلة الخليج العربي للأبحاث العلمية للنشر الإلكتروني: وتهتم هذه المجلة بنشر الأبحاث العلمية بتخصص العلوم باللغة العربية، وكذلك تصدر بشكل فصلي من جامعة البحرين.
  9. مجلة الزيتونة لنشر الدراسات والأبحاث العلمية المحكمة: فهي مجلة تهتم بنشر البحوث العلمية. والبحوث الإنسانية وكذلك المقالات باللغة الإنجليزية واللغة العربية، وهذه المجلة تابعة لجامعة الزيتون الأردنية، وتم إنشاء هذه المجلة سنة 2001م وتصدر بشكل دوري كل ستة شهور.

هذه المجلات تمثل محطات انطلاق مهمة للأبحاث العلمية في الوطن العربي، وتساهم في نشر المعرفة وزيادة الوعي العلمي بين القراء.

أهمية تحكيم البحث في مجلات علمية معتمدة:

 

 

تتمثل أهمية تحكيم البحث في المجلات العلمية المعتمدة في النقاط التالية:

  1. ضمان جودة الأبحاث العلمية المقدمة قبل نشرها والتأكد من صحة المادة العلمية، فعملية التحكيم تعد مهمة وفعالة لضمان نشر الأبحاث العلمية بجودة عالية.
  2. تعتبر المجلات العلمية المحكمة مصدرًا موثوقًا للأبحاث العلمية، حيث إن البحوث المنشورة فيها تكون قد خضعت للتحكيم ويتم نشرها وفق شروط محددة.
  3. يساهم نشر الأبحاث في المجلات العلمية المحكمة في لمعان اسم الباحث في مجال تخصصه، كما أنه يحقق استفادة كبيرة للباحثين من خلال نشر أبحاثهم في هذه المجلات.
  4. تسعى المجلات العلمية المحكمة لنشر أبحاث علمية تواكب كافة التطورات في مجال البحث العلمي لكي يستفيد جميع الباحثين وطلاب العلم من مختلف مجالات البحث.

تقوم المجلات العلمية المحكمة بمتابعة كافة عمليات النشر للباحثين وفق معايير وإجراءات رسمية بتسلسل معين، بدءًا من استقبال البحوث ثم تحكيمها وإصدار قرار رسمي بقبولها وتبليغ الباحث بموافقة النشر لبحثه.

المراجع:

 

وكالة البحث العلمي. آليات النشر الدولي في مجلات ISI. جامعة نجران.

التعليقات


الأقسام

أحدث المقالات

الأكثر مشاهدة

مقالات ذات صلة

الوســوم

خدمات المركز

نبذة عنا

تؤمن شركة دراسة بأن التطوير هو أساس نجاح أي عمل؛ ولذلك استمرت شركة دراسة في التوسع من خلال افتتاح فروع أو عقد اتفاقيات تمثيل تجاري لتقديم خدماتها في غالبية الجامعات العربية؛ والعديد من الجامعات الأجنبية؛ وهو ما يجسد رغبتنا لنكون في المرتبة الأولى عالمياً.

اتصل بنا

فرع:  الرياض  00966555026526‬‬ - 555026526‬‬

فرع:  جدة  00966560972772 - 560972772

فرع:  كندا  +1 (438) 701-4408 - 7014408

شارك:

عضو فى

معروف المركز السعودي للأعمال المرصد العربي للترجمة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هيئة الأدب والنشر والترجمة

دفع آمن من خلال

Visa Mastercard Myfatoorah Mada